“واشنطن بدأت تفهم أن أردوغان مُستمر”.. إلى أين ستذهب العلاقات بين واشنطن وأنقرة بعد الانتخابات؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/25 الساعة 13:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/25 الساعة 13:06 بتوقيت غرينتش
أردوغان وبايدن في لقاء سابق بأنقرة حينما كان الأخير نائباً للرئيس أوباما، أرشيفية/ الأناضول

يبدو أن الولايات المتحدة تتصالح مع 5 سنوات أخرى من العلاقات المتقطعة مع تركيا، حيث يتجه الرئيس رجب طيب أردوغان إلى جولة الإعادة الرئاسية يوم الأحد، باعتباره المرشح الأكثر حظاً في الانتخابات، كما تشير استطلاعات الرأي وبناء على نتائج الجولة الأولى.

ويقول تقرير لموقع MEE البريطاني، إنه ربما كانت واشنطن وحلفاؤها يأملون في "بداية جديدة" مع تركيا، بعد أن أظهرت بعض استطلاعات الرأي المحسوبة على المعارضة، أن كمال كليجدار أوغلو على مسافة قريبة من الرئاسة، لكن بعد الأداء القوي لأردوغان وظهور النتائج، بات الأمريكيون يستسلمون أمام موسم انتخابات ساخن.

ما الاتجاه الذي يمكن أن تذهب إليه العلاقات بين تركيا وأمريكا بعد الانتخابات؟

يقول جيمس جيفري، السفير الأمريكي السابق في تركيا، والذي يترأس الآن برنامج الشرق الأوسط في مركز ويلسون، لموقع Middle East Eye: "بدأ الناس في واشنطن يفهمون أن أردوغان اُنتخب ليبقى، وأفضل ما يمكن أن نأمله هو علاقة أفضل مع أنقرة".

وإذا أعلن أردوغان النصر يوم الأحد، فإن مقاربته للغرب ستواجه اختباراً مبكراً في يوليو/تموز، عندما يجتمع أعضاء الناتو في قمة في ليتوانيا.

على رأس جدول الأعمال، سيكون انضمام السويد إلى التحالف، والذي كانت تركيا تعيقه، ​​بسبب اتهاماتها للسويد بدعم حزب العمال الكردستاني (PKK)، وهو كيان مُصنف على أنه إرهابي في تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

من جهته، قال دبلوماسي كبير من دولة عضو في الناتو للموقع البريطاني: "إذا رأينا فوزاً لدى كليجدار أوغلو، فهناك ميل لمحور نحو الغرب من جانب تركيا بنحو 60%، أما بانتصار أردوغان، فلا يزال هناك محور، لكنه 20%، وجزء كبير من ذلك هو مسألة الموافقة على انضمام السويد للناتو". 

ويقول موقع MEE، إن الدبلوماسيين والمحللين يأملون أن يتم قبول السويد أخيراً في حلف الناتو، بغضّ النظر عن الفائز يوم الأحد القادم 28 مايو/أيار.

هذه السياسة التي تنتظرها أمريكا والناتو من أردوغان

في يونيو/تموز، من المتوقع أن تطرح السويد قانوناً محدثاً لمكافحة الإرهاب دفعت تركيا من أجله. كما أشارت الدولة الشمالية إلى شكاوى أنقرة من خلال تسليم رجل كردي واحد على الأقل له صلات مزعومة بحزب العمال الكردستاني.

يقول جيفري: "إذا فاز أردوغان يوم الأحد، فستكون هذه الخطوات كافية لستولتنبرغ (الأمين العام لحلف شمال الأطلسي) وعدد قليل من الآخرين للاتصال به والقول، لقد حصلت على رطل من اللحم، حان الوقت الآن للقيام بذلك".

يقول سونر كاغابتاي، مدير برنامج الأبحاث التركي في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إن التأرجح ذهاباً وإياباً بشأن ملف حلف شمال الأطلسي السويدي يلخص نهج "المعاملات" للسياسة التي يمكن أن تتوقعها واشنطن إذا حصل أردوغان على 5 سنوات أخرى في المنصب.

مضيفاً: "ستكون الرسالة إلى الولايات المتحدة وأوروبا واضحة: يمكننا القيام ببعض الصفقات الآن، لكن الرسالة نفسها ستكون لروسيا".

أردوغان، الذي فاجأ منظمي استطلاعات الرأي المعارضة ومحلليهم بفوزه بنسبة 49.53% من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات، يتجه إلى جولة الإعادة يوم الأحد في موقف قوي. يوم الإثنين، تلقى دفعة إضافية من خلال تأمين دعم المرشح القومي الثالث، سنان أوغان، الذي حصل على ما يزيد قليلاً على 5% من الأصوات.

يقول كاجابتاي إن الفوز الحاسم قد يسهل على أردوغان التواصل مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه سيستخدم النصر لمهاتفة بايدن ثم اللقاء وجهاً لوجه، ربما على هامش قمة الناتو".

