بعد رحيل قادته المؤسسين، وآخرهم الظواهري.. ما الخطوة التالية لتنظيم القاعدة؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/06 الساعة 10:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/06 الساعة 10:11 بتوقيت غرينتش
أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الذي تم اغتياله/ مواقع التواصل

كان أيمن الظواهري الناجي الأخير من تنظيم القاعدة، بعد 20 عاماً، انتهت ملاحقة القادة الجهاديين الآخرين -بمن فيهم أبو مصعب الزرقاوي، وأسامة بن لادن، وأبو بكر البغدادي، وأنور العولقي- على يد القوات الأمريكية. وظل الظواهري على قيد الحياة، وبدا أنه بعيدٌ عن خطر الاستخبارات الأمريكية والطائرات المسيَّرة. 

لكن يوم الأحد الماضي، 31 يوليو/تموز، لقي الرجل الذي خلف بن لادن كأمير للقاعدة عام 2011 مصيره أخيراً، بعد أن أصيب بصاروخين من طراز Hellfire أثناء وقوفه على شرفة منزل آمن في العاصمة الأفغانية كابول. وفقاً للرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أعلن الضربة الناجحة في خطاب متلفز مساء الإثنين 1 أغسطس/آب 2022، ليكون ذلك بالتزامن مع حلول الذكرى الأولى للانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

ماذا يعني مقتل الظواهري بالنسبة لأمريكا والقاعدة؟

تقول مجلة Foreign Affairs الأمريكية، إنه بالنسبة للولايات المتحدة، يضع مقتل الظواهري نهاية لفصل في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على الإرهاب بهدف تقديم المسؤولين عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول إلى العدالة، حتى لو كان دور الظواهري في التخطيط لتلك الهجمات قد ضُخِّمَ في بعض الأحيان. وحقيقة أن الظواهري كان في كابول -وأن المخابرات الأمريكية كانت قادرة على استهدافه هناك- تحيي النقاشات المستمرة منذ فترة طويلة حول قرار سحب القوات الأمريكية من أفغانستان وكيفية التعامل مع نظام طالبان. 

بالنسبة للقاعدة، يشكل موت الظواهري تحدياً فورياً قصير المدى فيما يتعلق بالخلافة، وتحدياً أصعب وطويل المدى لحل مجموعة من التوترات والتناقضات الداخلية التي كان التنظيم قد تخلص منها على مدى سنوات.

"الطبيب الجهادي".. من هو أيمن الظواهري؟

وُلِدَ الظواهري عام 1951 خارج القاهرة، وينحدر من عائلة مصرية ثرية ومرموقة. كان والده، محمد، جراحاً، وتبعه الشاب الظواهري في المهنة، وتخرج في جامعة القاهرة بدرجة الطب عام 1974، إلا أن دعوته الحقيقية كانت سبب الجهاد، مثلما تجسَّد في الكفاح المسلح ضد الدولة المصرية، التي يعتقد الظواهري أن حكامها مرتدون بحكم عدم تطبيق الشريعة وتمتعهم بعلاقات ودية مع الدول الكافرة، بما في ذلك إسرائيل. 

كانت هذه الأيديولوجيا وراء اغتيال الرئيس المصري أنور السادات عام 1981، وهو الحدث الذي تورط فيه الظواهري لكنه لم يلعب دوراً حقيقياً. بعد أن أمضى حوالي أربع سنوات في السجن، تعرض خلالها للتعذيب وأجبر على الشهادة ضد رفاقه الجهاديين، ظهر الظواهري في أواخر الثمانينيات كقائد لحركة الجهاد الإسلامي المصرية، والمعروفة أيضاً باسم جماعة الجهاد. 

وفي التسعينيات، لجأ الظواهري إلى أفغانستان واقترب من بن لادن، وفي النهاية دمج منظمته مع منظمة الأثرياء السعوديين. حدث اندماج رسمي في يونيو/حزيران 2001، قبل وقت قصير من هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، وأطلق عليه اسم قاعدة الجهاد، والذي لا يزال الاسم الرسمي لتنظيم القاعدة. 

