5 طائرات حربية جديدة سريّة تقوم أمريكا بتطويرها لأجل معاركها “الكبرى القادمة”

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/26 الساعة 09:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/26 الساعة 09:52 بتوقيت غرينتش
مقاتلات وطائرات أمريكية تعمل عليها الولايات المتحدة ضمن برامج سرية تحسباً للحروب القادمة، تعبيرية/ sandbox

مع تركيز أنظارها مباشرة على مواجهة التهديدات الصينية في المحيط الهادئ والتهديدات الروسية في أوروبا، تعمل الولايات المتحدة الآن على خمس طائرات حربية سرية جديدة، وهي قيد التطوير من أجل حروب واشنطن القادمة. 

وتتراوح هذه الطائرات بين مقاتلات التفوق الجوي التي ستطير وسط كوكبة من طائرات الدعم دون طيار المدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى الطائرات دون طيار التي تعمل بمحرك يفوق سرعة الصوت.

لماذا تحتاج أمريكا لتطوير وبناء المزيد من الطائرات الحربية؟

يقول تقرير لموقع sandboxx الأمريكي المتخصص بالشؤون العسكرية، إن الولايات المتحدة تحتاج إلى عدد كبير من الطائرات الحربية الهجومية والدفاعية الجديدة التي تستطيع الاعتماد عليها في الهيمنة على السماء ضد خصومها، خصيصاً أن العديد من طرازاتها ستكون قديمة بحلول عام 2030. ولذا سيتعين على هذه الطائرات الحربية السرية الجديدة هذه العمل ضد أسراب كثيرة وخطيرة من المقاتلات وقاذفات الشبح الجديدة التي تطورها روسيا والصين.

من أجل مواجهة التهديد المشترك للدفاعات الجوية الجديدة والطائرات الحربية المعادية القوية بشكل متزايد، تمتلك الولايات المتحدة الآن برنامجين مختلفين لكن متصلين بعمق مع قاذفات القنابل الشبح في مراحل التطوير، إلى جانب برنامجين متشابهين من برامج المقاتلات الشبح. 

ولكن ربما يكون أكثر هذه البرامج الجديدة سرية هو جهد مختبر أبحاث القوات الجوية لإيجاد أنظمة محركات "سكرامجت" ثنائية الدورة (تمزج بين المحركات التقليدية وعالية السرعة) والتي تفوق سرعتها سرعة الصوت، وتعمل بكامل طاقتها لطائرة من دون طيار، وهي مصممة لتحليق ثلاثة أنواع مختلفة من المهام القتالية.

1- طائرة NGAD.. مقاتلة التفوق الجوي الأمريكية من دون طيار 

يُنظر إلى طائرة F-22 Raptor على نطاق واسع على أنها المقاتلة الأكثر قدرة على التفوق الجوي على هذا الكوكب، ولكن مع وجود أقل من 150 هيكلاً للطائرة جاهزة للقتال في الخدمة، فإنها باتت من الأنواع المهددة بالانقراض حتى عام 2030، وهنا يأتي دور برنامج NGAD التابع لسلاح الجو الأمريكي، كما يقول موقع sandboxx.

وعلى عكس الجهود الأخرى لإطلاق طائرات حربية جديدة، لا يهدف برنامج طائرة NGAD إلى تطوير طائرة نفاثة واحدة، بل مجموعة كاملة من الأنظمة التي يمكن نشرها عبر العديد من هياكل الطائرات، بما في ذلك مجموعة من الطائرات من دون طيار التي ستطير بجانب المقاتلة المأهولة. 

وستتخصص هذه المجموعة المتقدمة من الأنظمة في القتال الجوي بهدف معلن وهو السيطرة على المجال الجوي للعدو. ومع ذلك، مثل جميع الطائرات التكتيكية الحديثة، سيكون لها قدرات متعددة الأدوار تسمح باشتباكات جو-أرض أيضاً.

