ماذا نعرف عن مذبحة ود النورة بالسودان التي سقط فيها المئات؟.. إليك عدد ضحاياها وأسبابها وتداعياتها

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/06 الساعة 12:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/06 الساعة 12:10 بتوقيت غرينتش
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان مع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"/الأتاضول، أرشيفية

مرحلة جديدة قد تنتقل إليها الحرب الأهلية بالسودان بعد مذبحة قرية ود النورة المروعة التي تفيد تقارير أولية بأنها قد أودت بحياة نحو مئتي شخص، وفقاً لتقديرات أولية، فيما توجهت أصابع الاتهام لميليشيات قوات الدعم بالمسؤولية.  

وما زال العدد النهائي للضحايا غير معروف، بينما ذكرت تقديرات أولية أن عدد الضحايا أكثر من مئة، رفعت بعض التقديرات عدد القتلى إلى نحو مئتين، حسب مبادرة "نداء الجزيرة" المعنية بالأوضاع الإنسانية في منطقة الجزيرة السودانية.

وقالت لجان المقاومة السودانية وهي مجموعات من النشطاء المحليين الذين حملوا السلاح دفاعاً عن مناطقهم، إنها في انتظار العدد النهائي لإحصاء القتلى والمصابين وهوياتهم، وسط انقطاع شبكات الاتصال والإنترنت في القرية ومعظم مناطق الجزيرة.

واعتبرت أن ما مورس بحق أهالي القرية هو إبادة جماعية ومجزرة وجريمة مكتملة الأركان ارتكبتها قوات الدعم السريع، على حد وصفها.

وأكد حزب الأمة القومي السوداني مقتل ما لا يقل عن 100 من أهالي قرية ود النورة بولاية الجزيرة الأربعاء إثر اقتحام قوات الدعم السريع للبلدة الواقعة بمحلية 24 القرشي.

ونعت نقابة الصحفيين السودانيين مقتل الصحفي بوكالة السودان للأنباء، مكاوي محمد أحمد، خلال الهجوم الذي نفذته قوات الدعم السريع على قرية ود النورة التي نزح إليها بعد اندلاع الحرب.

ماذا حدث في مذبحة قرية ود النورة؟

وتقع قرية ود النورة مع نهايات امتداد مشروع الجزيرة وبداية حدود ولاية النيل الأبيض، وترتبط تجارياً مع ولاية الخرطوم.

وتحدث شاهد عيان لوسائل إعلام سودانية عن "شن الدعم السريع هجوماً على قرية ود النورة التي كانت محاصرة بعدد 35 عربة قتالية حيث أطلق الجنود النيران بشكل عشوائي على الأهالي الذين خرجوا لمعرفة ما يدور، وأفاد بسقوط 140 قتيلاً وجرح ما يزيد على المئتين".

وبحسب شهادات فإن الهجوم تم على دفعتين، باستخدام أسلحة خفيفة ومتوسطة منها مضادات الطيران والأسلحة الثقيلة، ما أدى إلى سقوط "قتلى تم دفنهم في قبور جماعية".

وفي مقطع فيديو تم تصويره أثناء دفن ضحايا المجزرة في ميدان عام وسط تجمع غفير من السكان، قالت لجان مقاومة مدني: "إن قرية ود النورة شهدت إبادة جماعية وإن قوات الدعم السريع "هاجمت المعسكرات، التي تضم عناصر من الجيش وجهاز المخابرات العامة وكتيبة الزبير بن العوام التابعة للإسلاميين، في غرب وجنوب وشمال منطقة ود النورة"، وقامت بنهب القرية التي شهدت نزوح جميع النساء والأطفال منها نحو مدينة المناقل.

وظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لقوات الدعم السريع وهي تطلق النيران الكثيفة باتجاه مدينة ود النورة؛ بالإضافة إلى جنازة جماعية لعشرات الجثث، وقالت حسابات يوم الأربعاء إنها لضحايا الهجوم على القرية، حسبما ورد في تقرير لموقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وكانت لجان مقاومة مدني قد ذكرت أن قوات الدعم السريع تفرض منذ صباح الأربعاء حصاراً محكماً على قرية ود النور، وأن هذه القوات "تقوم بإطلاق وابل من الذخائر المختلفة نحو القرية في محاولة لاقتحامها".

