هل تتسبب نتائج الانتخابات الإسرائيلية في حدوث انتفاضة فلسطينية؟ تحالفات نتنياهو تضع الجميع بمأزق

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/03 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/03 الساعة 13:57 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - رويترز

أظهرت نتائج انتخابات الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، فوز اليمين بقيادة رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو بأغلبية واضحة في الكنيست (البرلمان) بـ67 مقعداً.

ويقول خبراء فلسطينيون، في أحاديث منفصلة مع وكالة الأناضول، إن تلك النتائج ستنعكس أيضاً على تطورات الأوضاع في الضفة الغربية، والتي تشهد توتراً وتصاعداً في عمليات الجيش الإسرائيلي، وتنفيذ عمليات فلسطينية.

وتوقع الخبراء أن تعمل الحكومة الجديدة على تشديد قبضتها على الضفة الغربية، وخاصةً شمالها، ما يُنذر بمواجهة قد تتحول إلى انتفاضة جديدة.

ومنذ مطلع العام الجاري 2022 تشهد مناطق متفرقة من الضفة تصعيداً ملحوظاً، وارتفاعاً بوتيرة عمليات الجيش الإسرائيلي فيها.

إسرائيل الانتخابات لابيد نتنياهو
الانتخابات الإسرائيلية، نوفمبر 2022/ رويترز

وتبنّت جماعة فلسطينية مسلحة، في 11 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، 5 عمليات إطلاق نار في الضفة الغربية المحتلة، ضد أهداف إسرائيلية، أسفرت عن مقتل جندي وإصابة آخرين، وهو ما اعتبره خبراء تطوراً في المواجهة بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي.

وأعلنت جماعة تُطلق على نفسها اسم "عرين الأسود"، ومقرها بمدينة نابلس (شمال)، عبر بيان، مسؤوليتها عن تنفيذ العمليات الخمس، متوعدةً بأن "بُركان عملياتنا بدأ ولن يخمده إلا الله".

ومنذ العملية، فرضت إسرائيل حصاراً على مدينة نابلس، ما زال مستمراً، خنق كافة مناحي الحياة.

وفي الأيام الأخيرة اغتالت إسرائيل عدداً من أبرز قادة الجماعة المسلحة، في عمليتين منفصلتين، الأولى عبر زرع عبوة متفجرة في أزقّة البلدة القديمة من نابلس، الأحد الماضي، أسفرت عن استشهاد قيادي في الجماعة، والثانية في عملية عسكرية استمرت لساعات فجر الثلاثاء، استشهد خلالها 5 فلسطينيين، بينهم قيادي في الجماعة.

و"عرين الأسود" مجموعة مسلحة ينتمي أفرادها لمختلف الفصائل الفلسطينية، وقتل الجيش الإسرائيلي عدداً منهم، وظهرت علناً في عرض عسكري بالبلدة القديمة في نابلس، مطلع سبتمبر/أيلول الماضي.

وفي مدينة جنين، شمالي الضفة أيضاً، تتبنّى جماعة تُطلق على نفسها اسم "كتيبة جنين" عمليات إطلاق نار على حواجز إسرائيلية، وتتصدى لاقتحامات الجيش الإسرائيلي.

 تصعيد بعد فوز اليمين

مدير مركز القدس للدراسات، التابع لجامعة القدس، أحمد رفيق عوض، اعتبر أن "نتائج الانتخابات الإسرائيلية مؤشر أن التصعيد سيد الموقف في الأراضي الفلسطينية في الفترة المقبلة".

وأضاف: "حكومة يمينية متطرفة من المؤكد أنها ستعمل على تشديد قبضتها على الفلسطينيين، وستعمل على التعامل مع موجة التصعيد بمزيد من العنف والقتل والحصار، الأمر الذي يُنذر باستمرار حالة المواجهة، وخاصة في شمالي الضفة".

وتابع: "متوقع تصعيد إسرائيلي، غير أنه لن يكون قادراً على كسر عمل المقاومة الفلسطينية، هذا يدفع نحو انفجار الأوضاع وتصاعُد المواجهة".

مصلق انتخابي لإيتمار بن غفير ونتنياهو، إسرائيل/ haaretz

عوض أشار إلى أن ما يُنفذ من عمليات للمقاومة الفلسطينية، يشير إلى تقدم وتطور في تنظيم عمل المجموعات المسلحة، والتي تختار فكرة المواجهة والاشتباك، وتقوم بفعل وليس رد فعل، بالرغم من الإجراءات الإسرائيلية.

وأردف: "نحن أمام ظاهرة لم تعد عفوية ومرتجلة، بل فيها عمل حقيقي، وتطرح أهدافاً، ويأخذوننا إلى مرحلة جديدة في المواجهة مع الجيش الإسرائيلي".

وأرجع نجاح عمليات هذه المجموعات إلى أنها "تنفذ في مكان وزمان لا يتوقعه الجانب الإسرائيلي، وهذا واضح من الصدمة في رد الفعل من قبل الجنود".

