ما نشهده ليس سوى قمة جبل جليدي.. هل تتعلم الدول كيفية إدارة الذكاء الاصطناعي قبل فوات الأوان؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/02 الساعة 14:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/02 الساعة 14:08 بتوقيت غرينتش
صورة تم تصميمها بواسطة الذكاء الاصطناعي (عربي بوست)

إليكم هذا السيناريو، نحن في عام 2035، والذكاء الاصطناعي في كل مكان، حيث تدير أنظمة الذكاء الاصطناعي المستشفيات، وتشغل شركات الطيران، وتتقاتل فيما بينها في قاعة المحكمة. وقد ارتفعت الإنتاجية إلى مستويات غير مسبوقة، كما توسعت أعداد لا حصر لها من الشركات التي لم يكن من الممكن تصورها في السابق بسرعة مذهلة، الأمر الذي أدى إلى توليد تقدم هائل في الرفاهية. في الوقت نفسه، تصل المنتجات والعلاجات والابتكارات الجديدة إلى السوق يومياً، مع انطلاق العلوم والتكنولوجيا بشكل متزايد. ومع ذلك، أصبح العالم أكثر هشاشة وتقلباً، حيث يجد المتطرفون طرقاً جديدة لتهديد المجتمعات بأسلحة سيبرانية ذكية ومتطورة، ويفقد الموظفون وظائفهم بشكل جماعي.

قبل عام واحد فقط، كان هذا السيناريو يبدو محض خيال؛ أما اليوم، فيبدو أن الأمر لا مفر منه تقريباً. حيث يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية أن تكتب بالفعل بشكل أكثر وضوحاً وإقناعاً من معظم البشر، ويمكنها إنتاج صور مدهشة وفنون مختلفة وحتى أكواد حاسوبية بناءً على مطالبات لغوية بسيطة. 

والذكاء الاصطناعي التوليدي ليس سوى قمة جبل الجليد. ويمثل وصولها لحظة الانفجار الكبير، وبداية ثورة تكنولوجية تغير العالم والتي ستعيد تشكيل السياسة والاقتصادات والمجتمعات، كما تقول مجلة foreign affairs الأمريكية.

إلى أين سيصل الذكاء الاصطناعي بالعالم؟

كما هو الحال مع الموجات التكنولوجية السابقة، فإن الذكاء الاصطناعي سوف يقترن نموه الاستثنائي وفرصه الجديدة مع الاختلالات والمخاطر الهائلة. ولكن على النقيض من الموجات السابقة، فإنها ستؤدي أيضاً إلى تحول زلزالي في بنية وتوازن القوى العالمية لأنها تهدد مكانة الدول باعتبارها الجهات الفاعلة الجيوسياسية الأساسية في العالم. 

وسواء اعترفوا بذلك أم لا، فإن مبدعي الذكاء الاصطناعي هم أنفسهم جهات فاعلة جيوسياسية، كما أن سيادتهم على الذكاء الاصطناعي تعمل على ترسيخ النظام "التكنولوجي القطبي" الناشئ ــ وهو النظام الذي تمارس فيه شركات التكنولوجيا ذلك النوع من القوة في مجالاتها التي كانت مخصصة للدول القومية ذات يوم. 

على مدى العقد الماضي، أصبحت شركات التكنولوجيا الكبرى فعلياً جهات فاعلة مستقلة وذات سيادة في المجالات الرقمية التي أنشأتها. يعمل الذكاء الاصطناعي على تسريع هذا الاتجاه وتوسيع نطاقه إلى ما هو أبعد من العالم الرقمي. إن التعقيد الذي تتسم به هذه التكنولوجيا وسرعة تقدمها من شأنه أن يجعل من المستحيل تقريباً أن تتمكن الحكومات من وضع القواعد ذات الصلة بوتيرة معقولة. إذا لم تلحق الحكومات بالركب قريباً، فمن المحتمل أنها لن تفعل ذلك أبداً.

