لماذا القواعد العسكرية الأمريكية في آسيا معرضة لخطر التدمير الكامل من الترسانة الصاروخية الصينية؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/10 الساعة 13:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/10 الساعة 13:34 بتوقيت غرينتش
صواريخ الصينية الباليستية خلال استعراض عسكري/ وكالة أنباء شينخوا

تهدف استراتيجية "المنطقة المحرّمة" التي تتبناها الصين منذ سنوات إلى ردع وتدمير الأصول العسكرية الأمريكية في آسيا، وتشمل ترسانتها صواريخ متطورة وأسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت.

ويقول تقرير لمجلة national interest الأمريكية إنه على الرغم من الجهود المبذولة لتعزيز الدفاعات الأساسية وتوزيع القوات، فإن المنشآت الأمريكية لا تزال غير محمية بشكل كافٍ. وتسلط انتقادات الكونغرس الأمريكي الضوء على الحاجة إلى بنية تحتية أفضل، مثل ملاجئ الطائرات.

وبدون تحسينات كبيرة يمكن أن تتعرض القواعد الأمريكية في آسيا للخطر في وقت مبكر من الصراع، ما يعرّض للخطر قدرة أمريكا على الحفاظ على وجود استراتيجي في المنطقة.

لماذا القواعد الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ معرضة للخطر من الترسانة الصاروخية الصينية؟

تقول المجلة الأمريكية إن أمريكا تحتفظ بشبكة من القواعد العسكرية في جميع أنحاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ. وشكلت هذه القواعد العمود الفقري للوجود الاستراتيجي الأميركي في المنطقة، والذي ظل عاملاً مهيمناً في الجغرافيا السياسية لآسيا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية على الأقل. واليوم أصبحت هذه الهيمنة موضع تساؤل من جانب جمهورية الصين الشعبية الصاعدة. 

كجزء من سعي بكين للسيطرة على منطقة المحيطين الهندي والهادئ، التي يعتبرونها الفناء الخلفي الاستراتيجي لها، طور الجيش الصيني مجموعة من القدرات الصاروخية التي تهدف إلى ردع وتدمير الجيش الأمريكي في المنطقة. 

إحدى هذه القدرات هي استراتيجية الصين لمنع الوصول/أو الحجب في المناطق المحرمة (A2/AD). مسلحة بواحدة من أكبر ترسانات الصواريخ والقذائف الصاروخية، وحتى الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، قامت الصين بدمج هذه الأنظمة مع أنظمة دفاع جوي متطورة بالإضافة إلى عقد استشعار لتعزيز فتك هذه الأنظمة. 

إن مهمة "المنطقة المحرّمة" التي تضطلع بها المؤسسة العسكرية الصينية بسيطة: كبح جماح القوات المسلحة الأمريكية بينما تزحف القوات المسلحة الصينية على جيرانها. 

ولكنْ هناك تهديد كبير للقواعد الأمريكية الدائمة في المنطقة أيضاً. وفي أماكن مثل قاعدة جوام، حيث قامت الولايات المتحدة بنقل الكثير من أصولها العسكرية في المنطقة والتي ستكون ضرورية لردع الصين عن مهاجمة تايوان أو أي من جيرانها الآخرين، لا يوجد مكان حقيقي للاختباء من وابل الصواريخ الصيني الضخم الذي سيُدمر. سيتم إطلاقها على الأراضي الأمريكية في حالة اندلاع الحرب بين بكين وواشنطن. 

يمكن الآن استهداف كل قاعدة أمريكية في منطقة المحيط الهادئ الهندية بالصواريخ الصينية. تقول المجلة الأمريكية٬ إنه لأمر سيئ للغاية أن حتى الكونجرس الأمريكي يعاقب القادة العسكريين الأمريكيين لعدم تكيفهم مع البيئة المتنازع عليها بالسرعة الكافية. 

على سبيل المثال، أرسل النائب الأمريكي جون مولينار والسيناتور ماركو روبيو رسالة في مايو/أيار من هذا العام إلى وزير القوات الجوية في إدارة بايدن فرانك كيندال ووزير البحرية كارلوس ديل تورو، ينتقدانهما لعدم إجراء تحسينات على القواعد الأمريكية في جميع أنحاء الهند. المحيط الهادئ لجعلها أكثر قدرة على البقاء في مواجهة التهديد الصاروخي الصيني الضخم.

أحد الإجراءات الدفاعية الكبيرة التي لم يتخذها القادة العسكريون الأمريكيون في إدارة بايدن هو رفض تركيب ملاجئ للطائرات في القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء المنطقة. 

ويعد عجز أمريكا عن الاستعداد لمواجهة التهديد الصاروخي الصيني أمراً غير عادي لأن العديد من القواعد التي قد تستهدفها الصواريخ الصينية هي في الأساس قواعد جوية ذات مواقع متقدمة. وفي حالة استهداف الطائرات أثناء وقوفها على المدرج أو تدمير المدارج نفسها بهجمات صاروخية صينية، فإن تلك القواعد تصبح مضيعة للأصول في صراع مع الصين.

وقد قامت الولايات المتحدة ببناء 22 ملجأ للطائرات (على مضض)، في حين عززت الصين قواعدها بـ 400 ملجأ للطائرات (تحسباً لانتقام أمريكي بصواريخ بعيدة المدى خاصة بها). كما احتجت الرسالة المعنية أيضاً على التزام الجيش بما وصفته بسخرية ببروتوكولات حقبة الحرب العالمية الثانية "المرهقة" التي لا تفعل أكثر من تأخير البناء وتضخيم التكاليف أمام تزايد المخاطر من قبل الصين.

