مودي يعلن فوزه وسط “انتكاسة صادمة” تضعف قبضة حزبه على السلطة.. كيف سينعكس ذلك على المسلمين بالهند؟

تم النشر: 2024/06/05 الساعة 10:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/05 الساعة 10:49 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. Getty

قد تعيد الانتخابات الهندية ناريندرا مودي إلى السلطة لولاية ثالثة، لكن نتائج يوم الثلاثاء 4 يونيو/حزيران 2024 لم تكن تحمل نكهة انتصار لرئيس الوزراء الذي ينتمي لحزب هندوسي يميني ومعروف بشعبويته. وتقول صحيفة The Guardian البريطانية إنه مع بدء العد المبكر للأصوات، كان من الواضح أن هذه ستكون واحدة من أكثر اللحظات "تواضعاً" و"انتكاسة" بالنسبة لمودي وحزبه بهاراتيا جاناتا (BJP) منذ أكثر من عقد من الزمان.

وكان هدف مودي الذي عمل عليه شهوراً طويلة٬ والمتمثل في الفوز بأغلبية لا يمكن تعويضها في البرلمان٬ أصبح في حالة يرثى لها بعد أن حقق الناخبون نتيجة صادمة قلصت مدى قبضة حزبه على السلطة.

الانتخابات الهندية.. صدمة وخيبة أمل في حزب مودي

  • دخل حزب "بهاراتيا جاناتا" الهندوسي اليميني هذه الانتخابات، التي بدأت في أبريل/نيسان الماضي، بتبجح واثق وشعار "ab ki baar، 400 paar"، أي الهدف الفوز بـ 400 مقعد – أكثر من ثلثي البرلمان- وهو إنجاز لم يتحقق إلا مرة واحدة قبل. 
  • لكن حزب بهاراتيا جاناتا فشل في الحصول على 272 مقعداً اللازمة للفوز بأغلبية مطلقة في البرلمان، وهي مفاجأة مذهلة تجعله يعتمد على شركاء في الائتلاف لتشكيل الحكومة؛ حيث حصل حزب بهاراتيا جاناتا على 240 مقعداً فقط.
  • مجلس النواب الهندي المعروف محلياً باسم "لوك سبها" أو "بيت الشعب"٬ يضم  545 عضواً، يختار الناخبون 543 منهم، بينما يعين الرئيس الهندي العضوين المتبقين من الجالية الأنجلو-هندية.
  • تقول صحيفة الغارديان البريطانية إن هذه ضربة شخصية لمودي، الذي تعهد بالفوز بأغلبية ساحقة تبلغ 400 مقعد في انتخابات هذا العام – وفاز في المسابقتين الأخيرتين بأغلبية بسيطة لحزب بهاراتيا جاناتا، مما حول حزبه اليميني القومي الهندوسي إلى حزب يميني.
  • فيما قالت مجلة الإيكونوميست٬ إن "نتيجة الانتخابات الصادمة في الهند تُذلّ ناريندرا مودي وتضعف قبضته على السلطة". فقد أشار المحللون والنقاد إلى عودة مودي إلى السلطة، بنفس الأغلبية، إن لم تكن الأقوى، باعتبارها حتمية تقريباً، نظراً لـ"عبادة الشخصية" التي صنعها مناصروه والهالة الدينية والقومية التي بنوها بعناية حوله٬ بالإضافة إلى مركزية السلطة التي بناها حزبه على مدى العقد الماضي. وفي نهاية الأسبوع الماضي، توقعت استطلاعات الرأي فوز حزب بهاراتيا جاناتا بأغلبية ساحقة، وتم إعداد عشرات الآلاف من الحلوى الهندية تحسباً لانتصار الحزب في جميع أنحاء البلاد.
  • مع ذلك فإن تلك الأغلبية الساحقة لم تتحقق، بل ظهرت بدلاً من ذلك صورة أكثر تعقيداً وتنوعاً للمشهد السياسي في الهند. ويبدو أن حزب بهاراتيا جاناتا، كحزب منفرد، خسر أكثر من 60 مقعداً، مما يخفض إجمالي مقاعده المتوقعة إلى حوالي 240 مقعداً – وهو ما لا يكفي لتشكيل أغلبية بمفرده ويجعله يعتمد على أحزاب أخرى في التحالف السياسي لأول مرة.
  • تقول مجلة الإيكونومست إن المفاجأة الانتخابية هذه تأتي في أعقاب حملة مثيرة للانقسام الشديد في البلاد٬ منذ البداية الحملات الانتخابية، اشتكى السياسيون المعارضون وغيرهم من عدم وجود تكافؤ الفرص في الانتخابات. حيث تم سجن سياسيين معارضين بتهم الفساد التي وصفوها بأنها ذات دوافع سياسية. وقال حزب المؤتمر، حزب المعارضة الرئيسي، إن حساباته المصرفية تم تجميدها، مما أعاق الحملات الانتخابية. وفي الوقت نفسه، استخدم مودي في بعض الأحيان خطاباً حاداً مناهضاً للمسلمين ومحرضاً عليهم٬ وربما كان الدافع وراء كل هذا هو المخاوف بشأن تضاؤل ​​الدعم لحزب بهاراتيا جاناتا٬ وهو ما قد كان بالفعل.
تقول "الإيكونومست"٬ الآن سيتعين على مودي التفاوض وتقديم التنازلات بعد هذه الخسارة/ رويترز

