هل يلحّ طفلك من أجل لاب توب؟ حسناً يمكنك تحقيق حلمه بمبلغ بسيط، وهذه أفضل 8 لاب توب للأطفال

هل تحتاج لشراء لاب توب لطفلك؟ في هذه لاقائمة ستجد أفضل 8 لاب توب للأطفال، بتفاصيل مميزاتها وأسعارها، لتستطيع تحديد أيها ستشتري.

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/23 الساعة 14:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/31 الساعة 10:27 بتوقيت غرينتش
Young girl in her room listening to music.

عندما تحاول شراء لاب توب (كمبيوتر محمول) لطفلك، عليك أن تعرف فيمَ سيُستَخدَم. ولهذا أهميةٌ عند اختيار حاسوب للبالغين أيضاً، ولكنه يصبح بالغ الضرورة عند الاختيار للأطفال.

هل سيكون أداة تعليمية فقط؟ أم أنك سترضى بأن يستخدموه لألعاب الفيديو أو مشاهدة الأفلام؟

صحيفة The Independent البريطانية تجيبك عن سؤالك كالتالي:

تعمل الحواسيب المحمولة بعدّة أنظمة تشغيل: Windows، وChromeOS، وmacOS. أكثرها شيوعاً هو Windows، وهو يعمل مع معظم التطبيقات.

أما حواسيب Chrome المحمولة فعادةً ما تكون الأرخص ولكن لا يعمل نظام تشغيلها مع نفس العدد من التطبيقات، ويعمل بصورةٍ أمثل عند توصيله بالإنترنت.

بينما تستخدم أجهزة Chromebook نظام تشغيل جوجل الخاص للحواسيب المحمولة، الذي يستخدم برامج مثل Google Docs ولكن يعمل مع بعض تطبيقات Android كذلك.

أحياناً يكون Windows متاحاً في طور "S Mode" مما يعني أنه يكون مقتصراً على التطبيقات المتاحة في متجر Microsoft.

لكن يمكنك استبداله في حال لم ترغب في دفع تكاليف للتطبيقات. ولكن لاحظ أنك في حال خروجك منه، بحيث تصبح جميع تطبيقات Windows متاحةً، لا يمكنك الرجوع إليه.

أخيراً، يرى البعض أن نظام macOS من شركة Apple هو الأيسر استخداماً، لكنّ أجهزة Apple ليست بالرخيصة (وتفتقر إلى شاشة اللمس الموجودة على كثيرٍ من الحواسيب المحمولة المذكورة هنا).

من المهم أن تستفسر من مدرسة طفلك لتحرص على ألا تكون هناك اشتراطاتٌ بأية برامج أو أنظمة تشغيلٍ معينةٍ. وحجم الشاشة هو أول صور التفاعل مع الحاسوب المحمول، وإذا كان طفلك ينوي مشاهدة الأفلام إلى جانب تأدية الفروض المنزلية، فحريٌّ أن يملك شاشةً أكبر حجماً.

ما هي تفضيلات اللابتوب إذن؟

غالباً ما يكون هناك مثلث تفضيلاتٍ: الوزن، والقوة، والسعر. ونادراً ما تكون الأجهزة بالغة الخفة رخيصةً في السعر، والأجهزة الرخيصة على الأرجح لن تكون قويةً ولا خفيفةً.

يجب تحقيق التوازن: إذ يمكن لاستخدام الحاسوب البطيء أن يكون محبطاً، بينما يمكن لحمل الحاسوب الثقيل أن يكون مزعجاً.

مع ذلك، فهناك صفقاتٌ رابحةٌ من كل النواحي، لا سيما إن كان Chromebook من خياراتك. لاحظ أن بعض الشركات المذكورة هنا، مثل Apple وMicrosoft، تقدِّم أسعاراً أدنى للمنظمات التعليمية، أو الطلاب، أو الآباء.

 

1- حاسوب Microsoft Surface Go: بسعر 488 دولاراً تقريباً

حجم الشاشة: 10.6 بوصة

سعة التخزين: 64 غيغابايت

نظام التشغيل: Windows 10 بِطَور S Mode

سلسلة Surface من Microsoft للأجهزة القابلة للتحويل (أي تعمل كمزيجٍ بين الحواسيب المحمولة والحواسيب اللوحية) هي بالغة القوة وشديدة الإتقان في صنعها.

هذه الماكينة الأحدث هي أغلى ثمناً من بعض مثيلاتها المذكورة هنا ولكنها توفر قيمةً عالية الجودة وقابليةً مرتفعةً في التكيّف.

وهذا لأنها تعمل كحاسوبٍ لوحيٍّ بصورةٍ عبقريةٍ. حتى إن بها مسنداً ينثني إلى الخارج بغرض تثبيت الحاسوب اللوحي في عدة زوايا للكتابة أو مشاهدة الفيديوهات، على سبيل المثال.

إنها خفيفةٌ وقويةٌ، وعُمر بطاريتها جيد جداً وسعة تخزينٍ أكثر من معظم الأجهزة المذكورة هنا.