هل تستيقظ الدول وتتعلم إدارة الذكاء الاصطناعي قبل فوات الأوان؟

ولحسن الحظ، بدأ صناع السياسات في جميع أنحاء العالم في الاستيقاظ على التحديات التي يفرضها الذكاء الاصطناعي ويتصارعون مع كيفية إدارته. في مايو/أيار 2023، أطلقت مجموعة السبع "عملية هيروشيما للذكاء الاصطناعي"، وهو منتدى مخصص لتنسيق حوكمة الذكاء الاصطناعي. 

في يونيو/حزيران، أقر البرلمان الأوروبي مسودة قانون الذكاء الاصطناعي للاتحاد الأوروبي، وهي أول محاولة شاملة من جانب الاتحاد الأوروبي لوضع ضمانات حول صناعة الذكاء الاصطناعي. وفي يوليو/تموز، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إنشاء هيئة رقابية تنظيمية عالمية للذكاء الاصطناعي. 

في الوقت نفسه، في الولايات المتحدة، يدعو السياسيون إلى اتخاذ إجراءات تنظيمية. ولكن كثيرين يتفقون مع تيد كروز، السيناتور الجمهوري من ولاية تكساس، الذي خلص في يونيو/حزيران إلى أن الكونغرس "لا يعرف ماذا يفعل حيال الذكاء الاصطناعي!".

تقول المجلة الأمريكية، إنه من المؤسف أن قدراً كبيراً للغاية من المناقشة حول إدارة الذكاء الاصطناعي يظل محصوراً في معضلة زائفة خطيرة: الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتوسيع القوة الوطنية أو خنقها لتجنب مخاطرها. وحتى أولئك الذين يشخصون المشكلة بدقة يحاولون حلها عن طريق دمج الذكاء الاصطناعي في أطر الإدارة الحالية أو التاريخية. 

مع ذلك، لا يمكن إدارة الذكاء الاصطناعي مثل أي تكنولوجيا سابقة، وقد بدأ بالفعل في تغيير المفاهيم التقليدية للقوة الجيوسياسية. والتحدي واضح: تصميم إطار جديد للحوكمة يتناسب مع هذه التكنولوجيا الفريدة. إذا كان للحوكمة العالمية للذكاء الاصطناعي أن تصبح ممكنة، فيجب على النظام الدولي تجاوز المفاهيم التقليدية للسيادة والترحيب بشركات التكنولوجيا على الطاولة. 

وقد لا تستمد هذه الجهات الفاعلة الشرعية من العقد الاجتماعي، أو الديمقراطية، أو توفير المنافع العامة، ولكن من دونها، لن تتاح للحكم الفعال للذكاء الاصطناعي أي فرصة. وهذا أحد الأمثلة على الكيفية التي سيحتاج بها المجتمع الدولي إلى إعادة التفكير في الافتراضات الأساسية حول النظام الجيوسياسي، ولكنه ليس الوحيد.

إن التحدي غير العادي والملح مثل الذكاء الاصطناعي يتطلب حلاً أصلياً. قبل أن يتمكن صناع السياسات من البدء في وضع هيكل تنظيمي مناسب، سيتعين عليهم الاتفاق على مبادئ أساسية لكيفية إدارة الذكاء الاصطناعي. فبادئ ذي بدء، لا بد أن يكون أي إطار للحوكمة احترازياً، وشاملاً، ومستهدفاً. بناءً على هذه المبادئ، يجب على صناع السياسات إنشاء ثلاثة أنظمة حوكمة متداخلة على الأقل: واحد لإثبات الحقائق وتقديم المشورة للحكومات بشأن المخاطر التي يشكلها الذكاء الاصطناعي، والآخر لمنع سباق التسلح الشامل فيما بينها، والثالث لإدارة القوى التخريبية في العالم. التكنولوجيا على عكس أي شيء شهده العالم.

