هل تفتح حرب غزة الطريق لـ”الخضر” ليتحول من كيان شبه مجهول إلى حزب مهم في بريطانيا؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/16 الساعة 10:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/16 الساعة 10:50 بتوقيت غرينتش
كارلا دينير، الزعيمة المشاركة لحزب الخضر في إنجلترا وويلز ونايجل فاراج، زعيم حزب الإصلاح في المملكة المتحدة، خلال مناظرة انتخابية في 13 يونيو /حزيران 2024 رويترز

 بسبب حزب غزة قد تشهد الانتخابات البريطانية المقررة في 4 يوليو/تموز صعوداً لافتاً لـ"حزب الخضر البريطاني" بعد تخلي حزب العمال البريطاني عن إرثه اليساري التاريخي باتخاذ موقف داعم لإسرائيل في حرب غزة.

ومن الممكن أن يفوز حزب الخضر في إنجلترا وويلز بعدد غير مسبوق في تاريخه من الأصوات في الانتخابات العامة المقبلة، نتيجة جذب أنصار حزب العمال السابقين الغاضبين من سياسة زعيم الحزب كير ستارمر تجاه إسرائيل، حسبما ورد في تقرير لموقع Middle East Eye  البريطاني.

وكان مسلمو بريطانيا يميلون تقليدياً إلى تأييد حزب العمال، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنه عادة ما يجتذب دعم الطبقة العاملة ولأنه مؤيد للهجرة، ولكن هناك مؤشرات على تغير ذلك بسبب تأييد الحزب المبكر للحرب الإسرائيلية على غزة.

وهناك 20 دائرة انتخابية في المملكة المتحدة يزيد عدد الناخبين فيها عن 30% من المسلمين، من إجمالي 650 دائرة انتخابية في بريطانيا.

حزب الخضر البريطاني يستهدف الناخبين الغاضبين من العمال

 وتلقى سكان بريستول سنترال، وهي دائرة انتخابية في مدينة بريستول بجنوب غرب بريطانيا، مؤخراً رسالة عبر أبوابهم بعد أيام قليلة من حملة الانتخابات العامة في أواخر مايو/أيار.

ووقّع الرسالة 396 من سكان المنطقة، وانتقدت بشدة حزب العمال.

وجاء في الرسالة: "لقد مرت ستة أشهر فقط منذ أن أمر زعيم حزب العمال كير ستارمر نوابه بعدم التصويت على وقف إطلاق النار في غزة واستمع إليه نواب حزب العمال في بريستول".

وحثت الرسالة السكان على عدم التصويت لصالح حزب العمال في الانتخابات: وقالت الرسالة: "سيصوت الكثير منا لمرشحهم النائب كارل دينير هنا في بريستول سنترال، التي دعت باستمرار إلى وقف إطلاق النار كزعيمة لحزب الخضر".

القراء الذين نظروا إلى المطبوعة الصغيرة في أسفل الصفحة سوف يلاحظون أن الرسالة كانت في الواقع كتيباً سياسياً لـ"حزب الخضر البريطاني".

وتتولى كارلا دينير منصب الرئيس المشارك لـ"حزب الخضر البريطاني" مع أدريان رامزي منذ عام 2021. وقد وقفت ضد ديبونير في بريستول ويست في انتخابات 2019 وحصلت على المركز الثاني.

وهذه المرة، في بريستول سنترال، تأمل في هزيمة مرشح حزب العمال – وحرب إسرائيل على غزة هي واحدة من القضايا الرئيسية التي تخوض حملتها الانتخابية حولها.

وعلى الصعيد الوطني البريطاني، أصبحت غزة سبباً رئيسياً في زيادة جاذبية حزب الخضر البريطاني لدى ناخبي حزب العمال التقليديين خلال الأشهر القليلة الماضية.

وحقق حزب الخضر البريطاني فوزاً كبيراً في بريستول في الانتخابات المحلية في مايو/أيار 2024، ليصبح أكبر حزب في مجلس المدينة.

وقبل بدء حملة الانتخابات العامة، كان لحزب الخضر مقعد واحد في البرلمان. والآن، في بريستول سنترال، حيث تقل أعمار معظم الناس عن 35 عاماً وحوالي ربعهم ولدوا في بلد آخر، تشير استطلاعات الرأي إلى أن الحزب قد يفوز بمقعد ثانٍ في البرلمان للمرة الأولى.

ناخبو حزب العمال ساخطون من سياسات زعيمه

على المستوى الوطني، تبلغ نسبة استطلاعات الرأي للحزب حوالي 6%، مما يضعه على المسار الصحيح لتحقيق أفضل نتيجة له ​​على الإطلاق. العديد من الناخبين الجدد الذين يجذبهم الحزب ويأمل في الفوز بهم هم من أنصار حزب العمال السابقين الساخطين على قيادة كير ستارمر.

