تشارك به 80 دولة ويقام على مساحة 1.7 مليون متر مربع.. ما هو “إكسبو قطر 2023” الذي يقام للمرة الأولى بالمنطقة؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/03 الساعة 08:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/03 الساعة 08:37 بتوقيت غرينتش
أمير قطر وعدد من رؤساء الدول والحكومات خلال افتتاح معرض إكسبو قطر 2023 للبستنة في الدوحة/ رويترز

بمشاركة نحو 80 دولة، انطلقت يوم الإثنين 2 أكتوبر/تشرين الأول 2023، فعاليات المعرض الدولي للبستنة "إكسبو ـ قطر 2023″، الذي تستضيفه دولة قطر في الفترة من الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى 28 مارس/آذار من العام المقبل. حيث افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني المعرض الدولي غرب مدينة الدوحة، وسط حضور عدد من رؤساء الدول والحكومات. فما هو إكسبو قطر 2023، وما أهمية هذا المعرض الاستثنائي في المنطقة؟

ما هو إكسبو قطر 2023 الذي يقام للمرة الأولى بالمنطقة؟

يعرّف معرض إكسبو قطر 2023 للبستنة من فئة "إيه 1" (A1) بأنه أحد أبرز الأحداث العالمية في مجال البستنة والزراعة والاستدامة؛ حيث يجمع بين الابتكارات في مجال البستنة والتصميم المستدام والحفاظ على البيئة، كما يسعى إلى تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الطبيعة وتعزيز الاستدامة الزراعية ومكافحة التصحر.

وهذا المعرض يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي دولة ذات مناخ صحراوي، سيقام تحت شعار "صحراء خضراء.. بيئة أفضل"، ومن المتوقع أن يستقبل 3 ملايين زائر خلال هذه المدة.

ما هو إكسبو قطر 2023 الذي يقام للمرة الأولى بالمنطقة؟
حديقة البدع في الدوحة، قطر / وكالة الأنباء القطرية

ما الدول والجهات المشاركة في هذا المعرض؟

تشارك في المعرض نحو 80 دولة وهيئة ومنظمة غير حكومية، وخبراء دوليون، بالإضافة إلى شركات من القطاع الخاص وجامعات ومختبرات بحث، بهدف تطوير آليات ووسائل تدعم القطاع الزراعي في المناطق الصحراوية، وتكرّس استخدام التقنيات الحديثة لاستدامة الموارد.

ويقول الأمين العام للمعرض، محمد علي الخوري، لوكالة الأنباء القطرية، إن "إكسبو قطر 2023" يهدف إلى تعزيز الوعي بالزراعة وحماية البيئة، وتوسيع التعاون مع الشركاء بقضايا الاستدامة ومشاكل المياه والري. ولفت الخوري إلى سعي قطر لتكون دولة مستدامة من خلال زيادة الرقعة الخضراء، واستخدام أساليب الري الحديثة.

من جهتها، ستعرض الدول المشاركة في المعرض الجهود الجماعية المبذولة لديها والرامية إلى التصدي للتحديات البيئية والزراعية، بالإضافة إلى التقدم الذي أحرزته على صعيد الاستدامة الزراعية، بالإضافة إلى تبادل المعرفة والخبرات، وإرشاد دول المنطقة نحو كيفية تطبيق مفهوم المدينة الخضراء، وإنشاء مدن أكثر خضرة.

متى أقيم أول معرض دولي للبستنة؟

انطلق أول مرة عام 1960 أول معرض للبستنة، والذي بات يعرف بـ"إكسبو البستنة الدولي"، وفي العام نفسه اعترف المكتب الدولي للمعارض بـ23 معرضاً دولياً للبستنة؛ حيث أقيم أول معرض للبستنة في هولندا تحت اسم معرض روتردام الدولي للبستنة، وذلك من 25 مارس/آذار إلى 25 أكتوبر/تشرين الأول 1960، لتبدأ منذ ذلك التاريخ قصة إكسبو البستنة.

ما هو إكسبو قطر 2023 الذي يقام للمرة الأولى بالمنطقة؟
معرض إكسبو قطر 2023 يقام في قلب الدوحة/ رويترز

لماذا تم اختيار قطر لإقامة هذا المعرض؟

تم اختيار قطر مضيفةً لهذا الحدث العالمي بعد منافسة مع عدة دول أخرى، بناء على رؤيتها الرائدة في مجال الزراعة المستدامة وتحسين الظروف البيئية.

حيث وافقت الجمعية الدولية للبستنة (AIPH)، على استضافة دولة قطر لإكسبو الدوحة 2021 في مارس/آذار 2018، على أن يقام في أكتوبر/تشرين الأول عام 2021، غير أن جائحة كورونا تسببت في تأجيل انعقاد المعرض، فتم الإعلان عن تنظيم المعرض في أكتوبر/تشرين الأول 2023، وذلك بناء على توصية الجمعية الدولية للبستنة.

أين ستقام فعاليات المعرض؟

تقام فعاليات المعرض على أرض تبلغ مساحتها 1.7 مليون متر مربع، ضمن حديقة البدع، الواقعة في قلب العاصمة الدوحة، ويتوقع المنظمون أن يجذب المعرض 3 ملايين زائر على مدى 6 أشهر.

ما أبرز أولويات المعرض وأهدافه؟

يقدم المعرض نماذج مبتكرة للزراعة الحديثة والتكنولوجيا لتعزيز الوعي البيئي، فمن المتوقع أن تكون أرض إكسبو مكاناً خصباً للمعلومات وإثراء الزائرين. ويقول الأمين العام للمعرض، محمد علي الخوري، إن التحدي الأكبر هو الاستفادة من هذا الحدث العالمي، وأن تعم الفائدة منه على المنطقة الخليجية خاصة والشرق الأوسط والمناطق الصحراوية بشكل عام.

وتعتبر دولة قطر من الدول الرائدة في مجال الزراعة، على الرغم من كونها دولة صحراوية ذات مساحة صغيرة، لامتلاكها العديد من المؤهلات التي تمكنها من التعامل مع التحديات البيئية التي يتبناها المعرض لتضمينها بالمبادرات، وإدراجها ضمن أولوياتها البيئية، وجعلها جزءاً أساسياً من سياستها وبرامجها الوطنية، بحسب الخوري.

وفي كلمة له خلال حفل افتتاح "إكسبو قطر 2023″، قال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن "إكسبو الدوحة 2023" يضع في أولوياته الحفاظ على البيئة في المستقبل.

أضاف أيضاً: "نؤمن بأن المهام العظيمة لا تنجز إلا بتبادل الخبرات الدولية، ونجدد الدعوة لمزيد من الحلول الصديقة للبيئة في مختلف نواحي الحياة".

من جهته غرّد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عبر تويتر بالقول إن "التنمية البيئية إحدى الركائز الأربع التي قامت عليها رؤية قطر الوطنية 2030 منذ عام 2008، فبلادنا تولي مكافحة التغير المناخي والتصحر أهمية خاصة، يأتي في إطارها اليوم افتتاح إكسبو 2023 الدوحة للبستنة. وهو أول معرض دولي من نوعه وفئته في قطر والمنطقة. فمرحباً بضيوفنا من جميع أنحاء العالم".

تحميل المزيد