“الفرصة التي طال انتظارها”.. كيف تتحول الصين إلى لاعب رئيسي في القطب الشمالي بفضل روسيا؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/03 الساعة 11:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/03 الساعة 11:22 بتوقيت غرينتش
تسعى روسيا، التي أصبحت معزولة بسبب غزو أوكرانيا، إلى الحصول على مساعدة الصين في شحن المزيد من النفط شرقا عبر القطب الشمالي، تعبيرية/ Getty Images

يبدو أن الصين باتت تكتسب دوراً طال انتظاره في القطب الشمالي، بعدما فتحت لها روسيا الباب لذلك أخيراً، حيث تسعى موسكو، التي أصبحت معزولة بسبب غزو أوكرانيا، إلى الحصول على مساعدة بكين في شحن المزيد من النفط شرقاً عبر الطرق القطبية.

الصين في القطب الشمالي

كان هدف الصين بأن تصبح لاعباً رئيسياً في القطب الشمالي محبطاً منذ فترة طويلة من قِبل جارتها روسيا، التي قامت بحماية دورها المهيمن في المنطقة عن كثب، لكن الآن يبدو أن مقاومة موسكو بدأت في الذوبان في القطب الشمالي، كما تقول صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.

ففي مواجهة العزلة الاقتصادية، بسبب غزوها لأوكرانيا، تلجأ روسيا إلى الصين للمساعدة في تطوير القطب الشمالي، بينما تحاول شركات الطاقة الغربية الانسحاب من المشاريع الروسية. ويتجلى التعاون الجديد بين موسكو وبكين في أوضح صوره في زيادة شحنات النفط الخام عبر طريق بحر الشمال، الذي يعبر القطب الشمالي من شمال غرب روسيا إلى مضيق بيرنج.

ورغم أن الحجم لا يزال صغيراً مقارنةً بما يتم نقله عبر الطرق الجنوبية، فإنه ارتفع بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة، حيث وصلت ناقلتان إلى ميناء صيني في الأيام الأخيرة، وتحمل كل منهما أكثر من مليون برميل من النفط.

وتؤكد روسيا حقَّها في تنظيم العبور على هذا الطريق، وتقول إن الطلب دفعها إلى السماح للناقلات الأكبر حجماً دون ما يسمى بالتصنيف الجليدي- هياكل أقوى وتعزيزات أخرى للإبحار في المياه المليئة بالجليد- ما يثير مخاوف من حدوث انسكابات في المنطقة النائية. 

وانضمَّت روسيا إلى الصين في التدريبات البحرية وترتيبات الأمن البحري في أقصى الشمال، وتطلعت إليها للحصول على المساعدة في مجال التكنولوجيا مثل بيانات الأقمار الصناعية لمراقبة الظروف الجليدية.

تسعى روسيا، التي أصبحت معزولة بسبب غزو أوكرانيا، إلى الحصول على مساعدة الصين في شحن المزيد من النفط شرقا عبر القطب الشمالي، تعبيرية/ RIA

الصين توسع نفوذها الاستراتيجي والغرب قلق

يقول ماركوس كيوب، محاضر الاقتصاد في الأكاديمية العسكرية بالمعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا إنه بالنسبة للصين، التي أعلنت نفسها دولة "قريبة من القطب الشمالي" في عام 2018، رغم كونها تبعد أكثر من 900 ميل عن الدائرة القطبية الشمالية، فإن الترحيب الروسي الجديد يوفر فرصة طال انتظارها. 

وأرادت بكين توسيع دورها في القطب الشمالي لزيادة الوصول إلى طرق الشحن والموارد الطبيعية والمناخ، وفرص البحث العلمي الأخرى، وتوسيع نفوذها العسكري والاستراتيجي.

وقد اقترحت بكين "طريق الحرير القطبي" كعنصر من مبادرة البنية التحتية الأوسع نطاقاً للزعيم الصيني شي جين بينغ، الحزام والطريق، والتي من شأنها الاستفادة من المسافة الأقصر لشحن البضائع عبر القطب الشمالي، وتجنب نقاط الاختناق في قناة السويس ومضيق ملقا.