ما المناطق التي تعرض فيها حزب بهاراتيا جاناتا لخسارة مدوية؟

  • ربما كانت أكبر مفاجأة في ولاية أوتار براديش الشمالية العملاقة٬ التي كانت معقل حزب بهاراتيا جاناتا. في عام 2019، فاز حزب بهاراتيا جاناتا بـ 62 مقعداً من أصل 80 مقعداً في الولاية. هذه المرة، أشارت النتائج الأولية إلى أن العدد انخفض إلى 35 مقعداً فقط، مع تأرجح الأصوات بنسبة 9٪ بعيداً عن حزب بهاراتيا جاناتا وحلفائه.
  • من المتوقع أن يذهب 35 مقعداً إلى حزب ساماجوادي اليساري، وهو عضو في تحالف المعارضة ويركز على حقوق الطبقات الدنيا والأقليات الدينية. 
  • وتقول شبكة CNN الأمريكية إن الدوائر الانتخابية التي خسرها حزب بهاراتيا تشمل أيضاً ولاية "فايز آباد"، موطن "مدينة أيوديا"، حيث افتتح مودي معبداً هندوسياً كبيراً جديداً في يناير/كانون الثاني؛ حيث ارتبط اسم هذه المدينة بمسجدها التاريخي الذي تم هدمه على يد المتطرفين الهندوس في 6 ديسمبر بعام 1992 أمام أنظار العالم٬ وهم من أتباع حزب "بهارتيه جاناتا" الذي كان آنذاك محظوراً في عدد من دول العالم منها الولايات المتحدة بسبب تطرفه.
  • كما تكبَّد حزب بهاراتيا جاناتا خسائر فادحة في راجاستان وماهاراشترا، وهي ولاية صناعية غنية في الغرب ومقر مدينة مومباي، العاصمة التجارية للهند. ذهبت معظم المقاعد التي خسرتها هناك إلى حزب المؤتمر الوطني الهندي الذي بدا في طريقه لمضاعفة عدد مقاعده تقريباً إلى 99، مقارنة بـ 52 في عام 2019.
بناء معبد هندوسي في الهند على أنقاض مسجد.. هكذا يعزز مودي نفوذه في الهند
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي – رويترز

ماذا تعني خسارة حزب مودي الأغلبية المطلقة بالنسبة للمعارضة وسياسات البلاد والمسلمين؟