من سيقود تنظيم القاعدة بعد رحيل الظواهري؟ / reuters

وفي أفغانستان، كان الظواهري يتجاهل إستراتيجيته في الجهاد الإقليمي لصالح القتال العالمي الذي ينتهجه بن لادن، الذي نص على أن مهاجمة الولايات المتحدة والغرب شرط أساسي للثورة في العالم الإسلامي. وذهب تفكيره إلى أنه فقط من خلال ضرب الولايات المتحدة وإخراج قوتها العسكرية والدبلوماسية من المنطقة، سيكون من الممكن تحقيق التغيير المنشود في الداخل. كان هذا المفهوم أساساً لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول واستمر في كونه صرخة حشد لمجاهدي القاعدة، رغم أن الجماعة فشلت في تنفيذ الإستراتيجية بنجاح على مدار العشرين عاماً الماضية، بما في ذلك تحت قيادة الظواهري. 

تراجع تأثير القاعدة تحت زعامة الظواهري

يُذكَر الظواهري بالنظر إلى العديد من الأمور، بما في ذلك العديد من النصوص الإيديولوجية والعديد من الكتب الضخمة عن التاريخ والدين. وتشمل هذه كتاب من 500 صفحة بعنوان "فرسان تحت راية النبي"، وكتاب أحدث من 850 صفحة حول النظرية السياسية الإسلامية وتاريخ الجهود التبشيرية الغربية في الشرق الأوسط. 

وقد ترك وراءه مجموعة كبيرة من الخطب والمحاضرات التي التُقِطَت على مقاطع فيديو أو صوت يبلغ مجموعها مئات الساعات، إن لم يكن أكثر. ومع ذلك، لم يكن بليغاً بشكل خاص. في الواقع، كان الظواهري يفتقر بشكل لافت إلى الكاريزما، ومن المحتمل أن يكون إنتاجه الإعلامي -المتواصل والمتكرر- قد أضرَّ بسمعته أكثر مما عزَّزها، كما تقول فورين آفيرز. 

عندما تولَّى الظواهري قيادة القاعدة بعد مقتل بن لادن في عام 2011، أصبح هو الزعيم بلا منازع للحركة الجهادية العالمية. بحلول أواخر عام 2014، لم يعد هذا هو الحال، وحتى اليوم، تحتفظ داعش بعلامة جهادية أقوى بكثير -وهي النتيجة التي ساعد الظواهري في تحقيقها، بحسب المجلة الأمريكية.

الجانب الأكثر إثارة للجدل في إرث الظواهري هو صعود "داعش"

في منتصف عام 2013، شرع الظواهري في تسوية نزاع بين مرؤوسين متنافسين في العراق وسوريا. وكان البغدادي قد أعلن عن توسع فرع القاعدة الذي قاده، دولة العراق الإسلامية، إلى سوريا، وأسس ما أسماه الدولة الإسلامية في العراق والشام. 

ومع ذلك، فإن زعيم الفرع السوري من تنظيم القاعدة يُدعى جبهة النصرة، عارض ذلك بوضوح، وناشد الظواهري علناً من أجل التدخل. وفي رسالة حصلت عليها قناة الجزيرة ونشرتها في عام 2013، أمر الظواهري البغدادي بالتراجع عن ادعائه وقصر أنشطته على العراق. لكن البغدادي قاوم، مدعيا أن الأمر مخالف للشريعة. لم يمض وقت طويل على إعلان داعش، أن الظواهري والقاعدة قد انحرفوا عن المسار الجهادي الحقيقي من خلال التساهل مع الحكام المسلمين "المرتدين" و"الشيعة"، الذين اعتبرهم الجهاديون السنة منشقين. بعد ذلك بعام، أعلنت داعش نفسها خلافةً، واستولت على مدن رئيسية ومساحات شاسعة من الأراضي في العراق وسوريا وجذبت انتباه العالم -وكذلك مخيِّلة المتعاطفين مع الجهاديين في جميع أنحاء العالم الإسلامي، الذين سافر الآلاف منهم إلى المنطقة للانضمام إلى الجماعة. 

