ماذا ستفعل إيران بالقنبلة؟ مجلة أمريكية: الحرب الجارية قد تدفعها لتجاوز العتبة النووية

عربي بوست
تم النشر: 2024/09/18 الساعة 11:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/09/18 الساعة 11:21 بتوقيت غرينتش
ماذا ستفعل إيران إذا امتلكت سلاحها النووي؟ / تعبيرية (جيتي)

رغم عدم وجود مؤشرات حالية على أن إيران تسلح برنامجها النووي، إلا أن الصراع الدائر في المنطقة أثار المخاوف الأمريكية والغربية من أن طهران قد تتجاوز العتبة النووية في النهاية. فكيف قد تتصرف إيران القادرة على امتلاك السلاح النووي؟ وماذا ستفعل بالقنبلة؟ 

ماذا ستفعل إيران إذا امتلكت سلاحها النووي؟

تقول مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، إنه في الثامن من أغسطس/آب 2006، زعم المؤرخ برنارد لويس أن إيران ستشن أول هجوم نووي على إسرائيل في الثاني والعشرين من أغسطس/آب من ذلك العام تزامناً مع ذكرى "الإسراء والمعراج". وفي وجهة نظر أخرى، زعم عالم السياسة كينيث والتز في مقال له في مجلة فورين أفيرز عام 2012 أن "المخاوف من القنبلة النووية الإيرانية مبالغ فيها بشكل صارخ وأن القادة الإيرانيين سيتصرفون بحذر أكبر إذا حصلوا على السلاح النهائي". 

ومن وجهة نظر والتز، "كان القادة الإيرانيون ممثلين عقلانيين لا يهتمون إلا ببقائهم". ومضى والتز في القول إن "إيران المسلحة نووياً من شأنها أن تجلب الاستقرار إلى الشرق الأوسط من خلال جعل إيران أكثر أمناً".

وتقول "فورين بوليسي"، إنه في حين كانت تنبؤات لويس المروعة مثيرة للذعر وأساءت فهم القيادة الإيرانية بشكل أساسي، فإن وجهة نظر والتز قد تكون "متفائلة بشكل مفرط". في الوقت نفسه، زعم الباحث "راي تاكيه" في عام 2021 أن امتلاك الأسلحة النووية من شأنه أن يشكل التحدي الأكبر للجمهورية الإسلامية نفسها، مما يقوض أمنها. كما زعم الخبراء أن الصراع الدائر في غزة قد يوفر الدافع والفرصة لإيران لتجاوز العتبة النووية أخيراً وتطوير ترسانة نووية.

لكن الواقع من وجهة نظر المجلة الأمريكية، يكمن في مكان ما بين تفاؤل والتز وقراءة لويس. فمع مرور الوقت، أظهرت القيادة الإيرانية نمطاً ثابتاً من الحسابات العقلانية عندما يتعلق الأمر بقراراتها الاستراتيجية، بما في ذلك برنامجها النووي. 

على سبيل المثال، عندما غزت الولايات المتحدة العراق في عام 2003، حسب القادة أن محاولات الانتشار النووي قد تضع إيران على قائمة الأهداف الأميركية، وبالتالي تخلوا عن جهود تسليح البلاد. وتنعكس هذه البراغماتية في تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عام 2011، والذي خلص إلى أنه "بسبب المخاوف المتزايدة بشأن الوضع الأمني ​​الدولي في العراق والدول المجاورة في ذلك الوقت"، أوقفت إيران عملها في مجال الأسلحة النووية في أواخر عام 2003.

ولكن عقلانية القيادة الإيرانية لا تعني بالضرورة السلمية. فبعد ضمان بقائها، سوف تتصرف إيران المسلحة نووياً بقدر أعظم من الثقة على الساحة الدولية، وقد تفرض تحديات جديدة على أمن المنطقة.

