تشبه قاذفة القنابل الشبحية الضخمة.. هل ستكون “JetZero” طائرة مستقبل السفر الجوي؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/15 الساعة 09:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/15 الساعة 09:43 بتوقيت غرينتش
تشبه طائرة JetZero المستقبلية قاذفة القنابل الشبح بي-2 / (JetZero)

من المُحتمل أن يُفاجأ راصدو الطائرات في سماء كاليفورنيا قريباً بما قد تبدو للوهلة الأولى كأنها قاذفة قنابل شبحية عسكرية صغيرة. لكن الطائرة المذكورة لن تكون أحدث مقاتلات البنتاغون أو حتى سفينة فضاء، بل نتحدث هنا عن طائرة نفاثة من طراز "الجناح المخلوط" يأمل مصمموها أن تُصبح مستقبل الطيران التجاري٬ كما تقول صحيفة The Times البريطانية.

ما هي طائرة "JetZero" التي تشبه قاذفات القنابل الشبحية؟

حصلت شركة الطيران JetZero من كاليفورنيا على تصريح الجهات التنظيمية الأمريكية لاختبار نموذج مصغر بمقياس 1:8 من طائرتها الجديدة. وتحمل الطائرة اسم "الكشافة Pathfinder" وتُعد خروجاً عن تصميم "الأنبوب والجناحين" لطائرات الركاب التقليدية، حيث تستخدم تصميم "الجناح المخلوط" الذي يُشبه قاذفة القنابل الشبحية بي-2.

ومن المفترض أن يساعد تصميمها الانسيابي، الذي يدمج الجناحين مع جسم الطائرة، على جعل تجربة الطيران أكثر كفاءة في استهلاك الوقود وأكثر رفقاً بالبيئة بالتبعية.

وصرّح توم أوليري، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، قائلاً لصحيفة The Times البريطانية: "يبحث الجميع عن حل لتغيّر المناخ". ثم أردف أن طائرة الشركة قد تخفض استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 50%. وأوضح: "هذه قفزة ضخمة على صعيد الأداء والكفاءة".

صورة تخيلية لطائرة JetZero المستقبلية/ (JetZero)
صورة تخيلية لتصميم طائرة JetZero المستقبلية/ (JetZero)

طائرة ضخمة بمساحات واسعة للركاب

ويسمح تصميم طائرة الجناح المخلوط بوجود جسم طائرة أوسع بكثير، ما سيُحدث تحوّلاً في طريقة سفر الركاب الذين سيتجاوزون الـ200 شخص على متنها. وستكون أسعار المقاعد القريبة من النوافذ أغلى ثمناً، لكن أوليري قال إن توفير الوقود سيسمح لشركات الطيران بمنح الركاب مساحةً أكبر.

وقال إن نسخة الطائرة التي يبلغ باع جناحها 7 أمتار ستحلق في السماء "خلال الربع الجاري، بينما ستنطلق الطائرة كاملة الحجم بحلول عام 2027. وتطمح الشركة لدخول طائرتها في الخدمة بحلول عام 2030.

وتبدو هذه الأهداف طموحةً للغاية بالنسبة لبعض الخبراء؛ إذ قال بيلي مايلز، محلل الطيران في شركة AviationValues الاستشارية، إن طائرة الجناح المخلوط "واعدة للغاية"، لكن العقبات التنظيمية والتحديات الهندسية التي تواجه الشركة تجعل هدف عام 2030 "هدفاً لا يُمكن تصوُّره".

قد تُحدث تحولاً في مجال الطيران التجاري

لكن أوليري متفائل؛ إذ عمل في شركة Tesla لمدة عامين بدايةً من 2006، عندما كانت سيارة إيلون ماسك الكهربائية بعيدةً عن حضورها العالمي على الساحة اليوم، ولهذا يتنبأ بمسار مشابه لشركته الجديدة؛ حيث قال أوليري إن JetZero يُمكن أن تُحدث تحولاً في مجال الطيران التجاري على غرار ما فعلته Tesla في مجال السيارات الكهربائية.

وتواصل أوليري بالفعل مع شركات الطيران الكبرى حول العالم للحديث عن مستقبل طائرات الجناح المخلوط في سفر الركاب. وأردف: "لقد أحبوا الفكرة وإمكاناتها، ومن الرائع رؤية ذلك".

طائرة JetZero المستقبلية/ (JetZero)

وتستعرض التصميمات طائرةً مستقبليةً أنيقة لا شك أنها ستلفت الأنظار أثناء تهاديها أمام صالة المطار. وقال أوليري: "ينتابني شعور جيد للغاية عند عرض هذه الطائرة أمام الناس"، مضيفاً أن رد الفعل العالمي على الطائرة يتمحور حول الإعجاب بمظهرها الرائع. 

كما أن لديه قناعة بأن طائرات الجناح المخلوط تستطيع إعادة سحر الطيران التجاري المفقود. وتساءل أوليري قائلاً: "لماذا يجب أن يكون السفر الجوي مبتذلاً؟ يشعر الناس أحياناً بأنه لم يعد جيداً، ولم يعد حماسياً، ولم يعد مريحاً كما كان".

لكن هذا قد يتغير قريباً في حال انطلاق طائرة JetZero، ويأمل أوليري أن تُبشِّر ببدء مستقبلٍ أنظف في مجال الطيران. وأوضح: "هذا هو المستقبل الذي نريد رؤيته، ونحن في غاية فخرنا؛ لأننا نساعد شركات الطيران في استكشاف هذه الاحتمالات".

تحميل المزيد