“وحش في السماء”.. ما هي المقاتلة السويدية جاس-39 غربين التي أصبح الأوروبيون يفضلونها على إف-35 الأمريكية؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/02 الساعة 14:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/02 الساعة 14:49 بتوقيت غرينتش
"وحش في السماء".. ما هي المقاتلة السويدية جاس-39 غربين التي أصبح الأوروبيون يفضلونها على إف-35 الأمريكية؟ / رويترز

حاولت شركة الطيران السويدية "ساب" جذب المشترين لطائرتها المقاتلة جاس-39 غربين سي/دي (JAS 39 Gripen C/D) التي تُسوَّق على نطاق واسع كبديل لطائرة إف-35 الشبح الأمريكية متعددة المهام من شركة لوكهيد مارتن. وبينما اختارت كندا وجمهورية التشيك، العضوان في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، شراء طائرات إف-35، ذهبت المجر في اتجاه آخر.

وتعبر مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية أن المقاتلة السويدية من الجيل الرابع "جاس-39 غربين" أفضل بديل للمقاتلة الشبحية الأمريكية "إف 35". وقالت المجلة إن "جاس-39 غربين" تعرف بأنها مقاتلة ممتازة من الجيل الرابع، كما أنها منخفضة التكلفة، حيث يبلغ سعرها 60 مليون دولار.

ما هي المقاتلة السويدية جاس-39 غربين؟

تعد جاس-39 غربين طائرة مقاتلة سويدية خفيفة الوزن ذات محرك واحد متعددة المهام، تصنعها شركة ساب، وقد صُنعت لتخلف الطائرة ساب 35 Darken و 37 Viggen في سلاح الجو السويدي.

ومقاتلة جاس-39 غربين هي أحد الأجيال المصممة لهذه الطائرة التي استطاعت أن تحقق مركزاً متقدماً بالنسبة للطائرات الأوروبية المقاتلة. وتتكون أجنحة الطائرة على شكل دلتا وهي مزودة بمحرك Volvo RM12 يولّد طاقة تبلغ 97 كيلو نيوتن بسرعة قصوى 2 ماخ.  

وبالرغم من قلة الوقود الداخلي الذي تحمله الطائرة المقدر بحوالي 3360 كيلوغراماً، إلا أن وزن الطائرة الخفيف واقتصاديات التشغيل الجيدة للمحرك تعطيها مدى يبلغ حوالي 3500 كم بخزانات الوقود الخارجية. يبلغ ثمن الطائرة تقريباً من 30 إلى 60 مليون دولار لبعض النسخ، ولا تزيد تكلفة تشغيلها عن 5000 دولار للساعة؛ لذلك تعتبر من أرخص مقاتلات الجيل الرابع. والمقاتلة السويدية تحمل 10 نقاط تعليق خارجية تستطيع حمل 7200 كجم من الأسلحة.

بعض دول أوروبا باتت تفضل المقاتلة السويدية جاس-39 غربين

تقول مجلة National Interest الأمريكية إنه قبل موافقة بودابست على طلب السويد للانضمام إلى التحالف الدولي، أعلنت الحكومة المجرية أنها وقّعت صفقة لشراء أربع مقاتلات من طراز جاس-39 غربين سي/دي بدلاً من إف-35 وتقوم القوات الجوية المجرية بالفعل بتشغيل 14 طائرة كجزء من الاتفاق الذي تم التوصل إليه.

وقال مايكل يوهانسون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ساب، في بيان: "مع المقاتلة غربين، تمتلك المجر واحدة من أقدر القوات الجوية في أوروبا. ونحن نتطلع إلى مواصلة تعاوننا الوثيق مع الحكومة المجرية وصناعة الدفاع".

