لماذا أصبح مجال التكنولوجيا في الخليج ساحة تنافس رئيسية بين أمريكا والصين؟

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2022/06/19 الساعة 18:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/19 الساعة 18:26 بتوقيت غرينتش
الرئيس الصيني شي جين بينغ مع الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات عندما كان ولياً لعهد أبوظب/رويترز

"النفط مقابل الأمن"، لم تعد هذه المعادلة التي سادت لعقود بين الولايات المتحدة ودول الخليج قابلة للاستمرار بنفس الطريقة، فدول الخليج العربية، أصبحت لها أهداف اقتصادية، وكذلك خطط في مجال التكنولوجيا، إذا لم تكن الولايات المتحدة قادرة على الاستجابة لها، فإنها ستدفع دول الخليج للاعتماد على التكنولوجيا الصينية بشكل أكبر.

إذ يعلق صناع السياسة في واشنطن في الماضي. استمروا في حصر منظورهم لمجلس التعاون الخليجي في شؤون أمن الطاقة. لا يزال يتعين على صانعي السياسة في الولايات المتحدة أن يفهموا أن المنطقة أصبحت كبيرة جداً وقوية ومستقلة بحيث لا يمكن حصرها في عدسة الطاقة ومنافسة القوى العظمى، حسبما ورد في تقرير لمجلة National Interest الأمريكية. 

ومع ظهور البيانات كسلعة جديدة ضرورية للمنافسة على نطاق عالمي، يجب أن يكون لدى صانعي السياسات فهم قوي للأجندة الرقمية التي يجب أن تتضمن مناقشات مع شركات التكنولوجيا الأمريكية في المناطق ذات الصلة بالأمن القومي للولايات المتحدة، مثل الشرق الأوسط. 

تقول المجلة الأمريكية في زيارة الرئيس جو بايدن القادمة إلى المملكة السعودية، تحتاج الإدارة الأمريكية إلى فهم أن القضايا التقنية والرقمية يجب أن تكون ركيزةً للحوار مع شركاء الولايات المتحدة وحلفائها في دول مجلس التعاون الخليجي. وفيما يتعلق بإدارة البيانات والتكنولوجيا، يتزايد تباعد الولايات المتحدة وشركائها التاريخيين في الخليج. إذا لم تُضمَّن البيانات والتكنولوجيا في العلاقات الثنائية، فإن واشنطن وشركاءها الخليجيين يخاطرون بإهدار فرصة استراتيجية لإعادة تشكيل علاقتهم في القرن الحادي والعشرين. 

الصين تقدم التكنولوجيا وأمريكا تكتفي بالانتقاد

أحد العوامل التي تعزز العلاقات الصينية الخليجية أن بكين تؤكد سياسة عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى كنهج أساسي لدبلوماسيتها. في الواقع، غالباً ما تشير الصين صراحةً وأحياناً إلى أن هذا الأمر يعد معياراً يميزها عن بعض الدول الغربية، وتعني بذلك عادةً الولايات المتحدة.

وتراقب الولايات المتحدة التطورات في العلاقات بين الصين ودول الخليج في كل المجالات وخاصة التكنولوجيا الصينية التكنولوجيا بقلق، حيث صنف صناع القرار والمحللون الأمريكيون الصين على أنها أكبر خصم لواشنطن والمهدّد الرئيسي لمكانتها العالمية. وتمارس واشنطن ضغوطاً متزايدة على حلفائها في جميع أنحاء العالم للحد من تعاونها مع جمهورية الصين الشعبية كجزء من سياستها لمواجهة الصين على جبهات متعددة والانتصار في المنافسة الاستراتيجية المستمرة.

وبدأ قادة الخليج العربي في اتباع سياسات للاستفادة من صعود الصين وانحسار قوة ونفوذ الولايات المتحدة. يمكن القول إن دول الخليج العربي بشكل عام، وخاصة السعودية والإمارات، تنظر إلى مخاوف الولايات المتحدة من صعود الصين كفرصة للمساومة مع واشنطن وتحقيق بعض المكاسب العسكرية والتقنية. يمنحهم الاستقطاب بين واشنطن والصين مكاناً واسعاً للمناورة وجني الفوائد من الجانبين دون أن تضطر دول الخليج إلى اتخاذ خطوات جذرية فيما يتعلق بتعاونها مع الصين. 