تعزيز القوة في الخليج العربي وإنهاء الوجود العسكري الأجنبي بالمنطقة

إن امتلاك إيران لترسانة من الأسلحة النووية ـ حتى وإن كانت متواضعة ـ من شأنه أن يعزز بشكل كبير من قدرة إيران على تأكيد قوتها في الخليج. وهذا الممر المائي، -الذي كان يشكل أولوية لكل من النظام الملكي البهلوي والجمهورية الإسلامية بعده- يشكل أهمية بالغة بالنسبة للأمن القومي الإيراني. ففي أعقاب انسحاب البحرية البريطانية في عام 1971، سارع الشاه إلى تأكيد سيطرة إيران على الجزر الرئيسية طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى. 

وفي عام 1976، صرح الشاه بأن "الخليج الفارسي ومضيق هرمز يشكلان في الحقيقة شريان الحياة لإيران. وإذا تعرضت هذه المنطقة لأي تهديد بأي شكل من الأشكال، فإن حياتنا ذاتها سوف تتعرض للخطر". ومن وجهة نظره، فإن القوات الأجنبية في الخليج الفارسي تشكل تهديداً مباشراً لأمن إيران.

وتتفق قيادة الجمهورية الإسلامية مع هذه النظرة الاستراتيجية. فقد ردد وزير الخارجية السابق محمد جواد ظريف مشاعر الشاه، قائلاً إن الخليج الفارسي "شريان حياة حيوي وبالتالي أولوية للأمن القومي بالنسبة لإيران [وأن] أي وجود خارج المنطقة هو بحكم التعريف مصدر لانعدام الأمن". وكثيراً ما تحرشت القوات الإيرانية بسفن البحرية الأميركية في ما تعتبره حديقتها الخلفية، وهو ما يؤكد معارضة طهران المستمرة لأي وجود عسكري أجنبي في المنطقة.

وباستخدام الردع النووي، تستطيع إيران أن تفرض مطالبها الإقليمية بشكل أكثر حزماً، مثل إجبار الإمارات على التراجع عن نزاعها بشأن جزر طنب الكبرى وأبو موسى، وتهديد الملاحة الدولية إذا تعرضت مصالحها للخطر كما تقول "فورين بوليسي". وعلاوة على ذلك، فإن الأسلحة النووية من شأنها أن تسمح لإيران بمواجهة القوات الأميركية وغيرها من القوات الأجنبية في الخليج الفارسي بثقة أكبر، حيث أن التهديد بالتصعيد النووي من شأنه أن يردع الانتقام العسكري.

كيف ستتعامل "إيران النووية" مع "إسرائيل"؟

تظل علاقة إيران بإسرائيل، على وجه الخصوص، عدائية. ولكن على الرغم من الخطاب القاسي، فإن القيادة الإيرانية تدرك تفوق "إسرائيل" التقليدي وميزتها النووية. فعندما هاجمت إسرائيل في أبريل/نيسان 2024 منشأة دبلوماسية إيرانية في دمشق، مما أسفر عن مقتل قائد عسكري إيراني، ردت إيران بإطلاق عدة مئات من الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار. ومع ذلك، قللت إيران عمداً من شأن رد "إسرائيل" الانتقامي ، الذي استهدف نظام دفاع جوي بالقرب من مدينة أصفهان، لتجنب صراع أوسع نطاقاً مع إسرائيل وبالتالي الولايات المتحدة.

إن امتلاك إيران للسلاح النووي من شأنه أن يعيد تشكيل هذه الديناميكية بشكل كبير. فالأسلحة النووية من شأنها أن تؤدي إلى تآكل احتكار إسرائيل الطويل الأمد من خلال زيادة مكانة إيران بشكل كبير في المنطقة. وفي الوقت نفسه، من الممكن أن تؤدي الأسلحة النووية أيضاً إلى تفاقم الصراع المنخفض الشدة الجاري بين الدولتين، حيث يمكن لكل من الدولتين الاعتماد على ترسانتيهما النووية لحمايتهما من التصعيد التقليدي، وهي الديناميكية المعروفة على نطاق واسع باسم مفارقة الاستقرار وعدم الاستقرار .

