“إسرائيل منقسمة على ذاتها”.. ما هي الإصلاحات القضائية التي وافق الكنيست عليها وتثير غضباً وجدلاً واسعين؟

تم النشر: 2023/02/21 الساعة 10:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/21 الساعة 12:51 بتوقيت غرينتش
تظاهرات ضد حكومة نتنياهو بسبب قانون الإصلاحات القضائية في إسرائيل، Getty

بعد جدل واسع، وأسابيع من الاحتجاجات الغاضبة، صوّت الكنيست الإسرائيلي يوم الإثنين، 20 فبراير/شباط 2023، لصالح المضي قدماً في إصلاحات مثيرة للجدل للنظام القضائي، تبنتها حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الدينية القومية، حيث كتب نتنياهو على تويتر بعد التصويت الأولي على "الإصلاحات": "ليلة عظيمة ويوم عظيم"، في حين تعهدت المعارضة في إسرائيل "بالقتال من أجل روح الأمة" باحتجاجات جديدة. 

وبحسب وسائل إعلام الاحتلال، تمت المصادقة على "الإصلاحات" بأغلبية 63 نائباً في الكنيست، حيث ستتم إعادة مشروعي قانون، أحدهما لتعديل "قانون أساسي" شبه دستوري بشأن النظام القضائي، والآخر لإصلاح نظام اختيار القضاة، إلى لجنة الدستور لإعداده، تمهيداً للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة.

وتمثل الإصلاحات القضائية مسألةً محورية بالنسبة لحكومة نتنياهو، حيث ستسمح لحلفائه المتطرفين بتمرير القوانين التي يطمحون لفرضها منذ وقتٍ بعيد. فما هي هذه الإصلاحات؟ وعلى ماذا تنص؟

على ماذا تنص الإصلاحات القضائية التي وافق الكنيست الإسرائيلي عليها؟

1- ستمنح الإصلاحات القضائية الزعماء الدينيين في "إسرائيل" سيطرةً أكبر على الحياة السياسية ومفاصلها والمواقع المقدسة، من خلال تغيير نظام اختيار القضاة.

2- تم إقرار تعديل تركيبة اللجنة لاختيار القضاة، بحيث يتمتع الائتلاف الحكومي بأغلبية فيها، وسيكون 5 من بين أعضائها التسعة وزراءً أو نواباً من الائتلاف، إلى جانب ممثل واحد للمعارضة، إضافة لرئيس المحكمة العليا، وقاضيين متقاعدين سيتم تعيينهما بالتوافق بين المحكمة العليا ووزير العدل.

3- ستشمل تعديل القوانين القضائية، إعفاء اليهود الأرثوذكس المتشددين من التجنيد العسكري الإلزامي قانوناً. كما ستسمح بالفصل بين الرجال والنساء في الأماكن العامة.

لماذا يصرّ ائتلاف نتنياهو على هذه الإصلاحات وترفضها المعارضة الإسرائيلية؟

  • تقول الحكومة الإسرائيلية إن الإصلاحات مصممة لوضع حدٍّ لتدخل المحكمة العليا في السياسة، ويقول منتقدون إن نتنياهو، الذي يحاكم بتهم فساد ينفيها، يسعى للتغييرات القضائية التي ستضر "بموازين القوى الديمقراطية" في إسرائيل وتعزز الفساد وستتسبب في عزلة دبلوماسية.
  • أسفرت خطط نتنياهو هذه عن اندلاع صراعٍ بين العلمانيين واليهود الليبراليين من ناحية، واليمين الديني الذي ازداد نفوذه السياسي في العقد الماضي من ناحيةٍ أخرى. ويسيطر المتطرفون على نصف مقاعد التحالف، البالغ عددها 64 مقعداً، بينما يسيطر حزب الليكود اليميني الخاص بنتنياهو على النصف الآخر.
  • تتوافق قضية هؤلاء مع قضية العديد من أنصار اليمين الإسرائيلي، الذين يؤمنون بأن المحكمة العليا تخضع لسيطرة قضاة يساريين، رغم زيادة النفوذ السياسي لليمين، كما يقول تقرير لصحيفة WSJ الأمريكية.
  • يقول إسرائيل كوهين، المعلق السياسي في إذاعة Kol Barama اليهودية الأرثوذكسية المتشددة لصحيفة WSJ: "لقد كانت المحكمة العليا عدوهم في قضايا الدين والدولة. وإسرائيل دولة يهودية وديمقراطية في الوقت ذاته. لكن الجانب اليهودي يُعَدُّ أكثر أهمية بالنسبة لمجموعة المتدينين التقليديين، الذين يشكلون تحالف نتنياهو"، حسب تعبيره.
الحكومة الإسرائيلية نتنياهو
الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو – رويترز
  • انضم بعض المسؤولين القضائيين الحاليين والسابقين إلى المعارضة السياسية، وبينهم النائب العام الحالي ورئيس المحكمة العليا. إذ يقولون إن الإصلاحات القضائية المقترحة ستُقوّض نظام الضوابط والموازين المحدود داخل البلاد، في ما تُعَدُّ المحكمة العليا بمثابة الفرع الوحيد الذي يتمتع باستقلاليةٍ كاملةٍ داخل الحكومة.
  • بينما يقول أنصار الإصلاحات إنها لا تهدف لتسهيل تمرير تشريع بعينه، لكن الغرض منها هو تصحيح ما وصفوه بـ"النشاط القضائي المتفشي". وقال أوري مكليف، المشرّع اليهودي الأرثوذكسي المتشدد من حزب يهدوت هتوراة، إن "اليهود الأرثوذكس المتشددين يشاركون في حملة الإصلاحات القضائية، انطلاقاً من شعورهم بأن المحكمة تتبع أجندةً مناهضةً للدين".
  • يمثل تشريع الإعفاء من التجنيد العسكري الإلزامي أولوية قصوى بالنسبة لليهود الأرثوذكس المتشددين. إذ لا يخدم غالبية المواطنين من اليهود الأرثوذكس المتشددين في الجيش، بل يدرسون التوراة بدوامٍ كامل في المعاهد الدينية، ويعيشون على المعونات الحكومية، وذلك بموجب اتفاقٍ غير رسمي عُقِدَ منذ تأسيس دولة الاحتلال عام 1948.
  • يقول العديدون في دولة الاحتلال إنه ليس من العادل أن يتحمّل المواطنون من غير الأرثوذكس أعباء البلاد الأمنية والاقتصادية معاً. ورفضت المحكمة العليا جميع المحاولات لتمرير قوانين تشرع ذلك الإعفاء منذ عام 1998، وذلك بحجة أنه سيمثل عدم مساواةٍ في معاملة المجتمع. وأدت تلك القرارات إلى إثارة مجموعةٍ من أكبر الاحتجاجات في تاريخ دولة الاحتلال.

