عقد محمد صلاح الجديد مع ليفربول.. تأثير ضخم يتخطى حدود كرة القدم، وهذه هي الأسباب

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2022/07/03 الساعة 10:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/03 الساعة 10:54 بتوقيت غرينتش
محمد صلاح وزوجته ماغي صادق/ getty images

قليلون في عالم الساحرة المستديرة من يتجاوز تأثيرهم حدود المستطيل الأخضر ومساحات التحليل الكروي، ولا شك أن عقد محمد صلاح الجديد مع ليفربول يتجاوز حدود كرة القدم، وهذه هي الأسباب.

كان نجم النادي الإنجليزي ومنتخب مصر قد وقَّع أخيراً على عقد جديد يبقيه في ملعب أنفيلد لسنوات ثلاث أخرى ويقربه من إنهاء مسيرته المميزة كلاعب في قلعة ليفربول، بعد شهور طويلة من الشد والجذب بين رامي عباس، وكيل صلاح، وإدارة النادي الإنجليزي.

وشهدت تلك الشهور شداً وجذباً أيضاً في علاقة النجم الأول لليفربول من جهة ومشجعي النادي من جهة أخرى، ووصلت تلك العلاقة أحياناً إلى هجوم بعض من تلك الجماهير على معشوقهم الأول بسبب مماطلته في تجديد عقده مع النادي.

سعادة غامرة بتجديد عقد صلاح

لكن بمجرد الإعلان عن تجديد محمد صلاح تعاقده مع ليفربول، سادت أجواء الفرحة والابتهاج بين مشجعي النادي الإنجليزي العريق؛ لأن الجناح المهاجم سوف يركض لمدة 3 سنوات أخرى، مرتدياً ألوان أحد أبطال إنجلترا وأوروبا التاريخيين.

ومنذ موسمه الأول في ليفربول، بعد انتقاله من نادي روما الإيطالي عام 2017، كان الملك المصري هداف الدوري الإنجليزي الممتاز، ثم واصل مساعدة النادي في أن يصبح بطلاً لأوروبا وإنجلترا.

لكن محمد صلاح حظي بالكثير من المديح لشخصيته وتصرفاته خارج الملعب، مما ساعد على تغيير الرؤية لدى نخبة لاعبي كرة القدم وكسر الحدود الثقافية، بحسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية BBC عنوانه "لماذا يتجاوز عقد صلاح الجديد مع ليفربول حدود كرة القدم؟"

وقد حظيت مساهماته الخيرية، في مشاريع التعليم والرعاية الصحية وحقوق الحيوان، بالثناء ودفعت مسؤول اتصالات سابق في كرة القدم إلى الإدلاء بملاحظة أنه "لم ينسَ جذوره أبداً".

لكن كان سجوده شكراً لله بعد إحرازه الأهداف هو الذي تردد صداه في الوعي العالمي الأوسع حتى بين أولئك الذين لا يتابعون كرة القدم.

في عام 2015، وصف أحد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر تأدية الصلاة من قبل اثنين من مشجعي ليفربول المسلمين في ملعب ليفربول "أنفيلد" بأنها "وصمة عار"، وقد تلقى انتقادات واسعة النطاق بسبب تعليقه. وبالصدفة فإن كلمة صلاة تُكتب بالإنجليزية مثل صلاح "salah".

جماهير ليفربول سعيدة ببقاء نجمها الأول/ رويترز

وتصف الدكتورة سلافة إبراهيم، وهي محاضرة مصرية بريطانية في السياسة الدولية في جامعة أنجليا روسكين، "الخطاب السائد" عن المسلمين بأنه "عنيف أو مرتبط باستمرار بالهجمات الإرهابية أو النقاشات حول إخضاع المرأة".

لذلك، تقول لـ"بي بي سي"، بصفتها مشجعة لليفربول منذ فترة طويلة، إنها كانت "لحظة رائعة" عندما بدأ المعجبون يغنون أن صلاح "هدية من الله"، وأنه "إذا سجل مزيداً من الأهداف، فسأكون مسلماً أيضاً".

