هل فشلت حرب أمريكا التجارية ضد الصين؟.. سر تفضيل الشركات للتصنيع هناك رغم ضغوط الغرب وارتفاع الأجور

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/27 الساعة 15:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/27 الساعة 21:37 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره الصيني شي جين بينغ/رويترز

رغم كل الضجة المثارة حول الحرب التجارية بين أمريكا والصين بل بين بكين ومجمل الغرب إضافة لليابان، فإنه لم يحدث أي انتقال واسع النطاق للمصانع الغربية من الصين فلماذا يبدو أن الغرب لم يستطع أن يجد لها بديلا كمصنع العالم؟ 

فمنذ ازدادت التوترات الجيوسياسية بين الصين والولايات المتحدة ، بالإضافة إلى مشكلات سلسلة التوريد المستمرة التي تؤثر على المصنعين والمستهلكين ، كان هناك الكثير من الحديث عن نقل التصنيع العالمي خارج الصين.

لكن على الرغم من الحديث ، وصلت التجارة بين الولايات المتحدة والصين إلى مستوى قياسي في عام 2022، مع عدم وجود علامات على أي تباطؤ في المستقبل القريب.

بينما يُنسب لوزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر الفضل في فتح الصين أمام الغرب في عهد الرئيس ريتشارد نيكسون، لم تمنح الولايات المتحدة الصين علاقات تجارية طبيعية دائمة حتى عام 2000 – وهو تصنيف قانوني يسمح بمنح الدول الأجنبية وضع الدولة ذات الأفضلية في التجارة، وبالتالي يتم التعامل معها بشكل مشابه للأعضاء الآخرين في منظمة التجارة العالمية.

عززت هذه الخطوة دور الصين المتنامي في التجارة العالمية. منذ ذلك الحين، هاجر جزء كبير من قاعدة التصنيع في العالم إلى الصين ، حيث اجتذبت العمالة منخفضة التكلفة والسياسات المواتية المطبقة  من جانب الحكومة الصينية استثمارات أجنبية ضخمة. 

وتشمل هذه السياسات التي نفذتها الصين استثمارات ضخمة في البنية التحتية والقدرات التجارية.

ترامب فرض سلسلة من التعريفات الجمركية وأطلق شرارة  الحرب التجارية بين أمريكا والصين

أدى الصعود الاقتصادي المذهل للصين إلى ظهور العديد من التحديات الجيوسياسية من بالونات التجسس إلى الممارسات التجارية غير العادلة واتهامات بسرقة الملكية الفكرية. إضافة إلى نشوب حرب تجارية بين الولايات المتحدة والصين منذ عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

في 2018، استند الرئيس دونالد ترامب في ذلك الوقت إلى المادة 301 من قانون التجارة لعام 1974 لتطبيق التعريفات الجمركية على مليارات الدولارات على البضائع الصينية. نتيجة لذلك، تكثف الضغط على الشركات العالمية لنقل تصنيعها إلى وجهات منخفضة التكلفة عبر آسيا مثل فيتنام وبنغلاديش والهند.

شركة تيسلا أسست مصنعاً في الصين/رويترز، أرشيفية

وبعد أن تسببت جائحة Covid-19 في حدوث فوضى في سلاسل التوريد العالمية وخاصة بعدما فرضت بكين بعض القيود على المستلزمات الصحية ، كانت هناك دعوات في الغرب لإعادة التصنيع إلى مكان أقرب إلى الوطن إما عن طريق "الاقتراب" – بناء مصانع على سبيل المثال في المكسيك لسوق الولايات المتحدة  أو إعادة سلاسل التوريد إلى البلدان الأصلية.

على الرغم من هذه الضغوط المالية والسياسية الكبيرة، لا تزال العديد من الشركات تتجنب نقل المزيد من إنتاجها خارج الصين، بل شركة أمريكية عملاقة مثل تيسلا التي أسست مصنعاً في الصين في ذروة التوترات مع واشنطن.

فما السبب في رغبة شركات التصنيع الغربية للبقاء في الصين رغم ضغوط دولها وحتى الرأي العام في البلدان الغربية.

سر رغبة شركات التصنيع الكبرى للبقاء في الصين رغم ضغوط دولها

كما اتضح، أتقنت الصين حرفة التصنيع، حسبما ورد في تقرير لموقع the Conversation الأسترالي.

ويقول كاتبا التقرير وليد حجازي أستاذ إدارة الأعمال الدولية بجامعة تورنتو الكندية، وبرناردو بلوم أستاذ مشارك، بمدرسة روتمان للإدارة بالجامعة إنه كجزء من بحثهما المستمر حول القدرة التنافسية العالمية ، أتيحت لهما الفرصة لمراجعة البيانات السرية من بعض شركات التصنيع. أشارت هذه البيانات إلى أنه على الرغم من أن تكاليف العمالة المرتبطة بالإنتاج أقل بكثير في الأسواق الأخرى، مثل بنغلاديش من الصين، فإن الإنتاجية في هذه الدول أقل كذلك من الصين.