ائتلاف نتنياهو: "دراسة التوراة يجب أن تكون في مكانة الخدمة العسكرية"

  • توصّل اليهود المتشددون إلى اتفاقٍ مع نتنياهو على تمرير قانونٍ يجعل دراسة التوراة من القيم الوطنية الأساسية، مما سيضعها في نفس مكانة الخدمة العسكرية، ويمهد الطريق أمام الإعفاء الرسمي. لكن المشرعين من اليهود الأرثوذكس المتشددين يخشون ألا يصمد مشروع قانون الإعفاء، وذلك في حال عدم إصلاح القضاء وعدم توافر القدرة على نقض قرارات المحكمة العليا.
  • على صعيدٍ آخر، دعت اتفاقات التحالف مع الأحزاب الأرثوذكسية المتشددة إلى إلغاء قرارات المحكمة العليا، التي ضمنت بعض الحقوق لليهود من غير الأرثوذكس.
  • تشمل تلك القرارات اعتراف الدولة بحالات التحول إلى الديانة اليهودية، حتى لو لم تجر عبر القنوات الرسمية للأرثوذكس المتشددين. ودعت الاتفاقيات كذلك إلى سحب الحق الذي منحته المحكمة للطوائف اليهودية الأخرى، مثل اليهودية الإصلاحية واليهودية المحافظة. حيث كفلت المحكمة لتلك الطوائف حق الصلاة بما يتوافق مع تقاليدهم، ودون الفصل بين النوعين، عند حائط البراق في القدس المحتلة وغيرها من الأماكن المقدسة.

المعارضة: "الأحزاب اليمينية تريد احتكار الدين"

التظاهرات في إسرائيل ضد قوانين الإصلاحات القضائية التي تبناها نتنياهو وأقرها الكنيست، رويترز
  • تخشى المعارضة من أن غياب تدخلات المحكمة العليا سيفتح الباب أمام الأحزاب الأرثوذكسية المتشددة لتحتكر دور الدين في الحياة العامة. حيث قالت شلوميت رافيتسكي تور-باز، من مركز أبحاث Israel Democracy Institute: "عندما نتحدث عن قضايا الدين والدولة، سنجد أن تنفيذ الإصلاحات القضائية قد ينقض حقوق غالبية الإسرائيليين في الواقع، ومن بينهم أولئك الذين يعتبرون أنفسهم من اليهود العلمانيين، أو الأرثوذكس، أو الليبراليين، أو الأرثوذكس الحديثين".
  • دعت اتفاقيات تحالف نتنياهو مع الأحزاب الدينية المحافظة إلى تعديل قوانين دولة الاحتلال التي تُعرّف ماهية التمييز. ولن يُعَدَّ الفصل بين النوعين بمثابةِ تمييز بموجب تلك التغييرات. مما قد يمهد الطريق أمام فرض الفصل بين النوعين داخل الحافلات والتجمعات العامة التي يتردد عليها المتدينون كثيراً، وهي الخطوة التي رفضتها المحكمة العليا في الماضي. وتأمل تلك الأحزاب كذلك في إنشاء مجتمعات تسمح بإقامة المتدينين فقط.
  • كما تريد الأحزاب السياسية الدينية أن تُقنِّن لمقدمي السلع والخدمات التمييز بين العملاء بناءً على معتقداتهم الدينية، وذلك بموجب اتفاقيات التحالف. وأوضح المشرعون المحافظون، الذين يدعمون هذا التشريع، أنه سيسمح للأطباء برفض علاج المثليين مثلاً، أو سيتيح لملاك الفنادق رفض استضافتهم في الغرف.
  • بينما قالت وزيرة المهمات الوطنية أوريت ستروك، عضوة حزب الصهيونية الدينية، إن التشريع يستهدف السماح للمتدينين بالعيش وفقاً لمعتقداتهم، وليس السماح بالتمييز ضد الآخرين. وأوضحت أن التعديلات قد جرى اختيارها تحديداً لمواجهة القرارات السابقة من المحكمة العليا والمستشارين القانونيين للحكومة. وفي مقابلةٍ مع هيئة البث الإسرائيلي الشهر الماضي، قالت أوريت: "أريد السماح للناس بفعل ما يحلو لهم، دون أن يخبرهم القانون أن تصرفهم يُعدُّ تمييزاً"، حسب تعبيرها.
تحميل المزيد