من المتوقع أن تميل طائرات NGAD إلى اتجاهات الطيران الحالية لأتمتة قمرة القيادة ودمج البيانات، ما يؤدي إلى إخراج العديد من وظائف التحكم في الطيران الأكثر رتابة أو تعقيداً من أيدي الطيارين للسماح لهم بالتركيز على القتال، خاصة أثناء توجيه طائرات الدعم من دون طيار لمشاركة الأهداف الجوية أو السطحية نيابة عن المقاتل. 

على الرغم من عدم تأكيد ذلك، فمن المتوقع أن تستفيد مقاتلة NGAD من محركات الدورة التكيفية قيد التطوير حالياً لزيادة الدفع، وتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود، والقفزة الهائلة في الإدارة الحرارية (ونتيجة لذلك، المزيد من إنتاج الطاقة للأنظمة المتقدمة مثل أسلحة الطاقة الموجهة).

من المرجح أن يبدأ سعر القطعة الواحدة من مقاتلات NGAD حوالي 200 مليون دولار، ومن المتوقع أن تتراوح تكاليف طائرات الدعم من دون طيار بشكل كبير من المنصات منخفضة التكلفة القابلة للاستغلال مثل Kratos XQ-58 Valkyrie، بحوالي 1.3 مليون دولار للقطعة الواحدة، إلى مقاتلات الشبح غير المأهولة التي تعمل بكامل طاقتها بتكلفة كل وحدة تبلغ حوالي 100 مليون دولار، وهي أكبر من تكلفة طائرة F-35. في النهاية، لا يزال العدد الإجمالي للمقاتلين الذين سيقدمهم هذا البرنامج غير مؤكد.

2) طائرة B-21 Raider.. القاذفة الشبحية التي يمكنها رصد مقاتلات التخفي الأخرى

على الرغم من جمالياتها الأنيقة والمستقبلية، فإن قاذفة نورثروب غرومان B-2 Spirit الشبحية تعمل الآن منذ أكثر من ربع قرن. الآن، مع استمرار الصين وروسيا في تطوير ما ينافس طائرة B-2 بقوة، تتطلع الشركة الأمريكية إلى توسيع ريادة أمريكا في هذا المجال بإنتاج طائرة B-21 Raider التي هي قيد التطوير حالياً.

وتستمد طائرة B-21 تصميمها بشكل كبير من B-2 الذي تخصصت فيه شركة Northrop منذ فترة طويلة، ولكنها ستكون أصغر قليلاً، وتحمل حمولة متوقعة تبلغ 30.000 رطل في القتال، بدلاً من B-2 المثيرة للإعجاب 60.000. 

على الرغم من انكماش الحجم، سيظل تصنيف طائرة B-21 كبيراً لتحمل كل الذخيرة النووية والتقليدية التي نتوقعها من أساطيل القاذفات الأمريكية، مع الاستفادة من تكنولوجيا التخفي التي يُقال إنها "تسبق جيلين" على الأقل. 

اليوم، هناك ما لا يقل عن ستة هياكل طائرات من طراز B-21 Raider في مرحلة ما من الإنتاج، وحددت القوات الجوية الأمريكية سعر القطعة الواحدة لمقاتلتها الشبحية الجديدة بـ550 مليون دولار في عام 2010، والتي عند تعديلها وفقاً للتضخم، تضع تكلفة رايدر المتوقعة بحوالي 729.25 مليون دولار لكل طائرة. هذا الرقم قد يجعل عينك ترتعش، لكن يقال إن الولايات المتحدة أنفقت مبلغ ملياري دولار لكل قاذفة أصلية عند تحويل تكاليف البحث والتطوير إلى المشتريات.

3) طائرة F / A-XX.. المقاتلة الشبح الجديدة التابعة للبحرية الأمريكية 

وهي مقاتلة شبحية تابعة للبحرية الأمريكية من الجيل السادس، يجري تطويرها تحت اسم F / A-XX، تشير بادئة "F / A" إلى أنه من المتوقع ألا توفر هذه الطائرة الجديدة قدرات متعددة الأدوار فقط مثل جميع المقاتلات الحديثة، ولكن من المتوقع أيضاً أن تتفوق على طائرات العمليات القتالية الجوية وجو – أرض

وستحل هذه الطائرة الجديدة محل مقاتلة F / A-18E / F Super Hornet التابعة للبحرية الأمريكية وتكمل مهمة مقاتلة F-35C بداية من 2030. 