فعلى مدى السنوات الأربع الماضية، تخلى ستارمر عن العديد من السياسات الاقتصادية اليسارية التي دافع عنها عندما كان يترشح لزعامة حزب العمال.

وتغيرت العلاقة بين المسلمين وقيادة الحزب الحالية المتمثلة في كير ستارمر بشكل ملحوظ منذ انتخابه في عام 2020 – وخاصة منذ عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقد بلغ دعم ستارمر للحرب الإسرائيلية على غزة حداً صادماً.

ففي أكتوبر/تشرين الأول، قال ستارمر إن إسرائيل "لها الحق" في حجب الكهرباء والمياه عن غزة.

زعيم حزب العمال البريطاني المعارض كير ستارمر يصافح، أحد المحاربين القدامى في الحرب العالمية الثانية، خلال زيارة إلى أحواض بناء السفن التاريخية في بورتسموث ببريطانيا في 5 يونيو/حزيران 2024

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أمر ستارمر حزبه بعدم دعم وقف إطلاق النار في تصويت برلماني دعا إليه الحزب الوطني الاسكتلندي، ولكن تحدى أمر ستارمر 56 نائباً من حزب العمال، وتعرض الحزب لانتقادات حادة بسبب هذه المواقف.

وقد تم تجاهل الاستقالات والانتقادات الداخلية من قبل أعضاء المجالس العمالية.

وفي الأشهر الأخيرة، أعرب مسؤولو حزب العمال عن قلقهم من أن سياسة الحزب تجاه الحرب الإسرائيلية على غزة على وجه الخصوص قد أفقدته مؤيديه في دوائره الانتخابية الرئيسية.

حزب الخضر يدعو لوقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل ودعم دعوى جنوب أفريقيا بمحكمة العدل الدولية

في المقابل، دعا حزب الخضر البريطاني إلى وقف إطلاق النار في 17 أكتوبر/تشرين الأول، ودعم الحزب إنهاء مبيعات الأسلحة لإسرائيل والإجراءات المتوافقة مع حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات.

وقال نائب زعيم حزب الخضر البريطاني، زاك بولانسكي، لموقع "ميدل إيست آي" إن حكومة المحافظين وحزب العمال "متواطئان في جرائم الحرب التي تحدث".

ويعد البرنامج الانتخابي ل"حزب الخضر البريطاني، الذي نُشر مؤخراً، بأن أعضاء البرلمان من الحزب سيدفعون من أجل "جهد دولي عاجل لإنهاء الاحتلال غير القانوني للأراضي الفلسطينية"، بالإضافة إلى دعم قضية جنوب أفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في محكمة العدل الدولية. محكمة العدل الدولية.

في الانتخابات المحلية التي جرت في مايو/أيار، خسر حزب العمال مقاعده أمام حزب الخضر في بريستول وستراود ونيوكاسل وكيركليس، من بين مناطق أخرى. بشكل عام، حصل حزب الخضر على 74 مقعداً ولديه الآن 812 عضواً في المجالس في جميع أنحاء إنجلترا (من حوالي 17000).

وفي ليدز، فاز حزب الخضر البريطاني بثلاثة مقاعد وجاء في المركز الثاني في 10 مقاعد أخرى. وقد تعرض عضو المجلس الجديد، محسن علي، لانتقادات شديدة في قطاعات من الصحافة الوطنية لقوله بعد انتخابه: "لن نصمت، سنرفع صوت غزة، سنرفع صوت فلسطين، الله أكبر!"

ويقول علي، وهو مؤيد سابق لحزب العمال، إنه تلقى تهديدات بالقتل بعد التغطية الإخبارية له.

وقال نائب الزعيم بولانسكي إن هناك فكرة خاطئة شائعة مفادها أن جميع أعضاء حزب الخضر البريطاني الجدد هم من المسلمين. "بعضهم كذلك، لكن ليس من الضروري أن تكون مسلماً حتى تهتم بغزة. إنها قضية حقوق إنسان".

يتم توظيف معادة السامية كسلاح سياسي ضده رغم أن نائب رئيس الحزب يهودي

واجه حزب الخضر البريطاني عاصفة إعلامية أخرى في الأسبوعين الماضيين. ومُنع "عدد صغير من المرشحين من الترشح للبرلمان في 7 يونيو/حزيران بعد اتهام ما يقرب من 20 منهم بنشر مواد معادية للسامية عبر الإنترنت.

واتهم مجلس نواب اليهود البريطانيين حزب الخضر بعدم التحرك بالسرعة الكافية لحل المشكلة.

في المقابل، قال نائب زعيم حزب الخضر البريطاني بولانسكي لموقع Middle East Eye إن اتهامات معاداة السامية يتم استخدامها كسلاح لأغراض سياسية.

