صورة أيقونية ترسخ “أسطورة ترامب”.. كيف ستؤثر محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق على مستقبل أمريكا؟

تم النشر: 2024/07/14 الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/14 الساعة 09:13 بتوقيت غرينتش
لحظة محاولة اغتيال ترامب في ولاية بنسلفينيا/ AP

قالت وسائل إعلام وصحف أمريكية إن محاولة اغتيال المرشح الحالي والرئيس السابق دونالد ترامب٬ فتحت فصلاً جديداً مظلماً في قصة العنف السياسي بأمريكا، وهزت "الأمة الأمريكية" التي كانت بالفعل منعزلة للغاية خلال واحدة من أكثر الفترات توتراً في تاريخها الحديث.

حيث تقول شبكة "CNN" الأمريكية إن استهداف رئيس سابق في تجمع انتخابي قبل أيام قليلة من قبوله ترشيح الحزب الجمهوري له٬ هو "هجوم على الديمقراطية وحق كل أمريكي في اختيار قادته". فيما ترى مجلة "الإيكونومست" إن هذه الحادثة ستقود أمريكا لحقبة "أكثر قتامة" و"فوضى"

وتحولت صورة ترامب التي التقطتها المصور الأمريكي إيفان فوتشي من وكالة أسوشيتد برس وهو واقفاً ويرفع قبضته للأعلى وفي الخلفية العلم الأمريكي والدماء تغطي جزءاً أذنه ونصف وجهه٬ أيقونية بالنسبة للأمريكيين٬ حيث أعاد نشرها العديد من المشاهير الأمريكيين مثل إيلون ماسك.

وسوف تحدد هذه الصورة عصراً سياسياً محفوفاً بالمخاطر في أمريكا، مهما كانت العواقب السياسية غير المعروفة حتى الآن لتلك الظهيرة المشمسة التي تحولت إلى كابوس في بتلر بولاية بنسلفانيا.

كيف ستؤثر محاولة اغتيال ترامب على المجتمع الأمريكي؟

أثار دوي إطلاق النار ورؤية زعيم سياسي يسقط على الأرض ــ وهرع عملاء الخدمة السرية لإلقاء أنفسهم فوقه لحمايته ــ صدمة تاريخية خطيرة بالنسبة للأمريكيين بحسب CNN.

في حين أن ترامب لا يشغل منصب الرئيس حالياً، فإن إصابته تؤكد التهديد الدائم الذي يلوح دائماً في الأفق لهذا المنصب الحساس٬ وأولئك الذين يترشحون له. حيث سبق أن قُتل أربعة من الرؤساء الأمريكيين أثناء وجودهم في مناصبهم، وآخرهم جون كينيدي في عام 1963. إن حقيقة تعرض ترامب للهجوم تنهي فترة استمرت 40 عاماً افترض فيها الكثيرون أن خبرة جهاز الخدمة السرية قللت بشكل كبير من احتمالية وقوع مثل هذه الحوادث٬ وستلقي بظلالها على العقل الجمعي الأمريكي لسنوات.

وأثار استهداف ترامب خلال الحملة الرئاسية مقارنات مع اغتيال المرشح الديمقراطي روبرت كينيدي في عام 1968، وهو عام مليء بالدماء وشهد أيضاً مقتل زعيم الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ٬ والعنف في المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو، والذي سيستضيف نفس الحدث هذا العام.

لكن العنف السياسي لم يتوقف منذ ذلك الحين. ففي عام 2011، أصيبت النائبة الديمقراطية آنذاك غابرييل جيفوردز بتلف في المخ بعد إطلاق النار عليها في رأسها في حدث قُتل فيه ستة أشخاص. وفي عام 2017، أطلق مسلح النار على مركز بيسبول تابع للكونجرس الجمهوري، فأطلق  النار على زعيم الأغلبية في مجلس النواب آنذاك ستيف سكاليز وثلاثة آخرين. 

ولا تزال أمريكا تحت تأثير الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي من قبل أنصار ترامب في 6 يناير 2021. وقد سبق وأن اقتحم رجل منزل نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الديمقراطي في سان فرانسيسكو، في عام 2022، وضرب زوجها المسن مراراً وتكراراً على رأسه بمطرقة.

يقول أحد أنصار ترامب في التجمع، جوزيف ماين، الذي رأى الرئيس السابق يسقط على الأرض وشاهد مقتل مطلق النار٬ إن "الهجوم كان أحد أعراض بلد يستهلكه الغضب السياسي". وأضاف في مقابلة تلفزيونية: "يبدو أن الجميع غاضبون للغاية في أمريكا٬ أنا لست مندهشاً من حدوث ذلك. أنا مندهش لأنني كنت جالساً هناك وحدث ذلك بجانبي،"إنه أمر مروع. لا ينبغي لنا أن نكون على هذا المستوى من الغضب في هذا البلد٬ لأنه هذا المشهد سيحدث".

كيف ستؤثر هذه الحادثة على مسار الانتخابات الأمريكية؟

تقول صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن إطلاق النار كان بمثابة يوم مظلم وصادم في السياسة الأمريكية، ومن المؤكد أنه سيغير معالم السباق الرئاسي الساخن والمليء بالدراما.

وأضاف الحادث عنصراً سياسياً متقلباً آخر إلى عام انتخابي جامح وغير متوقع٬ شهدنا فيه بايدن – الرئيس الأكبر سناً في التاريخ – يكافح لإنقاذ ترشيحه بعد أداء كارثي في ​​​​المناظرة٬ وإدانة ترامب (78 عاماً) من قبل هيئة محلفين في نيويورك وتعهداته بخوض فترة ولاية ثانية عنوانها "الانتقام" إذا أعيد انتخابه.

