هل بإمكان بايدن الاستمرار بإقناع الناخبين الأمريكيين بأن السن الكبير يجلب معه “الحكمة والاستقرار”؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/09 الساعة 12:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/09 الساعة 12:41 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن - رويترز

وصلت فرص الرئيس الأمريكي جو بايدن بالفوز بولاية أخرى إلى نقطة انعطاف، فقد أصبحت معدلات تصديق الناخبين الأمريكيين على بقائه في المنصب مخيبة للمعايير التاريخية، لكنها استقرت على الأقل كما يقول تقرير لصحيفة The Times البريطانية. 

اتجاهات إيجابية لصالح بايدن.. هل تكون كافية؟

يواصل الاقتصاد الأمريكي تفوقه على معظم التوقعات ومعظم الاقتصادات الرائدة الأخرى. والتضخم آخذ في التراجع، ونتيجة لذلك قد تتجنب الولايات المتحدة بأعجوبة، إلى حد ما، الركود الذي اعتقد معظم الاقتصاديين أنه لا مفر منه تقريباً قبل أشهر فقط. 

في غضون ذلك أدت حالة عدم اليقين السياسي في روسيا، في أعقاب تمرد مجموعة فاغنر، إلى احتمال تعرض قدرة الرئيس بوتين على متابعة الحرب في أوكرانيا للخطر، ما أدى إلى تحسين آفاق الأمة الأوكرانية، التي دعمها بايدن بمساعدات بمليارات الدولارات. وعلى الصعيد الصيني بدأت العلاقات مع بكين، تلك العلاقات التي كانت تتدهور بوتيرة تنذر بالخطر خلال معظم فترة ولاية بايدن، في إظهار علامات على التحسن. 

وعلى الجبهة السياسية المحلية، فإن الرغبة الأكثر حماسة لبعض مؤيدي بايدن في انتخابات العام المقبل أن يظل الرئيس السابق، دونالد ترامب، مهيمناً للغاية داخل الحزب الجمهوري، لدرجة أنه يصبح مرشحاً له، ولكنه مثير للجدل مع الجمهور الأوسع، بحيث لا يمكنه الفوز عند منافسة بايدن، يبدو سيناريو معقولاً تماماً كما تقول المجلة البريطانية. 

ومع ذلك، فإن جميع الاتجاهات الإيجابية المتواضعة هذه بشأن الاقتصاد والسياسة الخارجية والداخلية خافتة بما يكفي، بحيث يمكن عكسها بسهولة من الآن وحتى انتخابات 2024. قد يؤدي مزيج من التضخم المستمر وارتفاع أسعار الفائدة هذا الخريف إلى تقويض الانتعاش الذي لا يزال هشاً، في حين أن مشاكل بوتين في الداخل قد تجعله أكثر يأساً وخطورة وليس أقل. 

شكوك حول أهلية بايدن

من غير المؤكد أيضاً ما إذا كان أي شيء يمكن أن يبدِّد ما قد يكون أحلك سحابة حول آمال إعادة انتخاب بايدن، حيث شكوك الناخبين حول ما إذا كان هذا الرئيس البالغ من العمر 80 عاماً يتمتع بالحيوية والذكاء العقلي والأهلية الكاملة ليخوض ولايةً أخرى في أكثر المناصب تطلُّباً لهذه المقومات في العالم. 

يصر بايدن، بالطبع، على أن الجانب الآخر للتقدم في العمر هو "خبرته الطويلة في التعامل مع المشكلات الصعبة على الصعيدين الوطني والعالمي". وستضع زيارته للندن، والتي ستتبعها قمة لزعماء الناتو في ليتوانيا، هذه الحجة على المحك. 

بايدن هو الداعم المتفاخر دائماً بالتحالفات الأمريكية التقليدية، وقام بحملة للفوز بالرئاسة كقائد من شأنه أن يعزز تلك الروابط، بما في ذلك العلاقة الخاصة مع المملكة المتحدة. ومع ذلك فقد أثار الدهشة باختياره عدم حضور تتويج الملك، وقد أثار الآن غضب الكثيرين في المملكة المتحدة بإحباط جهود وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، ليصبح الأمين العام الجديد للناتو. 

انقسم أعضاء الحلف حول من يجب أن يحل محل ينس ستولتنبرغ عندما اقتربت فترة رئاسته من نهايتها، في وقت تشكل فيه الحرب في أوكرانيا أشد اختبار واجهه الناتو منذ نهاية الحرب الباردة، أحد الأسماء المبكرة التي طُرِحَت لخلافة ستولتنبرغ كان اسم رئيسة الوزراء الدنماركية، ميتي فريدريكسن، لكن بولندا أهدرت فرصها بالقول إن الاختيار الجديد يجب أن يكون من دولة على خط المواجهة ضد روسيا بصورة أكبر. 

في ظل هذا الفراغ اقتُرِحَ اسم وزير الدفاع البريطاني والاس، يبدو الآن أن الولايات المتحدة ودولاً أخرى قد أعاقت الفكرة، ليس بسبب أي كراهية شخصية لوالاس نفسه، ولكن لأنه، في السياسة الداخلية الصعبة للناتو، يفضل بعض الأعضاء زعيماً من دولة موجودة في الاتحاد الأوروبي، ويدافع آخرون عن أن يؤول المنصب لرئيس دولة سابق، وليس وزيراً، لتوفير المزيد من الثقل في وقت الحرب، بينما يريد الكثيرون امرأة في هذا المنصب. 