وأضاف: "أنا يهودي وواحد من خمسة يهود فقط في منصب قيادي في السياسة البريطانية".

"من الواضح جداً أن غالبية ما تم انتقادنا عليه هو انتقاد للحكومة الإسرائيلية. إحدى الحالات التي رأيتها في الصحافة كانت امرأة شاركت في مسيرة مع حملة التضامن الفلسطينية.

حزب الخضر البريطاني
زاك بولانسكي، نائب زعيم حزب الخضر، على هامش مناظرة انتخابية في 13 يونيو/حزيران 2024-رويترز

"لا يمكن أن يكون هذا معاداة للسامية في أي كتاب على الإطلاق. ما تفعله عملية تسليح معاداة السامية هو توفير غطاء لليمين المتطرف للانخراط في معاداة السامية الفعلية، ولكن يتم تفويته".

وأضاف: "بصفتي شخصاً يهودياً، فقد جعلني هذا أشعر بقدر أقل من الأمان".

وقال بولانسكي إن معاداة السامية مشكلة كبيرة في المجتمع البريطاني يواجهها شخصياً. "إن الخلط بين اليهودية وإسرائيل يمكن أن يعمل في كل اتجاه، ولهذا السبب من المهم جداً أن تكون هناك حدود واضحة حقاً بين هذين الأمرين".

وقال: "إن حزب الخضر كان حريصاً على إبقاء عمليته التأديبية مستقلة  عن القيادة".

الخضر يتقدم في المدينة الأكثر تعدداً ثقافياً في بريطانيا

وفي ليستر، المدينة الأكثر تعدداً للثقافات في بريطانيا وأول مدينة ذات أغلبية من الأقليات في أوروبا، يأمل الخُضر في فتح آفاق جديدة.

وتحدث موقع "ميدل إيست آي" مع آسيا بورا، التي تترشح للبرلمان في ليستر ويست عن الحزب. وهي تواجه مرشحة حزب العمال الحالية ليز كيندال، التي امتنعت عن التصويت على وقف إطلاق النار في البرلمان في نوفمبر/تشرين الثاني.

وترشحت بورا عن الحزب في انتخابات مفوض الشرطة والجريمة الإقليمية في أوائل مايو/أيار 2024. ورغم أن الخُضر لم يترشحوا قط في تلك الانتخابات من قبل، فقد حصلت بورا على 23649 صوتاً، ليحل في المركز الثالث ــ متقدما على الديمقراطيين الليبراليين.

وفي مدينة ليستر نفسها، حصلت على 23% من الأصوات.

مثل كثيرين في ليستر، بورا من ولاية غوجارات في الهند. نشأت في شيفيلد وانتقلت إلى ليستر عندما كانت في الرابعة عشرة من عمرها. قامت بتربية أطفالها هناك وعملت كمعلمة إمداد في المدارس في جميع أنحاء المدينة.

وقالت بورا إنها عضوة بحزب الخضر منذ فترة طويلة، فهي ناشطة في مجال حماية البيئة منذ أن كانت مراهقة. وفي عام 2019 انضمت إلى الفرع المحلي لمجموعة احتجاج  "ثورة الانقراض"(Extinction Rebellion).

وقالت إن حزب الخضر يجب أن يقف في كل مكان في البلاد، لأنه "يجب أن يكون هناك خيار للأشخاص الذين يهتمون بالعدالة على مستويات متعددة".

يقول بعض الناخبين الذين تحدثوت أثناء جمع الأصوات إنهم سيصوتون لحزب العمال لدعم هزيمة المحافظين.

لكنها قالت إن كثيرين آخرين أخبروها أنهم لا يستطيعون التصويت بضمير حي لصالح حزب العمال.

وقال بورا: "ليستر مدينة للاجئين. سكانها يهتمون دائماً بالوضع في الشرق الأوسط، ولم يدعم حزب العمال وقف إطلاق النار على الفور". "إن المدينة تدير ظهرها للأشياء الأساسية التي تجعل حزب العمال على ما هو عليه الآن.

و"التقت بورا بأشخاص أمضوا سنوات في الحملات الانتخابية لصالح حزب العمال ويشعرون بالحزن الشديد. يشعر الناس أن حزب العمال يعتبر أصواتهم أمراً مفروغاً منه، وخاصة كبار السن".

وتقول إنه على الرغم من أن حزب الخضر كان تقليدياً حزباً ذا قضية واحدة إلى حد كبير من خلال تركيزه على البيئة، ولكن أصبح الأن حزباً "للعدالة الاجتماعية".

"إن النظر إلى الطبيعة على أنها قابلة للاستغلال هو مجرد وجه آخر للنظر للفقراء على أنهم قابلون للاستغلال، وكلاهما موارد يمكن استغلالها". (في إشارة إلى أن البيئة والفقراء كلاهما يتعرض للاستغلال من ذات الطبقة).

