درّة تاج صناعة المسيّرات التركية.. ما هي قصة المقاتلة التي صٌنعت خصيصاً رداً على أزمة إف 35!

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2023/03/08 الساعة 13:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/08 الساعة 13:36 بتوقيت غرينتش
المقاتلة المسيرة التركية "بيرقدار قيزيل إلما"، اجتازت بنجاح أول اختبار تحليق لها/ وكالة الأناضول )

أصبحت تركيا مركزاً قوياً في صناعة الطائرات دون طيار في غضون أقل من عقد من الزمن. فكانت المسيّرات التركية هي أكبر نوع صادرات في صناعة السلاح التركية العام الماضي 2022، بإجمالي بلغ 871.5 مليون دولار، وبزيادة 80% عن عام 2021.

تستحوذ شركة Baykar (بيكار) على جزء كبير من تلك السوق، وهي التي تنتج طراز TB2 واسع الشهرة بسبب استخدامه في الصراعات الأخيرة، بما في ذلك أوكرانيا. وصنَّعت الشركة أكثر من 400 طائرة من طراز TB2 لأكثر من 24 بلداً، بحسب تقرير لموقع Business Insider الأمريكي.

أعلنت شركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية، اجتياز المقاتلة المسيّرة "بيرقدار قزل إلما"، بنجاح اختبارات السير أوتوماتيكياً على المدرج. وأضافت الشركة في بيان لها، الأحد، أن المقاتلة المسيرة خضعت لاختبارات السير أوتوماتيكياً على المدرج، في مركزها للتدريب والاختبارات في ولاية تكيرداغ، شمال غربي البلاد. وأوضحت أن "بيرقدار قزل إلما" قطعت باجتيازها هذه الاختبارات، شوطاً كبيراً في طريق تحليقها في الأجواء. ( Baykar – وكالة الأناضول )

لكنَّ طائرات TB2 مجرد طراز واحد من طرازات شركة بيكار. فأعلنت الشركة في 23 يناير/كانون الثاني الماضي أنَّ طائرة Kizilelma، وهي أحدث منتجاتها، وربما تكون واعدة أكثر من أي منتج آخر لديها، قد أجرت اختبار الطيران الثاني بنجاح.

ويُعَد الاختبار خطوة أخرى إلى الأمام لما قد تصبح درة تاج الشركة وقمة صناعة الطائرات دون طيار الآخذة بالنمو في تركيا.

طائرة Kizilelma

تُعَد طائرة Kizilelma (وهي تعني التفاحة الحمراء باللغة التركية) مركبة قتال جوي غير مأهولة تعمل بمحرك نفاث، وتُسوَّق الطائرة باعتبارها "طائرة مقاتلة دون طيار"، وجزءاً من مشروع "نظام الطائرات المقاتلة غير المأهولة" لشركة بيكار.

يبلغ طول الطائرة 48 قدماً (14.6 متر تقريباً)، ويمتد نطاق جناحيها إلى 32 قدماً (9.8 متر تقريباً). ويبلغ مداها 500 ميل بحري (926 كم)، وتملك ارتفاعاً عملياتياً يبلغ 35 ألف قدم (10668 متراً تقريباً)، وسرعة قصوى تبلغ نحو 460 ميل/ساعة (740.3 كم/ساعة). وتقول بيكار إنَّ للطائرة وزن إقلاع أقصى يبلغ 5987 كغم تقريباً، ويمكنها حمل حمولة تصل إلى 1497 كغم تقريباً، والتحليق لخمس ساعات.

وتقول بيكار أيضاً إنَّ الطائرة ستتمتع بمزايا تجعلها شبحية. وتتضمَّن هذه المزايا تصميماً زاويِّاً يمنحها مقطعاً عرضياً رادارياً منخفضاً، وحجرة أسلحة داخلية. وتشمل المزايا المتقدمة الأخرى نظام مسح ضوئي إلكتروني نشط، وهوائيّ استشعار يتيح التحكم في خط الرؤية وفيما وراء خط الرؤية، والقدرة على الإقلاع والهبوط بصورة تلقائية تماماً.

المقاتلة المسيرة التركية بيرقدار "قيزيل إلما"/الأناضول

يجري تشغيل النموذجين الأولَين قيد التطوير لدى شركة بيكار باستخدام محرك دون سرعة الصوت من طراز AL-25TLT إنتاج شركة Ivchenko-Progress الأوكرانية، التي تواصل إنجاز الطلبيات على الرغم من الهجوم الروسي القائم. وستضم طائرات Kizilelma المستقبلية محركاً أكثر تطوراً من طراز AI-322F، يسمح لها ببلوغ سرعات تفوق سرعة الصوت. وسيضم طراز واحد مستقبلي على الأقل تصميماً بمحركين.

ومن المتوقع أن تحمل طائرات Kizilelma مجموعة من الأسلحة، بما في ذلك ذخائر دقيقة التوجيه، وصواريخ جو – جو، وصواريخ كروز من إنتاج الشركات التركية، وهو ما يعكس تركيز تركيا على تطوير صناعتها الدفاعية المحلية.

