صعود لليمين المتطرف واليسار نبذ مبادئه.. كيف سنعكس نتائج الانتخابات البريطانية على مسلمي البلاد؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/04 الساعة 10:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/04 الساعة 10:19 بتوقيت غرينتش
زعيم حزب العمال ورئيس الوزراء الجديد كير ستارمر / رويترز

انطلقت الانتخابات البريطانية العامة اليوم الخميس 4 يوليو/تموز، وسط توقعات بفوز حزب العمال البريطاني، فيما يشعر المسلمون بالقلق من نتائج الانتخابات التي تبدو في معظم السيناريوهات ليست في صالحهم.

وتوصف الانتخابات البريطانية بـ"التاريخية" لأنه يتوقع أن تسفر الانتخابات عن حكومة من حزب العمال بعد 14 عاما من حكم المحافظين، بل إن رئيس الوزراء المحافظ ذا الأصول الهندية ريشي سوناك مهدد بفقدان مقعده البرلماني.

وفي خطابه الختامي، شدد ريشي سوناك على أن المنافسة في الانتخابات البريطانية لم تنته بعد، رغم اعترافه بأنه المرشح الأضعف.

جاءت تصريحاته بعد سلسلة من استطلاعات الرأي التي أظهرت أن حزب المحافظين في طريقه لتلقي هزيمة قياسية أمام حزب العمال

كيف تجري الانتخابات البريطانية العامة؟

تنقسم المملكة المتحدة – أي إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية – إلى 650 دائرة انتخابية، أو تقسيم انتخابي جغرافي أو منطقة، وهناك نحو 49 مليون شخص مسجلين للتصويت، حسب مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS)، ويجب أن يكون الناخب إما مواطناً بريطانياً أو مواطناً مؤهلاً من الكومنولث أو مواطناً من جمهورية أيرلندا.

الانتخابات البريطانية
بريطانيا زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي جون سويني خارج مركز اقتراع خلال الانتخابات العامة في بوريلتون باسكتلندا في4 يوليو/تموز 2024 – رويترز

يفوز في كل دائرة الناخب الحاصل على أعلى الأصوات، حيث يتنافس المرشحون كأعضاء في الأحزاب السياسية بما في ذلك الأحزاب الرئيسية: وهي العمال،  المحافظين، والديمقراطيين الليبراليين، والحزب الوطني الاسكتلندي، وحزب الخضر، وحزب إصلاح المملكة المتحدة، وشين فين، والحزب الوحدوي الديمقراطي. ويمكن للمرشحين أيضاً الترشح كمستقلين.

ويقوم الحزب الذي لديه أكبر عدد من النواب بتشكيل الحكومة إذا حصل على الأغلبية (326 مقعداً على الأقل)، حسبما ورد في تقرير لصحيفة the Guardian البريطانية.

ماذا تقول استطلاعات الرأي، ومن أبرز القادة المتنافسين؟

أظهر استطلاعات للرأي نشرتها صحيفة الغارديان حتى يوم الثلاثاء 2 يوليو/تموز أن حزب العمال سيحصل على 428 مقعداً ارتفاعاً من 203 مقاعد في الانتخابات البريطانية السابقة، بنسبة 40.7٪ متقدماً بـ 20 نقطة مئوية على المحافظين الذي سيحصلون على 20.7٪ (127 مقعداً)، انخفاضاً من 365 مقعداً في الانتخابات البريطانية السابقة، وهذا من شأنه أن يمنح حزب العمل أغلبية قدرها 102 مقعداً.

ريشي سوناك هو زعيم حزب المحافظين ورئيس الوزراء الحالي للمملكة المتحدة. لقد كان زعيماً للحزب منذ أكتوبر/تشرين الأول 2022، أصبح سوناك رئيسًا للوزراء بعد فترة ولاية ليز تروس الكارثية القصيرة الأمد، حيث قدم نفسه كرئيس للوزراء يمثل زعامة "الأيدي الآمنة" بعد فترة من الفوضى على في الحكومة.