وأشارت كل من البحرية الأمريكية والقوات الجوية إلى أن المقاتلة الشبح F / A-XX ستشترك في بعض الأنظمة المشتركة مع برنامج NGAD، ما سيسمح لهذه المقاتلة الجديدة بالانتشار بسرعة أكبر. سيعني ذلك أيضاً أن الطائرة القادمة التابعة للبحرية ستستفيد من نفس البرامج المعيارية وبنية الأجهزة التي تهدف إلى السماح بإجراء تحديثات متكررة منخفضة التكلفة لهذه الطائرات مع تصميم تكنولوجيا عالية.

بصرف النظر عن التعزيز المطلوب في قدرات التخفي ودمج البيانات التي تعطيها الولايات المتحدة الأولوية في برامج المقاتلات الجديدة، ستحتاج البحرية الأمريكية طائرة F / A-XX من منطقة المحيط الهادئ التي تقع في متناول صواريخ الصين المضادة للسفن التي تفوق سرعتها سرعة الصوت مثل DF-ZF، وهي تمتد الآن لأكثر من 1000 ميل من الشواطئ الصينية، في حين أن طائرات البحرية مثل F / A-18E و F-35C لها دائرة نصف قطرها القتالية حوالي 650 ميلاً فقط. وهذا يعني أن شركات الطيران الأمريكية لا يمكنها الإبحار بالقرب من الصين بما يكفي للقيام بطلعات قتالية دون تعريض الناقلات نفسها لخطر الغرق.

من المتوقع أن تعالج طائرة F / A-XX فجوة القدرة هذه من خلال الاستفادة من مخازن الوقود الأكبر والمحركات ذات الدورة التكيفية الأكثر كفاءة المذكورة أعلاه، والتي من المحتمل أن تكون موجهة إلى NGAD، مع الاستفادة أيضاً من التزود بالوقود في الجو الذي توفّره شركة النقل MQ-29. ولم تصدر البحرية الأمريكية بعد تقديرات التكلفة لهذه المقاتلة، ولكن من المحتمل أن تصل إلى سعر مماثل لطائرة NGAD.

4) قاذفة Wingman Bomber.. طائرة شبح متطورة من دون طيار

خلال خطاب ألقاه في ندوة الحرب 2022 التابعة لاتحاد القوات الجوية في وقت سابق من هذا العام، كشف وزير القوات الجوية الأمريكية فرانك كيندال أن الولايات المتحدة تدرس فكرة وجود منصة قاذفة خفية غير مأهولة يمكنها الطيران قبل مهمة بي-21 رايدر لتوسيع قدرات الضربات الأمريكية العميقة في المجال الجوي المتنازع عليه. 

ومن المتوقع أن يكون لمنصة القاذفة الجديدة هذه "نطاقاً مشابهاً" لمنصة القاذفة الجديدة التي تغطي الكرة الأرضية، مع إمكانية تحديد قدرات الحمولة إلى حد كبير حسب نقطة السعر، والتي من المقدر حالياً أن تكون تقريباً 300 دولار مليون أو أكثر لكل طائرة من دون طيار.

وتمتلك القاذفة الشبح من دون طيار سعة حمولة 4000 رطل على الأقل ونصف قطر قتالي يبلغ 1500 ميل. ومع ذلك، كما أشار ستيف تريمبل من مجلة Aviation Week، يبدو من المرجح أن هذه الطائرة ستحتاج إلى أن تكون قادرة على مطابقة نطاق B-21 من أجل خدمة غرضها كوسيلة للدعم في المهام طويلة الأمد.