وكان رد الفعل الأولي المناسب الوحيد على هذا الرعب هو الشعور بـ"الارتياح" لأن أحد المرشحين للرئاسة لا يزال على قيد الحياة٬ وسارع معظم الزعماء والجهات السياسية الفاعلة من كلا الحزبين إلى إرسال تضامنهم مع ترامب ودعوا إلى الأمريكيين الهدوء.

وبايدن، الذي يحاول دعم حملته الفوضوية، تولى دوره كرئيس للبلاد بعد أن علم بإطلاق النار أثناء وجوده في قداس في ريهوبوث بيتش بولاية ديلاوير. حيث أصدر بياناً ورقياً ثم تحدث إلى الشعب أمام الكاميرات.

وقال بايدن: "لا مكان في أمريكا لهذا النوع من العنف٬ إن الفاعل مريض، ما حصل هو أحد الأسباب التي تجعلنا مضطرين إلى توحيد هذا البلد. لا يمكننا السماح بحدوث هذا. لا يمكننا أن نكون على هذا النحو. لا يمكننا التغاضي عن هذا العنف".

وقال أيضاً إنه حاول الاتصال بـ "دونالد" عبر الهاتف وتمكن لاحقاً من الاتصال به٬ وقال إن الرئيس السابق كان في تجمع جماهيري "كان من المفترض أن يتم إجراؤه بسلام دون أي مشكلة". 

من جهتها٬ تقول مجلة Economist إن تحدي محاولة اغتيال ترامب لن يؤدي إلا إلى تعزيز مكانته في الانتخابات. وتجري بالفعل مقارنات مع ثيودور روزفلت، الذي أصيب برصاصة في صدره عام 1912، لكنه أنهى خطابه بعد أن حكم على الجرح بأنه غير خطير. وكان الجمهوريون بالفعل ثابتين في دعمهم لترامب، على الرغم من صدمة السادس من كانون الثاني/ يناير ولوائح الاتهام المتعددة (والعديد من الإدانات الجنائية) التي واجهها مرشحهم٬ وسوف يصبح ولاء أنصار ترامب أكثر أماناً الآن.

الحادثة سترسخ صورة ترامب كـ"أسطورة" بعيون أنصاره

ونظراً للحالة الاستقطابية الشديدة التي تعيشها الساحة السياسية في الولايات المتحدة، فإن الصدمة الأولية لمحاولة الاغتيال سوف تتسبب حتماً في عواقب سياسية خطيرة. 

حيث كان ترامب يُنظَر إليه بالفعل من جمهوره باعتباره "بطلاً لا يُقهَر" من قِبَل أنصاره، وكانوا يعاملونه باحترام كبير في حملاته الانتخابية. والآن سوف تترسخ صورته كـ"مقاتل يتعرض للهجوم باستمرار من قِبَل أعدائه بشكل أعمق". 

ففي لحظة من ضبط النفس بعد تعرضه لإطلاق النار٬ حرص الرئيس السابق على خلق لحظة تحدٍ أيقونية٬ حيث رفع قبضته وصاح أمام الحشد: "قاتل، قاتل"٬ وهو ينظر مباشرة إلى مجموعة كاميرات التلفزيون وعدسات المصورين الصحفيين على المنصة. 

وستظل هذه الصورة خالدة في التاريخ وستثري "أسطورة ترامب" كما تقول "وول ستريت جورنال"٬ وعلى الفور استغل ابن ترامب٬ إريك٬ هذا الموقف ونشر صورة أبيه على موقع X وكتب: "هذا هو المقاتل الذي تحتاجه أمريكا".

وقد تكون هناك أيضاً تداعيات غير متوقعة لحملة انتخابية كان ترامب يتقدم فيها على بايدن – حتى قبل أن تتدهور حملة الرئيس بشكل حاد بسبب أدائه الكارثي في ​​المناظرة. وستكون الأجواء المحيطة بالمؤتمر الوطني الجمهوري في ميلووكي هذا الأسبوع أكثر كثافة.

ولقد كانت هناك بالفعل يوم السبت دعوات لإجراء تحقيقات حول كيفية تمكن مسلح – خارج المحيط الأمني ​​للتجمع – من وضع ترامب في مرمى بصره، في فشل أمني هائل سيستمر لأشهر وسيكون له آثار على جميع الأحداث الرئاسية والحملات الانتخابية المستقبلية.

وبعد ساعات من الحادثة٬ نشر ترامب على منصته الاجتماعية Truth Social، رسالة شكر فيها جهاز الخدمة السرية وأجهزة إنفاذ القانون الأخرى على الاستجابة السريعة. كما قدم تعازيه لأسرة أحد الحضور الذي قُتل والمصابين الآخرين، وكتب: "من غير المعقول أن يحدث مثل هذا العمل في بلدنا".

وفي الواقع فإن العديد من الساسة من كلا الحزبين بدأوا بالفعل في التذمر من سخونة الخطاب السياسي٬ في إشارة إلى ما قد ينتج عن ذلك في دولة يسهل فيها الوصول إلى الأسلحة. ويبقى أن نرى ما إذا كانت صدمة أحداث يوم السبت، التي كان من الممكن أن تكون أسوأ كثيراً، قادرة على ترويض ثقافة سياسية سامة يشارك فيها ترامب بحماس. ومن المؤسف أن التاريخ يشير إلى أن العنف كان وربما سيظل يشكل ندبة جوهرية في وجه السياسة الأمريكية.

تحميل المزيد