السوريون يتصدرون طلبات الحصول على الجنسية المصرية.. ما شروط التجنيس مقابل الاستثمار؟ 

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/24 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/24 الساعة 13:22 بتوقيت غرينتش
صورة أرشيفية لسيدة تحمل جواز السفر المصري /Shutterstock

هذا يطرح تساؤلات حول تقديرات المتقدمين للحصول على الجنسية المصرية عبر الاستثمار، وما الشروط اللازمة للحصول عليها، وما هي أنواع الاستثمارات التي تنطبق عليها هذه الشروط، وما إذا كانت تُمنح للمتقدم حصراً أم تشمل عائلته، والعديد من التساؤلات الأخرى التي يحاول هذا التقرير الإجابة عنها.

السوريون يتصدرون طلبات الحصول على الجنسية المصرية

أكد نائب الرئيس التنفيذي لمكتب استقبال طلبات التجنيس، شريف سامي عجيب، أن السوريين أكثر المتقدمين للحصول على الجنسية المصرية، مشيراً إلى أن الجالية السورية في مصر كانت أول من سعى من المستثمرين غير المصريين للحصول على الجنسية المصرية وسط 23 جنسية مختلفة، وذلك في حوارٍ مع صحيفة "الوطن" المصرية نشر في 23 مايو/آيار 2024.

الحصول على الجنسية المصرية مقابل الاستثمار

يعتبر نائب الرئيس التنفيذي لمكتب استقبال طلبات التجنس أن قانون الحصول على الجنسية المصرية مقابل الاستثمار يعتبر "واحداً من أسرع برامج منح الجنسية بالشرق الأوسط".

وقد أصدر مجلس الوزراء 3 قرارات في هذا الصدد؛ الأول رقم 3099 لسنة 2019 الذي يسمح بمنح الجنسية مقابل الاستثمار، ثم القرار رقم 647 لسنة 2020، الذي يقر إنشاء وحدة خاصة لفحص طلبات التجنس ومتابعة إجراءات التقديم والبت فيها، وتكون تابعة لمجلس الوزراء، وتضم في عضويتها ممثلين عن وزارات الخارجية والداخلية والاستثمار والتعاون الدولي، والجهات الأمنية، وأيضاً القرار رقم 3562 لسنة 2023، لتنظيم حالات منح الجنسية للأجانب.

القانون والقرارات المبنية عليه تسمح لرئيس مجلس الوزراء بمنح الجنسية المصرية لكل أجنبي اشترى عقاراً، أو أنشأ مشروعاً استثمارياً، أو شارك في مشروع قائم.

القانون الذي يوفر مورداً جديداً للعملات الأجنبية للبلاد، يسمح أيضاً بالحصول على الجنسية مقابل الودائع المالية بالعملة الأجنبية سواء أكانت إيرادات مباشرة تؤول إلى الخزانة العامة للدولة، أو وديعة في حساب خاص بالبنك المركزي المصري.

برامج الحصول على الجنسية المصرية  

يوجد 4 برامج استثمارية رئيسية للحصول على الجنسية المصرية مقابل الاستثمار.

الحصول على الجنسية المصرية مقابل الاستثمار
جواز السفر المصري /Shutterstock

1- استثمار عقاري بـ300 ألف دولار على الأقل

شراء عقار بمبلغ لا يقل عن 300 ألف دولار محولة من خارج مصر (وليس من السوق المحلي) هو أحد البرامج التي توفرها الحكومة المصرية لمنح الجنسية.

يشترط هذا البرنامج إيداع مبلغ 250 ألف دولار أمريكي كإيرادات مباشرة تؤول إلى الخزانة العامة للدولة ولا ترد في حال التصرف في العقار قبل مرور 5 سنوات من تاريخ شرائه، على أن يوضع المبلغ فى البنك المركزى بموجب تحويل بنكي من الخارج، كما يتيح البرنامج تقسيط هذا المبلغ خلال مدة لا تتجاوز سنة. 

أما في حالة التخلف عن السداد أو التراجع عن الطلب، يؤكد مجلس الوزراء أن الحكومة سترد ما سبق دفعه لكنه بالعملة المحلية وبسعر الصرف المعلن من البنك المركزى فى تاريخ الاسترداد دون أن يجاوز السعر فى تاريخ السداد ودون فوائد أيضاً.

