لماذا تخشى الصين من انهيار مصارفها المتخصصة في تمويل التكنولوجيا مثل بنك وادي السيليكون الأمريكي؟

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2023/04/30 الساعة 10:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/30 الساعة 10:32 بتوقيت غرينتش
صورة لمقر بنك الشعب الصيني"البنك المركزي"، في بكين 2018/رويترز، أرشيفية

هزّ انهيار بنك وادي السيليكون الأمريكي الشركات التكنولوجية الناشئة في الصين وأصحاب رؤوس الأموال المغامرة، ولكن حتى الآن كان التأثير المباشر لهذا الانهيار على صناعات التكنولوجيا ورأس المال الاستثماري في الصين ضئيلاً، ولكن هناك مخاوف من أزمة في البنوك الصينية المتخصصة في تمويل قطاع التكنولوجيا.

وكان انهيار بنك وادي السيليكون ثاني أكبر فشل مصرفي في تاريخ الولايات المتحدة بمثابة تحذير لصانعي السياسات والبنوك الصينية، من أن الافتقار إلى إدارة المخاطر وعدم كفاية الإشراف التنظيمي يولِّد خليطاً ساماً، حسبما ورد في تقرير لمجلة Foreign Policy الأمريكية.

قبل انهيار وادي السيليكون كانت الأمور تبدو مثالية لشركات التكنولوجية الحليفة له

قبل انهيار، بنك وادي السيليكون كان ينظر له على أنه نموذج في تلبية احتياجات دورة حياة رأس المال بالكامل داخل النظام البيئي لبدء التشغيل، من خلال توفير خدمات مصممة بشكل خاص لأغراض مثل إقراض ديون المشاريع وإدارة الأصول للشركات الناشئة ورأس المال المغامر. 

اكتسب بنك وادي السيليكون رؤى عميقة في اتجاهات الاستثمار، وقام ببناء شبكة واسعة من الأشخاص والخبرات من خلال الاستثمار في العديد من شركات رأس المال الاستثماري الرائدة من خلال صندوق الصناديق الخاص به.

انهيار بنك وادي السيليكون
انهيار بنك وادي السيليكون كان له تداعيات عالمية/رويترز

وتجاوز نجاح أعمال بنك وادي السيليكون الحدود الجغرافية لوادي السيليكون، ما سمح له بأن يكون له حضور مهم في مجتمعات التكنولوجيا في الصين وأوروبا وإسرائيل، من بين مناطق أخرى.

ولكن اتضح أنه أيضاً نشاط تجاري شُيِّدَ على خلفية أسعار الفائدة المنخفضة تاريخياً، وعندما أثَّر مزيج من التضخم والذعر بين المستثمرين المغامرين على البنوك، لم يستطع بنك "وادي السيليكون" النجاة. 

حتى إن الصين كانت تحسده وتحاول تقليده

في حين أنه من الصعب تكرار كامل خدمات بنك وادي السيليكون وخبراته وشبكته من قِبَلِ أي مؤسسة أخرى، فإن نجاح نموذج ديون المشاريع لتمويل التكنولوجيا كان موضع حسد من الممولين الصينيين. اعتمدت بعض البنوك الصينية نموذج تمويل ديون المشاريع من بنك وادي السيليكون لدعم تطوير شركات التكنولوجيا الصغيرة والمتوسطة الحجم. 

وتتوافق هذه الممارسة مع طموح الرئيس الصيني شي جين بينغ، لتحسين الاعتماد على الذات التكنولوجي، وسط تصاعد التوترات مع الولايات المتحدة. 

ولكن يمكن أن تعاني هذه البنوك الصينية من نفس مصير بنك وادي السيليكون إذا قام بنك الشعب الصيني بتشديد السياسة النقدية، ما يشير إلى أن طموحات الصين التكنولوجية عرضة للتضخم. 

انهيار بنك وادي السيليكون
رجل يستخدم آلة بيع تروج لليوان الرقمي الصيني خلال المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي في شنغهاي ، الصين في عام 2021/ رويترز ، أرشيفية

المشكلة أنه يتعين على بنك الشعب الصيني الحفاظ على بيئة منخفضة السعر لتلبية الاحتياجات المزدوجة لتمويل الاعتماد على التكنولوجيا في الصين، وتعزيز الانتعاش الاقتصادي بعد جائحة كوفيد. 

منذ عام 2014، واصل بنك الشعب الصيني إلى حد كبير تسهيل السياسة النقدية. بلغ سعر الفائدة الأساسي للقرض الرئيسي لمدة عام في الصين (وهو معدل الإقراض القياسي للبنوك الصينية الذي قُدِّمَ عام 2019)، حوالي 4.3% طوال عام 2018 ومنتصف عام 2019. منذ ذلك الحين أجرى بنك الشعب الصيني عدة تخفيضات في أسعار الفائدة، ما أدى إلى خفض سعر الفائدة الأساسي لمدة عام واحد إلى 3.7% بحلول أغسطس/آب 2022 لتعزيز الاقتصاد. 

