تحول كبير.. ماذا يعني تنظيم قمم المناخ في الشرق الأوسط، وما الذي تغيّر في المنطقة لأجل ذلك؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/29 الساعة 13:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/29 الساعة 13:35 بتوقيت غرينتش
تُعد مصر والإمارات من بين 26 دولة قامت بتحديث أهدافها المناخية، بما يتماشى مع الوعود التي تم التعهد بها في قمة الأمم المتحدة السابق لتغير المناخ/ رويترز

تميل الأضواء الخضراء في العالم نحو الشرق الأوسط، حيث تستعد مصر والإمارات لاستضافة القمتين العالميتين الرئيسيتين حول تغير المناخ. سيكون منتجع شرم الشيخ في مصر موقعاً لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، والذي يبدأ في 6 نوفمبر/تشرين الثاني، وستستضيف شركة النفط العملاقة في الإمارات القمة عام 2023. 

لماذا تستضيف مصر والإمارات قمم المناخ؟

وفقاً لتقرير نشرته الأمم المتحدة للتغير المناخي هذا الأسبوع، تُعد مصر والإمارات من بين 26 دولة قامت بتحديث أهدافها المناخية، بما يتماشى مع الوعود التي تم التعهد بها في قمة الأمم المتحدة السابق لتغير المناخ في غلاسكو. 

وبحسب مجلة Nature الأمريكية، تعِد مصر بمواصلة خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من قطاعات الكهرباء والنقل والنفط والغاز. ورغم أن هذا لا يُقارن إلا بالمستويات المتوقعة سابقاً، فإن الالتزام يتوقف على تلقي الدعم المالي الدولي. تتعهد الإمارات بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 31% بحلول العام 2030، مقارنةً بمستوى العمل المعتاد، وهو ما يتجاوز التخفيض السابق الموعود به البالغ 23.5%. 

يقول تقرير الأمم المتحدة إن الالتزامات التي تعهدت بها الدول في العام الماضي ستقلل من الزيادة المتوقعة في الانبعاثات إلى 10.6% فوق مستويات عام 2010 بحلول عام 2030، مقارنةً بنسبة 13.7% المتوقعة في تحليل مماثل العام الماضي. لكنها تظل أقل بكثير مما يحتاجه العالم للحدّ من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية بحلول نهاية القرن. ووصف سامح شكري، وزير الخارجية المصري، ورئيس قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ، النتائج بأنها مثيرة للقلق، وقال إنها تستحق "استجابة تحولية في القمة". 

وقال كارلوس دوارتي، عالم البيئة البحرية بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، بالقرب من جدة بالمملكة السعودية، إن القمتين المقبلتين ستمثلان "لحظة مهمة" للشرق الأوسط. 

رغم تصدير المنطقة للنفط.. تغير كبير في التحول نحو الطاقة الخضراء

وقال مايكل أوبنهايمر، عالم الجيولوجيا وباحث سياسة المناخ في جامعة برينستون، نيوجيرسي، إنه تغيير كبير عن الماضي. في التسعينيات، منعت المملكة السعودية باستمرار اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ، في حين حاولت دول أخرى غنية بالنفط، بما في ذلك الولايات المتحدة، عرقلة ذلك. 

شكك ممثلو المملكة السعودية في الهيئة الحكومية المعنية بتغير المناخ في الإجماع العلمي بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري، كما يقول بن سانتر، عالم الغلاف الجوي في مختبر لورانس ليفرمور الوطني في ليفرمور، كاليفورنيا، وأحد المؤلفين الرئيسيين للتقييم الثاني للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ عام 1995، ذلك التقييم الذي أكد أن الأنشطة البشرية تعمل على ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض. 

على النقيض من ذلك، شهد العقد الماضي تبني المنطقة للتقنيات المتجددة والتركيز على البيئة. يقول أوبنهايمر إن المملكة السعودية والدول الرئيسية الأخرى المنتجة للنفط اليوم "لا تحارب واقع العلم". بالنسبة للدول التي تعتمد على عائدات النفط، فإن هذه الخطوة تدور حول محاولة تنويع اقتصاداتها في مواجهة الانخفاض المستقبلي في الطلب، وكذلك استخدام مصادر الطاقة المتجددة مع توفير الوقود الأحفوري للتصدير، كما تقول ميا مويسيو، الباحثة في سياسة المناخ في معهد المناخ الجديد في برلين، والتي تضيف أن "التأثر بتغير المناخ هو محرك آخر. تشهد المنطقة موجات الحر الشديدة هذه. ربما كان هذا أيضاً بمثابة دعوة للاستيقاظ".

أهداف صفرية لخفض الانبعاثات الكربونية

تقول المجلة الأمريكية إن أوراق الاعتماد البيئية لدولة الإمارات تشمل كونها موطناً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، التي افتُتِحَت عام 2015 في شركة مصدر، وهي شركة ضمن الجهود الرئيسية التي تبذلها أبوظبي لإنشاء مدينة مستدامة. 

في سبتمبر/أيلول الماضي، انتُخِبَت رزان المبارك، العضوة المنتدبة للهيئة التنظيمية البيئية في أبوظبي، رئيسةً للاتحاد الدولي رفيع المستوى للحفاظ على الطبيعة، ومقره في غلاند، سويسرا. وفي أكتوبر/تشرين الأول، أصبحت الإمارات أول دولة عربية تتعهد بالوصول إلى صافي انبعاثات محلية صفرية بحلول عام 2050. 

تتزايد الجهود في دول أخرى في الشرق الأوسط. حددت المملكة السعودية -أكبر مصدِّر للنفط في العالم- وجارتها البحرين أهدافاً صافية صفرية لعام 2060. وفي غضون ذلك، أعلنت قطر الغنية بالغاز عن خطط لخفض انبعاثاتها بنسبة 25% بحلول عام 2030 وأنشأت أول وزارة معنية بتغير المناخ. وأعلنت تركيا عن أهداف للوصول إلى صافي الصفر بحلول منتصف الخمسينيات من القرن الجاري. 