 2- إنشاء مشروع استثماري بحد أدني 450 ألف دولار

يمكن الحصول على الجنسية المصرية بإقامة مشروع استثماري بما لا يقل عن 450 ألف دولار، أو إنشاء أو المشاركة في مشروع استثماري بمبلغ لا يقل عن 350 ألف دولار تحول من الخارج، مع إيداع 100 ألف دولار أمريكي كإيرادات مباشرة بالعملة الأجنبية تؤول إلى الخزانة العامة للدولة ولا ترد.

أما في حال إيقاف المشروع أو تصفيته قبل مرور 5 سنوات على تاريخ تشغيله، تشترط الحكومة المصرية إيداع 250 ألف جنيه للاحتفاظ بالجنسية، على أن تؤول إلى الخزانة العامة للدولة ولا ترد، وتكون إيرادات مباشرة وتحول بالطريقة المذكورة مع الاستثمار العقاري.

3- استثمار نقدي بـ500 ألف دولار لـ3 سنوات

يمكن أيضاً الحصول على الجنسية عبر إيداع مبلغ 500 ألف دولار أمريكى لـ3 سنوات، بموجب تحويل بنكي من الخارج في حساب خاص بالبنك المركزي المصري.

المبلغ سيكون وديعة تسترد بعد مرور 3 سنوات، لكن بالجنيه المصري وبسعر الصرف المعلن من البنك المركزي فى تاريخ الاسترداد، ودون فوائد.

4- إيرادات مباشرة بـ250 ألف دولار

إيداع مبلغ 250 ألف دولار منحة مباشرة تؤول للخزانة العامة للدولة ولا ترد هو البرنامج الرابع للحصول على الجنسية، لكن يشترط أن تكون بموجب تحويل بنكي من الخارج، كما يجوز تقسيط المبلغ خلال مدة لا تتجاوز السنة.

أما في حال التعثر عن السداد أو التراجع عن طلب الحصول عن الجنسية، تتعهد الحكومة برد المبلغ المدفوع بالجنيه المصري، وبالشروط المفروضة على البرامج السابقة فيما يتعلق بسعر الصرف والفوائد.

هل يُمكن الحصول على الجنسية المصرية مقابل 10 آلاف دولار؟

مع إعلان قرارات تمكن من الحصول على الجنسية المصرية عبر الاستثمار والتعديلات على مشروع القرار داخل البرلمان، دار حديث عن إمكانية الحصول عليها مقابل 10 آلاف دولار، لكن مصادر مطلعة أكدت لـ"عربي بوست" عدم صحة التصريحات.

كذلك؛ أكد نائب الرئيس التنفيذي لمكتب استقبال طلبات التجنيس في تصريحاته الأخيرة أن "الدولة لن تقوم ببيع جنسيتها"، وأن الأمر متعلق بجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية أو استمرارها في البلاد.

إذ قال: "يجب أن نوضح أن أي أجنبي يقوم بتقديم طلب للحصول على الجنسية المصرية، لكن هناك رسوم إدارية بقيمة 10 آلاف دولار لفحص هذا الطلب أمنياً، وبعد الموافقة على الطلب، يستكمل باقي إجراءات تنفيذ المشروع الاستثماري الخاص به"، وهو ما أكدته مصادر "عربي بوست" في عام 2019.

بخلاف توافر المال، ما الشروط الأخرى اللازم توافرها للحصول على الجنسية؟

الحصول على الجنسية المصرية مقابل الاستثمار
علم مصر /Shutterstock

بالإضافة إلى الشروط الأساسية المتعلقة بنوع الاستثمار وقيمة المال وطريقة توفيره السابق ذكرها، أكد مكتب استقبال طلبات التجنيس أن "الشروط بسيطة وسهلة وأهمها أن يكون مقبولاً من الجهات الأمنية ولم يسبق له الانتماء إلى أية جماعة أو تنظيم إرهابي".