لاحظ أن عليك شراء واقي "Type Cover" الذي يحمي الشاشة ويحتوي على لوحة مفاتيح لا بأس بها بالداخل (160 دولاراً تقريباً). وهناك إضافاتٌ مفيدةٌ أخرى متاحةٌ، مثل الفأرة والقلم الإلكتروني.

اشترِه الآن

2- حاسوب Dell Inspiron 15 3000: بسعر 449 دولاراً

حجم الشاشة: 15.6 بوصة

سعة التخزين: 1 تيرا بايت

نظام التشغيل: Windows 10

إذا كانت الشاشة الكبيرة من أولوياتك، فستجد هذا الحاسوب المحمول مثيراً للإعجاب، بالأخص مقابل سعره الرخيص.

إضافةً إلى سعة تخزينه الهائلة (1 تيرا بايت) ليكون من الصعب أن تنفد المساحة سريعاً. وحدة التخزين هي قرصٌ صلبٌ بدلاً من وحدات الذاكرة الفلاشية الموجودة بالحواسيب المحمولة الأخرى هنا، مما يجعله أثقل قليلاً في حمله (وكذلك الشاشة الأكبر حجماً).

جهاز Inspiron مناسبٌ لمشاهدة الأفلام بفضل حجم شاشته، وألوانه الزاهية، وقدراته الصوتية الجيدة. وتتيح Dell لعملائها تعديل حواسيبها المحمولة بإسهابٍ، لذا يمكنك مثلاً إضافة مشغل أسطوانات DVD لهذا الحاسوب المحمول مقابل ثمنٍ إضافيٍّ.

اشترِه الآن

3- حاسوب Apple MacBook Air: بدءاً من 1543 دولاراً تقريباً

حجم الشاشة: 13 بوصة

سعة التخزين: 128 غيغابايت

نظام التشغيل: Apple macOS

تخطى حاسوب MacBook Air من شركة Apple كل التوقعات عند إطلاقه، بسبب خفّة وزنه الفائقة، ونحافته منقطعة النظير وقدراته العالية.

وقد أصدرت Apple حديثاً موديلاً ذا تصميمٍ جديدٍ وشاشةٍ ومستشعر بصماتٍ أفضل بكثيرٍ. إذا أردت لأطفالك استعمال نظام تشغيل Apple الأنيق، فهذا أرخص حواسيب Apple المحمولة المتاحة.

مع أن الموديل الجديد يبدأ من 1,199 جنيهاً إسترلينياً (نحو 1543 دولاراً)، فما زال موديل MacBook Air القديم متاحاً كذلك، انظر بالأسفل.

ما زال هذا أغلى ثمناً بكثيرٍ من الحواسيب المحمولة الأخرى المذكورة هنا ولكن جودة الجسم المصنوع بالكامل من الألومنيوم، والمعالج المتقدّم، وسعة الـ128 غيغابايت، والكمية الكبيرة من الذاكرة النشطة، ولوحة المفاتيح المريحة، كل هذه العوامل تعني أنه في الواقع يقدم جودةً عاليةً مقابل ثمنه.

اشترِه الآن

4- حاسوب Lenovo IdeaPad 120S: بسعر 283 دولاراً

حجم الشاشة: 14 بوصة

سعة التخزين: 32 غيغابايت

نظام التشغيل: Windows 10

إذا كانت المظاهر مهمةً، فهذا الحاسوب أنيقٌ وجذابٌ، لأسبابٍ أبرزها سطحه الأزرق المُحكَم.

يرى البعض أنّه أحسن مظهراً مما يوحي به السعر. ومع أنّ وضوح الشاشة ليس عالياً بما يكفي ليجعلها مميزةً، فهذا تعوِّضه جودة أدائه المرتفعة وبطاريته التي تدوم يوماً بأكمله.

لوحة اللمس كبيرةٌ، وهو شيءٌ ستستمتع به الأيدي الأصغر سناً بينما تتعود على كيفية عمل الحواسيب.

تتجه معظم الحواسيب الأغلى ثمناً إلى استخدام وسيلة توصيل USB-C الأصغر حجماً من USB-A. ويملك هذا الحاسوب واحداً منها أيضاً، مما يزيد من تعددية استعماله.

اشترِه الآن

5- حاسوب Dell Chromebook 11 3180: بسعر 256 دولاراً

حجم الشاشة: 11.6 بوصة

سعة التخزين: 32 غيغابايت

نظام التشغيل: Chrome OS

لا يزيد حجم شاشة هذا الحاسوب المحمول عن 11.6 بوصةً، ولكنّ هذا يكفي لأداء الفروض المنزلية.

من المزايا الحقيقية أيضاً وجود لوحة مفاتيح منيعةٍ ضد السوائل المسكوبة إذ يريح البال كثيراً، وكذلك البنية المتينة إلى حدٍّ معقولٍ والطبقة المطاطية الممدودة حول الحواف والقاعدة للمساعدة على حمايته من السقطات.

