“نتنياهو يزعزع مكانة إسرائيل”.. هآرتس: أمريكا تضغط لإبرام صفقة في غزة لتجنب حرب إقليمية بالمنطقة

عربي بوست
تم النشر: 2024/08/11 الساعة 10:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/11 الساعة 10:20 بتوقيت غرينتش
القصف الإسرائيلي على قطاع غزة/ رويترز

تحاول الإدارة الأمريكية على تجنب اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وإيران قبل الانتخابات الأمريكية المزمع عقدها في نوفمبر المقبل، في حين أنه من الممكن أن تندرج تحركات طهران في إطار خطوات استراتيجية أوسع نطاقاً يتخذها النظام في إطار مهاجمة إسرائيل٬ كما يقول تقرير لصحيفة هآرتس العبرية.

وفي الأيام الأخيرة، أطلقت إدارة بايدن جهداً أكثر تركيزاً لإخراج مفاوضات صفقة تبادل الأسرى وإنهاء الحرب مع حماس من طريق مسدود، في حين تحاول منع انزلاق المواجهة الشاملة بين إسرائيل وإيران، وكذلك حزب الله٬ في هذا التوقيت الحساس بالنسبة للأمريكيين.

وكما هي العادة مع الأميركيين، تتضمن هذه الجهود العديد من التعهدات لكلا الجانبين، والترويج المتفائل٬ الذي لا تتضح علاقته بالواقع تماماً٬ فضلاً عن إصدار بعض التهديدات٬ كما تقول هآرتس. ولا تبدو فرص نجاح هذه الخطوة، بعد العديد من الإخفاقات على مدى الأشهر الثمانية الماضية، عالية في الوقت الحالي. ومع ذلك، تحاول الولايات المتحدة على الأقل منع الانزلاق إلى حرب إقليمية.

أمريكا تصر على الصفقة ونتنياهو لا يريد

وتتخذ الإدارة الأمريكية إجراءات على خلفية التهديدات بالانتقام من إسرائيل التي أطلقتها إيران وحزب الله في أعقاب اغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر في بيروت٬ ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

في الأيام الأخيرة، كانت هناك موجة من الإحاطات في واشنطن، والتي تفيد بأن "العديد من المشاكل في المفاوضات بين إسرائيل وحماس على وشك الحل"، مع بقاء بضع خطوات بسيطة نسبيًا قبل أن يتم إبرام صفقة. في الوقت نفسه، تم ممارسة الضغط حتى يوافق الجانبان على اجتماع آخر مع الوسطاء في القاهرة.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الخميس أنه وافق على إرسال وفد إسرائيلي إلى الاجتماع الذي سيعقد 15 أغسطس. لكن على الأرض، نفذ الجيش الإسرائيلي سلسلة من الغارات الجوية الثقيلة في قطاع غزة، التي أدت لمجزرة راح ضحيتها يقرب من 100 فلسطيني٬ كما شرع الجيش في عملية برية جديدة في خانيونس٬ وهو ما يعني أن نتنياهو ما زال يراوغ لإفشال المحادثات.

والتوقيت مهم بالنسبة لهذه العمليات مهم٬ فبعد أربعة أيام من اجتماع المفاوضات المخطط له، من المقرر أن يبدأ المؤتمر الوطني الديمقراطي، حيث سيتم تأكيد ترشيح نائبة الرئيس كامالا هاريس للرئاسة. من الضروري أن يخلق الرئيس جو بايدن ونائبته الانطباع بأن الأمور بدأت أخيراً تتحرك في اتجاه إيجابي في الشرق الأوسط.

ولنفس السبب، تحرص الإدارة الأمريكية على تجنب الحرب بين إسرائيل وإيران، والتي من شأنها أن تلقي بظلالها على الحملة الانتخابية الأمريكية٬ فيما يتهم ترامب إدارة بايدن بالتسبب في تدهور الوضع على الساحة الدولية. ويعتقد البيت الأبيض أن وقف إطلاق النار في غزة من شأنه أيضًا أن يهدئ الجبهة الشمالية المشتعلة التي تواجهها إسرائيل.