وقال إن تصاعُد تلك العمليات يعود إلى تصاعُد الانتهاكات الإسرائيلية، من قتل وهدم للمساكن، وبناء استيطاني، واقتحامات للمسجد الأقصى، وتصاعُد اعتداءات المستوطنين.

وشدّد على أنه "إذا لم تتغير السياسة الإسرائيلية سنشهد مزيداً من الهجمات والتوتر في الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس، وهناك حاضنة مجتمعية لتلك الجماعات في مناطقها، كما في البلدة القديمة من نابلس".

عدم قبول التعايش

يرى سليمان بشارات، مدير مركز يبوس للدارسات (خاص)، إن نتائج الانتخابات الإسرائيلية مؤشر على أن فوز اليمين الذي يقود إسرائيل إلى عدم القبول بالتعايش مع الفلسطينيين.

وأضاف أن "تلك النتائج تُعزز الجماعات الاستيطانية التي باتت تشكّل مرتكزاً ديموغرافياً مهماً بالضفة الغربية وسيطرتها على مفاصل كثيرة بها، وبالتالي يمكن الوصول إلى حالة من الصدام ما بين الفلسطينيين والمستوطنين.

وتابع: "هذه المعطيات الإقليمية والدولية، من شأنها أن تفتح الباب أمام حالة لتصاعد المواجهة الميدانية، إما على شكل انتفاضة، أو هبّات متواصلة ما بين الفلسطينيين والمستوطنين، وسيبقى الواقع غير مستقر".

وتوقّع بشارات أن تعمل الحكومة الإسرائيلية القادمة على تعزيز قبضتها على الفلسطينيين، بمزيد من الإجراءات القمعية، واستمرار المداهمات والحصار، ودعم المستوطنين.

غياب أفق سياسي

وأرجع الخبير الفلسطيني، جهاد حرب، تطور العمل العسكري في الضفة الغربية إلى تصاعد حالة الاحتقان، في ظل غياب أفق سياسي لحل القضية الفلسطينية، واستمرار الإجراءات التعسفية الإسرائيلية.

وقال إن "السياسة الإسرائيلية تدفع إلى تمرد لدى الشباب، باعتبار الخيارات السياسية لم تجدِ نفعاً، وكذلك التحرك الدولي، والمفاوضات مع إسرائيل، دون جدوى، دفعت إلى وجود جماعات مسلحة، خاصةً في شمالي الضفة الغربية".

ومفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي متوقفة منذ أبريل/نيسان 2014، بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان وإطلاق أسرى قدامى، بالإضافة إلى تنصلها من مبدأ حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية).

وأشار "حرب" إلى أن الضفة الغربية، ومنذ عام 2015، تشهد موجات من التصعيد، تمثلت بعمليات طعن ودهس وإطلاق نار، بالإضافة إلى المواجهة الشعبية مع الجيش الإسرائيلي داخل المدن وفي الأرياف.

وتابع: "ما نشهده اليوم هو تحول في العمليات العسكرية المسلحة وإطلاق النار، وعصيان مدني في مخيم شعفاط للاجئين في القدس".

جنود إسرائيليون يدخلون قاعدتهم العسكرية في رأس الناقورة "أرشيفية"/ GettyImages

ووصف ما يجري بأنه "تحول في التفكير، والمقاومة، وعدم الرضوخ للاحتلال مطلوب، وهذا يشبه إلى حد كبير ما جرى في ثمانينيات القرن الماضي، واندلاع انتفاضة الحجارة (1987)".

وأردف: "نحن اليوم أقرب ما نكون من انفجار بركان وحدوث مواجهة قد تأخذ أشكالاً متعددة، لا أحد يستطيع معرفة مداها وانتشارها، ولا الفترة الزمنية".

وأفاد بوجود "بؤر حاضنة للجماعات المسلحة، كما في مخيم جنين والبلدة القديمة من نابلس، وقد نشهد انتشاراً لهذه الفكرة في عدد من المخيمات الفلسطينية بالتحديد".

ورغم تصاعد الهجمات العسكرية فإن "حرب" استبعد أن يُنفذ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة في شمالي الضفة.

وقال إن "إسرائيل تستخدم العمليات المركزة والسريعة لاعتقال وتصفية من تصفهم بالمطلوبين، اعتماداً على جهد استخباراتي".

 تحول في العمل العسكري

قال أستاذ العلوم السياسية بالجامعة العربية الأمريكية في جنين، أيمن يوسف، للأناضول، إن "تصاعُد عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية، وخاصة في شمالها، تحوّل في العمل الميداني والعسكري ضد الاحتلال، ومن المتوقع تصاعُده.

​​​​​​​ورأى أن "المؤشرات تشير إلى أننا ذاهبون نحو مواجهة مسلحة لا يُعرف لها وقت وزمان".

تحميل المزيد