بالتعاون مع تايوان.. هل يمكن أن تصبح الهند لاعباً قوياً في سوق أشباه الموصلات يزعج الصين؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/10 الساعة 11:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/10 الساعة 11:16 بتوقيت غرينتش
هل يمكن أن تنافس الهند اللاعبين الكبار في سوق أشباه الموصلات؟ / shutterstock

في يونيو/حزيران 2023، أعلنت الهند قرارها بإعادة فتح عملية تقديم الطلبات للشركات المهتمة ببناء مصانع جديدة لتصنيع أشباه الموصلات. حيث سيتم تنفيذ العملية من قبل وكالة حكومية جديدة، والتي أطلق عليها اسم "مهمة الهند لأشباه الموصلات" (ISM)، داخل وزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات (MeitY). وطلبت الحكومة من وكالة ISM تنفيذ "استراتيجية طويلة الأجل" لتطوير أشباه الموصلات في البلاد.

وأطلقت الحكومة الهندية برنامج حوافز بقيمة 10 مليارات دولار والذي يهدف إلى دعم تكاليف مشاريع صناعة أشباه الموصلات (حتى 50%) مما سيزيد من جاذبية الهند كشريك في هذه الصناعة الواعدة، ومنافس عالمياً، كما يقول تقرير لمجلة National Interest الأمريكية. 

هل يمكن أن تنافس الهند اللاعبين الكبار في سوق أشباه الموصلات؟

تقول المجلة الأمريكية إن الهند ليست قابلة للمقارنة حتى الآن مع منتجي أشباه الموصلات العالميين الرئيسيين (والمستهلكين) الذين لديهم جيوب أعمق (على سبيل المثال، الولايات المتحدة، التي قررت مؤخراً توفير 52 مليار دولار لتصنيع أشباه الموصلات المحلية. 

بالنسبة للهند، كانت الأمور تتحسن عندما وقعت شركة Vedanta الهندية مذكرة تفاهم مع شركة التكنولوجيا التايوانية العملاقة Foxconn (وهي أيضاً مورد رئيسي لشركة Apple) لاستثمار بقيمة 19.5 مليار دولار أمريكي في ولاية غوجارات. لكن ورد لاحقاً أن الحكومة الهندية سترفض تمويل المشروع لعدم الوفاء بمتطلباته.

وعلى الرغم من الانتكاسات الأولية في سباق تصنيع أشباه الموصلات، تتوقع الهند التعاون مع الشركاء العالميين الرئيسيين، ولا سيما شركات التكنولوجيا الفائقة في تايوان مثل TAEF.

وخلال زيارته الأخيرة لواشنطن، والتي عززت التعاون الدفاعي والتكنولوجي بشكل كبير، أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، موافقته على خطة شركة ميكرون لصناعة الرقائق الأمريكية لاستثمار 2.7 مليار دولار في وحدة اختبار وتعبئة أشباه الموصلات في ولاية غوجارات. ولكن هل ستدخل كبرى الشركات التايوانية، مثل شركة TSMC – أكبر مصنع للرقاقات وأكثرها تطوراً في العالم – وشركة United Microelectronics Corporation أيضاً؟

هل يمكن أن تساعد تايوان الهند في توسيع صناعاتها لأشباه الموصلات؟

في حقبة جائحة ما بعد كورونا عندما كانت اضطرابات سلسلة التوريد تتحدى التجارة العالمية باستمرار، يعد التنويع أمراً حيوياً لكل من تايوان – اللاعب الرائد عالمياً في صناعة الإلكترونيات العالمية – والهند – خامس أكبر اقتصاد في العالم مع قوة عاملة شابة وأعلى سوق من المواهب التقنية.

لكن لسوء الحظ، فإن البنية التحتية المهتزة في الهند ستعيق التنمية، خاصة بالنسبة للصناعة التي تعتمد على إمدادات مياه عالية الحجم وموثوقة. على الجانب الإيجابي، يعتزم الطرفان مضاعفة الجهود لتقليل هذه الصعوبات.

ويتصور مودي الهند كمركز تنافسي عالمي لتصميم وتصنيع أنظمة الإلكترونيات (ESDM) في إطار مبادرته "صنع في الهند" و "الهند الرقمية". وسيؤدي إنشاء مرافق تصنيع رقائق أشباه الموصلات إلى تعزيز التصنيع والابتكار والمساعدة في إنشاء سلسلة توريد قيمة يمكن الاعتماد عليها. ووفقاً لبعض التقديرات، سيتوسع سوق أشباه الموصلات في الهند بنحو 85 مليار دولار وسيوفر فرص عمل لـ600 ألف شخص بحلول عام 2030، مما يسلط الضوء على الدور الحيوي للصناعة في سلاسل القيمة العالمية.