وتضيف قائلة: "لم يكن ذلك يُظهر القبول فحسب، بل كان يُظهر مكانته كنموذج يحتذى، ليس فقط للعرب والشرق الأوسط وإفريقيا ولكن أيضاً للشباب في بريطانيا".

صلاح وتغيير النظرة للمسلمين

نجيب الحكيمي، منسق المركز العربي في ليفربول، قال لهيئة الإذاعة البريطانية إنه "مسرور" بالأغنية؛ لأن الناس كانوا ينظرون إلى المسلمين وكأنهم جهلة وإرهابيين"، ويضيف قائلاً: "لكن من خلال أفعاله كان قادراً على تغيير ذلك".

ومنذ ذلك الحين، لاحظ الحكيمي أن مزيداً من أعضاء الجالية العربية المحلية يذهبون إلى الأنفيلد في السنوات الأخيرة، مضيفاً: "معظم الشباب يرتدون قميصه ويتحدثون عن جودته".

كما لاحظ نيل أتكينسون، مشجع ليفربول الذي يكتب لموقع أنفيلد راب، أن "هناك بالتأكيد عنصر تغيير" في منطقة ميرسيسايد. ويقول: "لقد شعر الناس بالدين الإسلامي، كانت أفعال صلاح مهمة. بعد أن يسجد على أرض الملعب، أحب رؤيته وهو يلتفت للاحتفال مع الجمهور، كما أنه يحتفي بنفسه، وهي أمور جيدة".

وكان يورغن كلوب، مدرب ليفربول، قد تحدث عن كيفية قيام الفريق بتخصيص وقت لصلاح لأداء فروضه الدينية كجزء من الاستعدادات للمباراة.

محمد صلاح ليفربول الدوري الإنجليزي مصر
اعتبرته مجلة تايم من أكثر 100 شخصية ذات تأثير حول العالم/ رويترز

وقال كابتن النادي، جوردان هندرسون، أيضاً إن الفريق يختار الشمبانيا الخالية من الكحول في احتفالات الفوز بالجوائز، مضيفاً: "داخل غرف الملابس لا يوجد أي تعصب، فلماذا ليس هذا هو الحال في العالم الخارجي؟".

ويعتقد أتكينسون أن مدينة ليفربول "ترى نفسها مختلفة تماماً عن بقية إنجلترا؛ لأنها ميناء، فهي تريد أن تكون أكثر تطلعاً إلى الخارج".

نجم ليفربول الأول بلا منازع

ويُستقبل صلاح أيضاً استقبال الأبطال عندما يتم رصده وهو يتجول في ليفربول، وقد اشتُهر طفل صغير عندما اصطدم بعمود إنارة أثناء ملاحقة سيارة صلاح لتحيته عام 2019.

كان الطفل، لويس فاولر، قد أصيب بكسر في أنفه بسبب ارتطامه بعمود الإنارة، وأوقف صلاح سيارته وعاد للاطمئنان عليه. وتقول الدكتورة سلافة إبراهيم إن الحادث يوضح "اللمسة الإنسانية لصلاح، وسهولة الوصول إليه".

وتضيف قائلة: "إنه مشهور أكثر بكثير من الكثيرين من الحائزين على جائزة نوبل، لكنه لا يُنظر إليه على أنه شخص في السحاب أو في صفوف النخبة، أعتقد أن هذا جزء من سبب وصول رسائله".

وتحدث صلاح سابقاً عن أن المرأة "تستحق أكثر مما يمنحه المجتمع لها الآن"، ومنذ ذلك الحين ظهر في فيديو ترويجي ليوم المرأة مع ابنته الكبرى مكة، بينما طلب أيضاً من زوجته ماجي قبول جائزة القدم الذهبية نيابة عنه في العام الماضي.