الانتخابات البريطانية
بريطانيا رئيس الوزراء البريطاني وزعيم حزب المحافظين، ريشي سوناك، يلقي خطاباً في ليدز بشمال إنجلترا في 27 يونيو/حزيران 2024-رويترز

قبل التحاقه بالسياسة، عمل سوناك الذي تخرج من جامعة أكسفورد، في البنوك الاستثمارية وشركات صناديق التحوط.

بينما يقود كير ستارمر حزب العمال والمعارضة الرسمية منذ أبريل/نيسان 2020. وتولى قيادي العمال بعد أن فشلت رؤية جيريمي كوربين اليسارية في إقناع الناخبين. تم انتخابه لأول مرة نائبا في البرلمان في عام 2015، وكان ستارمر يشغل في السابق منصب وزير الظل لشؤون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ووزير الظل للهجرة. تدرب ستارمر كمحامي في جامعتي ليدز وأكسفورد، وبلغت مهنة ستارمر القانونية ذروتها كمدير للنيابة العامة، ورئيس هيئة الادعاءات الجنائية في إنجلترا وويلز.

لماذا تحظى الانتخابات البريطانية بأهمية خاصة هذه المرة؟

وتحظى الانتخابات البريطانية العامة بأهمية خاصة هذا العام لأنها تأتي في أعقاب فترة مضطربة بشكل خاص في سياسة المملكة المتحدة جراء برنامج التقشف لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون، واستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في عام 2016، ومفاوضات ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي أطاحت بتيريزا ماي، وصعود وسقوط بوريس جونسون الناجم عن فضيحة الحفلة التي تبين فيها أن جونسون وشخصيات بارزة أخرى قد انتهكوا قواعد إغلاقات فيروس كورونا في المملكة المتحدة. القواعد أثناء الوباء، حدث كل خلال فترة 14 عاما من حكم المحافظين وصفها الكثيرون بأنها فوضوية.

وحتى خلال الحملة الانتخابية، طاردت الفضائح حزب المحافظين عندما تبين أن شخصيات بارزة متهمة باستخدام المعرفة الداخلية بموعد الانتخابات للمراهنة.

الانتخابات قد تشهد صعوداً لحزب الإصلاح المعادي للمسلمين

إضافةً لتقدم حزب العمال في استطلاعات الرأي، يكتسب حزب الإصلاح البريطاني الشعبوي زخماً أيضاً.

في حين أن حصة حزب المحافظين من الأصوات في الانتخابات البريطانية ستنخفض إلى حوالي 19 %، وفقاً لبعض الاستطلاعات فمن غير المرجح أن يُمثل ذلك هزيمةً كبيرةً للسياسات اليمينية كما قد يبدو، حيث إن جزءاً كبيراً من حصة أصوات الحزب الحاكم الحالي هو الذي استحوذ عليه حزب الإصلاح البريطاني الشعبوي اليميني، حسبما ورد في تقرير لصحيفة thedailystar.

ويُعد حزب الإصلاح أحدث مشروع سياسي لنايجل فاراج، وهو سياسي يميني مثير للجدل في المملكة المتحدة عمل كعضو في البرلمان الأوروبي لأكثر من ٢٠ عاماً على الرغم من كونه معارضاً صريحاً لعضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي، وكان القوة الدافعة وراء انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي "بريكسيت".

وتصدر زعيم الحزب نايجل فاراج عناوين الأخبار على مر السنين بسبب تعليقاته العنصرية، بما في ذلك قوله إن سماع اللغات الأجنبية في مترو أنفاق لندن جعله غير مرتاح، والمرشحون الذين رشحهم حزبه لا يختلفون كثيرًا في إثارة الجدل أيضاً.