أمريكا تفتح مخازن أموالها وأسلحتها لإسرائيل

يتخذ الأمريكيون خطوات أخرى تصب في صالح نتنياهو على الرغم من محاولات الضغط عليه لعقد صفقة مع حماس. فإلى جانب نشر التعزيزات العسكرية للمساعدة في الدفاع عن إسرائيل، أبلغت الإدارة الكونجرس أنها تنوي تحويل 3.5 مليار دولار إلى إسرائيل لشراء معدات حربية. وهذا جزء من حزمة بقيمة 14.1 مليار دولار وافق عليها الكونجرس في أبريل الماضي ولكن لم يتم تنفيذها بالكامل.

وشن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي هجوماً علنياً غير عادي على وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الذي قال إن الولايات المتحدة تحاول فرض صفقة تشكل استسلاماً لإسرائيل. 

وقال كيربي إن ادعاء سموتريتش "خاطئ من الناحية الواقعية، إنه أمر شائن وعبثي". وأضاف أن خطاب سموتريتش "من شأنه أن يضحي في الواقع بحياة الأسرى الإسرائيليين٬ والرهائن الأميركيين أيضاً". وكان الهدف من تصريح سموتريتش، الذي قد يجد نفسه مثل وزير الأمن القومي إيتامار بن جفير هدفاً للعقوبات الأميركية، إزالة عقبة من شأنها أن تعطل الصفقة. 

وتأتي المعارضة الأكثر أهمية للصفقة من نتنياهو نفسه. فهو لا يزال يعتمد على الحزبين اليمينيين المتطرفين للبقاء في السلطة. وقد نفترض أن الأميركيين سوف يضعون قريباً عرضاً جديداً على الطاولة ويقولون للجانبين: "خذه أو اتركه". وهنا قد ينشأ صدام مباشر بين نتنياهو وبايدن. فسلوك نتنياهو يستند إلى حساباته، وإلى مدى ثقته في فوز ترامب على هاريس في نوفمبر/تشرين الثاني٬ كما تقول صحيفة هآرتس.

"إيران تريد من حزب الله أن يقود الرد"

ويفضل الإيرانيون إقامة وقف إطلاق نار طويل الأمد في غزة، مضيفين أن أي اتفاق تقبله حماس سوف تعترف به إيران. ومثله كمثل التصريحات والتسريبات الأخرى الصادرة عن النظام الإيراني، يبدو أن طهران ملتزمة بالرد على مقتل زعيم حماس إسماعيل هنية، لكنها تحاول الحد من حدود أي مواجهة، مفضلة السماح لحزب الله بتولي زمام المبادرة٬ كما تقول الصحيفة العبرية.

وكانت إيران، في هجومها الصاروخي والطائرات بدون طيار على إسرائيل في أبريل/نيسان الماضي، قد كسرت سياستها المطولة بعدم مهاجمة إسرائيل بشكل مباشر، بالاعتماد على وكلائها. ولكن هناك شك في أن الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان الذي أدى للتو اليمين الدستورية كرئيس جديد٬ يواجه مشاكل اقتصادية كبيرة، ومهتم بمواجهة مباشرة وشاملة في هذا الوقت. 

وفي الممارسة العملية، يتمتع حزب الله بقدرات أسرع وأكبر على إيذاء إسرائيل، ومن مدى أقرب كثيراً، على نحو من شأنه أن يضع الجبهة الداخلية الإسرائيلية أمام اختبار خطير أمام صواريخ حزب الله. ومن الممكن أن تكون تحركات إيران متماشية مع الخطوات الاستراتيجية الأوسع التي اتخذها النظام. 

