ما هي مقاتلة “فالكيري” الشبحية التي تقول أمريكا إنها تمتلك قدرات “غير عادية” في عالم الطائرات المسيّرة؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/09 الساعة 13:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/09 الساعة 13:02 بتوقيت غرينتش
طائرة فالكيري الشبحية، Kratos XQ-58 Valkyrie / U.S. Air Force

حققت شركة Kratos الأمريكية، التي تنتج طائرة "فالكيري" الشبحية من دون طيار (XQ-58A Valkyrie)، إنجازاً جديداً في برنامج الطائرات من دون طيار، حيث تقول الشركة إن هذه الطائرة التكتيكية المسيرة حققت قدرات جديدة "غير عادية" تتعلق بالسرعة وقوة الأداء، لتكون أفضل بشكل عام من غيرها من الطائرات المسيرة. فما هي هذه الطائرة؟ وما مزاياها؟

ما هي طائرة فالكيري من دون طيار الأمريكية؟

تعد Kratos XQ-58 Valkyrie مركبة جوية قتالية تجريبية غير مأهولة، تم تصميمها وصنعها بواسطة شركة "Kratos Defense & Security Solutions" لبرنامج الولايات المتحدة منخفض التكلفة "Attritable Strike Demonstrator" في عام 2019، وذلك في إطار مجموعة مشاريع تكنولوجيا الطائرات منخفضة التكلفة، التابعة لمختبر أبحاث القوات الجوية الأمريكية "USAF".

وبحسب موقع TheDrive العسكري الأمريكي، أظهر اختبار طيران XQ-58 الأوليّ إلى توسع الجهود الأمريكية لتطوير الطائرات من دون طيار التي يمكنها الطيران والقتال في تشكيلات مختلطة مع الطائرات الحربية المأهولة (يقودها طيار).

والسبب في تطوير هذا النوع من الطائرات، هو تجنب الخسائر البشرية في صفوف الطيارين، وكذلك الحصول على طائرة بسعر قليل مقارنة بسعر الطائرات الشبحية المقاتلة، التي تعمل بالطاقة النفاثة، وقد يصل سعر الواحدة منها إلى 80 مليون دولار. لكن تبلغ تكلفة إنتاج الطائرة المقاتلة القابلة لإعادة الاستخدام مثل Valkyrie نحو مليونيْ دولار فقط.

طائرة شبحية "منخفضة التكلفة وبقدرات كبيرة"

تندرج XQ-58 ڤالكيري ضمن مجموعة تقنية الطائرات منخفضة التكلفة القابلة للاستغلال (LCAAT) التابعة لمختبر أبحاث القوات الجوية الأمريكية، والتي تشمل أهدافها تصميم وبناء مركبات قتال جوي دون طيار (UCAVs) بشكل أسرع، من خلال تطوير أدوات تصميم أفضل وإنضاج عمليات التصنيع التجارية والاستفادة منها لتقليل وقت البناء والتكلفة. يتمثل دور LCAAT في مرافقة مقاتلات شبحية F-22 أو F-35 أثناء المهام القتالية، ولتتمكن من نشر الأسلحة أو أنظمة المراقبة.

رحلة تجريبية لطائرة فالكيري XQ-58 / globenewswire

تم تصميم طائرة XQ-58 لتكون بمثابة "loyal wingman" متحكم من قبل طائرة لإنجاز مهام مثل الاستكشاف أو امتصاص نيران العدو إذا تعرضت للهجوم.

وتتميز طائرة فالكيري الشبحية بتكنولوجيا التخفي مع جسم الطائرة شبه المنحرف مع حافة مائلة، وذيل على شكل V. وتم التخطيط لما مجموعه 5 رحلات تجريبية لهذه الطائرة على مرحلتين لتقييم وظائف النظام والأداء الديناميكي الهوائي وأنظمة الإطلاق والاسترداد.

ما قدرات طائرة فالكيري الشبحيّة المسيّرة؟

تقول مجلة National Interest الأمريكية، إن الطائرة الشبحية  XQ-58A Valkyrie أثبتت أنها يمكن أن تطير لفترة أطول، على ارتفاعات أعلى، وبوزن إجمالي أثقل مما تم إثباته من قبل، في رحلة تجريبية حديثة، حيث تأتي هذه الأخبار في الوقت الذي تقول فيه الشركة إنها تتوقع الحصول على عقود من عملاء جدد لبيع طائرات فالكيري.

وبحسب بيان الشركة، فقد "أثبتت الرحلة التجريبية التي تم إجراؤها في منشأة Yuma Proving Ground العسكرية في ولاية أريزونا في 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، قدرات جديدة لطائرة XQ-58A، حيث تم إجراء هذه الرحلة مع طائرة أخرى من طراز Block 2 Valkyrie. 

لم تقدم شركة كراتوس أية تفاصيل محددة حول مدة الطلعة، أو مدى ارتفاع الطائرة من دون طيار، أو المسافة الإجمالية التي قطعتها، أو وزنها لاعتبارات تنافسية وأمنية وغيرها.

لكن تقول الشركة إن الرحلة التجريبية أثبتت أن التقنيات الجديدة التي تمت إضافتها للطائرة قللت من إمكانية اكتشاف العدو للطائرة أو تتبع تردد الاتصالات اللاسلكية لها، بالإضافة لذلك أثبتت هذه الطائرة قدرتها على المناورة القتالية وتقليل احتمالات ضربها من قبل العدو.

وبحسب الشركة، يمكن للطيارين الطيران جنباً إلى جنب مع طائرات من دون طيار مثل فالكيري، والبقاء بعيدين عن المناطق الخطرة، وبدلاً من ذلك يرسلون هذه المقاتلات المسيرة لمواجهة تحديات معقدة في أرض المعركة.

"نجاح غير عادي"

اختبارات طائرة فالكيري الشبحية بدون طيار/ dvidshub

خلال تقرير الأرباح ربع السنوية، أوضحت شركة كراتوس أن طائرتها من دون طيار حققت نجاحاً غير عادي، وتتوقع نمواً جديداً للشركة بسببها.

وبحسب الشركة، سيتم استكمال إنتاج أول دفعة من طائرات Valkyrie 12 في العام المقبل، حيث ستوقع الشركة عقوداً مع 3 عملاء محتملين على الأقل.

وتقول الشركة إنها ستحقق خلال المستقبل القريب ميزة طيران الطيارين الأمريكيين إلى جانب الطائرات من دون طيار، وهو أمر لم تتم تجربته من قبل في الطائرات الشبحية لدى سلاح الجو الأمريكي.

تحميل المزيد