الانتخابات البريطانية
زعيم حزب الإصلاح البريطاني الشعوبي نايجل فاراج يقف مع الملاكم ديريك تشيسورا، بالقرب من صالة ألعاب رياضية للملاكمة، خلال زيارة انتخابية في كلاكتون ببريطانيا في 3 يوليو/تموز 2024- رويترز

لدى فاراج تاريخ في الإدلاء بتصريحات معادية للإسلام، وقال خلال هذه الحملة إن المسلمين لا يشاركون القيم البريطانية.

وفي عام ٢٠١٥، قال إن الناس لديهم مخاوف من المسلمين باعتبارهم "طابوراً خامساً"؛ حسب زعمه.

لقد فشل فاراج في الفوز بالانتخابات سبع مرات، ومع ذلك، وعلى الرغم من ذلك، وبغض النظر عن حقيقة أنه يكتسب زخماً من تأجيج نيران التوتر الديني والعنصري، فإن وسائل الإعلام البريطانية تبدو مهووسة بالترويج له، حسب وصف صحيفة the Guardian.

وتقول الصحيفة "كثيراً ما يصور المعلقون والساسة أمثال فاراج وفيلدرز بصورة كاريكاتورية على أن ممارساتهم غير مؤذية، وهذا الميل إلى تجاهل الكراهية ضد المسلمين، سمح لها بالنمو من الهامش إلى التيار الرئيسي للخطاب السياسي البريطاني.

وتضيف الصحيفة قائلةً "أنه في مواجهة تحديات عالمية كبيرة على مدى العقدين الماضيين (انهيار مالي عالمي، وجائحة، وصراعات، وأحداث مناخية متطرفة)، بحث الساسة عن آخرين ليُلقوا عليهم اللوم عن إخفاقاتهم، وأصبح المسلمون هدفاً سهلاً للكثيرين".

ولكن بعيدًا عن "غرابة أطوار" المرشحين في انتخابات المملكة المتحدة، فإن الصعود المحتمل للسياسات الشعبوية اليمينية الهامشية حتى الآن في المملكة المتحدة يتوافق مع الدلائل التي تشير إلى ظهور قوى مماثلة إلى الواجهة في جميع أنحاء الغرب، وتجلى ذلك مؤخراً في الجولة الأولى للانتخابات البرلمانية الفرنسية التي تصدرها اليمين المتطرف، واحتمال عودة دونالد ترامب للبيت الأبيض، ووصول رئيسة الوزراء الفاشية چورچيا ميلوني للسلطة في إيطاليا.

وعلى الرغم من أنه لا يُتوقع أن يكون لدى حزب الإصلاح البريطاني، عدد كبير من الأعضاء في البرلمان القادم، إلا أن هذا قد يكون علامةً على تغييرات قادمة، خاصةً أنه قد يحصل على دعم مالي حكومي إذا حقق نتيجةً جيدة في البرلمان، وقد يؤدي ذلك إلى أن يصبحوا لاعبًا رئيسياً في الانتخابات المقبلة.

حزب العمال يناصب القضية الفلسطينية العداء والخضر يتبنونها

على الجانب الآخر، تخلى حزب العمال البريطاني عن إرثه اليساري التاريخي باتخاذه موقفاً داعماً لإسرائيل في حرب غزة، بينما يتوقع أن يشهد تأييد حزب الخضر في الانتخابات البريطانية صعوداً بسبب رفضه للحرب بشكل واضح.

فمن الممكن أن يفوز حزب الخضر في إنجلترا وويلز بعدد غير مسبوق في تاريخه من الأصوات في الانتخابات البريطانية، نتيجة جذب أنصار حزب العمال السابقين الغاضبين من سياسة زعيم الحزب كير ستارمر تجاه إسرائيل، حسبما ورد في تقرير لموقع Middle East Eye  البريطاني.

وقبل بدء حملة الانتخابات البريطانية العامة، كان لحزب الخضر مقعد واحد في البرلمان. والآن، في بريستول سنترال، حيث تقل أعمار معظم الناس عن 35 عاماً وحوالي ربعهم ولدوا في بلد آخر، تشير استطلاعات الرأي إلى أن الحزب قد يفوز بمقعد ثانٍ في البرلمان للمرة الأولى.

