ما هي صواريخ TRLG-230 التركية الموجّهة بالليزر التي يتم تسليمها لأوكرانيا؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/20 الساعة 10:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/20 الساعة 10:30 بتوقيت غرينتش
صواريخ TRLG-230 التركية الموجّهة بالليزر/ Roketsan

عاد الحديث عن استخدام أنظمة أسلحة تركية متطورة في أوكرانيا للواجهة من جديد، حيث قال مصدران مطلعان، لموقع Middle East Eye البريطاني، إن تركيا سلمت عشرات الصواريخ الموجّهة بدقة من طراز TRLG-230 إلى أوكرانيا منذ أوائل الصيف الماضي، فيما يتم شحنات أكبر في هذه الأثناء. فما هي هذه الصواريخ التي توصف بأنها أفضل من "هيمارس" الأمريكية، وما مدى قوتها؟

ما هي TRLG-230 التركية الموجّهة بالليزر؟

يُعد صاروخ TRLG-230 صاروخاً موجهاً بالليزر، تم إنتاجه من قبل شركة Roketsan التركية، وهو يتميز بدقة عالية ضد الأهداف في نطاق 20-70 كم، بفضل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والتوجيه بالليزر.

ويمكن دمج صاروخ TRLG-230 مع قاذفات صواريخ متعددة، تُعرف باسم MLRS، والتي كان مكافئها الأمريكي، نظام صواريخ المدفعية عالية الحركة (HIMARS)، فعالاً للغاية ضد القوات الروسية في أوكرانيا، فيما يتحدث الأوكرانيون أن دقة الصواريخ التركية أفضل من "هيمارس" الأمريكية.

حيث تتضمن صواريخ TRLG-230 نظام ليزر يسمح لها بإشراك أهداف ديناميكية – وهي قدرة غير متوفرة مع HIMARS وMLRS 270 العاملة في أوكرانيا.

منصة لإطلاق صواريخ TRLG-230 التركية/ Roketsan

وطوّرت شركة "Roketsan" نظام الصواريخ TRLG-230 لضرب الأهداف التي يتم تحديدها بواسطة الليزر عن طريق الطائرات المسيّرة، ومن أهم ميزاته تدمير الأهداف الديناميكية والحساسة بدقة عالية.

بالإضافة لميزة قلة التكلفة، حيث يمكن استخدام هذه الصواريخ بطريقة أكثر فعالية من حيث التكلفة، مقارنة بالمنصات الأخرى، نظراً لصغر حجمها وكونها منصات قابلة للحركة.

ويأتي صاروخ TRLG-230 بوزن 210 كجم، وبرأس حربي يزن 42 كجم ويكون مثبتاً على هيكل شاحنة Kamaz-65224 6×6.

ونظراً لقدرتها على التوجيه بالليزر، يمكن لصواريخ TRLG-230 ضرب الأهداف المتحركة، وهي تحتوي على رؤوس حربية شديدة الانفجار، ويمكن تزويدها بصمامات تقارب، مما يعزز قدرتها على الاشتباك مع الأهداف المتحركة. وفقاً لشركة Roketsan التركية، وعند نشرها في الوضع الموجّه بالليزر، فهي أيضاً أكثر دقة.

كيف وصلت هذه الصواريخ لأوكرانيا؟

بحسب موقع ميدل إيست آي، فقد تم شحن حوالي 50 صاروخاً من طراز TRLG-230 إلى أوكرانيا، مما يؤكد ما ذكرته مدونة الدفاع Oryx مؤخراً. وقال مصدر مطلع إن ما يصل إلى 200 صاروخ يتم شحنها حتى الآن.

ويقول موقع Orxy إن الصاروخ الموجّه يمكن دمجه مع الطائرات بدون طيار التركية المشهورة Bayraktar TB2، والتي يمكن أن تحدد أهداف الصاروخ الموجه، وتساعد في تدميرها بنجاح في نطاق 70 كيلومتراً.

ويقول ستيجن ميتزر، خبير الأسلحة الذي يدير منصة Oryx، لموقع Middle East Eye، إن تركيا كانت أول دولة تقدم مثل هذه المعدات إلى أوكرانيا، حتى قبل أن تزود الولايات المتحدة نظام HIMARS، الذي وصل لأول مرة إلى أوكرانيا في يونيو الماضي.  

وقال: "صواريخ TRLG-230 مخصصة لضربات محددة على الهدف، بدلاً من إطلاق كثير منها دفعة واحدة، كما هو الحال مع قاذفة صواريخ متعددة". 

صواريخ TRLG-230 ساعدت أذربيجان في حسم معركتها مع أرمينيا

ظهرت لقطات غير مؤرخة على وسائل التواصل الاجتماعي الأوكرانية، الثلاثاء، 19 أبريل 2023، يُزعم أنها تظهر صاروخ TRLG-230 التركي يتم إطلاقه في أوكرانيا، مما يشير إلى أنه يتم استخدامه واحداً تلو الآخر، بدلاً من إطلاقه عدة مرات. 

صواريخ TRLG-230
صواريخ TRLG-230 التركية في أذربيجان/ القوات المسلحة الأذربيجانية

كما كشفت لقطات نشرها الجيش الأذربيجاني العام الماضي أن باكو استخدمت صواريخ TRLG-230 في نزاع 2020 في ناغورنو كاراباخ مع أرمينيا، حيث لعبت طائرات TB2 المسيرة أيضاً دوراً رئيسياً في حسم المعركة.

وتربط أوكرانيا وتركيا تعاوناً وثيقاً في صناعة الدفاع، وهي العلاقة التي ازدهرت في السنوات الأخيرة، حيث كانت شركة بيرقدار TB2 تبني مصنعاً في أوكرانيا قبل الحرب.

وتنتج الشركات الأوكرانية أيضاً محركات طائرات TB2، وقد باعت تركيا عشرات من طائرات بيرقدار إلى كييف على مدار العامين الماضيين؛ حيث تشير الرحلات الجوية المتكررة بين تركيا وبولندا إلى أن تركيا واصلت تسليم طائرات بيرقدار TB2 وذخائر MAM-L إلى كييف منذ بدء الغزو الروسي.

تحميل المزيد