ماذا فعلت أمريكا لحماية قواعدها في آسيا من التهديدات الصينية؟

من جانبها، قامت إدارة بايدن "بتوسيع الوصول العسكري إلى القواعد في الدول الحليفة عبر منطقة المحيطين الهندي والهادئ ونشرت أنظمة أسلحة متقدمة، بما في ذلك صواريخ توماهوك في اليابان وقاذفات صواريخ متنقلة في اليابان والفلبين.

وبحسب المجلة الأمريكية يهدف "هذا التحول الاستراتيجي إلى توزيع القوات الأمريكية في وحدات أصغر وأكثر قدرة على الحركة في جميع أنحاء المنطقة بدلاً من تركيزها في قواعد كبيرة، ما يجعلها أقل عرضة للضربات الصاروخية الصينية.

للأسف، تأتي هذه الجهود في وقت متأخر جداً من اللعبة الكبرى مع الصين، وهي غير كافية للحفاظ على الوجود القتالي الأمريكي في منطقة المحيط الهادئ الهندية المتنازع عليها. ومن بين المرافق الرئيسية الـ 66 التي تحتفظ بها الولايات المتحدة، فإن جميعها معرضة للتهديد وجميعها غير محمية بما فيه الكفاية. 

إن المطلوب هو دفاعات متعددة الطبقات وشاملة وموزعة للقواعد الأمريكية، ويتم إجراء مثل هذه التغييرات ببطء شديد ومن غير المرجح أن تساعد في الدفاع عن تلك القواعد إذا قررت الصين بدء صراع مع الولايات المتحدة في المدى القريب. 

في الواقع، تُظهر عمليات "محاكاة الحرب" الأخيرة أن الجيش الأمريكي سيخسر أعداداً كبيرة من الطائرات على الأرض بسبب الصواريخ الصينية عندما تبدأ بكين حربها من أجل الهيمنة على منطقة المحيطين الهندي والهادئ. 

وتشكل هذه القواعد جزءاً من استراتيجية أمريكا لشن حرب رابحة ضد الصين. وإذا تم تدميرها أو تعطيلها في أجزاء كبيرة من مثل هذه الحرب في بداية الصراع، فسوف تخسر الولايات المتحدة أمام الصين لأن قدرتها على محاربة الصين سوف تتدهور. 

سلاح الصين للردع الاستراتيجي الذي يحدد حاملات الطائرات والقواعد الأمريكية

أجرت بكين خلال الأعوام الأخيرة تجارب صاروخية مقلقة بالنسبة لواشنطن، أبرزها كان على نوعين من الصواريخ الباليستية المضادة للسفن: وهي صواريخ DF-21D وDF-26، وهي على ما يعتقد، صواريخ صينية مخصصة لإغراق حاملات الطائرات الأمريكية والقواعد في جزيرة "غوام".

وتعتبر صواريخ DF-21D باليستية مضادة للسفن تطلق من البر، وسلاحاً فتاكاً في الحرب البحرية غير المتكافئة. وعندما كشفت الصين عن صاروخ DF-26 لأول مرة في استعراض يوم النصر العسكري عام 2015، قالت وسائل الإعلام الحكومية إنه سيتوفر من هذا الصاروخ أنواع تقليدية ونووية ومضادة للسفن. وهذا ما أكدته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) لاحقاً. وتصف وسائل إعلام صينية هذا الصاروخ بأنه "سلاح قاتل" له القدرة على ضرب "الأهداف في المياه". 

وتقول القناة التلفزيونية الحكومية CCTV-1 إن صواريخ DF-26 "قادرة على استهداف أهداف كبيرة ومتوسطة الحجم في المياه". ويتراوح مدى هذه الصواريخ بين 3000 و4000 كيلومتر، وهو ما يكفي لضرب القواعد الأمريكية في غوام. ووصفت القناة أيضاً، المجموعة المكونة من 16 صاروخاً من طراز DF-26 التي سبق أن استعرضتها بكين، بأنها "قادرة على أداء المهمات التقليدية أو النووية". وبإمكان صواريخ  DF-26 تنفيذ هجوم دقيق من متوسط إلى طويل المدى على كل من الأهداف البرية والبحرية من الكبيرة إلى المتوسطة الحجم. وهي سلاح جديد للردع الاستراتيجي".

وتدربت القوات الصينية خلال الأعوام الأخيرة على عمليات المناورة تحت نيران العدو، من أجل الحفاظ على قدرتها على توجيه الضربات أثناء تعرضها لنيران العدو الصاروخية. وهذه الظروف القتالية هي واحد من عدة أسباب تدفع الجيش الصيني لإضفاء قيمة كبيرة على تشغيل منصات إطلاق متحركة، حتى تتمكن من المناورة قدر المستطاع لتجنب رصدها أو تعرضها لقصف جوي.

فالعقد الحالي (2020 – 2030) أصبح الآن عقداً حاسماً في ظل تحول ميزان القوة بين الولايات المتحدة والصين، وهذا ما يدركه جيداً خبراء الاستراتيجية في البلدين. ويرى صانعو القرار السياسي في بكين وواشنطن، إضافة إلى العواصم الأخرى حول العالم، أن هذا العقد هو سنوات الخطر. ففي حال وجد العملاقان (أمريكا والصين) وسيلة للتعايش معاً دون التخلي عن مصالحهما الجوهرية، سيكون العالم أفضل حالاً. أما في حالة الفشل في تحقيق ذلك التعايش السلمي، فالنتيجة هي احتمال اندلاع حرب أكثر خطورة وتدميراً بأضعاف ما نراه اليوم في أوكرانيا، بل أخطر من الحربين العالميتين السابقتين.

تحميل المزيد