الانتخابات البريطانية
زاك بولانسكي، نائب زعيم حزب الخضر، خلال مناظرة انتخابية في 13 يونيو/حزيران 2024-رويترز

وكان مسلمو بريطانيا يميلون تقليدياً إلى تأييد حزب العمال، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنه عادة ما يجتذب دعم الطبقة العاملة ولأنه مؤيد للهجرة، ولكن هناك مؤشرات على تغير ذلك بسبب تأييد الحزب المبكر للحرب الإسرائيلية على غزة.

فعلى مدى السنوات الأربع الماضية، تخلى ستارمر عن العديد من السياسات الاقتصادية اليسارية التي دافع عنها عندما كان يترشح لزعامة حزب العمال.

وتغيرت العلاقة بين المسلمين وقيادة الحزب الحالية المتمثلة في كير ستارمر بشكل ملحوظ منذ انتخابه في عام 2020 – وخاصة منذ عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقد بلغ دعم ستارمر للحرب الإسرائيلية على غزة حداً صادماً.

فبعد عملية طوفان الأقصى في أكتوبر/تشرين الأول 2023، قال ستارمر إن إسرائيل "لها الحق" في حجب الكهرباء والمياه عن غزة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أمر ستارمر حزبه بعدم دعم وقف إطلاق النار في تصويت برلماني دعا إليه الحزب الوطني الاسكتلندي، ولكن تحدى أمر ستارمر 56 نائباً من حزب العمال، وتعرض الحزب لانتقادات حادة بسبب هذه المواقف.

وقد تم تجاهل زعيم الحزب الاستقالات والانتقادات الداخلية من قبل أعضاء المجالس العمالية.

وفي الأشهر الأخيرة، أعرب مسؤولو حزب العمال عن قلقهم من أن سياسة الحزب تجاه الحرب الإسرائيلية على غزة على وجه الخصوص قد أفقدته مؤيديه في دوائره الانتخابية الرئيسية.

في المقابل، دعا حزب الخضر البريطاني إلى وقف إطلاق النار في 17 أكتوبر/تشرين الأول، ودعم الحزب إنهاء مبيعات الأسلحة لإسرائيل والإجراءات المتوافقة مع حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات.

وقال نائب زعيم حزب الخضر البريطاني، زاك بولانسكي، لموقع "ميدل إيست آي" إن حكومة المحافظين وحزب العمال "متواطئان في جرائم الحرب التي تحدث".

ويعد البرنامج الانتخابي لحزب الخضر البريطاني، الذي نُشر مؤخراً، بأن أعضاء البرلمان من الحزب سيدفعون من أجل "جهد دولي عاجل لإنهاء الاحتلال غير القانوني للأراضي الفلسطينية"، بالإضافة إلى دعم قضية جنوب أفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في محكمة العدل الدولية. محكمة العدل الدولية.

في الانتخابات المحلية التي جرت في مايو/أيار، خسر حزب العمال مقاعده أمام حزب الخضر في بريستول وستراود ونيوكاسل وكيركليس، من بين مناطق أخرى. بشكل عام، حصل حزب الخضر على 74 مقعداً ولديه الآن 812 عضواً في المجالس  المحلية في جميع أنحاء إنجلترا (من حوالي 17000).

ويتعرض حزب الخضر لاتهام زائف بمعاداة السامية، وقال نائب زعيم حزب الخضر البريطاني بولانسكي لموقع Middle East Eye إن اتهامات معاداة السامية يتم استخدامها كسلاح لأغراض سياسية.

وأضاف: "أنا يهودي وواحد من خمسة يهود فقط في منصب قيادي في السياسة البريطانية".

"من الواضح جداً أن غالبية ما تم انتقادنا عليه هو انتقاد للحكومة الإسرائيلية. إحدى الحالات التي رأيتها في الصحافة كانت امرأة شاركت في مسيرة مع حملة التضامن الفلسطينية.

تحميل المزيد