200 مليون معرَّضون لخطره.. ما هو الإعصار القنبلة الذي قطع الكهرباء وجمَّد الطرقات بأمريكا؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/25 الساعة 18:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/25 الساعة 18:19 بتوقيت غرينتش
مشهد للثلوج الناجمة عن الإعطار في ولاية داكوتا الجنوبية في منطقة الغرب الأوسط بالولايات المتحدة الأمريكية/رويترز

200 مليون أمريكي معرَّضون لخطر ظاهرة مناخية شديدة القسوة تُعرف باسم بـ"الإعصار القنبلة".

وتسببت هذه الظاهرة في واحدة من أعظم درجات التحذيرات المتعلقة بالطقس الشتوي على الإطلاق في تاريخ الولايات المتحدة"، حسبما ورد في تقرير صحيفة the guardian البريطانية.

وصحيح أن هذا النوع من العواصف ليس شديد الندرة، إلا أنه قوي جداً، وتصاحبه رياح عاتية تهطل معها ثلوج أو أمطار غزيرة على مناطق كثيرة، حسبما ورد في تقرير صحيفة The New York Times الأمريكية.

واجتاح "الإعصار القنبلة معظم أنحاء الولايات المتحدة مطلع الأسبوع، حيث اقتربت العواصف الثلجية والأمطار المتجمّدة والفيضانات والبرد الشديد من أدنى مستوياتها القياسية. ونُسب للعاصفة التسبب في مقتل أكثر من 10 أشخاص، وتعطل الرحلات والمرافق خلال العطلات، حيث أصبح حوالي 1.4 مليون منزل ومؤسسة عمل دون كهرباء.

وقال خبراء الأرصاد إن العاصفة، "الإعصار المتفجّر" أو "الإعصار القنبلة"، نتج عن اصطدام هواء بارد وجاف من الشمال، وهواء دافئ ورطب من الجنوب.

قتلى وحوادث في في شرق أمريكا وغربها

ومع تقدم الإعصار لولايات الجنوب الأمريكي مثل تكساس، واجه كثيرون أبرد ليلة عيد ميلاد منذ عقود، وتسببت العاصفة، التي أطلق عليها اسم إليوت، في إسقاط خطوط الكهرباء وتناثر الطرق السريعة بالحوادث، وأدت إلى إلغاء رحلات جوية جماعية. 

وعلى امتداد 2000 ميل من البحيرات العظمى بالقرب من كندا إلى نهر ريو غراندي على طول حدود المكسيك، كانت درجات الحرارة أقل من المعتاد بشكل كبير من جبال روكي في الغرب إلى جبال الأبلاش في الشرق.

وغطت الأمطار المتجمّدة الكثير من منطقة المحيط الهادئ الشمالي الغربي، بينما واجه الشمال الشرقي فيضانات ساحلية وداخلية أعقبها تجمّد سريع.

مخاوف من حدوث فيضانات ومخاطر على المسافرين

وقالت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية (NWS): "هطول الأمطار الغزيرة على كتلة الجليد الذائبة سيعزز تأثيرات الفيضانات". "من المتوقع حدوث فيضانات ساحلية كبيرة معتدلة إلى منعزلة بسبب الرياح الساحلية القوية. قد يؤدي الانخفاض السريع في درجات الحرارة على الجانب الخلفي من العاصفة إلى تجميد المناطق التي غمرتها الفيضانات".

كان من المتوقع أن تؤدي درجات الحرارة المتجمّدة والرياح العاصفة إلى "قشعريرة برد شديدة البرودة في معظم أنحاء وسط وشرق الولايات المتحدة، وهو ما يمثل خطراً يهدد حياة المسافرين الذين تقطعت بهم السبل".

وقالت NWS: "في بعض المناطق، قد يؤدي التواجد في الهواء الطلق إلى قضمة الصقيع في دقائق"، مضيفة: "تأكد من أن الحيوانات في الهواء الطلق والماشية لديها مأوى كافٍ".