شئنا أم أبينا، عام 2035 قادم. وسواء تم تحديده من خلال التقدم الإيجابي الذي أتاحه الذكاء الاصطناعي أو الاضطرابات السلبية الناجمة عنه، فإن ذلك يعتمد على ما يفعله صناع السياسات الآن.

لماذا الذكاء الاصطناعي مختلف تماماً عن أي تقنية عرفناها من قبل؟

الذكاء الاصطناعي مختلف عن التقنيات الأخرى التي عرفناها، ومختلف في تأثيره على السلطة. فهو لا يشكل تحديات سياسية فحسب؛ كما أن طبيعته مفرطة التطور تجعل حل تلك التحديات أكثر صعوبة بشكل تدريجي. هذه هي مفارقة قوة الذكاء الاصطناعي.

كما أن الذكاء الاصطناعي يسير في وتيرة تقدم مذهلة! لنأخذ قانون مور، الذي نجح في التنبؤ بمضاعفة قوة الحوسبة كل عامين. إن الموجة الجديدة من الذكاء الاصطناعي تجعل معدل التقدم هذا يبدو مدهشاً. فعندما أطلقت شركة OpenAI أول نموذج لغوي كبير لها، والمعروف باسم GPT-1، في عام 2018، كان يحتوي على 117 مليون معامل بارامتري، وهو مقياس لحجم النظام وتعقيده. وبعد خمس سنوات، يُعتقد أن طراز الجيل الرابع للشركة، GPT-4، يحتوي على أكثر من تريليون معامل أو وسيط بارامتري! 

ويعني ذلك، أن مقدار العمليات الحسابية المستخدمة لتدريب أقوى نماذج الذكاء الاصطناعي زاد بمقدار عشرة أضعاف كل عام على مدى هذه السنوات. وبعبارة أخرى، تستخدم نماذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً اليوم – والمعروفة أيضاً باسم النماذج "الحدودية"، خمسة مليارات أضعاف قوة الحوسبة للنماذج المتطورة منذ عقد مضى. فالمعالجة التي كانت تستغرق أسابيع في السابق تتم الآن في ثوانٍ. 

والنماذج التي يمكنها التعامل مع عشرات التريليونات من المعاملات البارامترية  ستظهر في العامين المقبلين. وستكون نماذج "مقياس الدماغ" التي تحتوي على أكثر من 100 تريليون معامل بارامتري – وهو عدد المشابك العصبية في الدماغ البشري تقريباً – قابلة للتطبيق في غضون خمس سنوات!

العالم سيشهد قدرات غير متوقعة للذكاء الاصطناعي

ومع كل مستوى جديد من التطور، تظهر قدرات غير متوقعة للذكاء الاصطناعي. وتوقع قليلون أن التدريب على النص الخام من شأنه أن يمكن النماذج اللغوية الكبيرة من إنتاج جمل متماسكة، جديدة، وحتى إبداعية. ولا يزال عدد أقل من المتوقع أن تكون النماذج اللغوية قادرة على تأليف الموسيقى أو حل المشكلات العلمية، كما يفعل البعض الآن. ومن المرجح أن ينجح مطورو الذكاء الاصطناعي قريباً في إنشاء أنظمة ذات قدرات ذاتية التحسين، وهو منعطف حاسم في مسار هذه التكنولوجيا يجب أن يجعل الجميع يتوقفون.

تقوم نماذج الذكاء الاصطناعي أيضاً بإنجاز المزيد بموارد أقل. حيث تعمل الإمكانات المتطورة التي كانت متوفرة بالأمس على أنظمة أصغر حجماً وأرخص ثمناً ويسهل الوصول إليها اليوم. فبعد ثلاث سنوات فقط من إطلاق OpenAI لـ GPT-3، أنشأت فرق مفتوحة المصدر نماذج قادرة على نفس مستوى الأداء بأقل من واحد على ستين من حجمها، أي أنها أرخص بـ60 مرة في الإنتاج، ومجانية تماماً، ومتاحة للجميع على شبكة الإنترنت. من المحتمل أن تتبع نماذج اللغات الكبيرة المستقبلية مسار الكفاءة هذا، لتصبح متاحة في شكل مفتوح المصدر بعد عامين أو ثلاثة أعوام فقط من إنفاق مختبرات الذكاء الاصطناعي الرائدة مئات الملايين من الدولارات على تطويرها.

