تدخلات سياسية وآراء علنية.. أي نوع من الملوك سيكون الملك تشارلز الثالث؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/10 الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/10 الساعة 12:01 بتوقيت غرينتش
الملك تشارلز الثالث، ملك بريطانيا/ رويترز

"ماتت الملكة، عاش الملك". الأمير تشارلز الذي كان ينتظر التاج لفترة أطول من أي وريث ملكي في التاريخ البريطاني قد اعتلى العرش الآن بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وأصبح الآن اسمه الملك تشارلز الثالث، وسرعان ما سيكون لدينا إجابة عن السؤال الذي طُرح كثيراً: أي نوع من الملوك سيكون تشارلز؟ هل سيكون ملكاً يتدخل في السياسة؟ أم شخصاً يغير فهم الشعب البريطاني عن الحكم الحديث؟

"الطابع الخاص" للملك تشارلز الثالث

تقول صحيفة The Times البريطانية، إنه بالنسبة لتشارلز، فإن حقيقة أنه كان يستعد لهذه اللحظة طوال حياته تجعل التحديات التي يواجهها أصعب وليس أسهل. لم تعرف الغالبية العظمى من الناس سوى صاحب سيادة واحدة، لقد أصبح أسلوب الملكة ونهجها العام في الاضطلاع بمسؤولياتها مطبوعاً جداً على الوعي القومي، لدرجة أنها بالنسبة للكثيرين من البريطانيين، مرادفة لما يعنيه أن يكون الملك. 

وتضيف الصحيفة: مشكلة تشارلز هي أننا نعرفه جيداً، لقد أمضينا عقوداً نتعلم من أفكاره وآرائه واهتماماته ونقاط ضعفه، حتى لا نقول شيئاً عن التفاصيل المؤلمة التي تعرَّفنا بها على مسلسلات حياته الشخصية، نحن نعرفه، وكنا جميعاً تقريباً لدينا آراء حوله، كل ما يفعله في الأشهر والسنوات المقبلة لا يمكن رؤيته إلا من منظور صورتنا المسبقة عن تشارلز، للخير أو للشر. 

سيرغب بلا شك في وضع طابعه الخاص على النظام الملكي، الذي يعتقد أنه يجب أن يكون أكثر بساطة، مع قيام مجموعة أساسية من أفراد الأسرة بكل العمل: في رؤية تشارلز لا يوجد مكان لأمثال الأميرتين بياتريس ويوجيني لقول شيءٍ بشأن النفقة العامة. 

عادت هذه النقطة إلى الظهور بشكل قوي خلال اليوبيل الماسي للملكة في عام 2012، عندما لم تشمل مجموعة أفراد العائلة المالكة على شرفة قصر باكنغهام أياً من أبناء الملكة، باستثناء تشارلز، وبدلاً من ذلك كان أفراد العائلة المالكة الوحيدون على الشرفة مع الملكة هي دوقة كورنوال ودوق ودوقة كامبريدج والأمير هاري. قيل إن دوق يورك لم يكن سعيداً. وبعد سبع سنوات شوهد تشارلز مرة أخرى عندما لعب دوراً حاسماً في إقناع الملكة بأن شقيقه الأصغر يجب أن يتنحى عن واجباته الملكية، بسبب مزاعم فرجينيا جوفري بالاعتداء الجنسي. 

حتى قصر باكنغهام قد يجد دوره يتغير. قال المذيع أندرو مار، في كتابه "The Diamond Queen"، إن فريق تشارلز ناقش فكرة أن الملك يجب أن يتخذ لنفسه مكاناً في قلعة وندسور، تاركاً قصر باكنغهام كنوع من الفنادق الحكومية الرسمية الكبرى ومركزاً للأحداث. هل سيحدث؟ ربما لا، في السنوات الأخيرة بذلت مصادر مقربة من تشارلز قصارى جهدها للتقليل من أهمية الاقتراح. 

هل يزاحم الملك تشارلز رؤساء الحكومات البريطانية على منابرهم السياسية؟

وفقاً لأكثر من كاتب سيرة سيكون ملكاً "ناشطاً"، مستخدماً منصبه لمواصلة حملته على القضايا التي يهتم بها، ربما ليس بشكل صاخب كما كان من قبل، ولكن بنفس التفاني، ومع جمهور يأسره شكل رئيس الوزراء. 

كتبت كاثرين ماير: "للأفضل أو للأسوأ- في تحليلي الأخير غالباً للأفضل وليس للأسوأ- الأمير رجل لديه مهمة، فارس في مهمة، أهدافه الشاملة- إنقاذ الكوكب الذي تبناه والنظام الملكي- تدعم إلى حد كبير كل ما يفعله، وأحياناً تكون على خلاف مع بعضها البعض. إنه يوافق على أنه لن يكون قادراً على خوض حملته الانتخابية من غرفة العرش، لأنه خاض حملته من غرفة انتظارها، ولكن إذا لم يعد يتحدث كثيراً، أو يتدخل بقوة شديدة، فسيكون له جمهوره الأسبوعي مع رئيس الوزراء". 