ويمكن أن توفر قاذفة شبحية من دون طيار أرخص بكثير يمكنها التحليق قبل B-21 Raider قيمة استراتيجية ضخمة للجيش الأمريكي. حيث يمكن لأطقم المراكب استخدام هذه القاذفات غير المأهولة لاستهداف الأسلحة المضادة للسفن التي يتم الدفاع عنها جيداً بحيث لا تخاطر بإشراك الطائرات المأهولة. 

وبنصف تكلفة B-21، ما زلنا نتحدث عن قاذفة شبحية من دون طيار تكلف ما يصل إلى ثلاث طائرات F-35 أو أكثر. ومع ذلك، من المحتمل جداً أن طائرة F-35 لم تتمكن من الوصول إلى هذه الأهداف، في حين أن قاذفات الشبح الجديدة من دون طيار ستكون قادرة على ذلك.

مع توقع أن تحل الطائرة B-21 محل كل من B-2 Spirit و B-1B Lancer، فمن المنطقي بالنسبة للولايات المتحدة أن تفكر في استخدام قاذفات الشبح من دون طيار الأقل تكلفة كمكمل لأساطيل القاذفات من الجيل السادس. 

لا يزال هذا البرنامج في المراحل الأولى من التطوير، حيث يقوم مسؤولو القوات الجوية حالياً بتقييم أي من أنظمة B-21 يجب وضعها في الطائرة الشبح من دون طيار وأيها لا يمكن أن يكون بسبب قيود التكلفة.

5) طائرة SR-72 من دون طيار التي تفوق سرعتها سرعة الصوت 

لوكهيد مارتن إس آر-72 (SR-72)، وهي طائرة تفوق سرعتها سرعة الصوت من دون طيار تقوم بمهام الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع، اقترحتها شركة لوكهيد مارتن لتحل مكان طائرة لوكهيد إس آر-71 بلاك بيرد.

تتوقع الشركة أن تكون SR-72 جاهزة للتحليق في عام 2025 وأنها ستكون "الأسرع" في العالم بفضل التطوير الرقمي والتحسينات الأخرى التي ستكون أفضل بكثير من الطراز الأول "إس آر-71 بلاك بيرد" التي أحيلت للتقاعد في عام 1998.

وفي عام 2013، أعلنت الشركة البدء في إنشاء طائرة جديدة أيضاً تفوق سرعة الصوت لكن من دون طيار، مع إدخال تعديلات متطورة تحسّن من قدراتها في الاستطلاع، وكذلك تقديم الدعم أثناء المهام القتالية.

وفي يونيو 2017 أعلنت "لوكهيد مارتن" أنها ستكون جاهزة في عام 2020، ثم عادت في أواخر عام 2018 لتقول إن نموذجاً أولياً سيكون قادراً على التحليق بحلول عام 2025، مع احتمال دخول الطائرة الخدمة في الجيش رسمياً في ثلاثينيات القرن الحالي.

وبحسب تقارير أمريكية فإن الطائرة غير المأهولة ستكون قادرة على إحداث "ثورة في كل شيء وفي مفهوم رحلات الطيران التي نعرفها". فالطائرة SR-72 أسرع مرتين تقريباً من "بلاك بيرد"، وفي حين أن الطائرة الأصلية كانت قادرة على التحليق بسرعة تصل إلى أكثر من 2200 ميل في الساعة، وهو ما يعتبر أسرع ثلاث مرات من سرعة الصوت، فإن "إس- آر-72" سيمكنها التحليق بسرعة قصوى 4603 أميال في الساعة.

وستكون قادرة على القيام بما هو أكثر من مجرد مهام استطلاع، مثل دعم فكرة سلاح الضربة عالي السرعة (HSSW)، وتوجيه ضربات عالية الدقة ضد بيئات التهديد ذات المخاطرة الكبيرة للطائرات المأهولة التي تحلق بشكل أبطأ. ويقول خبراء إن الطائرة يمكن أن تصل إلى أي مكان في العالم في غضون ساعة.

تحميل المزيد