من هو الشيخ خالد بن محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي الجديد، والصلاحيات التي سيتولاها؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/30 الساعة 13:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/30 الساعة 13:56 بتوقيت غرينتش
الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي الجديد/الأناضول

أصبح الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، الأربعاء، ولي عهد أبوظبي الجديد (عاصمة الإمارات والأكبر مساحة وتأثيراً بالبلاد)، وبذلك يخلف الشيخ خالد بن محمد بن زايد والده في منصب ولاية العهد الذي كان يشغله منذ 2004.

والأربعاء، أصدر رئيس الإمارات بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي 3 مراسيم أميرية أولها بتعيين الشيخ خالد بن محمد بن زايد ولياً للعهد في الإمارة، وإعادة تشكيل مجلسها التنفيذي ليصبح برئاسة الشيخ خالد ولي عهد أبوظبي الجديد.

 وشملت التغييرات الجديدة في الإمارات، تعيين نائب رئيس الوزراء منصور بن زايد نائباً لرئيس الدولة، جنباً إلى جنب مع نائب الرئيس الحالي حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم.

كما تم تعيين الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، والشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائبين لحاكم أبوظبي. 

من هو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي الجديد؟

وُلد اولي عهد أبوظبي الجديد لشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان 8 يناير/كانون الثاني 1982، وهو الابن الأكبر للشيخ محمد بن زايد، ووالدته هي الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان.

ودرس الشيخ خالد بن محمد بن زايد في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية ببريطانيا وتخرج فيها، وعمل بجهاز أمن الدولة.

وبرز اسم الشيخ خالد مع تعيينه من جانب رئيس الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد، رئيساً لجهاز أمن الدولة بدرجة وزير في البلاد، في فبراير/شباط 2016.

وبعد نحو عام، صدر قرار في يناير/كانون الثاني 2017، بتسمية الشيخ خالد نائباً لمستشار الأمن الوطني بدرجة وزير.

وفي يناير/كانون الثاني 2019، صدر قرار بتعيين الشيخ خالد بعضوية المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

وبعد نحو 9 أشهر، عيّن الشيخ خالد رئيساً لمكتب أبوظبي التنفيذي، وأصبح مسؤولاً عن كل ما يخص المجلس التنفيذي من موضوعات مرفوعة أو خطط أو طلبات أو تخطيط.

ولي عهد أبوظبي الجديد

وفي فبراير/شباط 2021، تولى الشيخ خالد عضوية مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

وبعد 4 أشهر ترأس مجلس برنامج الجينوم الإماراتي المعنيّ بتوفير رعاية صحية عالمية المستوى، حيث يهدف هذا المشروع إلى وضع خارطة جينية للأفراد ودمجها مع البيانات الصحية بهدف تقديم رعاية صحية متميزة للمواطنين اعتمادا على نتائج فحص التسلسل الجيني

وفي 22 مارس/آذار 2022، أطلق الشيخ خالد "برنامج أبوظبي لتجربة متعاملين بلا جهد"، لتعزيز تجربة جميع من يتعامل مع الدوائر الحكومية لإمارة أبوظبي وفقاً للمعايير الدولية.

وبعدها بيوم، أطلق الشيخ خالد مشروع إنشاء متحف التاريخ الطبيعي أبوظبي الذي يعد الأكبر من نوعه في المنطقة.

كما يشغل الشيخ خالد عضوية مجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار.

القرار يفتح الباب أمامه لتولّي قيادة الإمارات

ومنذ تأسيس الدولة لم يترأس الإمارات سوى حكام من إمارة أبوظبي، بينما كان نواب الرئيس هم حكام إمارة دبي.

ووصف قرار تعيين ولي عهد أبوظبي الجديد بأنه يفتح الطريق أمام نجل رئيس الإمارات كي يتولّى قيادة الدولة الخليجية الثرية في المستقبل، حسبما ورد في تقرير لموقع راديو "مونت كارلو".

وراجت، خلال الشهور الماضية، الكثير من التكهنات بإمكانية تعيين الشيخ خالد ولياً لعهد أبوظبي، خاصة في ظل ظهوره البارز في العديد من اللقاءات السياسية، حسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وشارك الشيخ خالد في عدد من المناسبات المهمة؛ إذ ظهر مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، يوم 26 سبتمبر/أيلول 2022، وهو يوقّع معه اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، وذلك على هامش الزيارة التي أجراها لطوكيو.

كما ترأس وفد الإمارات المشارك في مراسم تشييع جنازة رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي، في العاصمة طوكيو، بحضور عدد من قادة وزعماء دول العالم، وكان حضوره للجنازة لافتاً، خاصةً أن دول الخليج أرسلت زعماءها أو وزراء بارزين للمشاركة فيها.

ما هي صلاحيات المجلس التنفيذي الذي أصبح رئيساً له؟

وتولى ولي عهد أبوظبي الجديد رئاسة المجلس التنفيذي لأبوظبي الذي يعد السلطة التنفيذية المحلية للإمارة، ويقوم بمعاونة الحاكم على أداء مهامه وممارسة سلطاته من خلال جلسات تعقد دورياً لرسم السياسة العامة للإمارة، ووضع خطط التنمية والإشراف على تنفيذها، وإقرار مشروعات القوانين والمراسيم قبل رفعها للحاكم.

 وكما يقوم المجلس التنفيذي بالدور الرقابي على التقدم المحرز في المشاريع التي تتم تحت الإشراف الحكومي، فضلاً عن تطوير الخدمات، ورفع مستوى الأداء الحكومي في إمارة أبوظبي.

 أبوظبي الإمارة الأكبر مساحة وتأثيراً

وتعد "إمارة أبوظبي، هي أكبر الإمارات السبع، وتضم الإمارة مدينة أبوظبي عاصمة الدولة الاتحادية، كما تملك أكبر خط ساحلي مقارنة بالإمارات الأخرى والذي يمتد من إمارة دبي شمالاً حتى دولة قطر غرباً".

وتقع إمارة أبوظبي على ساحل الخليج العربي، وتشاطر حدودها مع سلطنة عمان من الشرق، والسعودية من الجنوب والغرب، ودبي من جهة الشمال الشرقي.

وشهدت إمارة أبوظبي "تطوراً كبيراً خلال السنوات الـ40 الماضية، وذلك لوفرة موارد النفط والغاز الطبيعي، والسياسات الاقتصادية المنفتحة، مما حولها إلى مركز حيوي ولاعب رئيسي في مجالات الأعمال والاقتصاد على الساحة العالمية".

وتمتلك أبوظبي الغنية بالنفط (عكس باقي الإمارات)، واحداً من أكبر الصناديق السيادية في العالم.

وتقع أبوظبي على مساحة 67.340 كلم مربعاً، وتُشكل مساحتها حوالي 84 بالمئة من إجمالي مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة. وتضم الإمارة 200 جزيرة، ويبلغ طول شريطها الساحلي 700 كيلومتر، حسب "البوابة الرسمية لحكومة الإمارات".

ويحكم إمارة أبوظبي حالياً الشيخ محمد بن زايد، والذي يشغل أيضاً منصب رئاسة دولة الإمارات، خلفاً لأخيه الراحل الشيخ خليفة بن زايد، حيث تم انتخابه في 14 مايو/أيار 2022، من قِبَل المجلس الأعلى للاتحاد (أعلى سلطة دستورية وتشريعية وتنفيذية في دولة الإمارات)، رئيساً لدولة الإمارات بعد أن كان ولياً لعهد أبوظبي، وتم اختيار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي نائباً له، دون تسمية ولي عهد أبوظبي في ذلك الوقت.

تحميل المزيد