الهجوم استمر طوال النهار ومعظم الضحايا لم يبدوا مقاومة

وتقول مجموعة "نداء الجزيرة" إن قوات الدعم السريع استخدمت الأسلحة الثقيلة في الهجوم على ود النورة، والذي استمر من الصباح الباكر واستغرق طوال ساعات النهار، حسبما ورد في تقرير لموقع "نبض السودان".

من جانبه، قال عثمان الميرغني، رئيس تحرير صحيفة "التيار" السودانية، في حديث مع موقع "العربي" من القاهرة إن المذبحة تسببت بصدمة كبيرة بسبب بشاعة الحدث، ولا سيما أن هذه القرية كانت مسالمة وبعيدة تماماً عن مواقع العمليات العسكرية، وظلت طوال فترة كبيرة لا يعرفها أحد.

وأضاف أن العملية في ود النورة استمرت لساعات طويلة، وكان القتل يتم بالأسلحة الثقيلة ومن مسافة بعيدة.

معمر موسى القيادي في "تيار المستقبل"،الذي ينشط في مجموعة "نداء الجزيرة" التي تعمل على حشد الدعم ورصد الانتهاكات في ولاية الجزيرة، قال -بحسب"الترا سودان"- إن "ميليشيا الدعم السريع" هاجمت قرية ود النورة من قبل وقتلت عدداً من المواطنين خلال نهبها للأسواق، ومن ثم انسحبت. 

وبحسب موسى بدأت الدعم السريع الهجوم الثاني على قرية ود النورة في الساعة الخامسة من فجر اليوم الأربعاء، وذلك بالقصف باستخدام الأسلحة الثقيلة قبل اجتياح القرية بالكامل.

مذبحة قرية ود النورة
محمد حمدان دقلو خلال مؤتمر صحفي في المقر الرئيسي لقوات الدعم السريع في الخرطوم في 19 فبراير/شباط 2023-رويترز

وأضاف: "حاول سكان قرية ود النورة المقاومة بالأسلحة الخفيفة، ولكن في حوالي السادسة صباحاً تمكنت قوات الدعم السريع من اجتياح القرية، في ظل تجمع للسكان على حدودها".

واستباحت قوات الدعم السريع القرية بالكامل، ونهبت السوق المركزي وممتلكات المواطنين في المنازل. وبحسب تقديرات معمر موسى، فإن أكثر من (80) بالمئة من قتلى القرية لم يلقوا حتفهم في أي اشتباكات أو مقاومة مع القوة المهاجمة، بل "نُظمت إعدامات ميدانية وتصفيات عقب الاجتياح"، حد قوله. وأضاف: "عندي وفق معلومات متطابقة أن بعض القتلى ذبحوا ذبحاً بالسكين على يد منسوبي الدعم السريع".

ولم يتسن التأكد من هذه التقارير من جهات دولية أو أممية بعد.

ولكن موقع نبض السودان يشير إلى أن أقوال معمر موسى عن القصف بالأسلحة الثقيلة تتطابق مع مقاطع فيديو بثتها لجان المقاومة تظهر استخدام قوات الدعم السريع الأسلحة المضادة للطائرات والدروع في الهجوم على قرية ود النورة.

ويضيف: "حسابات متخصصة في تحليل البيانات من المصادر المفتوحة أكدت أن اتجاه نيران الدعم السريع الظاهرة في المقاطع التي بثتها لجان المقاومة هو على القرية التي تعد إحدى القرى الكبيرة نسبياً في المنطقة".

ودشن نشطاء وسم #مجزرة_ودالنورة، وتم تداول صور ومقاطع فيديو للضحايا وأدلى العديد من سكان المنطقة بشهادات حول ما حدث، وأكد بعضهم أن قوات الدعم السريع قطعت الاتصالات عن المنطقة أثناء الهجوم.

ما الدافع لهذه المذبحة؟ النهب ودفع السكان للانضمام للدعم

لجان المقاومة بالمنطقة أكدت أن الهجوم كان بغرض السلب والنهب، حسب تقارير إعلامية سودانية.

كما ذكر حزب المؤتمر السوداني أن القوة المهاجمة قامت بعمليات سلب ونهب واسعة لممتلكات وسيارات الأهالي.