كما هو الحال مع أي برنامج أو رمز، تعد خوارزميات الذكاء الاصطناعي أسهل بكثير وأرخص في النسخ والمشاركة (أو السرقة) من الأصول المادية. وهذا يعني أن مخاطر الانتشار واضحة. على سبيل المثال، تسرب نموذج اللغة الكبير Llama-1 القوي من Meta إلى الإنترنت في غضون أيام من ظهوره لأول مرة في مارس/آذار. 

وعلى الرغم من أن أقوى النماذج لا تزال تتطلب أجهزة متطورة للعمل، إلا أن الإصدارات المتوسطة يمكن تشغيلها على أجهزة كمبيوتر يمكن استئجارها مقابل بضعة دولارات في الساعة. قريباً، سيتم تشغيل هذه النماذج على الهواتف الذكية. لم يتم الوصول إلى أي تقنية بهذه القوة بهذه القوة، وعلى نطاق واسع، وبمثل هذه السرعة. 

تقول مجلة فورين أفيرز، إن الذكاء الاصطناعي يختلف أيضاً عن التقنيات القديمة من حيث إنه يمكن وصفه كله تقريباً بأنه "ذو استخدام مزدوج"، أي أن له تطبيقات عسكرية ومدنية. والعديد من الأنظمة عامة بطبيعتها، وفي الواقع، العمومية هي الهدف الأساسي للعديد من شركات الذكاء الاصطناعي. إنهم يريدون أن تساعد تطبيقاتهم أكبر عدد ممكن من الأشخاص بأكبر عدد ممكن من الطرق. 

لكن نفس الأنظمة التي تقود السيارات يمكنها قيادة الدبابات. قد يتمكن تطبيق الذكاء الاصطناعي المصمم لتشخيص الأمراض من إنشاء تطبيق جديد واستخدامه كسلاح. حيث باتت الحدود بين المدني الآمن والمدمر عسكرياً غير واضحة بطبيعتها، وهو ما يفسر جزئياً السبب وراء قيام الولايات المتحدة بتقييد تصدير أشباه الموصلات الأكثر تقدماً إلى الصين. 

كل هذا يحدث على الساحة العالمية: فبمجرد إطلاقها، يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي أن تكون موجودة في كل مكان. ولن يتطلب الأمر سوى نموذج واحد خبيث أو "اختراقي" لإحداث الفوضى. ولهذا السبب، لا يمكن تنظيم الذكاء الاصطناعي بطريقة خليطة. ليس هناك فائدة تذكر في تنظيم الذكاء الاصطناعي في بعض البلدان إذا ظل غير خاضع للتنظيم في بلدان أخرى. ولأن الذكاء الاصطناعي قادر على الانتشار بهذه السهولة، فمن غير الممكن أن تكون هناك ثغرات في إدارته.

في الوقت نفسه، لا سقف للضرر الذي قد يلحقه الذكاء الاصطناعي بالعالم

علاوة على ذلك، فإن الضرر الذي قد يلحقه الذكاء الاصطناعي ليس له سقف واضح، حتى مع استمرار نمو الحوافز لبنائه (والفوائد المترتبة على القيام بذلك). ومن الممكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتوليد ونشر معلومات مضللة سامة، مما يؤدي إلى تآكل الثقة الاجتماعية والديمقراطية؛ ومراقبة المواطنين والتلاعب بهم وإخضاعهم، وتقويض الحرية الفردية والجماعية؛ أو صنع أسلحة رقمية أو مادية قوية تهدد حياة البشر. 