بالنسبة للهند، يعد امتلاك حصص في النظام الإيكولوجي عالي التقنية أمراً بالغ الأهمية ليس فقط لإزالة عقبات سلسلة التوريد لاستهلاكها المحلي المتزايد بسرعة ولكن أيضاً لتعزيز صادراتها. بطبيعة الحال، تحتل تايوان مكانة بارزة في هذه الرؤية. 

منافسة الصين

من ناحية أخرى، فإن هيمنة تايوان على صناعة أشباه الموصلات – التي تمثل حوالي 60% من إجمالي السوق العالمي الذي يحتوي على أكبر عدد من المنتجات الجاهزة الجديدة- قد سلطت الضوء على صعوبات تايوان في فترة ما بعد الوباء. على وجه التحديد، تشمل هذه المشاكل الحرب التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة والصين، والتهديد الذي يلوح في الأفق بالغزو الصيني، ومشاكل المياه المستمرة وسط الطلب العالمي المتزايد.

في هذا السياق، يمكن لتايوان أن تستغل بشكل فعال الصورة العالمية المتنامية للهند، خاصة أثناء وبعد رئاستها المزدوجة لمجموعة العشرين ومنظمة شنغهاي كوربوريشن (SCO)؛ علاقتها عالية التقنية والموجهة نحو الأمن مع الولايات المتحدة؛ ورؤيتها الحالية للاستفادة من حجم الفرص المتاحة في البلاد. 

علاوة على ذلك، مع بدء شركات التصنيع في "التخلص من المخاطر"، أصبحت جنوب شرق آسيا والهند تدريجياً وجهات بديلة مثالية. لا شك أن الشراكة مع الهند ستخفف من تداعيات صناعة الرقائق المحلية، والتي هي في الاتجاه العالمي والتي أدت إلى تفاقم مخاوف النقص في المواهب أو المهارات.

وفي عام 2018، وقعت تايوان والهند اتفاقيتين ثنائيتين غطتا كلاً من الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة، مما يضمن الحماية بما يتماشى مع المعايير الدولية ومكتباً مخصصاً (يُسمى Taiwan Plus) لمعالجة مخاوف المستثمرين التايوانيين وتسهيل عملياتهم في الهند. منذ ذلك الحين، حافظت التجارة الثنائية على مسار تصاعدي ثابت (حوالي 8.45 مليار دولار في عام 2022، بزيادة قدرها 9.8% عن عام 2021).

في عام 2022، سلط المدير العام لجمعية الهند تايبيه – سفارة الهند في تايوان – الضوء على خطط الحكومة الهندية لاستثمار حوالي 30 مليار دولار في بناء سلسلة توريد أشباه الموصلات الخاصة بها للحد من اعتماد الهند المفرط على الرقائق المستوردة. في الوقت الحالي، لا تهتم الهند بصناعة الرقائق المتقدمة. ومع ذلك، فإنها تسعى إلى إنتاج "شرائح ناضجة" تُستخدم في التطبيقات اليومية، مثل السيارات الكهربائية، والأجهزة المنزلية، والأجهزة الطبية، والتي من المحتمل أن تواجه أقصى ضغط في السنوات القادمة. 

ما الذي تريده تايوان من الهند في المقابل؟

الجدير بالذكر أن المخاوف الجيوسياسية المتعلقة بالصين تظهر في تعاون أشباه الموصلات. تزداد العلاقة العدائية بين الهند والصين هشاشة وسط الميل نحو الولايات المتحدة؛ وتراقب الصين تعاون الهند الاقتصادي والتكنولوجي مع تايوان. 

ووجد "درع السيليكون" التايواني، الذي تأثر بمعركة الهيمنة بين الصين والولايات المتحدة، مراعي أكثر أماناً بعيداً عن الصين. ومع ذلك، أدى ضعف اعتماد الصين على صناعة أشباه الموصلات التايوانية إلى إثارة المخاوف الأمنية للجزيرة.

في مواجهة مثل هذا السيناريو، قد تسعى خطط التنويع التايوانية إلى الحصول على دعم سياسي محدود على الأقل من الهند. حتى لو كان من غير المرجح أن تتخلى الهند عن سياسة "الصين الواحدة"، فإن نيودلهي لديها موقف إيجابي بشكل متزايد تجاه تايوان، بل إنها أعربت عن مخاوفها بشأن عسكرة مضيق تايوان.

سيكون لحدث غزو تايوان آثار مدمرة على اقتصاد الهند وأمنها الإقليمي. لذا تواصل نيودلهي السير على حبل مشدود بين الصين وتايوان. ومع ذلك، فإن الوعد بالتقنيات الجديدة يدفع الهند اليوم نحو تايبيه، وسيكون سؤال ما إذا كانت القيم الديمقراطية المشتركة والتقارب الاقتصادي-التكنولوجي سيطوران قدراً أكبر من العلاقات الاستراتيجية سؤالاً مفتوحاً لدى الطرفين.

تحميل المزيد