محمد صلاح
محمد صلاح رفقة مشجع ليفربول/مواقع التواصل

وعن ذلك تقول الدكتورة سلافة إبراهيم: "أنت بحاجة لرؤية الرسالة"، وتضيف: "إنها ليست مجرد كلام وأفعال، وهذه هي قوتها، إنها ذكية وحقيقية".

وفي واحدة من العديد من الدراسات الأكاديمية حول ما يعرف الآن باسم "ظاهرة صلاح"، شارك عدد من البريطانيين وجهات نظرهم حول كيف أنه "دفع الناس للانفتاح على التفكير في الإسلام بطريقة مختلفة".

وقال البروفيسور غرانت جارفي، الذي شارك في تأليف البحث لجامعة إدنبرة: "لقد فوجئنا، ليس بشأن تأثير محمد صلاح، ولكن مع هذا النوع من الدراسات عادة ما تحصل على مزيج من النقد والأشياء الجيدة، لكن بشكل عام كان الناس إيجابيين تجاه صلاح داخل الملعب وخارجه".

ويقول إن المهاجم يظهر "إمكانات القوة الناعمة"، مضيفاً أن "الرياضة يمكن أن تكون عامل تمكين جيد للعلاقات الثقافية".

ووصف ستيف روثرام، عمدة منطقة مدينة ليفربول، تأثير اللاعب في الحد من الإسلاموفوبيا، لا سيما في مدينة بها أقدم مسجد في بريطانيا، بأنه "استثنائي"، بينما صنفت مجلة تايم صلاح من بين أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم في عام 2019.

لكن الجانب السلبي موجود أيضاً

لكن على الرغم من ذلك، فإن قصة محمد صلاح لا تتمحور فقط حول الأهداف والمجد والجانب الإيجابي. فقد أدى صلاح إلى انقسام الرأي العام خلال كأس الأمم الإفريقية 2019، بعد أن اقترح منح زميله المصري، عمرو وردة، الذي اعتذر عن التحرش الجنسي، "فرصة ثانية".

كما يتعرض صلاح لانتقادات شديدة من جانب مشجعيه المصريين بسبب ما يرون أنه أداء ضعيف من جانب النجم العالمي عندما يشارك مع المنتخب الوطني المصري، خاصة هذا العام، بعد فشل منتخب الفراعنة بقيادته في الفوز بلقب كأس الأمم الإفريقية في الكاميرون بخسارة النهائي أمام السنغال. ثم تكرر الفشل في التأهل لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر، وأيضاً بركلات الترجيح أمام المنافس نفسه، وأضاع صلاح الركلة الأولى.

محمد صلاح جاهز لمباراة مصر والسنغال (رويترز)
متى يفوز ببطولة مع منتخب مصر؟/ رويترز

كما كان على شرطة ميرسيسايد تذكيره بعدم استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة بعد أن تم تصويره وهو يستخدم الهاتف في سيارته التي كانت محاطة بالمعجبين. ومع ذلك، لا تزال سمعة صلاح سليمة نسبياً، ويأتي مع ذلك دفعة قوية لليفربول كمدينة.

فبينما لعبت المنطقة دوراً رئيسياً خلال الإمبراطورية البريطانية، ولاحقاً في الثقافة والرياضة، أصبحت معالمها خلفية مألوفة بشكل متزايد في إعلانات رعاة صلاح الدوليين.

وفي هذا الإطار، ظهر صلاح مؤخراً وهو يُطارَد من قبل المعجبين في إعلان بيبسي لجماهير الشرق الأوسط، مردداً أصداء فيلم ليلة عصيبة A Hard Day's Night لفريق البيتلز.

ويقول أتكينسون لهيئة الإذاعة البريطانية إن تمديد عقد صلاح يُمكِّن المهاجم من الازدهار، كما يمكِّنه من أن "يعكس مجداً، كونه مسلماً وعربياً ومصرياً، وهي أجزاء هويته المختلفة، ما يجعل كل شيء رائعاً له ولليفربول".

تحميل المزيد