ويمكن للذكاء الاصطناعي أيضاً أن يدمر الملايين من فرص العمل، ويزيد من تفاقم عدم المساواة القائمة وخلق فرص عمل جديدة؛ ترسيخ الأنماط التمييزية وتشويه عملية صنع القرار، من خلال تضخيم حلقات ردود الفعل السيئة على المعلومات؛ أو إثارة تصعيد عسكري غير مقصود ولا يمكن السيطرة عليه يؤدي إلى الحرب.

كما أن الإطار الزمني ليس واضحاً بالنسبة لأكبر المخاطر. وتشكل المعلومات المضللة عبر الإنترنت تهديداً واضحاً على المدى القصير، تماماً كما تبدو الحرب المستقلة معقولة على المدى المتوسط. بعيداً في الأفق، يكمن الوعد بالذكاء الاصطناعي العام، وهي النقطة التي لا تزال غير مؤكدة حيث يتجاوز الذكاء الاصطناعي الأداء البشري في أي مهمة معينة، والخطر (التخميني المسلم به) المتمثل في أن الذكاء الاصطناعي العام يمكن أن يصبح موجهاً ذاتياً، ومتكرراً ذاتياً، ومحسناً ذاتياً. خارجة عن سيطرة الإنسان. ولا بد من وضع كل هذه المخاطر في الاعتبار في بنية الحكم منذ البداية.

الذكاء الاصطناعي ليس التكنولوجيا الأولى التي تتمتع ببعض هذه الخصائص القوية، لكنه الأول الذي يجمعها جميعاً. إن أنظمة الذكاء الاصطناعي ليست مثل السيارات أو الطائرات، التي يتم بناؤها على أجهزة قابلة للتحسينات الإضافية والتي تأتي أعطالها الأكثر تكلفة في شكل حوادث فردية. فهي ليست مثل الأسلحة الكيميائية أو النووية، التي يصعب تطويرها وتخزينها ومكلفة، ناهيك عن مشاركتها أو نشرها سراً. 

ومع أن فوائدها الهائلة أصبحت واضحة بذاتها، فإن أنظمة الذكاء الاصطناعي سوف تنمو بشكل أكبر وأفضل وأرخص وأكثر انتشاراً. بل سوف تصبح قادرة على شبه الاستقلال الذاتي ــ القادر على تحقيق أهداف ملموسة بأقل قدر من الإشراف البشري ــ وربما تحسين الذات. وأي واحدة من هذه الميزات من شأنها أن تتحدى نماذج الحكم التقليدية؛ وكل هذه العوامل مجتمعة تجعل هذه النماذج غير كافية على الإطلاق.

وسيلة جديدة لإبراز القوة بين الدول

وكأن هذا لم يكن كافياً، فمن خلال تحويل بنية وتوازن القوى العالمية، يعمل الذكاء الاصطناعي على تعقيد السياق السياسي الذي يحكم فيه. الذكاء الاصطناعي ليس مجرد تطوير للبرمجيات كالمعتاد؛ إنها وسيلة جديدة تماماً لإبراز القوة. وفي بعض الحالات، سيؤدي ذلك إلى قلب السلطات القائمة رأساً على عقب؛ وفي حالات أخرى، سوف يرسخهم. فضلاً عن ذلك فإن تقدمه يعتمد على حوافز لا تقاوم: فكل أمة، وشركة، وفرد سوف يرغب في الحصول على نسخة ما من هذا النموذج.

داخل البلدان، سيعمل الذكاء الاصطناعي على تمكين أولئك الذين يستخدمونه من مراقبة السكان وخداعهم وحتى السيطرة عليهم – مما يزيد من جمع البيانات الشخصية واستخدامها التجاري في الديمقراطيات وشحذ أدوات القمع التي تستخدمها الحكومات الاستبدادية لإخضاع مجتمعاتها. 

وفي جميع أنحاء البلدان، سيكون الذكاء الاصطناعي محور المنافسة الجيوسياسية الشديدة. وسواء كان ذلك بسبب قدراته القمعية، أو إمكاناته الاقتصادية، أو تفوقه العسكري، فإن تفوق الذكاء الاصطناعي سيكون هدفاً استراتيجياً لكل حكومة لديها الموارد اللازمة للمنافسة. 