يوجد أعلى غطاء الحاسوب شريطٌ أبيض هو عبارةٌ عن مصباحٍ ثلاثي الأضواء يمكن استخدامه في الفصول المدرسية لكي يُخطِر الطفل المعلِّم بحاجته إلى المساعدة، كأنه نسخةٌ رقميةٌ من رفع اليد.

يمكن فتح الشاشة حتى 180 درجةٍ أي تكون كاملة الاستقامة، للتسهيل في مشاركة المحتوى مع أكثر من شخصٍ واحدٍ. وبالمناسبة، الشاشة مصنوعةٌ من زجاج Corning Gorilla لإكسابها مزيداً من المرونة، ووقايةً إضافيةً من الخدوش.

اشترِه الآن

6- حاسوب Apple MacBook Air (2017): بسعر 1014 دولاراً

حجم الشاشة: 13.3 بوصة

سعة التخزين: 128 غيغابايت

نظام التشغيل: Apple macOS

إذا أردت لطفلك أن يملك أفضل الحواسيب المتاحة، فهو على الأرجح حاسوب Mac المحمول. ولكن إذا كان MacBook Air الجديد آنف الذكر أغلى من قدرتك المادية، فما زال موديل العام الماضي متاحاً بسعرٍ مذهلٍ، إن شئت الصدق.

ما زال أعلى ثمناً بكثيرٍ من الحواسيب المحمولة الأخرى ها هنا ولكنه يحتوي على سعة تخزينٍ هائلةٍ هي 128 غيغابايت، وهي مناسبةٌ جداً إذا أردت تخزين كثيرٍ من الأفلام عليه.

إنه سريعٌ جداً، وله شاشةٌ ذات إضاءةٍ خلفيةٍ مما يفيد للغاية في الأماكن الأكثر ظلمةً، ويكاد يفوق عمر بطاريته جميع الحواسيب المحمولة الأخرى، إذ يدوم 12 ساعةً كاملةً.

صحيحٌ أنه يفتقر إلى الشاشة ذات الوضوح الاستثنائي في موديل MacBook Air الجديد، ولا يوجد به مستشعرٌ للتعرف على بصمات الأصابع باللمس، ولكنه حاسوبٌ محمولٌ خفيفٌ وقويٌّ صلب البنية وممتعٌ في الاستخدام.

اشترِه الآن

7- حاسوب HP Stream 11-y050sa: بسعر 180 دولاراً

حجم الشاشة: 11.6 بوصة

سعة التخزين: 32 غيغابايت

نظام التشغيل: Windows 10

من حواسيب Windows المحمولة ذات الأسعار التنافسية، لا سيما أن سعره يشتمل على اشتراكٍ لمدة عامٍ في Office 365.

شاشته صغيرةٌ نوعاً وليست عالية الوضوح، ولا ساطعةً مثل بعض الحواسيب المختبرة الأخرى هنا، وربما لا يوائم هذا حاجات الجميع، بالأخص إذا كانت مشاهدة الأفلام أولويةً.

مع ذلك، فهو خفيفٌ ورفيعٌ بدرجةٍ معقولةٍ. ويتمتع كذلك بعمر بطاريةٍ جيدٍ جداً، إذ يدوم بسهولةٍ ثماني ساعاتٍ. وتصميمه أنيقٌ: أزرق بالداخل والخارج (باستثناء لوحة المفاتيح البيضاء).

اشترِه الآن

8- حاسوب Acer Spin 1: بسعر 298 دولاراً

حجم الشاشة: 11.6 بوصة

سعة التخزين: 32 غيغابايت

نظام التشغيل: Windows 10

حاسوب Spin 1 هو حاسوبٌ شديد المرونة. حرفياً: إذ يعني مفصله الذي يتحرك 360 درجةٍ أن بوسعك استخدامه على أربع هيئاتٍ مختلفةٍ؛ كحاسوبٍ محمولٍ اعتياديٍّ، أو حاسوبٍ لوحيٍّ، أو خيمةٍ (حيث يقف شبيهاً بحرف V مقلوبٍ)، وشاشة عرضٍ (بإمالة الشاشة إلى الخلف، وطَوي لوحة المفاتيح خلفها).

علاوةً على أن الشاشة التي تعمل باللمس ويبلغ حجمها 11.6 بوصة هي شاشةٌ جذابةٌ وبراقةٌ.

كِلا لوحتَي المفاتيح واللمس سريعتا الاستجابة ومريحتان في الاستخدام. وعمر البطارية لا بأس به وهو يعطي قيمةً جيدةً مقابل حاسوبٍ شخصيٍّ قابلٍ للتحويل.

اشترِه الآن

الحكم النهائي: لاب توب للأطفال؟

حجم الشاشة له أهميةٌ. إذا كانت 11.6 بوصة تكفيك، فعليك بشراء Dell Chromebook 11 3180. وبالطبع أفضل الحواسيب المحمولة هنا هو Apple MacBook Air بكلا موديلَيه، ولكنهما أيضاً الأغلى ثمناً.

إن شئت توازناً جيداً بين القيمة، والحجم، والوزن، وعمر البطارية، فستجده في أمثل الخيارات: Microsoft Surface Go.

علامات:
تحميل المزيد