  • بداية٬ صدم مشهد تعثر حزب مودي الجمهور الهندي والمجتمع السياسي والأسواق المالية٬ فقد انخفض مؤشر الأسهم القياسي في البلاد بنسبة 6٪.
  • لا شك أن هذه النتيجة تجعل مودي وحزبه أضعف كثيراً من أي وقت مضى في الهند٬ لصالح العديد من أحزاب المعارضة وحتى شركائه السياسيين الذين لديهم أجندة قومية هندوسية أقل تشدداً بكثير من حزب بهاراتيا جاناتا٬ مما ينعكس بشكل إيجابي على المسلمين في البلاد.
  • ومن المرجح أن يزيد ذلك من صعوبة مضي مودي قدماً في العديد من سياساته الأكثر تطرفاً التي تعطي الأولوية للهندوس على حساب الأقليات الأخرى، وخاصة تلك المتعلقة بتسجيل المواطنة والقوانين المتهمة بالتمييز المباشر ضد المسلمين وغيرهم.
  • فالآن٬ بدلاً من حكم الرجل القوي، فإن حقبة غامضة من الحكومة الائتلافية تلوح في الأفق. وهذا أمر جيد بالنسبة للديمقراطية الهندية وحقوق المسلمين.
  • كما أن الفرصة الآن أصبحت ضئيلة لحصول حزب بهاراتيا جاناتا على الأصوات البرلمانية اللازمة لتغيير دستور الهند العلماني، وهو الأمر الذي كان مصدر خوف قوي بين العديد من المعارضين.
  • وتقول "الإيكونومست"٬ الآن سيتعين على مودي التفاوض وتقديم التنازلات. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تعقيد عملية صنع السياسات، وخاصة أجندة الـ100 يوم التي كان من المتوقع أن ينفذ فيها مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية المتوقفة حالياً٬ وتجديد السياسات الرامية إلى تعزيز الصناعة التحويلية، بما في ذلك خطة دعم الصناعة الرائدة التي أطلقتها الحكومة. 
  • وصف مايكل كوجلمان، مدير معهد جنوب آسيا التابع لمركز ويلسون، النتائج بأنها "واحدة من أكبر الضربات السياسية التي تلقاها حزب بهاراتيا جاناتا خلال العقد الذي قضاه في السلطة". قال كوغلمان: "من الواضح أن مودي لا يزال زعيماً سياسياً يحظى بشعبية كبيرة، لكنه لم يعد الشخصية التي لا تُقهر سياسياً كما افترض الكثيرون أنه كذلك. لكن السؤال المطروح الآن هو: كيف سيؤثر هذا الواقع الجديد على حكمه وطريقته في إدارة الأمور؟ هل سيكون "قائداً مؤدباً"، وهل سيقرر تقليص بعض طموحاته؟".
  • بالنسبة للمعارضة الهندية المنهكة والمجروحة٬ كانت النتائج رائعة على نحو مدهش، وخاصة المنافس الرئيسي لحزب بهاراتيا جاناتا، المؤتمر الوطني الهندي، الذي شطبه العديد من النقاد والمحللين قبل الانتخابات باعتباره ضعيفاً وغير منظم للغاية بحيث لا يمكنه التنافس مع قوة مودي وحزبه. 
  • تمكنت حملات المعارضة من التقاط مشاعر الإحباط واسعة النطاق بين الجماهير ــ وخاصة في المناطق الريفية الفقيرة ــ إزاء البطالة المزمنة، وانخفاض الأجور، وارتفاع معدلات التضخم ومعاداة الأقليات٬ بالتالي أحسنت في سحب عشرات المقاعد من حزب مودي.
  • وبينما سعى مودي إلى صرف الانتباه عن هذه القضايا من خلال رسائل مستقطبة بشكل متزايد تسعى إلى اللعب على الانقسامات بين الهندوس والمسلمين، بدا أن فشل حكومته في خلق فرص عمل جيدة، وخاصة بالنسبة لعدد كبير من الشباب، لم يكن بالأمر السهل على الناخبين أن يتجاهلوه٬ خصيصاً أن مودي راهن منذ فترة طويلة على نجاحه السياسي في قصة النمو الاقتصادي في الهند.
تحميل المزيد