من جهتها، قالت حركة المستقبل للإصلاح والتنمية في بيان إن قوات الدعم السريع "المجزرة أقرب إلى الحملات الانتقامية التي لم نشاهدها إلا في حملات الاستعمار".

واتهمت الحركة في بيان قوات الدعم السريع بارتكاب مجازر في ولاية الجزيرة وصل عدد القتلى فيها إلى ما يزيد على 4500 قتيل.

مذبحة قرية ود النورة
لاجئون السودانيون فروا من العنف في منطقة دارفور بالسودان في جونجور بتشاد في 8 مايو/آيار 2023- رويترز

كما قالت لجان المقاومة إن "قوات الدعم السريع لا تزال تمارس الانتهاكات ضد المواطنين العُزل، تحت سياسة الحامي والجلاد، لتجعل من أسطورة التفلت حقيقة موضوعية، بحيث يكون الحل بالنسبة للمواطنين هو الانخراط في صفوف الميليشيا لدرء الهجمات البربرية حتى تتم عسكرة مجتمعات الجزيرة بشكل كامل".

وأشارت إلى أن الميليشيا تعرض على أهالي القرى تجنيد أفراد فيها مقابل الحماية، وهي خطوة لا تجد قبولاً من المجتمعات المحلية التي تعتاش على الزراعة والتجارة اللذين تعطلا بصورة شبه كاملة، بحسب ما نقلت "سودان تربيون".

ماذا قالت قوات الدعم؟

من جانبها، بررت قوات الدعم السريع ما حدث بأن الجيش السوداني حشد قوات كبيرة في أكبر ثلاث معسكرات غرب المناقل، في قرية ود النورة بغرض الهجوم عليها في جبل أولياء بالعاصمة الخرطوم.

وأشارت إلى أنها هاجمت المعسكرات، التي تضم عناصر من الجيش وجهاز المخابرات العامة وكتيبة الزبير بن العوام التابعة للإسلاميين ومستنفرين، في غرب وجنوب وشمال منطقة ود النورة.

وطالب تحالف منظمات المجتمع المدني بتجريم قوات الدعم السريع وإصدار مذكرات توقيف تجاه قياداتها، ودعا مجلس الأمن إلى تصنيف قوات الدعم "منظمة إرهابية".

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع معارك خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقاً للأمم المتحدة.

وتدور حالياً اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في ولايات الخرطوم والجزيرة (وسط) والنيل الأبيض (جنوب) وفي مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور (غرب).

ومنطقة الجزيرة التي وقعت فيها المذبحة لها أهمية خاصة، إذ تعد المنطقة المركزية في السودان وهي ملاصقة للعاصمة، وتعد الأغنى والأكثر سكاناً في البلاد، ومعقلاً للجيش، وكانت سيطرة الدعم السريع على أجزاء واسعة هذه المنطقة بمثابة نصر استراتيجي لها بالنظر إلى أنها تعد من معاقل الدولة في السودان وبعيدة عن معاقل الدعم السريع الأساسية للدعم في غرب البلاد.

انتقادات للجيش السوداني بسبب عدم تدخله

وانتقد البعض موقف الجيش السوداني من المجزرة وأنه لم يستجب لنداءات الأهالي ولم تتحرك قواته التي كانت متمركزة في المنطقة للتصدي لقوات الدعم السريع.

وفي هذا الصدد، استنكرت لجان مقاومة مدني عدم استجابة الجيش لاستنجاد الأهالي الذين استغاثوا به.

وأضافت: "ما حدث في القرية مجزرة وجريمة مكتملة الأركان قامت بها قوات الدعم السريع، فيما لا يزال الجيش متصلباً داخل محلية المناقل".

ولم يعلق الجيش السوداني بشكل مباشر على ما جرى في القرية غير البعيدة عن تمركزه بمنطقة المناقل.

ولكن مجلس السيادة الانتقالي في السودان اتهم قوات الدعم السريع بارتكاب المجزرة،

وقال في بيان إن هذه "الجريمة يندى لها جبين الإنسانية.. وتضاف لسلسلة الجرائم التي ترتكبها هذه الميليشيا المتمردة في كثير من ولايات السودان".