وبلغ معدل الفائدة في الصين على الشركات الصغيرة والمتوسطة 4.84% في عام 2020، بانخفاض 0.02 نقطة مئوية مقارنة بعام 2019. ولوضع الأمر في سياقه، كان معدل الفائدة الرئيسي في الولايات المتحدة بين 4.5% و5.5% بين عامي 2018 ومنتصف 2020، في حين تراوحت أسعار الفائدة لقرض نموذجي لإدارة الأعمال الصغيرة في الولايات المتحدة من 6.25% إلى 8.75% اعتباراً من عام 2022. 

البنك كان له فرع في الصين الذي سارع بتأكيد استقلاله فور وقوع الأزمة

يتمتع بنك وادي السيليكون نفسه بتاريخ تشغيلي طويل في الصين، يعود تاريخه إلى عام 1999. أنشأ البنك أول فرع صيني له في شنغهاي في 2005، والثاني في بكين في 2010. 

في أغسطس/آب 2012، أطلق مشروعاً مشتركاً رائداً بنسبة 50-50% مع بنك شنغهاي بودنغ للتنمية. وأسفر المشروع المشترك عن أول بنك تقني في الصين وكان رأس ماله الأولي المسجل 1 مليار يوان صيني، والذي زاد لاحقاً إلى 2 مليار يوان صيني.

بين عامي 2016 و2017، حصل المشروع المشترك على موافقة لإطلاق شركات تابعة في بكين وشنتشن وسوتشو، مع التركيز على ثماني صناعات ومجالات هي: الرعاية الصحية، والتصنيع الأخضر والذكي، وخدمات المؤسسات، وأشباه الموصلات، والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، والتكنولوجيا المالية، والاستهلاك الجديد، والإنترنت الصناعي. 

الرئيس الصيني شي جين بينغ يسعى لتحقيق الاستقلال التكنولوجي لبكين/رويترز

كان من بين عملائه الشركات الصينية التي تركز على السوق المحلية، بما في ذلك شركة سينس تايم العملاقة للذكاء الاصطناعي وشركة موبيك لمشاركة الدراجات. وكشف التقرير السنوي لعام 2021 للمشروع المشترك، أن حوالي 98% من الشركات التي خدمها كانت شركات علوم وتكنولوجيا صينية أصلية. 

واعتباراً من الربع الثاني من عام 2021، خدم المشروع أكثر من 3 آلاف شركة، ما يسلط الضوء على اختراق السوق المثير للإعجاب في صناعة التكنولوجيا في الصين. 

وبعد انهيار بنك وادي السيليكون، تحرك مشروعه الصيني المشترك بسرعة لإبراز استقلاليته، مشيراً إلى أنه يحتفظ بميزانية عمومية منفصلة، ما يعني أن زوال بنك وادي السيليكون لم يكن له أي تأثير على صحته المالية. 

هكذا سارت بنوك صينية على خطاه

على جانب آخر، كان بنك هانكو، أكبر بنك تجاري في مقاطعة هوبي، من بين المقرضين التجاريين الأوائل في الصين، الذين اعتمدوا نموذج إقراض مشاريع بنك وادي السيليكون لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة القائمة على التكنولوجيا في منطقة دنغو لتطوير التكنولوجيا الجديدة، وهي المعروفة أيضاً بوادي البصريات في الصين. وتفتخر التقارير الحكومية والحزبية المحلية بنجاحها في سوق الإلكترونيات الضوئية العالمية. وزار الرئيس الصيني وادي البصريات ثلاث مرات بين عامي 2013 و2022. 

وذكرت صحيفة Hubei Daily، الصحيفة الرسمية للحزب الشيوعي الصيني في مقاطعة هوبي، في أكتوبر/تشرين الأول 2009، أن بنك هانكو أطلق أول شركة فرعية متخصصة في هوبي لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال التكنولوجيا بحقوق الملكية الفكرية الأصلية والاختراعات المتطورة في القطاعات الاستراتيجية، مثل الإلكترونيات والفضاء وتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الحيوية والمواد الجديدة والطاقة الجديدة. 

وفي 2010، أنشأ بنك هانكو مركزاً للخدمات المالية التكنولوجية في وادي البصريات، ويطمح صراحةً إلى أن يصبح بمثابة وادي السيليكون في الصين، ويخدم الاستراتيجية الوطنية لتعزيز الابتكار العلمي والتكنولوجي. وفي عام 2016، أصبح واحداً من أول 10 بنوك مؤهلة لتقديم قروض المشاريع. وبحلول نهاية عام 2022، قدم البنك أكثر من 230 مليار يوان كائتمان لحوالي 4500 شركة تكنولوجيا. 

أما بنك هانغتشو، فهو بنك تجاري نموذجي آخر في المدينة يتبع نموذج بنك وادي السيليكون، ويلبي احتياجات التمويل الفريدة للشركات الصغيرة والمتوسطة التقنية. وتستضيف مدينة هانغتشو المقر الرئيسي للعديد من الشركات الناشئة الرائدة في مجال التكنولوجيا في الصين، بما في ذلك شركة "علي بابا".