على نطاق أوسع، أعلنت مبادرة الشرق الأوسط الخضراء، التي قادتها المملكة السعودية العام الماضي، عن هدف لتقليل انبعاثات الكربون من صناعة النفط والغاز في المنطقة بنسبة 60%، رغم عدم تحديد موعد نهائي. هذه الصناعة هي واحدة من أكبر مصادر الميثان في العالم. 

صعود مصادر الطاقة المتجددة

حتى الآن، تتوفر القليل من التفاصيل حول كيفية تحقيق البلدان لهذه الأهداف المناخية. ومع ذلك، تدعم كل من الإمارات والمملكة السعودية أهدافهما باستثمارات كبيرة، بما في ذلك بناء أو توسيع مدن خالية من انبعاثات الكربون. 

وتقول حكومة الإمارات إنها ستستثمر 600 مليار درهم (نحو 163 مليار دولار أمريكي) في الطاقات النظيفة والمتجددة بحلول عام 2050. وتقدّر الحكومة السعودية أن الاستثمار عبر مبادرتها الخضراء السعودية سيصل إلى 700 مليار ريال سعودي (186 مليار دولار أمريكي). 

لقد زاد الاستثمار الإجمالي في مصادر الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط سبعة أضعاف في غضون عقد من الزمن، من 960 مليون دولار في عام 2011 إلى 6.9 مليار دولار في عام 2021. استثمرت المملكة السعودية نحو 1.5 مليار دولار في الطاقة الشمسية وحدها العام الماضي، بينما خصصت الإمارات ما يقرب من 9 مليارات دولار في التكنولوجيا منذ عام 2017. 

تقول مرسيدس ماروتو فالير، مهندسة كيميائية وباحثة في أنظمة الطاقة في جامعة هيريوت وات، ومقرها في إدنبرة ولديها أيضاً حرم جامعي في دبي: "هناك تغيير عميق للغاية نراه في المنطقة من حيث الاستثمار". ومع ذلك، تنتج المنطقة أقل من 4% من الكهرباء من مصادر متجددة مقارنةً بنسبة 28% في جميع أنحاء العالم.

مزيج من الطاقة الخضراء 

على المدى القصير، تتطلع دول المنطقة بشكل أساسي إلى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية لتلبية الأهداف المناخية، كما تقول ماروتو فالير. 

استحوذت التقنيات المتجددة والطاقة النووية على 13% من مزيج الطاقة في أبوظبي عام 2021، ومن المتوقع أن تصل إلى أكثر من 54% بحلول عام 2025، بحسب عويضة المري، رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي. تستضيف مصر بالفعل أحد أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، بطاقة 1650 ميغاوات، وتخطط قطر لافتتاح موقع للطاقة الشمسية بقدرة 800 ميغاوات بحلول نهاية العام. 

تمنح المستويات العالية من الإشعاع الشمسي دول الخليج ميزة طبيعية، وانخفضت تكلفة الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط إلى 1 سنت أمريكي لكل كيلووات/ساعة (مقارنة بالمتوسط ​​العالمي في عام 2021 البالغ نحو 5 سنتات لمشاريع الطاقة الشمسية و3 سنتات لمشاريع الرياح البرية). يقول فرانشيسكو لا كاميرا، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، إن هذا "سعر تنافسي للغاية".

دول المنطقة لا تزال تواصل الاستثمار في التنقيب عن النفط والغاز

على المدى الطويل، تتطلع دول الشرق الأوسط إلى طرق لالتقاط الكربون -سواء مباشرة من مصانع الهيدروكربون، أو من الغلاف الجوي من خلال زيادة حجم النظم البيئية. تتضمن مبادرة الشرق الأوسط الخضراء، على سبيل المثال، هدفاً يتمثل في زراعة 50 مليار شجرة -يُقال إنه أكبر مشروع تشجير في العالم- والذي من شأنه استعادة مساحة تعادل 200 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة ومكافحة التصحر. ويقول دوارتي إن نحو 38% من إنتاج الكربون العالمي كان ناتجاً عن فقدان الموائل. يقول إن عكس ذلك يجب أن يمثل حوالي ثلث الحلول المناخية. 

ستعتمد كل من المملكة السعودية والإمارات أيضاً على تعويض الانبعاثات بشكل مباشر، من خلال التقاط الكربون وتخزينه أو استخدامه لصنع مواد مثل البلاستيك ومستحضرات التجميل. لكن لا يعتقد الجميع أن هذا النهج سليم. على سبيل المثال، تتضمن استراتيجية الطاقة الإماراتية لعام 2050 توفير 12% من الطاقة من خلال "الفحم النظيف"، الذي يتم تسجيل انبعاثاته. 

المشكلة الواضحة هي أن دول الشرق الأوسط تواصل الاستثمار في التنقيب عن النفط والغاز. كما هو الحال بالنسبة لمعظم الدول، لا تعتبر الانبعاثات المصدرة جزءاً من أهداف صافي الصفر. اقتصادات الشرق الأوسط أقل اعتماداً على النفط مما كانت عليه قبل عقد من الزمان. 

وفقاً لأرقام البنك الدولي، فإن الدخل من النفط (تحديداً مقياس يسمى "إيجارات النفط") يمثل 22.1% من الناتج المحلي الإجمالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 2010. وبحلول عام 2020، انخفضت هذه القيمة إلى 11.7% من الناتج المحلي الإجمالي -لا يزال أعلى بكثير من المتوسط ​​العالمي، والذي يقل عن 1%. 

تحميل المزيد