أرجأت الولايات المتحدة السؤال بإقناع ستولتنبرغ بتأجيل رحيله لمدة عام. وقد جعل ذلك القضية موضع نقاش في الوقت الحالي، لكنه ترك أيضاً مرارةً في حلق بريطانيا. سيحتاج بايدن إلى كل الأحكام والمهارات الشخصية البارعة التي تراكمت على مدار 50 عاماً قضاها في واشنطن لحسم هذه القضية هذا الأسبوع. 

ما الذي يريده الأمريكيون؟

على نطاق أوسع، فإن الهياج غير المعتاد الذي يميز المشهد السياسي الأمريكي هذه الأيام يجعل من الصعب معرفة كيفية قياس نقاط القوة والضعف السياسية لبايدن بدقة. في استطلاع غالوب، الذي يتتبع الموافقة على الوظائف الرئاسية لأكثر من سبعة عقود، حصل بايدن على تصنيف الموافقة الوظيفية الحالي عند 43%. 

يُعَد هذا أفضل مما كان عليه قبل أسابيع قليلة، لكنه لا يزال منخفضاً نسبياً وفقاً للمعايير الحديثة، للمقارنة في المرحلة نفسها من فترة رئاستهم، حصل ريغان وبوش الأب وكلينتون وبوش الابن وأوباما على درجات موافقة بلغت 45 و72 و62 و46% على التوالي. فقط ترامب هو الذي كان أقل، إذ وقف عند نسبة 42%. 

ومع ذلك، يشير المحلل السياسي المخضرم تشارلي كوك إلى أن الاستقطاب الحزبي الشديد في السياسة الأمريكية اليوم، حيث يميل كل من الديمقراطيين والجمهوريين إلى دعم زعيم حزبهم بغض النظر عن الظروف، أوجد ما يسميه "فقدان المرونة" في معدلات التصديق على من يتولى منصب الرئاسة. 

يقول كوك: "نطاق تداول الموافقة على الرؤساء الآن أضيق بكثير، مع طوابق أعلى وأسقف منخفضة". إن معظم التقلبات في معدلات التصديق على الرئيس الآن لا تأتي من أنصار هذا الجانب أو ذاك، الذين يتمسكون بآرائهم، بل من مجموعة أصغر من المستقلين في الوسط. 

يلاحظ كوك أنه ضمن هذا النطاق الضيق للحركة المحتملة، يبدو أن المتغير الرئيسي في مكانة بايدن هو التصور العام لتكلفة المعيشة. بدأت معدلات التصديق عليه في منصب الرئاسة في الانخفاض في صيف 2021، عندما بدأ التضخم يخيم على الانتعاش الاقتصادي بعد جائحة كوفيد. ثم استقرت تلك المعدلات بعد عام أو نحو ذلك، عندما بدأ التضخم يهدأ. 

لذلك يبدو من شبه المؤكد أن الانتخابات الرئاسية في العام المقبل ستأتي بنتائج متقاربة كما تقول "التايمز"، بغض النظر عما إذا كان الجمهوريون يرشحون ترامب أو أحد منافسيه العديدين.

وهذا يعني أن بايدن سيكون لديه هامش ضئيل للخطأ، وهذا هو السبب في أن المخاوف المستمرة بشأن عمره تمثل مثل هذه المشكلة الكبيرة.

بايدن يحاول التسلح بـ"الحكمة" والخبرة الطويلة للفوز

نقطة المقارنة المفيدة هي حملة إعادة انتخاب رونالد ريغان عام 1984. في ذلك الوقت كان ريغان أكبر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة، ولكن يبدو أن قضية العمر لم تكن ذات أهمية كبيرة في البداية، كان ريغان قد تعافى من ركوده السياسي المبكر والعميق، المرتبط باقتصاد متعثر، وكانت شعبيته ترتفع بسرعة بحلول الوقت الذي وصلت فيه حملة إعادة انتخابه ضد نائب الرئيس السابق والتر مونديل. 

ولكن بعد ذلك، أدى الأداء المتعثر في مناظرة رئاسية إلى إبراز عامل العمر في المقدمة، تمكن ريغان من التعافي من خلال تحويل عمره إلى شيء أشبه بالحجة الداعمة له، في المناظرة التالية أعلن: "لن أجعل من العمر قضية في هذه الحملة. لن أستغل، لأغراض سياسية، شباب خصمي وقلة خبرته". كان لهذا النهج تأثير مزدوج يتمثل في تذكير الناخبين بقيمة تجربة ريغان في المنصب، مع إضفاء لمسة من الفكاهة على المحادثة، وفي النهاية فاز ريغان في إعادة انتخابه بأغلبية ساحقة.

بايدن يحاول فعل شيء مشابه، كثيراً ما يستشهد بخبرته الطويلة في الشؤون الخارجية، بصفته عضواً في مجلس الشيوخ ونائباً للرئيس ورئيساً، كحجة مركزية لصالحه. وفي مقابلة تلفزيونية حديثة، قال: "على مر السنين اكتسبت الكثير من الحكمة، وأصبحت أعرف أكثر من غالبية الناس". وقد اعتاد على المزاح بشأن عمره، قائلاً إنه كان بارعاً في التعامل مع السياسة الخارجية لأن "هذا ما فعلته طوال حياتي، على مدار الـ270 عاماً الماضية". 

تحميل المزيد