فقد ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الجمعة أن أجهزة الاستخبارات الأميركية تقدر أن إيران أصبحت الآن في وضع أفضل لاستئناف برنامجها النووي العسكري (الذي يؤدي إلى تسليح صواريخها برؤوس حربية نووية). ووفقاً لهذه الوكالات، فقد تم تعليق هذا البرنامج فعلياً في عام 2003. وقال المسؤولون الأميركيون للصحيفة إنه على الرغم من اعتقادهم بأن إيران ليست مهتمة بإنتاج الأسلحة النووية في الوقت الحالي، إلا أنها منخرطة في أنشطة من شأنها أن تساعدها على القيام بذلك إذا اختارت ذلك.

وتقول صحيفة هآرتس٬ إن هذا التغيير في التقييم يأتي في وقت تواصل فيه إيران إنتاج وتخزين اليورانيوم عالي التخصيب الذي قد يزودها بكمية كافية لصنع قنبلة نووية في غضون أسابيع من اتخاذ القرار بذلك. وكان تقرير مدير الاستخبارات الوطنية الذي قدمه إلى الكونجرس في يوليو/تموز يفتقر إلى التقييم المعتاد الذي أجرته وكالات التجسس الأميركية حتى الآن، حيث ذكر بدلاً من ذلك أن "إيران لا تقوم حالياً بالأنشطة الرئيسية لتطوير الأسلحة النووية اللازمة لإنتاج جهاز نووي قابل للاختبار".

وقال الخبير النووي الإسرائيلي أرييل ليفيت، وهو مسؤول سابق رفيع المستوى في المؤسسة الدفاعية الإسرائيلية ويعمل الآن في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، إنه "على استعداد لقبول القرار بأن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي لم يقرر بعد تحويل البرنامج إلى برنامج عسكري. ولكنني أقدر أنه على الأقل لم يمنع علمائه من القيام بأنشطة من شأنها أن تسمح لهم بأخذ إيران إلى أعلى مستوى من الدولة النووية العتبة".

"حكومة نتنياهو تزعزع مكانة إسرائيل"

في النهاية٬ تقول الصحيفة العبرية٬ يبدو أن حكومة نتنياهو والائتلاف عازمان على مواصلة زعزعة مكانة إسرائيل في جميع المجالات. ومن الأمثلة الأخرى فضائح معسكر الاعتقال "سدي تيمان". ويبدو أن التمديد المتكرر لاحتجاز جنود الاحتياط المشتبه في تورطهم في أنشطة إجرامية يشير إلى أن المدعين العسكريين والشرطة العسكرية لديهم أدلة دامغة على وقوع اعتداءات جنسية على أسرى فلسطينيين.

ومن ناحية أخرى، تثير التحقيقات الداخلية المختلفة التي أجرتها مؤسسة الدفاع الشكوك في أن هذا حدث أكثر انتشارًا، مما يؤكد العديد من الادعاءات التي قدمتها منظمات مختلفة قبل عدة أشهر وحتى الآن٬ مثل "بتسليم"٬ بشأن الإساءة المنهجية والإهمال الطبي في مركز الاحتجاز وغيره من المرافق منذ بدء الحرب.

ومع ذلك، فإن اليمين المتطرف، بقيادة الوزراء والمشرعين في أحزابه في الكنيست، وأيضاً داخل حزب الليكود، لا يزال متمسكًا بنظريات المؤامرة فيما يتعلق بـ"مؤامرة خطط لها المدعون العسكريون ضد جنودنا الشجعان". وعندما طالب رئيس الأركان الفريق أول هرتزل هاليفي في آخر اجتماع لمجلس الوزراء بإدانة اقتحام القواعد العسكرية في سدي تيمان وبيت ليد من قبل المتظاهرين من اليمين المتطرف، وبخه نتنياهو وقال له: "لا تعظنا"، فيما هاجم وزراء آخرين مع هاليفي.

تحميل المزيد