الدولار “القوي” يثير الفوضى عالمياً.. كيف تتسبب العملة الأمريكية بتعميق الفقر والجوع وإغراق الاقتصادات بالركود؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/29 الساعة 08:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/29 الساعة 08:45 بتوقيت غرينتش
لماذا 300 مليون دولار؟ تعبيرية/ shutterstock

الدولار الأمريكي، العملة التي تحرك التجارة العالمية، في حالة تمزق ليس لها إلا القليل من السوابق في التاريخ الحديث. حيث جاء صعوده في المقام الأول نتيجةً لرفع معدلات الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي- فقد ارتفع بمقدار 75 نقطة أساس أخرى يوم الأربعاء 27 يوليو/تموز 2022- وخلَّف وراءه سلسلة من الدمار: رفع تكلفة واردات الغذاء وتعميق الفقر والجوع في معظم أنحاء العالم، وتأجيج التخلف عن سداد الديون وإسقاط حكومة في سريلانكا، وتكدس الخسائر على مستثمري الأسهم والسندات في رؤوس الأموال المالية في كل مكان. 

صعود الدولار الذي لا هوادة فيه "يهدد بإطلاق حلقة من العذاب"

يقف الدولار الآن عند أعلى مستوى له على الإطلاق، وفقاً لبعض المقاييس. ارتفع بنسبة 15% مقابل سلة من العملات منذ منتصف عام 2021. ومع إصرار بنك الاحتياطي الفيدرالي على الاستمرار في رفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم- حتى لو كان ذلك يعني إغراق الولايات المتحدة والاقتصادات العالمية في الركود- فليس هناك الكثير مما يراه معظم مراقبي العملات منذ فترة طويلة للحد من ارتفاع الدولار، كما يقول تقرير لوكالة Bloomberg الأمريكية.

كل هذا يذكرنا قليلاً بحملة مكافحة التضخم التي قادها بول فولكر، الرئيس السابق لمجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي، في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي. وهذا هو سبب تزايد الأحاديث حول إمكانية إعادة "اتفاقية بلازا"، وهي الاتفاقية التي قطعها صانعو السياسات الدولية لكبح جماح الدولار بشكل مصطنع في ذلك الوقت. قد تبدو صفقة مماثلة وكأنها فرصة سانحة في الوقت الحالي، ولكن مع بعض مقاييس السوق التي تشير إلى أن الدولار يمكن أن يتسلق بسهولة نفس المبلغ مرة أخرى- المكاسب التي من شأنها أن تزعج النظام المالي العالمي وتسبب كل أنواع الألم الإضافي- من المحتمل أن تكون مجرد مسألة قبل أن يسخن هذا الحديث. 

تقول بلومبيرغ إن الصعود السريع للعملة الأمريكية محسوس في الحياة اليومية حول العالم؛ لأنه مادة التشحيم اللازمة للتجارة العالمية، حيث تُسعَّر 40% تقريباً من التجارة العالمية السنوية المُقدَّرة بـ28.5 تريليون دولار بعملة الدولار. وصعوده الذي لا هوادة فيه "يهدد بإطلاق حلقة من العذاب". 

إلى أين سيصل الدولار؟

كان الطلب على الدولار ساخناً لسببٍ بسيط: عندما تصبح الأسواق العالمية مجنونة، يبحث المستثمرون عن ملاذ آمن. وكما قال بنك التسويات الدولية، فإن هذا الضمان "يُحقَّق الآن بالدولار الأمريكي بشكل أساسي". لا يزال حجم وقوة الاقتصاد الأمريكي لا مثيل لهما، ولا تزال سندات الخزانة واحدة من أكثر الطرق أماناً لتخزين الأموال، ويشكل الدولار نصيب الأسد من احتياطيات النقد الأجنبي.

تكشف بعض مقاييس الدولار الأعلى عن قدرتها على الارتفاع أكثر. بينما سجل مؤشر بلومبرغ للدولار رقماً قياسياً هذا الشهر، إلا أنه لا يُقاس إلا من نهاية عام 2004. ولا يزال مؤشر الدولار الأمريكي ICE الضيق- أداؤه مقابل أقرانه المتقدمين- أقل بكثير من المستويات التي شوهدت في الثمانينيات. سوف يتطلب الأمر ارتفاعاً بنسبة 54% لإعادته إلى ذروته في عام 1985، العام الذي عُقِدت فيه اتفاقية بلازا.

قال بريندان ماكينا، المحلل الاستراتيجي في مؤسسة Wells Fargo Securities، التي تقدِّم حلولاً استشارية لأسواق رأس المال، ومقرها نيويورك، إن الظروف مختلفة هذه المرة. فقوة الدولار ليست واضحة- على الأقل حتى الآن- وينبغي على بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة في وقت ما من العام المقبل عندما يهدأ الاقتصاد، مما يخفف الضغط على الدولار. وقال: "العمل المنسق لخفض قيمة الدولار ودعم عملات مجموعة العشر ربما لا يمثل أولوية كبيرة في هذه المرحلة".