العمال الصينيون أغلى أجوراً وأعلى إنتاجية في الوقت نفسه من العمالة في الاقتصادات الناشئة الأخرى في آسيا. يجب أخذ هذين العاملين في الاعتبار عند اتخاذ قرار نقل الإنتاج خارج الصين. ولكن هذا ليس سوى جزء من القصة.

كيف خلقت بكين بيئة شاملة للتصنيع؟

خلقت الصين نظاماً كاملاً للتصنيع يضم أغلب مكونات الإنتاج على أراضيها بشكل تنافسي.

يقول جوزيف إيغرو المدير التنفيذي في شركة مصادر عالمية تصنع المنتجات الاستهلاكية ، حول كيفية عمل سلاسل التوريد في عالم التصنيع أنه حتى صنع قبعة بيسبول عملية معقدة تتطلب العديد من المدخلات والمهارات وهي متوفرة بكثرة وتنافسية في الصين.

تتمتع الصناعة التحويلية في الصين بإمكانية الوصول إلى مستوى عالٍ من اقتصادات الكم الكبير، أو النظام البيئي. خذ على سبيل المثال إنتاج سترة بقلنسوة. لا يتعلق الأمر فقط بالمنسوجات اللازمة لقصها وخياطتها.

وأوضح إيجر أن الأمر يتعلق أيضًا بالزخارف والأصباغ والسحابات (السوستة) والأسلاك وغيرها من القطع الضرورية لتجميع المنتج.

طبقت الصين استراتيجية تضمن وجود سلسلة التوريد التصنيعية بالكامل على أراضيها، وقد أتقنت كل خطوة من خطوات هذه العملية بما في الحصول على المواد الخام التي تنقصها من خارج البلاد، حتى أن الصين تستورد وتعالج الكثير من الصوف والقطن في العالم، بما في ذلك كمية كبيرة من القطن المزروع في الولايات المتحدة والذي يشكل حوالي 35 في المائة من الإجمالي العالمي.

الحرب التجارية بين أمريكا والصين
رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ يصافح الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك/ رويترز، أرشيفية

ثم تتم معالجة هذا القطن، وتحويله إلى نسيج ، وصبغه وخياطته في الملابس وغيرها من المنتجات. ثم يتم تصديرها على مستوى العالم، بما في ذلك إعادتها إلى الولايات المتحدة كبضائع تامة الصنع. يقع النظام البيئي للنسيج بأكمله للإنتاج في الصين. وهذا ليس هو الحال بالنسبة للنسيج فحسب، بل ينطبق أيضاً على جميع المكونات.

إذا أراد بائع تجزئة في الولايات المتحدة أو كندا نقل إنتاج المنسوجات التي يبيعها خارج الصين، فسيتعين عليه نقل النظام البيئي بأكمله معه. أي سيحتاج لنقل  مصادر المدخلات اللازمة من الصين إلى دول أخرى مثل بنغلاديش، حيث سيتم الإنتاج النهائي.

تكاليف مغادرة الصين مرتفعة للغاية

اتضح أن التكاليف المترتبة على مغادرة الصناعات للصين مرتفعة للغاية. وطالما ظل النظام البيئي للسلع المصنعة في الصين، فسيظل نصيبها الكبير من التصنيع العالمي كذلك، حسب تقرير الموقع الأسترالي.

هل ستكون هناك نقطة تحول عندما تقوم الشركات بنقل الإنتاج خارج الصين بشكل جماعي؟ من غير المحتمل أن تتحول الظروف فجأة في يوم من الأيام لصالح دول أخرى.

في السنوات القادمة، إلى حين ظهور قطاعات التصنيع في دول آسيوية أخرى وتطوير أنظمتها البيئية، ستظل الصين رائدة للتصنيع لبضع سنوات.

كما أن الدولة المنافسة للصين، مثل الهند وبنغلاديش وفيتنام تقدم أجوراً، أقل ولكن لايبدو أنها قادرة على على منافسها في مجال البنية الأساسية والتنظيم الصارم ومستوى التعليم العالي، وكم المهارات المتوفرة في الصين.

حتى لو بدأت بعض سلاسل توريد الشركات العالمية تنتقل للهند أو فيتنام مثلما فعلت آبل، فيبدو إنتقالاً مدفوعاً بارتفاع الأجور والمهارات في الصين وتحول الأخيرة لإنتاج الأجزاء الأكثر تطوراً وربحية من سلاسل التوريد التي تقتنصها من الدول الآسيوية المتقدمة مثل كوريا الجنوبية واليابان وتايوان.

ولذا بينما أن مكانة الصين المحورية في سلاسل التوريد تتغير بالفعل، ولكنها تتغير للأفضل، حيث تأخذ مزيدًا من الأدوار المتقدمة وتتخلى عن بعض الأدوار الأكثر بساطة والأقل المربحة.

كما أن الشركات الصينية نفسها باتت عمالقة ماليين وتكنولوجيين بما يجعلهم بديلًا للشركات الغربية التي تفكر في الخروج من البلاد، وبدأ المنتجات والعلامات الصينية تنال ثقة المستهلك في الصين وخارجها.

تحميل المزيد