وباستثناء روسيا، فإن دول القطب الشمالي الغربية أصبحت حذرة بشكل متزايد تجاه الاستثمارات الصينية. ودفعت المخاوف الأمنية الدنمارك إلى إحباط خطة صينية لبناء ثلاثة مطارات في جرينلاند، وهي منطقة دنماركية تتمتع بالحكم الذاتي. منعت كندا شركة صينية من شراء منجم ذهب في منطقة القطب الشمالي في عام 2020، بعد أن أثار مسؤولون عسكريون مخاوف أمنية.

روسيا لم ترحب بالصين في القطب الشمالي من قبل

لم ترحب روسيا دائماً بتواجد الصين في المنطقة، وفي مرحلة ما عارضت طلب الصين للحصول على عضوية مراقب في مجلس القطب الشمالي، وهو الهيئة التي تضم ثماني دول في القطب الشمالي، والتي تعد المنتدى الرائد لمعالجة القضايا الإقليمية، كما منعت في السابق السفن الصينية من إجراء أبحاث في القطب الشمالي.

في عام 2020، حتى مع أن العلاقات بين بكين وموسكو كانت في أفضل حالاتها منذ عقود، اعتقلت السلطات الروسية خبيراً في القطب الشمالي للاشتباه في تقديمه معلومات استخباراتية للصين.

لكن غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا أدى إلى تغيير نهج موسكو. وأجبرت العقوبات الغربية روسيا على الاعتماد بشكل أكبر على الصين لدعم اقتصادها، ودعم جهودها الحربية، والحفاظ على أهدافها طويلة الأمد المتمثلة في تطوير القطب الشمالي.

وأشار بوتين إلى هذا التحول خلال زيارة شي لموسكو، في مارس/آذار 2023، واصفاً التعاون "الواعد" مع الشركاء الصينيين لتطوير إمكانات العبور على طريق بحر الشمال.

وقال كيوب من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا، الذي قام بتحرير كتاب صدر عام 2015 عن هذا الطريق: "من المؤكد أن روسيا لديها القوة البشرية، ولديها بالتأكيد المعرفة الإقليمية، لكنها لم تعد تمتلك رأس المال أو التكنولوجيا. وهذه ميزة كبيرة للصين لأنها تستطيع الآن ممارسة النفوذ والضغط الاقتصادي على روسيا وتطوير هذا الطريق وفقاً لاحتياجاتها الخاصة".

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن البلاد "تلتزم دائماً بالمبادئ الأساسية للاحترام والتعاون والمنفعة المتبادلة والاستدامة في مشاركتها في شؤون القطب الشمالي". ولم تستجب وزارة الخارجية الروسية لطلب التعليق.

كاسة جليد روسية في القطب الشمالي/ Tass

ما الأدوار التي ستلعبها الصين في القطب الشمالي؟

بينما تحاول الشركات الغربية الانسحاب من مشاريعها في روسيا، طلبت موسكو المساعدة من الشركات الصينية لتطوير الموانئ والمناجم وغيرها من البنية التحتية في القطب الشمالي الروسي. وغيرت روسيا وثيقة سياستها الخاصة بالقطب الشمالي في فبراير/شباط 2023، حيث إن السياسة التي تنتهجها روسيا، والتي كانت تركز في السابق على "تعزيز علاقات حسن الجوار مع دول القطب الشمالي"، تؤكد الآن على القدرة على الوصول إلى كافة الدول الأجنبية، وهي الخطوة التي تفتح الباب أمام الصين على نحو أكبر.

من جهتها، قالت شركة توتال إنيرجي الفرنسية، العام الماضي، إنها ستقلص عملياتها في روسيا لأسباب منها الحرب في أوكرانيا. كما انسحبت شركتا بريتيش بتروليوم وإكسون موبيل من مشاريع مع شركة "روسنفت أويل"، شركة الطاقة الروسية العملاقة التي تسيطر عليها الدولة، ولها مشاريع واسعة النطاق في القطب الشمالي.

وكان إيجور سيتشين، الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت، قد ناشد الشركات الصينية في نوفمبر/تشرين الثاني، المشاركة في مشاريع القطب الشمالي مثل طريق بحر الشمال وفوستوك أويل، وهي رقعة نفطية واسعة النطاق في أقصى الشمال الروسي.

مشاريع ضخمة

يقول محللون إن العقوبات المرتبطة بغزو أوكرانيا جعلت الشركات الصينية حذرة بشأن توسيع أعمالها في روسيا، حتى مع ارتفاع التجارة بين البلدين. ومع ذلك فإن هذا لم يمنعهم من استكشاف الشراكات المحتملة في القطب الشمالي.