وظهرت مخاوف إعادة ضبط العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة على السطح من قبل. توقع البعض أن تعتمد واشنطن على أنقرة كشريك أمني من آسيا الوسطى بعد الانسحاب من أفغانستان. وسلط الغزو الروسي لأوكرانيا الضوء على علاقات تركيا الدفاعية مع كييف. وحتى انتخاب بايدن لعام 2020 كان يُنظر إليه على أنه بداية جديدة بعد فرض عقوبات على تركيا لشرائها نظاماً صاروخياً روسياً وسجن قس أمريكي.

ويقول نيكولاس دانفورث، وهو خبير أمريكي في المؤسسة اليونانية للسياسة الأوروبية والخارجية، للموقع البريطاني: "في كل مرة يحدث فيها حدث كبير، سواء كان اندلاع أزمة أو انتخابات في الولايات المتحدة وتركيا، يتوقع الناس في الغرب فرصة لإعادة الضبط، لكن ذلك لن يحدث أبداً، ولن يحدث بالتأكيد هذه المرة".

يقول البعض إن تركيا والولايات المتحدة ابتعدتا كثيراً عن بعضهما البعض لسد الخلافات التي تتجاوز الآن أردوغان. ويشيرون إلى العرض القوي للقوميين في الجولة الأولى لتركيا كدليل على ذلك. قال الدبلوماسي الغربي الكبير لموقع Middle East Eye: "الابتعاد عن الناتو أكبر من أردوغان".

الاتجاه الأكثر إثارة للقلق بالنسبة للغرب هو القوة المتزايدة للقوميين في الحكومة. "هؤلاء الرجال يعارضون الغرب في كل قضية تقريباً"، حسب تعبيره.

ما مصير صفقة طائرات إف-16؟

من جانبه، أطلق أردوغان حملته على إبراز القوة العسكرية التركية واستقلال السياسة الخارجية عن الغرب. وخلال عقدين من حكمه، استعرض الرئيس التركي قوة تركيا من ليبيا إلى الجزر اليونانية والقوقاز. وكان تحرك تركيا في عام 2017 للحصول على نظام الصواريخ الروسي S-400 تحولاً ملحوظاً للبلاد بعيداً عن الغرب. 

لكن ذلك الاتفاق أدى إلى تدهور العلاقات مع واشنطن إلى مستويات متدنية جديدة. تم طرد تركيا من برنامج الطائرات المقاتلة الأمريكية F-35 وفُرضت عليها عقوبات بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات في عام 2020. وقد أعاقت S-400 جهود تركيا للحصول على طائرات مقاتلة جديدة من طراز F-16.

قال عمر أوزكيزيلجيك، محلل السياسة الخارجية والأمن المقيم في أنقرة، لموقع Middle East Eye إن صفقة المقاتلة F-16 ستكون رائدة العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا بعد انتخابات الأحد. وقال لموقع Middle East Eye: "آخر وأفضل زاوية عمل بين الولايات المتحدة وتركيا هي من زاوية عسكرية إلى عسكرية، إذا لم توافق الولايات المتحدة حتى على بيع طائرات F-16، فإن العلاقة ستموت"، حسب تعبيره.

من جهتها، أشارت إدارة بايدن إلى دعمها للاتفاق، لكنها تواجه معارضة شديدة في الكونغرس؛ حيث كتبت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين إلى الرئيس بايدن في فبراير/شباط، قائلة إنها ستعارض البيع حتى توافق تركيا على صعود السويد إلى الناتو.

حتى مع تفاؤل المحللين بحذر بأن أنقرة ستوافق على عرض السويد لحلف شمال الأطلسي، لا يزال يتعين تمرير الصفقة عبر السيناتور روبرت مينينديز، الرئيس الديمقراطي القوي للجنة العلاقات الخارجية. وقال في مايو/أيار إن وزير الخارجية أنطوني بلينكن أكد له أن البيت الأبيض لن يتجاوز حق النقض الذي استخدمه بشأن الصفقة.

العلاقات مع روسيا

ويقول الموقع البريطاني، إن أردوغان هو أحد زعماء العالم الوحيدين الذين حافظوا على علاقات جيدة مع كل من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الروسي بوتين. 

بعد 3 أيام من انتخابات الجولة الأولى في تركيا، أعلن أردوغان عن تمديد لمدة شهرين للاتفاق المدعوم من الأمم المتحدة، والذي بموجبه يمكن لسفن الحبوب الأوكرانية عبور البحر الأسود إلى الأسواق العالمية. استخدم مدير وكالة المخابرات المركزية، بيل بيرنز، أنقرة كنقطة لقاء مع نظيره الروسي لتحذير موسكو من الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية في أوكرانيا. لكن في النهاية، سيظل قرب تركيا من روسيا سيفاً ذا حدين في واشنطن.

تحميل المزيد