وعلى نحو مماثل، فإن الأسلحة النووية سوف تخلف تأثيراً معززاً على علاقة إيران بحلفائها وخاصة حزب الله، أحد ركائز استراتيجية الدفاع الإيرانية. وهذا لا يعني أن إيران سوف تنقل التكنولوجيا النووية إلى حلفاؤها أو وكلائها، لأن هذا من شأنه أن يزيد من الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية، مما يقوض أمنها. ولكن الأسلحة النووية من شأنها أن تقلل من المخاطر والتكاليف المرتبطة بدعم هذه الجماعات، حيث سوف تثبط عزيمة القوى الأجنبية عن ردع إيران عن دعم مثل هذه الجماعات.

تعزيز النفوذ الدبلوماسي لإيران

وعلى نحو أكثر عمومية، قد تعمل الأسلحة النووية على إعادة تشكيل تصور القيادة الإيرانية للدور "الشرعي" للبلاد في الجغرافيا السياسية. ومن شأن مكانتها كقوة نووية أن تعزز بشكل كبير من النفوذ الدبلوماسي لطهران، مما يسمح لها بالسعي إلى الحصول على تنازلات أمنية وسياسية واقتصادية. وقد عبر الرئيس محمود أحمدي نجاد عن هذا الشعور عندما أعلن في عام 2006 أن إيران انضمت إلى "النادي النووي" العالمي بعد إتقان دورة الوقود المخصب بنجاح. 

ومنذ التخلي عن جهودها في مجال التسلح في عام 2003، نشرت إيران بشكل منهجي برنامجها النووي المتوسع سعياً إلى الحصول على تنازلات من القوى العالمية التي لم تكن لتمنح إيران مقعداً على طاولة المفاوضات. وتشمل هذه التنازلات التجارة والتكامل التجاري والتعاون في مجال السلامة النووية المضمن في نص الاتفاق النووي الإيراني، المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة. والواقع أن التوسع النووي الإيراني خلال هذه الفترة لم يكن مدفوعاً بعوامل أمنية بل كآلية للضغط.

كما ستمكن الأسلحة النووية إيران من العمل بشكل أكثر استقلالية عن شركائها من القوى العظمى – أي روسيا، التي تعمل بشكل متزايد على جلب إيران إلى دائرة نفوذها. في هذا السياق، تجعل الأسلحة النووية الشراكة مع روسيا أقل قيمة لأن إيران ستحتاج إلى حماية أقل من موسكو. 

من شأن الأسلحة النووية أن تقلل من التكاليف التي تتحملها إيران للعمل بشكل مستقل عن روسيا وحتى تحسين العلاقات مع الغرب. وقد تم التقاط هذا في مارس 2022 من قبل معلق روسي اقترح أن إيران المسلحة نوويًا ستكون أقل خطورة بكثير من إيران الموالية للغرب. لقد قوضت روسيا في الماضي محادثات إيران النووية مع الغرب لمنع تطبيع تلك العلاقة. لقد جاء دعم إيران لروسيا في أوكرانيا بتكلفة كبيرة بالنسبة لها.

"سلاح استراتيجي للشرعية"

تقول المجلة الأمريكية، إن زعماء إيران الحاليين، مثلهم في ذلك كمثل أسلافهم، مقتنعون تماماً بأن إيران وحيدة ومحاطة بدول لن تعاملها بشكل جيد إذا ما أتيحت لها الفرصة. ومن منظور إيران، فإن الخيار النووي لا يشكل ضمانة لبقائها الوطني فحسب، بل إنه يشكل أيضاً أداة استراتيجية لإرغام القوى العالمية على الاعتراف بمصالحها المشروعة. وبهذا المعنى فإن الأسلحة النووية بالنسبة لإيران سوف تخدم كدفاع نهائي.

عندما طورت الصين ترسانتها النووية في ستينيات القرن العشرين، كانت تُعَد هي الأخرى بالنسبة للغرب دولة "مارقة"، دولة حاربت الولايات المتحدة في السابق وعملت بنشاط على تقويض السياسات الأميركية في منطقتها. ومع ذلك، وجدت واشنطن بمرور الوقت طريقة للتعايش مع الصين المسلحة نووياً، واستعادت في نهاية المطاف العلاقات الدبلوماسية.  ويُظهِر التاريخ أنه حتى الدول النووية المعادية لأمريكا والغرب يمكن دمجها في النظام العالمي، وإن كان ذلك بحذر شديد ومشاركة استراتيجية.

تحميل المزيد