وعليه، يشترط تقديم مستندات من البلد الأصلي تثبت أنه لم يسبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو عقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف، وكذلك ضرورة تقديم صحيفة الحالة الجنائية في مصر، التي تصدرها السلطات الأمنية المصرية.

كما أشار مكتب استقبال طلبات التجنيس إلى طلب تقديم شهادة تثبت أن المتقدم لائق طبياً و"خالٍ من الأمراض والأوبئة" من مستشفى حكومي، وشهادة من البلد الأصلي والبلد الذي يقيم فيه بصفة دائمة عن تحركاته في آخر 5 سنوات على تاريخ تقديم الطلب.   

بالإضافة إلى أوراق رسمية أخرى أشار لها الموقع الرسمي للجنسية المصرية بالبرامج الاستثمارية التابع لرئاسة مجلس الوزراء، وهي:

  • صورة من جواز السفر الأجنبي لطالب التجنس.
  • أصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمى منها.
  • 6 صور شخصية حديثة.
  • إقرار من طالب التجنس بالجنسيات الأخرى التي يحملها إن وجدت.
  • مستندات تثبت عدد الزوجات والأولاد والجنسية أو الجنسيات التي يحملونها (مثل جوازات السفر أو بطاقات الهوية).

ما المدة الزمنية للحصول على الجنسية؟

مراجعة الطلب: 3 أيام

يقوم مكتب استقبال طالبي الحصول على الجنسية المصرية بمراجعة الطلب وإبلاغ المتقدم بحالة الطلب خلال ثلاثة أيام عمل بعد التسليم، لإبلاغه ما إذا كان هناك أية مستندات تستوجب الاستكمال ومراجعة الرسوم المالية.

البت في الطلب: من 3 إلى 6 أشهر

يقدم مكتب استقبال الطلبات قراراً مبدئياً في موعد يتراوح بين 3 إلى 6 أشهر من تاريخ استيفائه بالكامل. ويضيف مجلس الوزراء أن المدة تأتي في ظل "اعتبارات الأمن القومى وبعد استطلاع رأى الجهات الأمنية المعنية".

حق الإقامة المؤقتة لـ6 أشهر

إذا حصل مقدم الطلب على موافقة مبدئية يحصل على حق الإقامة المؤقتة لـ6 أشهر، وذلك لـ"استكمال التنفيذ الفعلي للبرنامج الاستثماري أو تقديم ما يفيد رسمياً شراء العقار أو إيداع المبلغ المالي في البنك المركزي المصري"، حسب نوع البرامج الذي يتقدم ضمنه.

كم عدد المتقدمين للحصول على الجنسية؟

الرقم غير واضح في الواقع، وفقاً لتصريحات نائب الرئيس التنفيذي لمكتب استقبال طلبات التجنيس، شريف سامي عجيب لصحيفة "الوطن" المصرية، إذ كتب التقرير رقمين مختلفين تماماً.

إذ كتب التقرير على لسانه: "بشكل عام تقدم إلينا نحو 23 ألف جنسية للحصول على الجنسية مقابل الاستثمار"، وذلك عند الإشارة إلى أن الجالية السورية تأتي على رأس المتقدمين للحصول على الجنسية المصرية عبر الاستثمار.

 ثم قال في خضم السؤال عن العدد: "تقدم إلينا نحو 1000 مستثمر للحصول علي الجنسية، وقام نصفهم بسداد الرسوم الإدارية بواقع 10 آلاف دولار"، مشيراً إلى أنه لم يتم الإعلان بشكل كافٍ عن البرنامج، لكن الأعداد في تزايد.

وأضاف: "ندرس الآن عدداً كبيراً من طلبات الحصول على الجنسية، ومن المتوقع ارتفاع هذه الأرقام خلال العامين المقبلين نتيجة الاستقرار والمزايا التي تكفلها مصر لمواطنيها من استقرار أمني واجتماعي واقتصادي إذا ما قورنت بالأوضاع المتردية التي تعاني منها غالبية دول المنطقة".

هل تحصل عائلة المتقدم على الجنسية أيضاً؟

يحصل المتقدم وأولاده تحت سن الـ21 على الجنسية المصرية، لكن الزوجة تحصل على الجنسية المصرية بعد عامين من حصول زوجها عليها.

تحميل المزيد