وأضاف أنها تعكس السلوك الممنهج لهذه الميليشيات في استهداف المدنيين ونهب ممتلكاتهم وتهجيرهم قسرياً من مناطقهم.

ودعا مجلس السيادة المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان لإدانة واستنكار هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها من "ميليشيا الدعم السريع الإرهابية"، إعمالاً لمبدأ عدم الإفلات من العقاب.

كيف ستنعكس المذبحة على الوضع في السودان؟

وتأتي مجزرة "ود النورة" بعد ثلاثة أيام من مهاجمة قوة تتبع الميليشيا المتمردة، قرية "ود الأمين"، حيث اقتحمت المنازل بغرض السرقة دون أن تسلم من مطامعهم أقل المبالغ المالية والممتلكات، حسب ما أعلنت لجان مقاومة الحصاحيصا بولاية الجزيرة.

تأتي المذبحة وسط تصعيد لضراوة المعارك في السودان، وتحذيرات من مختصين من وقوع إبادة جماعية في  دارفور إذا سيطرت قوات الدعم السريع على مجمل الإقليم الواقع غرب البلاد تحديداً، حيث تعيش القبائل العربية الدارفورية التي تمثل الخزان البشري الرئيسي للدعم، والتي تتحارب مع قوات الجيش السوداني وحلفائه من ميليشيات القبائل الأفريقية.

وفي الفترة الأخيرة، تزايدت الدعوات الأممية والدولية إلى تجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد، ولكن التجاهل الدولي للسودان تفاقم في ظل حرب غزة.

وقال عثمان الميرغني، رئيس تحرير صحيفة "التيار" السودانية، إن مشاهد عمليات القتل تم تصويرها من قبل من قاموا بالهجوم نفسه، حسب قوله، ما يعني أنهم صوروا كل تفاصيل المجزرة منذ بدايتها إلى نهايتها بصورة دقيقة، معتبراً أن "ذلك يعني بأنهم (قوات الدعم السريع) لا يكترثون لعواقب مثل هذا الحدث، وأنه عملياً أصبحت الحرب تتبع سياسة الأرض المحروقة عبر قتل كل شيء إنسان وتدمير الممتلكات ولو كانت بعيدة عن المناطق التي يمكن أن تسمى عسكرية".

واعتبر أن الصراع تحول اليوم إلى حرب ضد المواطن السوداني وليس فقط ضد الجيش أو أي قوى سياسية أخرى، حسب تعبيره.

ومن غير المعروف هل تؤدي المذبحة لالتفاف سكان منطقة الجزيرة حول الجيش والميليشيات الداعمة له، أم تدفعهم المذبحة لمحاولة اتقاء شر قوات الدعم السريع عبر الاستجابة لطلباتها، رغم أن هذا الخيار لا يبدو منقذاً للسكان من بطش قوات الدعم، في ظل تقارير عن خروج جزء من هذه القوات ذات الجذور القبلية الميليشياتية عن سيطرة قائدها محمد حمدان، وأنها تعيد ما سبق أن ما قامت به ميليشيات الجنجويد في دارفور التي تمثل السلف المباشر للدعم من عمليات نهب واغتصاب وقتل، باعتبار ذلك سلوك متأصل لدى كثير من أفرادها الذين يقاتلون من أجل الغنائم والانتقام، وسبق أن قال رئيس مجلس السيادة السوداني قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إن جزءاً كبيراً من قوات الدعم السريع خرج عن السيطرة، وفق تعبيره.

والسؤال الأهم: هل تؤدي مذبحة قرية ود النور إلى تحرك فعال من المجتمع الدولي لوقف الحرب في السودان، وهل يمكن أن تدفع باتجاه إدانة قوات الدعم السريع ووصمها بارتكاب جرائم حرب وجرائم إبادة جماعية، بدلاً من التعامل معها كند ونظير للجيش السوداني، أم أن تحالفات الدعم السريع الخارجية وأهداف القوى الإقليمية وخلافات القوى السياسية السودانية، وانشغال العالم بحرب غزة، سيعني استمرار تجاهل السودان، وبالتالي بدلاً من أن تتحول مذبحة ود النور من نقطة ارتكاز نحو إحياء التسوية إلى نقطة تدهور لمزيد من الدموية.

تحميل المزيد