وأشارت ساب أيضاً إلى أنها أبرمت حالياً عقداً مع إدارة العتاد الدفاعي السويدية في ما يتعلق بدعم طائرات غربين المجرية، في حين أن الشركة مستعدة أيضاً لتقديم ترقيات ودعم إضافي للمقاتلات المجرية بعد عام 2035. ووقعت وزارة الدفاع مذكرة تفاهم بشأن تطوير المناطق الصناعية ذات التقنية العالية وقدرات الطائرات المقاتلة، بينما يشمل التعاون دعم إنشاء مركز التميز لتقنيات الواقع الافتراضي في المجر.

وقال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريستيرسون، في وقت سابق من هذا الشهر: "نحن لا نحتفظ بقدراتنا الدفاعية الجوية فحسب، بل سنزيدها؛ ما يعني أن التزامنا تجاه حلف شمال الأطلسي سيتعزز وكذلك مشاركتنا في العمليات المشتركة لحلف شمال الأطلسي". 

ما الدول التي تشغل طائرة المقاتلة السويدية جاس-39 غربين؟

وفقاً لمجلة Breaking Defense، كانت المجر الدولة الثالثة -بعد السويد وجمهورية التشيك- التي تقوم بتشغيل طائرات غربين سي/دي، التي تم الحصول عليها في البداية بموجب اتفاقية إيجار لغربين سي وزوج من الطائرات ذات المقعدين غريبن دي. والطائرات في الخدمة الآن، مع سرب بوما التابع للقوات الجوية المجرية، المتمركز في قاعدة كيسكميت الجوية، وهي مسؤولة عن حماية المجال الجوي الوطني المجري والسلوفيني، فضلاً عن المشاركة في مهام الشرطة الجوية لحلف شمال الأطلسي في منطقة البلطيق.

وفي هذا الشهر أيضاً، دعا محرم ديميروك، زعيم حزب الوسط الديمقراطي الاشتراكي المعارض في السويد، الحكومة المحافظة الحاكمة إلى التحرك بسرعة بشأن خطط نقل الطائرات المقاتلة جاس-39 غربين سي/دي إلى أوكرانيا، الآن بعد أن تغلبت السويد على آخر عقبة أمام الانضمام لحلف الناتو.

وذكرت صحيفة Kyiv Post الأوكرانية، سابقاً، أن المجلس التشريعي السويدي يؤيد على نطاق واسع المُضي قُدُماً في تسليم المقاتلة جاس-39 غربين إلى أوكرانيا، ومن المُتوقَّع اتخاذ قرار نهائي.

تقترب استوكهولم من توفير الطائرات لمساعدة كييف، ولكن قد يستغرق الأمر عاماً أو أكثر حتى تصل أي طائرة من طراز غربين فعلياً إلى أوكرانيا.

قادرة على مواجهة الطائرات الروسية

تُعَد المقاتلة غربين أول طائرة مقاتلة سويدية متعددة المهام من الجيل الرابع٬ بالإضافة إلى كونها قوية بما يكفي للعمل من أكثر من طريق بعيد، فهي قادرةٌ أيضاً على إجراء عمليات الاعتراض والهجوم البري والاستطلاع. ورغم أن هذا البرنامج قديم، حيث قامت المقاتلة بأول رحلة لها منذ أكثر من ثلاثة عقود، تظل  الطائرة ذات قدرة عالية ورشيقة للغاية.

ومن المهم أيضاً ملاحظة أن المقاتلة جاس 39 قد طُوِّرَت في نهاية الحرب الباردة لمواجهة الطائرات السوفيتية، وبالتالي ستكون مقاتلةً حربية مثالية لأوكرانيا لتوظيفها في حربها ضد روسيا. 

اعتباراً من عام 2016، أُنتِجَ ما مجموعه 158 طائرة من طراز غربين فقط، وأكثر من نصفها في الخدمة مع القوات الجوية السويدية، والباقي صُدِّرَ إلى جميع أنحاء العالم. 

يشمل المشغلون الحاليون؛ البرازيل وجمهورية التشيك والمجر وجنوب إفريقيا وتايلاند، في حين تقوم مدرسة Empire Test Pilots في المملكة المتحدة أيضاً بتشغيل المقاتلة غربين بقدرة تدريبية.

تحميل المزيد