“شبح العنقاء”.. ما هي طائرات فينيكس غوست المسيّرة التي ستقدمها أمريكا لأوكرانيا، وهل تحدث فارقاً بدونباس؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/27 الساعة 09:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/27 الساعة 09:10 بتوقيت غرينتش
تقول تقارير أمريكية إن واشنطن صممت طائرات فينيكس غوست خصيصاً لأوكرانيا، تعبيرية/ Open source photo

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية مؤخراً أنها سترسل أكثر من 500 طائرة بدون طيار من طراز "فينيكس غوست" (Phoenix Ghost)، أو "شبح العنقاء" إلى أوكرانيا بقيمة 270 مليون دولار. وأفاد البنتاغون مؤخراً بأنَّ أوكرانيا ستتسلم طائرات مُسيَّرة جديدة من طراز "شبح العنقاء"، في إطار صفقة أسلحة بقيمة 800 مليون دولار من الولايات المتحدة. فما هي طائرات فينيكس غوست وهل تحدث فارقاً في المعركة بالنسبة لأوكرانيا؟

طائرات فينيكس غوست.. هل تحدث فارقاً في معركة دونباس؟

كان البنتاغون قد كشف، في أبريل/نيسان الماضي، عن قائمة بالأسلحة الضرورية التي ستقدم إلى أوكرانيا، والتي تضمنت 121 طائرة بدون طيار من طراز فينيكس غوست أو "شبح العنقاء"، بالإضافة إلى مدافع هاوتزر ومعدات ميدانية استراتيجية وقطع غيار.

وأفادت وزارة الدفاع الأمريكية، في بيان يوم الجمعة، 22 يوليو/تموز 2022: "هذا الدعم العسكري الرئاسي هو السادس عشر من نوعه، منذ أغسطس/آب 2021، الذي تصرح بموجبه إدارة بايدن بسحب معدات من مخزونات وزارة الدفاع وتخصيصها لأوكرانيا".

وكشف البنتاغون عن وجود طائرات "شبح العنقاء" بدون طيار لأول مرة، لكن لا يُعرَف سوى القليل فيما يتعلق بمداها أو خصائصها الدقيقة. ووفقاً للمتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، هذه الطائرات بدون طيار جيدة بما يكفي للمساحات الطبيعية الواسعة لمنطقة دونباس الأوكرانية، التي تعد حالياً في طليعة الهجوم العسكري الروسي.

ويمكن استخدامها لشن ضربات تكتيكية لأنها مبنية على أنه آلية "أحادية الاتجاه". وهذا يدل على أنه بعد مهاجمة هدفها فإنَّ الطائرة بدون طيار سوف تدمر نفسها بنفسها. وزُوِّدَت الطائرة بدون طيار "شبح العنقاء" بأجهزة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء؛ ما يتيح لها الطيران في الليل دون صعوبة.

وبحسب المتحدث كيربي، فإنَّ طائرات فينيكس غوست بها "خصائص بصرية" ويمكنها التقاط "صور مرئية"، ونتيجة لذلك يمكن استخدامه للاستطلاع الجوي أيضاً.

طائرات مسيرة انتحارية أمريكية، تعبيرية/ Getty

طائرة انتحارية صممت خصيصاً لمعارك أوكرانيا

نقل موقع Defence Express عن مقابلة لمستشار مكتب الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، وصف فيها طائرة فينيكس غوست بدون طيار بأنها "أداة جيدة".

في الوقت نفسه يناسب حجم الطائرة فينيكس غوست وضعها داخل حقيبة ظهر، ويمكنها البقاء في الهواء لمدة ست ساعات، ولديها توجيه بالأشعة تحت الحمراء؛ ما يعني أنها تستطيع تدمير الأهداف متوسطة التحصين. وقال أريستوفيتش: "580 من هذه الوحدات تعادل نحو 350 هدفاً مُدمراً من حيز خلفي قريب".