كانت مثل هذه التنبؤات موضوعاً ثابتاً في السنوات الأخيرة، في عام 2014 كانت صحيفة The Guardian قد نقلت عن مصدر مقرب من تشارلز قوله إنه "سيستمر في تدخلاته القلبية" بعد أن أصبح ملكاً، في عام 2008 كان كاتب سيرته الذاتية جوناثان ديمبلبي، الذي قال: "هناك الآن تحركات سرية على قدم وساق من أجل إعادة تحديد الدور المستقبلي للملك، بحيث يسمح للملك تشارلز الثالث بالتحدث علناً بشأن المسائل ذات الأهمية الوطنية والدولية، بطرق لا يمكن تصورها في الوقت الحالي". 

وكتب ديمبلبي في صحيفة Sunday Times، أنه سيكون خرقاً للاتفاقية القائلة إن آراء الملك تُسمَع على انفراد فقط من قبل رئيس الوزراء والمجلس الخاص في "تحول زلزالي في دور الملك". وأضاف أن مثل هذا التغيير "من المحتمل أن يكون قنبلة دستورية وسياسية". 

تشارلز الأمير سيكون مختلفاً عن تشارلز الملك

في مقابلة تلفزيونية بمناسبة عيد ميلاده السبعين في عام 2018، بذل تشارلز قصارى جهده لإزاحة مثل هذه المخاوف. ووعد بأنه لن يكون ملكاً "متدخلاً"، وقال إن دوره كأمير لويلز مختلف تماماً عن منصبه كملك. 

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت حملته ستستمر، قال لشبكة BBC البريطانية: "لا، لن يحدث ذلك، أنا لست بهذا الغباء، إنني أدرك بالفعل أنها ممارسة منفصلة للسيادة، لذلك بالطبع أفهم تماماً كيف يجب أن يعمل ذلك". 

لطالما كانت التكهنات الدائمة حول ما إذا كان سيكون "ملكاً متطفلاً" مصدر إزعاج لا نهاية له لتشارلز. ووفقاً لمصدر يعرفه منذ سنوات: "يصيب هذا الشعب بالإحباط… يعتقد أنه لا يفهم أنها وظيفة مختلفة تماماً أن تكون رئيساً للدولة". 

جادل مستشارو تشارلز بأنه على دراية كبيرة بالدستور، وحساس للغاية لمتطلبات دوره، ولا يمكنه فعل أي شيء من شأنه أن يسبب مشاكل دستورية. قال أحدهم لصحيفة تايمز: "إنه رجل عاطفي ومنطلق، لكنه يحظى باحترام وفهم عميقين للدستور ودور المؤسسة الملكية في الحياة الوطنية، لن يفعل أي شيء من شأنه أن يهدد الصرح". 

ما هي تدخلاته وآراؤه السياسية العلنية المثيرة للجدل؟

عندما نُشرت رسائله إلى الحكومة بعد معركة قانونية دامت عشر سنوات من قبل صحيفة The Guardian، كشفت كيف ضغط على الوزراء حول مواضيع تتراوح من حرب العراق إلى العلاجات البديلة. 

ومع ذلك، في حين كشفت الرسائل عن مجموعة واسعة من الأمور التي يشعر بشغف حيالها، وفهمه المفصل للسياسة، لم يكن هناك خطاب يبدو أنه قد تجاوز فيه العلامة من حيث الملاءمة السياسية. وكما كتب المؤرخ أندرو روبرتس، بدا أن التمرين برمته لفرض تدخله المفترض في العلن قد أدى إلى نتائج عكسية: "ما مدى حماقة صحيفة The Guardian الآن بعد أن أجبرت أمير ويلز على إفشاء رسائله إلى وزراء حكومة حزب العمال في الفترة من 2001 إلى 2005، فقط لتجد أنه بدلاً من أن تكون مثيرة فإنها تستحق على الصعيد العالمي تقريباً، ومحترمة، ومسؤولة، وحتى إلى حد ما معتادة". 

وعندما كان تشارلز في رحلة إلى كندا في عام 2014، أخبر امرأة يهودية تبلغ من العمر 78 عاماً كانت قد فرت من النازيين، أن الرئيس بوتين كان "يفعل نفس الشيء تماماً مثل هتلر"، تسبب التعليق في ضجة دبلوماسية. قال بوتين إن البيان غير مقبول و"ليس ما يفعله الملوك". ومع ذلك، على الرغم من كل الانزعاج الذي شعرت به وزارة الخارجية، قال 51% من البريطانيين الذين استطلعت يوغوف للاستطلاعات آراءهم إن التعليقات كانت مناسبة ولم يوافق عليها سوى 36%. 

