“مكسيك العرب”.. هل يتحول الأردن إلى مركز تجاري للشرق الأوسط رغم البطالة القياسية؟

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2022/10/24 الساعة 10:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/24 الساعة 10:32 بتوقيت غرينتش
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني - رويترز

يواجه الأردن، شأنه شأن أغلب بلدان المنطقة، تحديات اقتصادية صعبة كالبطالة والارتفاع الجنوني للأسعار، إلا أن المملكة لديها قصة نجاح تسعى لتكرارها، فهل تصبح عمّان مركزاً تجارياً في الشرق الأوسط؟

منذ نهايات عام 2019، عندما بدأت جائحة فيروس كورونا في الصين أولاً ثم تفشت حول العالم، تسبب إغلاق النشاط الاقتصادي ومشاكل سلاسل الإمداد العالمية في ارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية وضربت اقتصادات أغلب دول العالم في مقتل.

وعلى الرغم من أن اكتشاف اللقاحات أواخر عام 2020 تسبب في تراجع الجائحة بصورة لافتة، إلا أن بداية التعافي الاقتصادي عالمياً تأخرت حتى نهايات العام الماضي، ثم اندلعت الحرب في أوكرانيا لتصيب الاقتصاد العالمي بكارثة أكبر، لا تزال تداعياتها مستمرة.

شركة أردنية.. بمواصفات عالمية

كانت الدول ذات الاقتصادات الصغيرة، ومنها الأردن، من الأكثر تضرراً بطبيعة الحال من الجائحة ومن الهجوم الروسي في أوكرانيا، الذي تصفه موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة" بينما يصفه الغرب بأنه "غزو"، ومع استمرار الحرب دون أن تلوح لها نهاية قريبة، يصبح السؤال: وماذا بعد؟

وعلى الأرجح تمثل الإمكانيات المحلية الفرصة الأفضل للخروج من عنق الزجاجة، وفي الأردن قد تمثل شركة البتراء للصناعات الهندسية، المعروفة بقصة نجاحها الكبيرة، تلك الفرصة باعتبارها شركة أردنية تأمل المملكة في تكرارها.

يمثل التصنيع 17.4% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أحد أكبر القطاعات في الأردن، ويعمل فيه حوالي 217 ألف شخص في بلد يبلغ عدد سكانه 10 ملايين نسمة. يأمل الأردن في مضاعفة هذا الرقم في السنوات العشر المقبلة، حيث يتطلع إلى إصلاح اقتصاده المتعثر.

وتناول تقرير لموقع Middle East Eye البريطاني قصة النجاح تلك وما تمثله من أمل للأردن، في تقرير عنوانه "مكسيك الشرق الأوسط: هل يمكن أن يصبح الأردن مركزاً تجارياً قريباً؟".

تنقلك مسافة 40 دقيقة بالسيارة جنوب شرق عمان إلى بقعة من الصحراء حيث يوجد مجمع مترامي الأطراف من المباني الزرقاء. في الداخل، تقوم الروبوتات بالتدوير وهي تقوم بلحام الإطارات الفولاذية وتستخدم "ليزر الألياف" لقطع التصاميم إلى صفائح معدنية.

قال إسماعيل، الذي يبرمج آلة تثقيب الكابلات المحوسبة، لموقع Middle East Eye البريطاني: "يجب أن نكون مبتكرين. نحن نعمل في اقتصاد رقمي. هذه واحدة من أكثر الأجهزة تطوراً في العالم"، وأومأ برأسه إلى المعدات، مضيفاً: "وهي موجودة هنا في الأردن".

الأردن اقتصاد
أحد شوارع العاصمة الأردنية عمان/مواقع التواصل

ينتمي المصنع الواقع في ضواحي العاصمة الأردنية إلى شركة البتراء للصناعات الهندسية، وهي شركة مصنعة لأنظمة التدفئة والتبريد المخصصة أو أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء.

أما خارج منطقة الإنتاج، فتمتلئ الحاويات بمنتجات جاهزة للإرسال إلى ميناء العقبة وشحنها إلى جميع أنحاء العالم- تُصدَّر 70% من وحدات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في البتراء إلى الولايات المتحدة، فشركات مثل نفيديا وتسلا وغوغل من بين عملاء شركة البتراء للصناعات الهندسية.

قال فراس أبو وشاح، عضو مجلس إدارة الشركة الذي تملك عائلته شركة البتراء خلال جولة قام بها مؤخراً في المصنع في بلدة الموقر، الأردن: "لدينا مكانة متخصصة. هندستنا هي الخلطة السرية. كل شيء مخصص".

البطالة.. التحدي الأكبر في الأردن

وتواجه الدولة، صغيرة المساحة المحاصرة بين العراق وسوريا وإسرائيل والضفة الغربية المحتلة والمملكة العربية السعودية، تحديات مذهلة، إذ كان الأردن يعاني بالفعل نتيجة للحروب في محيطه، ولاذ به أكثر من 1.3 مليون لاجئ سوري في وقت ضربت جائحة كورونا اقتصاده المعتمد على السياحة.

منذ عام 2019، ارتفع إجمالي البطالة من 19% إلى 23%، ولم يؤد معدل النمو القوي نسبياً البالغ 2.2% العام الماضي إلى التخفيف من هذه النسبة، والتي تُقدَّر بـ50% من شباب المملكة الهاشمية. في غضون ذلك، ترتفع الأسعار ويشعر الشباب بالحزن.