ووفقاً لموقع Defense News، فإنَّ طائرات فينيكس غوست، التي طورتها الولايات المتحدة هذا العام خصيصاً للاستخدام في أوكرانيا، تعمل بطريقة مشابهة للطائرات المُسيَّرة طراز آيروفيرونمنت سويتش بليد (AeroVironment Switchblade)، التي أرسلت الولايات المتحدة أكثر من 400 طائرة منها إلى أوكرانيا.

وعلى غرار سويتش بليد، فإنَّ طائرات فينيكس غوست هو نوع من الذخيرة المتسكعة؛ ما يعني أنها تظل محمولة جواً لفترة طويلة من الزمن قبل الحصول على هدف.

وعلى عكس الطائرات بدون طيار التقليدية، لا تصيب كل من سويتش بليد وفينيكس غوست الأهداف البعيدة، لكن تتجه نحو الهدف ثم تنفجر عندما تقترب منه بدرجة كافية لتدميره.

استخدام طائرات سويتش بليد في أوكرانيا/ Open source photo

ما مواصفات وقدرات طائرات فينيكس غوست؟

نقلت مجلة Politico عن عضو مجلس إدارة شركة Aevex Aerospace للصناعات الجوية المتقاعد الجنرال ديفيد ديبتولا، قوله إنَّ طائرة فينيكس غوست التي طورتها الشركة في كاليفورنيا فعّالة ضد المركبات المدرعة المتوسطة.

وبحسب ديبتولا فإنَّ طائرة فينيكس غوست تتمتع بقدرات إقلاع رأسي، ويمكنها تتبع هدف لمدة تصل إلى ست ساعات، ويمكن أن تعمل في الليل باستخدام مستشعرات الأشعة تحت الحمراء.

والفروق الدقيقة بين خصائص كل من "سويتش بليد" و"فينيكس غوست" غير معروفة حالياً، لكن سويتش بليد لا يمكن أن تطير إلا لمدة أقل من ساعة، بينما تستطيع طائرة فينيكس غوست التحليق لفترة أطول.

ونطاق هذه الفئة من الطائرات المُسيَّرة غير معروف. وفقاً للتقارير سيحتاج الجيش الأوكراني فقط بضع ساعات من التدريب للسيطرة على طائرات شبح العنقاء بدون طيار. وتعد الخبرة السابقة للأوكرانيين مع طائرات سويتش بليد ميزة إضافية في هذا الصدد.

حروب الطائرات المسيرة الجديدة

وتطور استخدام الطائرات بدون طيار من مكافحة الإرهاب وعمليات مكافحة التمرد إلى حرب تقليدية واسعة النطاق خلال السنوات الأخيرة، وبدأت بالفعل مرحلة جديدة من حرب الطائرات بدون طيار، مع عدد كبير من اللاعبين الجدد. 

إذ تمثل الصين مُنتِجاً ومُصدراً متنامياً للطائرات بدون طيار، وقد ساعدت سياستها التصديرية الأكثر مرونة على سد فجوات السوق. ونفذت كل من باكستان والعراق ونيجيريا ضربات في عام 2015 باستخدام طائرات عسكرية بدون طيار قدمتها الصين أو طورتها بالتعاون معها. 

طائرات بيرقدار بدون طيار في أوكرانيا/ open source

فيما استخدمت روسيا سوريا كنقطة اختبار لدمج الطائرات بدون طيار في استراتيجيتها القتالية الأكبر، لكن تركيا استطاعت أيضاً عبر طائراتها المسيرة "بيرقدار" هزيمة المنظومات الدفاعية الروسية الصنع في سوريا وليبيا وأذربيجان، وأخيراً في أوكرانيا. 

وعلا نجم الطائرات المسيرة التركية بشكل كبير في أوكرانيا بفضل قدراتها ودقة إصابتها، حيث احتفى الأوكرانيون في بداية الحرب بمسيرات بيرقدار بعد توجيهها ضربات موجعة لأرتال الجيش الروسي، لكن منذ ذلك الحين يتناقص مخزون الجيش الأوكراني من الطائرات المسيرة، وهي تبحث عن المزيد اليوم من واشنطن مع اشتداد المعارك شرق البلاد.

تحميل المزيد