تقول الكاتبة سالي سميث، مؤلفة كتاب "إليزابيث الملكة: المرأة خلف العرش"، عام 2017 إنها لم تخجل من انتقاد تشارلز، مع إبداء ملاحظة متفائلة: "تشارلز كملك لديه القدرة على الإلهام كقوة موحدة تتجاوز السياسة، بأسلوب ونبرة مختلفين عن الملكة، لإظهار مشاعره، والتحدث بشكل طبيعي وربما أكثر من والدته". 

من جانبه، يعتقد كاتب السيرة الملكية هوغو فيكرز أن الملك تشارلز سيظهر كشخص مختلف كملك، رغم صعوبة التنبؤ بكيفية ظهور ذلك. قال: "يمكن أن يكون ملكاً مسلياً إلى حد ما، من المفترض أنه يدرك أنه لن يكون قادراً على التنصت على كل الأشياء التي يحب سماعها". 

تشارلز والمعتقدات الدينية

تقول "التايمز"، يعلم تشارلز في المقام الأول أن عهده يجب أن يعكس حقيقة أن بريطانيا اليوم هي بلد مختلف جذرياً عن بريطانيا عام 1952. نظراً لمثل هذه التغييرات الأساسية في الهوية الثقافية والإيمان الديني، فقد أوضح أنه يعتقد أنه لم تعد الافتراضات القديمة حول النظام الملكي والدين بلا جدال. ورغم أن لديه إيماناً مسيحياً عميقاً، ويحضر إلى الكنيسة كل أسبوع، دون أن يفوِّت أسبوعاً، حتى عندما يكون في الخارج، فقد أمضى حياته في استكشاف أديان أخرى مثل الهندوسية والبوذية، وخاصة الإسلام، الذي يشعر بعلاقة خاصة تجاهه. 

لقد عرض وجهات نظره حول العلاقة بين الملك- الذي هو بالطبع الحاكم الأعلى لكنيسة إنجلترا- والمعتقدات الدينية للأشخاص الذين يخدمهم في فيلم وثائقي تلفزيوني في عام 1994. وفي إشارة مباشرة إلى لقب المدافع عن الإيمان، قال: "أنا شخصياً أفضل أن أرى الملك يدافع عن الإيمان، وليس إيماناً بعينه، لأن المدافع عن إيمان بعينه يعني فقط تفسيراً واحداً معيناً للإيمان، والذي أعتقد أنه أحياناً ما يتسبب في مشكلة. كان ذلك هو الوضع لمئات السنين. لقد قاتل الناس حتى الموت بسبب هذه الأمور التي تبدو لي إهداراً غريباً لطاقة الناس، في حين أننا جميعاً نهدف بالفعل إلى نفس الهدف النهائي، على ما أعتقد". 

أثارت ملاحظاته موجات من الصدمة عبر التسلسل الهرمي الأنجليكاني، وأدت إلى مخاوف من أنه قد يدعو إلى تفكيك كنيسة إنجلترا. كانت مثل هذه المخاوف واسعة النطاق، لأن تشارلز يؤمن بشدة بوجهة النظر القائلة إن نزع الملكية ليس من اختصاص الحاكم، وإنما للكنيسة نفسها لتقررها. ومع ذلك، ليس هناك شك في أن موقفه الشامل من الإيمان سيكون له تأثير على حكمه.

ويكاد يكون من المؤكد أن حفل التتويج سيكون مناسبة مختلفة تماماً عن تلك التي كانت في عام 1953، ومن الصعب التساؤل عما إذا كان قَسَم التتويج- الذي يفرض القانون على الحاكم الجديد أن يقسم رسمياً "بالمحافظة على تسوية ستبقى كنيسة إنجلترا، والعقيدة، والعبادة، والانضباط، والحكومة، وفقاً للقانون المعمول به في إنجلترا"- دون تغيير بحلول الوقت الذي يأتي فيه تشارلز لنطقه. 

كانت هناك أيضاً مزاعم في الماضي بأن تشارلز يريد إقامة حفل متعدد الأديان، على الرغم من التقليل من شأن هذه المزاعم في السنوات الأخيرة. 

أياً كان ما سيحدث -تغيير لطيف في التقاليد أو إصلاح أكثر جوهرية- ربما يعطي أيضاً فكرة عن السؤال الأوسع حول كيف سيكون حكم الملك: ثورة ملكية، أم تطور لطيف؟ لن يمر وقت طويل قبل أن نبدأ في اكتشاف ذلك. 

تحميل المزيد