وتخضع الطائرة للتطوير بصورة ما منذ عام 2013، لكنَّها أحرزت تقدماً سريعاً في السنوات الأخيرة.

كُشِفَ النقاب عن الطائرة للجمهور للمرة الأولى في يوليو/تموز 2021، ورُصِدَت لأول مرة في خط إنتاج شركة بيكار في مارس/آذار 2022. وجرى أول اختبار لتكامل المحرك في سبتمبر/أيلول الماضي، أعقبته اختبارات السير على المدرج والاستعداد للإقلاع بدءاً من 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وجرى أول اختبار للإقلاع، والذي ارتفعت فيه الطائرة عن الأرض لعدة ثوانٍ، في 3 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

كان من المقرر بالأساس أن تكون أول رحلة للطائرة في عام 2023، لكنَّ شركة بيكار أعلنت في 14 ديسمبر/كانون الأول الماضي نجاح أول رحلة للطائرة، والتي أقلعت فيها وحلَّقت لـ18 دقيقة قبل أن تهبط بسلام.

وأعلنت الشركة في 23 يناير/كانون الثاني الماضي أنَّ الطائرة أكملت ثاني اختبار طيران. وأفادت وسائل الإعلام التركية بأنَّ الشركة تتوقع إجراء اختبارات لعام كامل قبل بدء الإنتاج واسع النطاق.

طموحات كبيرة

لن يكون سلاح الجو التركي هو الوحيد الذي يشتري الطائرة.

إذ تعتزم البحرية التركية جعل Kizilelma الطائرة الأساسية على متن أول حاملة طائرات لديها، TCG Anadolu (الأناضول)، التي يمكن أن تكون قريباً أول حاملة طائرات ذات جناح جوي يتألَّف في الغالب من الطائرات دون طيار. (الجناح الجوي هو وحدة أو تشكيل للطائرات على متن حاملات الطائرات).

أعلنت شركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية، اجتياز المقاتلة المسيّرة "بيرقدار قزل إلما"، بنجاح اختبارات السير أوتوماتيكياً على المدرج. وأضافت الشركة في بيان لها، الأحد، أن المقاتلة المسيرة خضعت لاختبارات السير أوتوماتيكياً على المدرج، في مركزها للتدريب والاختبارات في ولاية تكيرداغ، شمال غربي البلاد. وأوضحت أن "بيرقدار قزل إلما" قطعت باجتيازها هذه الاختبارات، شوطاً كبيراً في طريق تحليقها في الأجواء. ( Baykar – وكالة الأناضول )

وتقول شركة بيكار إنَّ الطائرة ستكون قادرة على الإقلاع والهبوط في حاملات الطائرات قصيرة المدرج مثل حاملة الطائرات الأناضول.

وستعمل طائرات Kizilelma على متن حاملة الطائرات الأناضول جنباً إلى جنب مع النسخة البحرية من طائرة TB2، وهي قيد التطوير حالياً.

ونفذت تركيا حاملة الطائرات الخاصة بها خصيصاً للطائرات المقاتلة الأمريكية إف 35، لكن بسبب خلافات بين أنقرة وواشنطن سحبت أمريكا برنامج تصنيع الطائرات من تركيا، ما دفع الأخيرة إلى تصميم طائرة تحاكي المقاتلة إف 35، وفي الوقت نفسه تكون محملة على حاملة الطائرات التركية الجديدة.

حاملة الطائرات التركية/ وزراة الدفاع التركية

وسيملك الطراز البحري، المعروف باسم TB3، أجنحة أطول يمكن طيّها من أجل التخزين على متن السفن، ووزن إقلاع أكبر من سلفه، وحمولة إجمالية ضعف حمولة TB2 تقريباً.

وزعمت وسائل الإعلام التركية أنَّ طائرة Kizilelma ستكون قادرة على القيام بالعمليات الهجومية، وتوفير الدعم الجوي، ومهاجمة الدفاعات الجوية للعدو، فضلاً عن عمليات القتال جو – جو. وستُستخدَم الطائرة على الأرجح في دور توجيه الضربات المحدودة، وعمليات جمع المعلومات الاستخباراتية، والمراقبة، والاستطلاع.

ولا تزال الطائرة تواجه عقبات على الرغم من التقدُّم السريع. فربما تظل بحاجة إلى تحسينات من أجل القيام بعمليات من فوق متن حاملات الطائرات، كما أنَّ حاملة الطائرات الأناضول لا تزال بحاجة لتعديلات من أجل تشغيل الطائرات دون طيار بأمان، وهو الأمر الذي قد يستغرق إتمامه سنوات.

مع ذلك، تظل تركيا طموحة، وهي تعتزم إدخال طائرة Kizilelma إلى الخدمة بحلول عام 2025.

تحميل المزيد