استُخدمت لأول مرة في “طوفان الأقصى” وثمنها 3 ملايين دولار.. ما هي المدرعة إيتان الإسرائيلية؟

تم النشر: 2024/06/24 الساعة 13:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/24 الساعة 13:03 بتوقيت غرينتش
ما هي المدرعة إيتان الإسرائيلية؟ (الجيش الإسرائيلي)

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الخميس 20 يونيو/حزيران 2024، تنفيذ كمين مركب ضد آليات وجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم الشابورة بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، استهدف مقاتلوها خلاله دبابتي ميركافا وآليتين إسرائيليتين من نوع "إيتان" بقذائف الياسين وأجبروا الجنود بداخلها على الفرار في شوارع المخيم، حيث تم استهدافهم بالرصاص من مسافة صفر.

والمدرعة إيتان الإسرائيلية انضمت للقتال في القطاع خلال الشهور القليلة الماضية فقط، لكن لأول مرة تعلن القسام استهدافها في يونيو/حزيران في رفح. وخلال استهدافها أقر جيش الاحتلال بمقتل أحد جنوده في رفح، بالإضافة إلى إصابة 6 جنود في كمين القسام.

والمدرعة إيتان هي ناقلة جنود إسرائيلية متقدمة، دخلت الخدمة العسكرية لأول مرة في مايو/أيار 2023، أي قبل 5 أشهر فقط من الحرب، حيث تعد هذه الحرب أول مشاركة فعلية لها. ويمتلكها مدرعة إيتان فقط "لواء الناحال" في الجيش الإسرائيلي، وتبلغ تكلفة الواحدة منها 3 ملايين دولار.

ما هي المدرعة إيتان؟

"إيتان" Eitan أو "الوحش" كما تسمى لدى الجيش الإسرائيلي، هي مركبة قتالية مدرعة طورتها إدارة المركبات المدرعة التابعة لوزارة "الدفاع" الإسرائيلية لتحل محل ناقلة الجنود المدرعة إم 113 الأمريكية الأصل المستخدمة في الجيش الإسرائيلي. حيث دخلت مركبة إيتان في عمليات الجيش الإسرائيلي في الحرب الإسرائيلية على غزة في نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

ما مواصفات المدرعة إيتان؟

  • تعد إيتان أول ناقلة مدرعة بثمان عجلات، حيث تم تطويرها في "إسرائيل". لكنها تستخدم عدداً من المكونات الغربية. حيث تشير بعض المصادر الأمريكية إلى أن 50% من مكوناتها من أصل أمريكي.
  • تتميز إيتان بتصميم نموذجي لناقل الحركة APC الحديث. يزن حوالي 30-35 طناً وقد صمم ليكون محمياً بشكل كبير.
  • تعتبر إيتان واحدة من أكثر ناقلات الجنود المدرعة المحمية بالعجلات في العالم. وتحتوي المركبة على بدن على شكل حرف V لتحسين الحماية ضد الألغام والأجهزة المتفجرة المرتجلة.
المدرعة إيتان الناقلة للجنود (الجيش الإسرائيلي)
  • وعلى الأرجح أن القوس الأمامي يقاوم الضربات من مدافع 25-30 ملم والحماية الشاملة ضد قذائف 12.7 ملم أو 14.5 ملم خارقة للدروع.
  • فيما يتعلق بالحماية من الألغام، من المحتمل أن تكون هذه الناقلة مصممة لتحمل انفجارات تعادل 10 كغم من مادة تي إن تي.
  • تم التخطيط في الأصل لتزويد إيتان بنظام الحماية النشط (Meil Ruach (Trophy. ومع ذلك، تستخدم هذه الناقلة بدلاً من ذلك نظام الحماية النشط Hetz Dorban (القبضة الحديدية).
  • تم تجهيز النموذج الأولي من Eitan بمحطة أسلحة يتم التحكم فيها عن بُعد ومسلحة بمدفع رشاش 12.7 ملم. ويوجد أيضاً مدفع رشاش عيار 7.62 ملم.
  • تمتلك هذه الناقلة أسلحة أخرى، مثل المدافع الآلية عيار 30 ملم أو 40 ملم، وبعض النسخ من هذه المدرعة تمتلك أبراجاً آلية.
  • تحتوي مدرعة إيتان على مساحة داخلية أكبر من سابقتها M113. ويتم تشغيلها من قبل طاقم من 3 جنود. ويمكن أن تحمل 9 جنود. يدخل الجنود إلى المدرعة وينزلون منها عبر منحدر خلفي يعمل بالطاقة مع باب مدرع متكامل.
  • تستخدم هذه المركبة المدرعة 10 كاميرات خارجية توفر رؤية 360 درجة حولها، ويمكن استخدام هذه الكاميرات في الليل.
  • يتم تشغيل المركبة بواسطة محرك ديزل بشاحن توربيني MTU ألماني، بقوة 750 حصاناً.
  • والمركبة مزودة بنظام نفخ الإطارات المركزي، ما يحسن التنقل على التضاريس الصعبة، مثل الرمال. والإطارات مزودة بنظام تشغيل مسطح. لمسافة محدودة تصل إلى 16 كم، حيث يمكن لإيتان التحرك على إطارات مفرغة من الهواء. وعلى الرغم من أنه عندما تكون الإطارات فارغة، فإن السرعة القصوى تقتصر على 50 كم/ساعة.
ما هي المدرعة إيتان الإسرائيلية؟ (الجيش الإسرائيلي)
ما هي المدرعة إيتان الإسرائيلية؟ (الجيش الإسرائيلي)

ما هو اللواء ناحال الذي يمتلك هذه المدرعة؟

  • وهو أحد ألوية ما تسمى "النخبة" بجيش الاحتلال الإسرائيلي، ويسمى (نوعار حالوتزي لوحيم) أي شباب الطليعة المقاتلة (بالعبرية נח"ל) وهي كتيبة مشاة في الجيش الإسرائيلي.
  • تأسس لواء ناحال سنة 1982 كوحدة مستقلة رداً على الحاجة المتزايدة من قبل الاحتلال الإسرائيلي لقوات مشاة قبل بداية حرب لبنان سنة 1982، تتكون الوحدة بشكل رئيسي من الجنود القادمين أو ما يسمى الجنود في الخدمة، بالإضافة إلى جزء من المتطوعين في الخدمة العسكرية.
  • يعرف جنود لواء ناحال بقبعاتهم الخضراء الفاتحة، ما حقق لهم لقب "العصي الخفيفة". تتألف الكتيبة من 4 كتائب نشطة وهي "50 و931 و932 و934 التي تسمى "كتيبة الاستطلاع" بالإضافة إلى الشراكات المختلفة في قاعدة التدريب، التي تشكل معاً الكتيبة 933.
  • يعمل اللواء بشكل دوري على حدود المناطق المحتلة من قبل إسرائيل مثل (لبنان، سوريا وغزة)، فضلاً عن المناطق في الضفة الغربية. تتمثل مهامها في الدوريات العادية وعمليات المراقبة، بالإضافة إلى الدعم التكتيكي لعمليات التوغل الإسرائيلي في تلك المناطق.
  • شاركت الكتيبة في العديد من الحروب والعمليات العسكرية منذ تأسيسها، من بينها كل من حرب لبنان والانتفاضتين الأولى والثانية والحرب الأخيرة بعد طوفان الأقصى.
  • أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل قائد لواء "ناحال" يوناتان شتاينبرغ خلال اشتباكات مع المقاومة الفلسطينية على حدود القطاع في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
تحميل المزيد