الدولار يتسبب بدمار واسع في الأسواق الناشئة

ومع ذلك، فإن العديد من عملات تلك الاقتصادات الكبيرة تعاني. بالإضافة إلى تراجع اليورو، انخفض الين الياباني إلى أدنى مستوى له في 24 عاماً حيث يتدفق المستثمرون على عوائد أعلى.

بالنسبة للعديد من الأسواق الناشئة، كان الضرر أسوأ. وصلت الروبية الهندية والليرة التركية والبيزو التشيلي والروبية السريلانكية إلى مستويات منخفضة قياسية هذا العام، على الرغم من جهود بعض البنوك المركزية لمحاولة إبطاء الانخفاض. اشترت السلطة النقدية في هونغ كونغ الدولارات المحلية بوتيرة قياسية للدفاع عن ربط العملة بالمدينة، بينما بدأ البنك المركزي التشيلي تدخلاً بقيمة 25 مليار دولار بعد أن غرق البيزو بأكثر من 20% في خمسة أسابيع. 

يعزز الدولار القوي أرباح منتجي النفط ومصدري المواد الخام وكذلك الشركات الدولية التي تحجز جزءاً كبيراً من أرباحها في الولايات المتحدة. إنها أيضاً نعمة للسائحين الأمريكيين، مثل المُعلِّمة ميلا إيفانوفا البالغة من العمر 33 عاماً والمقيمة في فريسنو. قالت إيفانوفا في لندن قبل التوجه إلى اسكتلندا وأيرلندا: "يساعد وجود عملة أقوى في زيادة ميزانيتي". 

مستقبل أكثر قتامة

لكن الدولار القوي يضر بأي شخص آخر تقريباً. تلقت الشركات التقنية العملاقة التي تعيد جزءاً من أرباحها العالمية إلى الولايات المتحدة ضربة قوية. قالت شركة مايكروسوفت إن الدولار كان يأكل من أرباحها، في حين أن شركة آي بي إم، التي أعطت مايكروسوفت أول استراحة كبيرة لها خلال آخر موجة تضخم كبيرة في الثمانينيات، ألقت باللوم على الدولار القوي في استمرار ضغط التدفق النقدي. 

كانت هناك نوبات من قوة الدولار من قبل، كما هو الحال في 2016 أو 2018 عندما سعى بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تشديد السياسة، ولكن مع أحدث البيانات التي تشير إلى أن التضخم في الولايات المتحدة عند أعلى مستوى له في أربعة عقود، هناك مجال أقل للمناورة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. في الواقع، لم يعلق رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ووزيرة الخزانة جانيت يلين على مكاسب الدولار الأخيرة. 

يبتسم الدولار في مواجهة هذا المشهد المتمثل في ارتفاع الأسعار، ووجود بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد وخطر الركود العالمي. هذا وفقاً لفكرة تم تبنيها على نطاق واسع صاغها خبير العملات السابق ستيفن جين، من مؤسسة مورغان ستانلي للخدمات المالية. النظرية أن العملة ترتفع في طرفي نقيض- عندما يكون الاقتصاد الأمريكي إما في حالة ركود عميق أو ينمو بقوة- ويضعف في المنتصف، خلال فترات النمو المعتدل. 

يعتقد جاريت ميلسون من شركة ناتيكسيس لإدارة الأصول، ومقرها بوسطن، أن ابتسامة الدولار هذه المرة قد تكون أكثر قتامة قليلاً.

كتب ميلسون، الذي تشرف شركته على أكثر من 1.3 تريليون دولار، في مذكرة: "لقد شهدت القوى الكلية هذا العام حقاً عودة ابتسامة الدولار إلى نظام عام 2010، والذي كان أشبه بحلقة مفرغة من ابتسامة الدولار". يعتبر النمو في الولايات المتحدة أقوى نسبياً، مما يؤدي إلى الطلب على الدولار، فيضغط على الاقتصاد العالمي، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الدولار والأصول الأمريكية كملاذ… وهكذا. 

ما الذي يمكن أن يكسر الحلقة؟ يقوم المستثمرون من سنغافورة إلى نيويورك بوضع نظريات حول المحفزات مثل التباطؤ، والوضوح بشأن متى سيتوقف بنك الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة، أو الانتعاش المادي في النمو الاقتصادي الصيني. لكن ليس من الواضح متى سيحدث أي منها. ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى جديد للأجيال عند 9.1% في يونيو/حزيران، ولم يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بهذه السرعة منذ منتصف التسعينيات. 

تحميل المزيد