تحدث نبيل، البالغ من العمر 27 عاماً ومحمد، 25 عاماً، إلى موقع Middle East Eye خارج متجر للفلافل بالقرب من وسط مدينة عمان. قال نبيل: "لا يوجد عمل هنا في الأردن. تضع الحكومة الخطط للتو".

كلا الرجلين حاصل على شهادات في الهندسة الميكانيكية ويتحدثان الإنجليزية بطلاقة ولكنهما لا يجدان وظائف.

تبرز وفرة المهندسين في الأردن، وهي واحدة من أعلى معدلات نصيب الفرد في العالم، العديد من المفارقات الموجودة في الاقتصاد الأردني، وخاصة الصناعة التحويلية.

احتجاجات بسبب غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار في الأردن، أرشيفية/ shutterstock

على الورق، يجب أن يكون الأردن قادراً على المنافسة. إنه مستقر ومتمركز بالقرب من طرق التجارة مثل قناة السويس. إلى جانب وجود قوة عاملة متعلمة، فإن المملكة لديها تكاليف عمالة منخفضة مقارنة بالغرب واتفاقيات التجارة الحرة أكثر من أي دولة عربية أخرى. والأردن مرشح مثالي لـ"التقريب"- حيث تنقل الشركات العمليات إلى أقرب دولة مع قوة عاملة مؤهلة وتكاليف أقل.

حاول الأردن استهداف التصنيع. مدينة العقبة الساحلية الجنوبية هي موطن لمنطقة اقتصادية خاصة مع معدل ضريبة الشركات بنسبة 5%، والاستيراد المعفى من الرسوم على السلع المستخدمة في الإنتاج، والإعفاءات الضريبية على الممتلكات والأراضي. ومع ذلك، لطالما طغت المناطق الحرة في الأماكن المجاورة، مثل الإمارات، على العقبة.

اتفاقيات التجارة الحرة

لقد اعتمد الأردن تاريخياً على شبكة محسوبية واسعة بين الحكومة والقبائل. شكلت الرواتب العامة والمعاشات التقاعدية ما يقرب من 65% من ميزانية الحكومة في عام 2021. يتطلع الأردنيون عموماً إلى الدولة من أجل العمل.

تعاني منها الحكومة الآن، بدأ هذا يتغير. في صناعة الملابس، حيث يشكل العاملون السابقون في جنوب آسيا القوة العاملة، يشكل الأردنيون اليوم- ومعظمهم من النساء- حوالي 30% من العاملين.

كانت صناعة الملابس في الأردن أحد المستفيدين الرئيسيين من اتفاقية التجارة الحرة بين المملكة والولايات المتحدة منذ 20 عاماً. في العام الماضي، شكلت الملابس الجاهزة 66% من الصادرات إلى الولايات المتحدة، أكثر من أي قطاع آخر، وفقاً لغرفة صناعة عمان.

لكن بالنسبة للنقاد، فإن صناعة الملابس هي مثال على فشل الأردن في الاستفادة من اتفاقياته التجارية وتنويع اقتصاده، وخاصة التصنيع.

تبدأ رواتب عمال صناعة الملابس بحوالي 250 ديناراً أردنياً (353 دولاراً) في الشهر لمدة 48 ساعة عمل في الأسبوع. القيمة المضافة من صناعة الملابس في الأردن أقل بكثير من دول المنطقة الأخرى مثل تركيا وتونس.

قال يوسف منصور، وزير الدولة السابق للشؤون الاقتصادية، ومستشار التنمية الآن: "من حيث المبدأ، تعتبر اتفاقيات التجارة الحرة مفيدة للأردن، لكن الحكومة لم تسهل التجارة والتصنيع بالطريقة التي ينبغي أن تسهلها".

ركز المصنعون الأردنيون على الأسواق المجاورة في سوريا والعراق وأضرت الحروب في تلك البلدان بالصناعة بشدة.

الفقر في الأردن
الأزمات الاقتصادية وكورونا ساهمت في انزلاق أعداد كبيرة من الأردنيين نحو الفقر/ getty images

قال أبو وشاح، من شركة Petra Engineering، إن أحد الدروس التي تعلمتها عائلته في وقت مبكر هو التفكير على مستوى عالمي. كادت الشركة أن تنهار عندما غزا العراق، أحد أكبر أسواقها، دولة أخرى، الكويت، في حرب الخليج الأولى.

تخطط شركة أدوية الحكمة العملاقة المدرجة في المملكة المتحدة لتوسيع التصنيع في الأردن مع التركيز على زيادة الصادرات إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

تمثل الشركة التي تأسست في الأردن وحدها حوالي 5% من إجمالي الصادرات الوطنية الأردنية وما يقرب من 75% من الأدوية.

وقال مازن دروزة، نائب الرئيس التنفيذي لشركة الحكمة، إن الأردن يتمتع بمزايا تنافسية من حيث التكلفة ومجموعة المهارات.

يقول مازن إن الأردن لديه أيضاً رأس المال البشري لدعم الصناعة، وهو أمر مهم لصناعة الأدوية حيث يجري التصنيع بدرجة عالية من الأتمتة.

جنباً إلى جنب مع جيرانهم اللبنانيين، شغل علماء التكنولوجيا الأردنيون والعلماء الأردنيون على مدار التاريخ صفوف المهنيين ذوي الياقات البيضاء في منطقة الخليج الأكثر ثراءً.

تحميل المزيد