بعد ذلك بعامين، ترك الفرع السوري للقاعدة الذي تدخل الظواهري لإنقاذه الجماعة، حيث سعى إلى دور أكبر في التمرد السوري ضد نظام بشار الأسد في دمشق. وسعياً لتلبية احتياجات جمهور أوسع وطمأنة الحلفاء الجدد، تخلى قادتها عن قسم الولاء الذي تعهدوا به للظواهري، الذي اشتكى علناً من هذه الخيانة، حسبما اعتبرها. وهكذا فقدت القاعدة وجودها في قلب العالم العربي. في الوقت نفسه، أدى إلى تفاقم تراجع المجموعة مقتل عدد من الشخصيات البارزة الذين لجأوا إلى سوريا بسبب ضربات الطائرات المسيَّرة. 

زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري
زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري/رويترز

ما التالي بعد رحيل الظواهري بالنسبة للقاعدة؟

تقول فورين آفيرز إن التحدي الأكبر الذي يواجه القاعدة على المدى القريب، سيكون هو خلافة الظواهري. حيث يعتقد معظم المحللين أن الخليفة التالي هو الجهادي المصري "سيف العدل"، الذي يعيش في إيران منذ فترة بسيطة من هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول. 

وبعده يأتي عبد الرحمن المغربي، صهر الظواهري ورئيس العمليات الإعلامية للقاعدة، والمقيم في إيران. وحقيقة أن كلاهما يقيمان في إيران ليس أمراً عابراً. رغم أنهما قد يكونان هناك طواعيةً، يعقِّد وجودهما في ذلك البلد صعودهما المحتمل. إيران ظاهرياً هي عدو للقاعدة، التي يسبُّ أتباعها الشيعة الإيرانيين وقوات الأمن في البلاد على أنهم "مرتدون" يمارسون أعمال عنف في الشرق الأوسط. وذبحوا السنّة في العراق وسوريا واليمن. سيكون من الصعب على القاعدة أن تقدم زعيمها التالي على أنه يدير الأمور من شبه الإقامة الجبرية في إيران، الأمر الذي من شأنه أن يحفِّز الشكوك في أن الجماعة كانت تحت سيطرة طهران. 

إذاً، ربما ينحدر القائد التالي بدلاً من ذلك من إحدى الجماعات التابعة للقاعدة. ووفقاً لتقرير حديث للأمم المتحدة، فإن خط الخلافة يشير إلى "يزيد مبراك" في شمال إفريقيا و"أحمد ديري" في الصومال على أنهما التاليان، بعد الزعيمين المتمركزين في إيران. لكن في إيران، قد لا يرغب عادل والمغربي، اللذان يعملان في الظل لفترة طويلة، في التخلي عن السلطة للفروع الإقليمية. وليس من الواضح ما إذا كان القادة المنتسبون مهتمين بتولي زمام الأمور، لأنهم لم يبدوا التزاماً بإستراتيجية الظواهري "العدو البعيد".

ما سيأتي بعد ذلك بالنسبة للقاعدة غير واضح. من غير المرجح أن تتوارى الجماعة، لأنها لا تزال تقدم قدراً كبيراً من الشرعية الجهادية لفروعها الإقليمية، مما يوفر هوية وعَلَماً للالتفاف حوله. لكنها لن تكون قادرة بعد الآن على تجاهل المشاكل التي تفاقمت منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر: العلاقة غير المريحة مع إيران، وانعدام الثقة وانعدام التوافق مع جزء من طالبان، وغياب إستراتيجية مشتركة بين الأطراف والقيادة المركزية. إن إدارة منظمة عالمية من المتشددين الملتزمين أيديولوجياً لم يكن يوماً سهلاً -وبالنسبة للقاعدة، فقد أصبح الأمر أصعب. 

تحميل المزيد