وتصدرت المدينة، وهي عاصمة إقليمية، التصنيفات الناشئة في وحدة المعلومات الاقتصادية في الصين، باعتبارها المدينة التي تتمتع بأكبر إمكانات نمو لعدة سنوات، قبل شنتشن وشنغهاي. 

في عام 2009، قادت الطريق في مقاطعة تشيجيانغ لإطلاق شركة فرعية مخصصة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال التكنولوجيا، مع مهمة واضحة لتصبح أشبه ببنك وادي السيليكون في هانغتشو. 

مهدت مثل هذه التجارب المحلية مع نموذج تمويل بنك وادي السيليكون الطريق لبكين لتشجيع التنفيذ الأوسع لهذا النهج. في أبريل/نيسان 2016، أصدرت لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية ووزارة العلوم والتكنولوجيا وبنك الشعب الصيني معاً "آراءً إرشادية حول دعم المؤسسات المالية المصرفية لزيادة الابتكار وتنفيذ البرنامج التجريبي لربط الاستثمار والقروض لمؤسسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار"، والتي تحدد مسار السياسات للمؤسسات الحكومية ذات المستوى الأدنى. 

استهدفت البرامج التجريبية المنصوص عليها في المخطط خمس "مناطق وطنية لعرض الابتكار المستقل" في بكين ووهان وشنغهاي وتيانجين وشيان. كانت منطقة "دنغو" لتطوير التكنولوجيا الجديدة لتطوير التكنولوجيا الفائقة واحدة من هذه البرامج التجريبية الخمسة. وحدَّدت "الآراء التوجيهية" 10 بنوك لقيادة تنفيذ برنامج ربط قروض الاستثمار، بما في ذلك بنك واحد للسياسات (بنك التنمية الصيني) وبنكان وطنيان (بنك الصين وبنك هنغفنغ) مصرح لهما بتمويل المشاريع في جميع مناطق العرض الخمس. 

كما سمح للمشروع المشترك بين بنك وادي السيليكون وبنك شنغهاي بودنغ للتنمية بتمويل المشاريع ضمن نطاق أعماله الحالي، وأذن لستة بنوك إقليمية بتمويل المشاريع في مناطق العرض ضمن ولاياته القضائية. كانت هذه البنوك الإقليمية الستة هي بنك بكين، وبنك تيانجين، وبنك شنغهاي، وبنك هانكو، وبنك شيان، وبنك شنغهاي هواروي. 

والمسألة تزداد أهمية بعد حصار الغرب للصين تكنولوجياً، ولكن خطر تكرار تجربة الانهيار أصبح يكبلها 

وفي ضوء ضوابط التصدير الصارمة التي يفرضها الغرب، يتعين على الصين أن تجد وسائل بديلة لتحقيق التقدم التكنولوجي، حيث لم يعد الوصول إلى الأسواق التجارية للتكنولوجيا المتطورة هو الأمثل. يستكشف صانعو السياسة الصينيون استخدام القروض المصرفية والمغامرة، على غرار بنك وادي السيليكون لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال التكنولوجيا وتطوير مناطق التكنولوجيا الفائقة. على مدار العامين الماضيين، أطلقت الصين برامج رائدة لتمويل البحث والتطوير. على سبيل المثال، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وافق مجلس الدولة على "الخطة الرئيسية لبناء منطقة تجريبية للإصلاح المالي، لدعم الابتكار العلمي والتكنولوجي في جينان"، عاصمة مقاطعة شاندونغ. 

وتهدف هذه الخطة إلى إنشاء سلسلة توريد تمويل لكامل خط أنابيب التكنولوجيا والابتكار، وهو بالضبط ما حققه بنك وادي السيليكون. بعد مرور عام أصدرت ثماني وكالات حكومية- بما في ذلك بنك الشعب الصيني ووزارة المالية واللجنة الصينية لتنظيم الأوراق المالية وخمس جهات أخرى- بشكل مشترك "الخطة الرئيسية لبناء مناطق تجريبية للإصلاح المالي، لدعم ابتكار العلوم والتكنولوجيا في شنغهاي ونانجينغ وهانغتشو وهفي وجياتشين". 

ومع ذلك، يبدو هذا النموذج الآن أكثر اهتزازاً، يُظهِر انهيار بنك وادي السيليكون بشكل حاد أن سوء إدارة المخاطر جنباً إلى جنب مع الإشراف المالي الفضفاض يؤدي بسرعة إلى زعزعة الاستقرار المالي في بيئة ارتفاع أسعار الفائدة. 

ينطبق هذا التحذير على البنوك الصينية التي تطمح إلى أن تكون مثل بنك وادي السيليكون. وبصرف النظر عن بنك التنمية الصيني وبنك الصين، فإن البنوك الثمانية المحددة المتبقية ليست بالضرورة الأفضل في إدارة المخاطر، وسجلها الحافل بعيد كل البعد عن ذلك. 

تحميل المزيد