وستضخ الاستراتيجيات الأقل إبداعاً الأموال إلى أبطال الذكاء الاصطناعي المحليين أو تحاول بناء أجهزة كمبيوتر فائقة وخوارزميات والتحكم فيها. ومن شأن الاستراتيجيات الأكثر دقة أن تعزز مزايا تنافسية محددة، وهو ما تسعى فرنسا إلى القيام به، من خلال دعم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي بشكل مباشر؛ المملكة المتحدة من خلال الاستفادة من جامعاتها ذات المستوى العالمي والنظام البيئي لرأس المال الاستثماري؛ والاتحاد الأوروبي، من خلال تشكيل الحوار العالمي بشأن التنظيم والمعايير.

الغالبية العظمى من البلدان لا تملك المال ولا المعرفة التكنولوجية اللازمة للتنافس على ريادة الذكاء الاصطناعي. وبدلاً من ذلك، سيتم تحديد وصولهم إلى الذكاء الاصطناعي الحدودي من خلال علاقاتهم مع عدد قليل من الشركات والدول الغنية والقوية بالفعل. ويهدد هذا الاعتماد بتفاقم اختلال توازن القوى الجيوسياسية الحالي، كما تقول فورين أفيرز.. 

وسوف تتنافس أقوى الحكومات للسيطرة على المورد الأكثر قيمة في العالم، في حين ستتخلف بلدان الجنوب العالمي مرة أخرى عن الركب. هذا لا يعني أن الأغنياء فقط هم الذين سيستفيدون من ثورة الذكاء الاصطناعي. ومثله كمثل الإنترنت والهواتف الذكية، سوف ينتشر الذكاء الاصطناعي دون حدود، وكذلك مكاسب الإنتاجية التي يطلقها. ومثل الطاقة والتكنولوجيا الخضراء، فإن الذكاء الاصطناعي سوف يفيد العديد من البلدان التي لا تسيطر عليه.

لا مجال لإضاعة الوقت

على الطرف الآخر من الطيف الجيوسياسي، فإن المنافسة على تفوق الذكاء الاصطناعي ستكون شرسة. وفي نهاية الحرب الباردة، كان من الممكن أن تتعاون الدول القوية لتهدئة مخاوف بعضها البعض ووقف سباق التسلح التكنولوجي الذي قد يؤدي إلى زعزعة الاستقرار. 

ولكن البيئة الجيوسياسية المتوترة اليوم تجعل مثل هذا التعاون أكثر صعوبة. الذكاء الاصطناعي ليس مجرد أداة أو سلاح آخر يمكن أن يحقق الهيبة أو القوة أو الثروة. ولديها القدرة على تمكين ميزة عسكرية واقتصادية كبيرة على الخصوم. وسواء كان ذلك صحيحاً أو مخطئاً، فإن اللاعبين الأكثر أهمية ــ الصين والولايات المتحدة ــ ينظران إلى تطوير الذكاء الاصطناعي باعتباره لعبة محصلتها صِفر من شأنها أن تمنح الفائز ميزة استراتيجية حاسمة في العقود المقبلة.  وترى كل من الصين والولايات المتحدة أن تطوير الذكاء الاصطناعي لعبة محصلتها صفر.

في النهاية، سيطرح القرن الحادي والعشرون بعض التحديات المروعة أو الفرص الواعدة مثل تلك التي يقدمها الذكاء الاصطناعي. في القرن الماضي، بدأ صناع السياسات في بناء بنية الحكم العالمي التي كانوا يأملون أن تكون مساوية لمهام العصر. والآن يتعين عليهم أن يبنوا بنية حكم جديدة قادرة على احتواء وتسخير القوة الأعظم والأكثر تحديداً في هذا العصر. عام 2035 هو قاب قوسين أو أدنى. ليس هناك مجال لتضييع الوقت.

تحميل المزيد