الإعصار القنبلة
الإعصار يهدد حياة البشر والحيوانات/رويترز

عبر ولايات منطقة نيو إنجلاند الـ6 بشمال شرق الولايات المتحدة، ظل ما يقرب من 400 ألف عميل دون كهرباء، مع تحذير بعض المرافق من أن عودة التيار قد تستغرق أياماً.

وتأثر الملايين من المسافرين قبل عيد الميلاد، مع تأجيل 7423 رحلة جوية، وإلغاء 3426 داخل الولايات المتحدة أو داخلها أو خارجها. وحذرت NWS من السفر على الطرق "الخطير للغاية" بسبب "ظروف التعتيم"، وحثت المسافرين على توقع "رؤية قريبة من الصفر بشكل دوري، وهبوب كبيرة وانجراف للثلوج".

وقالت "السفر في هذه الظروف سيكون غاية في الخطورة، وفي بعض الأحيان سيكون مستحيلاً".

اللاجئون يعانون من البرد في شمال المكسيك

في كندا، ألغت شركة WestJet جميع الرحلات الجوية في مطار بيرسون في تورونتو. في المكسيك، عسكر المهاجرون بالقرب من حدود الولايات المتحدة في درجات حرارة باردة بشكل غير عادي، بينما كانوا ينتظرون قرار المحكمة العليا بشأن قيود الحقبة الوبائية التي تمنع الكثيرين من طلب اللجوء.

وسارع النشطاء لإخراج المشردين من البرد، كان ما يقرب من 170 من البالغين والأطفال في مأوى في ديترويت بولاية ميتشغان مصمم لاستيعاب 100 شخص.

في بورتلاند بولاية أوريغون، نام ما يقرب من 800 شخص في 5 ملاجئ، حيث وزعت فرق التوعية معدات النجاة. وقال مسؤولون إن الإنفلونزا والطرق الجليدية منعت الموظفين من العمل.

كيف يتشكل الإعصار القنبلة؟

تتشكل هذه العواصف حين تلتقي كتلة من الهواء منخفض الضغط بكتلة أخرى مرتفعة الضغط. ويتدفق الهواء من الضغط المرتفع إلى المنخفض، فتتشكل الرياح. وما يميز الإعصار القنبلة هو مدى السرعة التي ينخفض بها الضغط في الكتلة منخفضة الضغط، وهذا يؤدي إلى زيادة فرق الضغط بسرعة، أو الانحدار، بين كتلتي الهواء، وهذا يزيد من قوة الرياح. وعملية التكثف السريعة تلك لها اسم هو "تكوين القنبلة".

وحين تهب الرياح، ينتج عن دوران الأرض تأثير إعصاري، ويكون اتجاهه عكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي (عند النظر إليه من الأعلى).

ويقول جون مور، خبير الأرصاد الجوية والمتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية الوطنية، إن ظروف الإعصار القنبلة تحققت فوق منطقة البحيرات العظمى الأمريكية الكندية، حيث التقى الهواء القطبي المتجمّد، القادم من الدوامة القطبية المتعرجة بهواء شديد الدفء من ناحية الشرق.

وانخفض ضغط الهواء إلى ما لا يقل عن 962 مليبار (وحدة قياس الضغط)، بينما وصل إلى 1047 مليبار في أماكن أخرى. وقال: "هذا انحدار حاد جداً"، حسبما نقلت عنه صحيفة The New York Times.

وقال مور إن المنطقة التي تلتقي فيها الكتلتان الهوائيتان، التي تسمى الجبهة القطبية، تتحرك شمالاً وشرقاً، وبالتالي تستمر ظروف تكوين القنبلة أيضاً.

ولكن مع انتشار هواء القطب الشمالي على مستوى الولايات المتحدة، فسيدفأ في النهاية، وهذا يقلل من فرق الضغط. والعاصفة ستنتهي. وقال إن التوقعات تشير إلى درجات حرارة أعلى من المتوسط على مستوى البلاد الأسبوع المقبل.

تحميل المزيد