عضوة عمالية سابقة تترشح عن حزب الخضر تكشف دوافع هذا القرار

تترشح شارمن رحمان عن حزب الخضر في ليستر ساوث ضد مرشح حزب العمال الحالي جون أشورث، الذي امتنع أيضاً عن التصويت على وقف إطلاق النار في نوفمبر/تشرين الثاني في البرلمان.

كانت شارمن يعمل في مجال الخدمات المالية ثم أصبحت مقدمة رعاية، وهو ما قالت إنه سبب مهم لدخولها السياسة – لمساعدة الآخرين.

تم انتخاب الرحمن مستشارة لحزب العمال في عام 2019، عندما قاد جيريمي كوربين الحزب، ودعم الاتجاه اليساري الذي في حزب العمال.

لكن في عام 2022، منعها حزب العمال تحت قيادة كير ستارمر من القائمة الطويلة البرلمانية لإعجابها بسلسلة من التغريدات التي انتقدت، من بين أمور أخرى، قيادة الحزب والتغطية الإعلامية لتقرير عن حزب العمال والعنصرية.

في مارس/آذار 2023، أصبحت شارمن الرحمن واحدة من 19 عضواً في مجلس حزب العمال في ليستر، أي حوالي 40 بالمئة من أعضاء المجالس في المدينة، الذين تم إلغاء اختيارهم قبل الانتخابات المحلية.

في ذلك الوقت قرر حزب العمال تعيين مجلس للجنة التنفيذية الوطنية لاعادة عملية اختيار مرشحي انتخابات البرلمان رغم أنه كان قد بالفعل اختيارهم من قبل الأعضاء المحليين.

وتعرض الحزب لانتقادات واسعة النطاق؛ لأن معظم أعضاء المجلس الذين تم استبعادهم كانوا من خلفيات الأقليات العرقية.

تركت شارمان الرحمن حزب العمال. وانضمت إلى حزب الخضر بعد أن بدأت الحرب الإسرائيلية على غزة وهي الآن مرشحة برلمانية للحزب عن ليستر ساوث.

وقالت: "لقد ولد ابني في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023". "إن الصور ومقاطع الفيديو القادمة من غزة أثرت حقاً على مرحلة الولادة لدي، كنت أرى يدي ابني وقدميه، ونفس اليدين والقدمين تحت الأنقاض في غزة. اعتقدت أن هذا ليس هو العالم الذي أريد أن أعيش فيه".

وتضيف: "شعرت أن الخُضر كانوا تقدميين، والعديد من السياسات التي اهتممت بها كان الخُضر يعبرون عنها. وكانوا مناسبين بشكل طبيعي على أي حال، لكنهم كانوا الوحيدين الذين نددوا بجنون عدم القدرة على دعم وقف إطلاق النار".

تشعر رحمان أن هناك "حركة عضوية" من العديد من ناخبي حزب العمال السابقين تجاه حزب الخضر.

وأضافت: "الحزبان الرئيسيان المحافظين والخضر يفشلان في جميع المجالات". "ليس لديهم إجابات على أي من القضايا الرئيسية في عصرنا – عدم المساواة، والقضايا البيئية، وعدم قدرة الشباب على الوصول إلى سكن آمن وليس لديهم إجابات واضحة أخلاقيا فيما يتعلق بغزة".

وقالت إنها تذهب إلى المناسبات المحلية حيث لا يعرف الناس حتى أنها مرشحة برلمانية ولكنهم يخبرونها أنهم يصوتون لحزب الخضر.

ويترشح أيضاً مرشح مستقل، هو شوكت آدم، في ليستر ساوث، ويحظى بمكانة بارزة في أجزاء من الدائرة الانتخابية، حيث يحظى بدعم قوي من غير الناخبين السابقين وكذلك من أنصار حزب العمال السابقين.

لكن حزب الخضر حصل على عدد كبير من الأصوات في الدائرة الانتخابية في انتخابات مفوض الشرطة في مايو/أيار، ومن المرجح أن يزيدوا بشكل كبير من حصتهم من الأصوات في 4 يوليو/تموز مقارنة بالانتخابات العامة السابقة. وإذا حدث ذلك، فإن سياسة الحزب بشأن غزة ستكون أحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك.

وقال نائب زعيم حزب الخضر البريطاني زاك بولانسكي لموقع Middle East Eye إن العديد من الأشخاص الذين انضموا إلى حزب الخضر بسبب غزة بقوا من أجل سياسات الحزب الأخرى.

"ما فعلته حرب غزة هو فتح النوافذ، ونحن الآن نصل إلى المجتمعات التي ربما لم تلاحظ حزب الخضر من قبل".

تحميل المزيد