قال أناتولي تكاتشوك، ضابط المخابرات الروسية السابق الذي تحول إلى رجل أعمال، إنه التقى في يناير/كانون الثاني بممثلين عن شركتين صينيتين عملاقتين للبنية التحتية، تسيطر عليهما الدولة، وهما شركة تشاينا كوميونيكيشنز كونستركشن وتشاينا ريلواي كونستركشن، لمناقشة خطط استخراج التيتانيوم والمواد الخام الأخرى من جمهورية كومي الاتحادية الروسية، بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية. وسيتضمن المشروع خط سكة حديدية لشحن المواد إلى الساحل وميناء للمياه العميقة لتحميل السفن للنقل على طول طريق بحر الشمال.

وفي منطقة نينيتس، التي تقع فوق الدائرة القطبية الشمالية على طول بحر بارنتس، قالت الحكومة الإقليمية، في أغسطس/آب 2023، إن شركة هندسة الطاقة الصينية وافقت على فتح فرع في المنطقة، بينما تستكشف تطوير رواسب الغاز الطبيعي هناك.

وإذا مضت هذه المشاريع قدماً فإن الشركات الصينية ستنضم إلى شركة النفط الوطنية الصينية العملاقة المملوكة للدولة في المنطقة. وانضمت شركة النفط الوطنية الصينية (CNPC) إلى شركة PAO Novatek الروسية لإنتاج الغاز الطبيعي، وشركة TotalEnergies، وصندوق طريق الحرير الصيني لتطوير مشروع Yamal للغاز الطبيعي المسال، الذي بدأ الإنتاج في عام 2017، وهي شريك في تطوير مشروع Arctic 2 للغاز الطبيعي المسال.

وفي حين أن العديد من المشاريع الصينية في القطب الشمالي لا تزال موضع تخمين في هذه المرحلة، فإن أحد المجالات التي تشهد بالفعل نشاطاً متزايداً هو شحنات الطاقة. قبل وقت قصير من قيام الولايات المتحدة وحلفائها بفرض حد أقصى لسعر النفط الخام الروسي، قدره 60 دولاراً، في ديسمبر/كانون الأول 2022، تم بناء ناقلة النفط الروسية فاسيلي دينكوف، التي يبلغ طولها 843 قدماً، قبل 15 عاماً لنقل النفط الخام غرباً من القطب الشمالي الروسي إلى نقطة إعادة الشحن بالقرب من القطب الشمالي الروسي. 

وفي شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول من هذا العام، قامت 10 ناقلات أخرى بالفعل بنقل الخام الروسي إلى الصين عبر طريق بحر الشمال، ومن المتوقع وصول واحدة أخرى على الأقل قريباً، وفقاً لشركة بيانات السلع الأولية Kpler. 

مسافة أقصر

ولا يزال عدد السفن صغيراً مقارنةً بالطريق الجنوبي عبر قناة السويس، لكن الزيادة وضعت بالفعل ضغوطاً على أسطول ناقلات النفط من الدرجة الجليدية المبنية بهياكل أثقل ومعززة، وتعديلات أخرى تهدف إلى التعامل مع ظروف القطب الشمالي.

وقالت أماندا لينش، أستاذة علوم الأرض والبيئة والكواكب في جامعة براون: "إنهم يبذلون كل ما في وسعهم لزيادة قدرة ما يمكنهم شحنه إلى الصين".

في حين أن المسار القطبي يتمتع ببعض المزايا البيئية، حيث إن المسافة الأقصر تعني انبعاثات كربون أقل، فإنه يمر أيضاً بمناطق حساسة ذات موارد قليلة للتعامل مع حالات الطوارئ.

قال لينش: "فكر في تيتانيك، لمجرد أن الجليد يتراجع لا يعني عدم وجود الجليد مع تغير المناخ، لقد انكسر الأمر حقاً، وأصبح الأمر فوضوياً، هناك الجبال الجليدية، لا يزال الأمر خطيراً، إذا ذهبت في الوقت الخطأ من العام فلا يزال الظلام دامساً، وهناك عواصف شديدة، ليس هناك إنقاذ في حالات الطوارئ، أنت بعيد جداً عن أي مكان"، حسب تعبيره.

تحميل المزيد