التكنولوجيا الصينية
الرئيس الصيني مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان/رويترز

وتتبنى الولايات المتحدة سياسات تسعى إلى إضعاف جهود الصين لتحقيق التفوق في المجالات التكنولوجية المتقدمة، من بين هذه السياسات فرض قيود تعامل شركات التكنولوجيا الأمريكية في تعاملها مع الصين.

لقد تحولت المخاوف الأمريكية المتزايدة والجهود القوية لمواجهة قدرات الصين وطموحاتها المتزايدة مؤخراً إلى الخليج، حيث كانت الولايات المتحدة هي الفاعل الخارجي المهيمن وعملت كضامن للأمن على مدى نصف القرن الماضي. 

ولكن في سياق المنافسة الاستراتيجية العالمية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين، أصبحت واشنطن أكثر حذراً من التداعيات الأمنية لعلاقات الصين المتزايدة الاتساع مع دول الخليج. على سبيل المثال، ورد أن أحد أسباب التردد الأمريكي من بيع مقاتلات F-35 الشبحية إلى الإمارات كان القلق من أن الصين قد تحصل على إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا العسكرية الأمريكية الحساسة، لا سيما بالنظر إلى التعاون التقني المتزايد بين الصين والإمارات. 

تتركز مخاوف الولايات المتحدة الأوسع بشأن نفوذ الصين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على إمكانية تطوير أشكال جديدة من التعاون بين الصين والشرق الأوسط تجمع بين التقنيات الإسرائيلية والتمويل الإماراتي والسعودي والبنية التحتية الصينية، مما يعرض المصالح الأمريكية في النهاية للخطر. 

من الأسباب التي أثارت مثل هذه المخاوف في بعض الدوائر في واشنطن كانت أنشطة المجموعة 42، التي تدير مشاريع الشيخ طحنون بن زايد مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات وهي تدير في الوقت ذاته العديد من الشراكات مع الصين في مجالات حيوية (مثل تصنيع اللقاحات وتحليل البيانات الكبيرة) ولها علاقات مع إسرائيل. شركات تحليل البيانات.

التكنولوجيا الصينية تأتي للخليج بلا قيود

في السنوات الأخيرة، استثمرت الصين أيضاً في البنية التحتية الحيوية في المنطقة وعقدت صفقات لتزويد البلدان هناك بالاتصالات والتكنولوجيا العسكرية.

قال جوناثان فولتون، الزميل الأول غير المقيم لبرامج الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي، إن الصين تأمل في ربط الأسواق وسلاسل التوريد من المحيط الهندي إلى أوراسيا؛ مما يجعل منطقة الخليج العربي"مركزاً مهماً حقاً".

في تعاملاتها التي تركز على الأعمال في المنطقة، لم تواجه الصين الولايات المتحدة بشكل مباشر. لكنها غالباً ما تروج لنفسها كشريك بديل للدول التي تشكك في نموذج واشنطن للتنمية، أو تاريخها من التدخلات السياسية والعسكرية.

قال لي جوفو، الباحث في معهد الصين للدراسات الدولية التي تشرف عليها وزارة الخارجية الصينية: "المصالح الرئيسية للصين في المنطقة اقتصادية، لكن علاقاتها المتنامية جلبت لها أيضاً مكاسب سياسية. ظلت دول الشرق الأوسط صامتة بشأن قضايا مثل قمع بكين للحريات السياسية في هونغ كونغ وتحركاتها المهددة تجاه تايوان".

ولعل الأمر الأكثر إثارة للدهشة، بالنظر إلى سكانها الذين يشكلون أغلبية مسلمة، أن أياً من الدول العربية- بما فيها الدول الخليجية التي كانت عادة تولي اهتماماً لمشكلات الأقليات المسلمة- لم تنتقد علناً اضطهاد الصين للإيغور حتى إن بعض الدول العربية قامت بترحيل الإيغور إلى الصين، متجاهلة المخاوف من تعرضهم للتعذيب أو القتل.

والإمارات، التي تريد زيادة مكانتها كمركز تكنولوجي ومالي، مهتمة بشكل خاص بالشركات الصينية. قال الباحث بايك فرايمان في جامعة أكسفورد البريطانية: "هناك الكثير من شركات التكنولوجيا الصينية التي هي الآن في الطليعة وتحاول أن تصبح عالمية، ولا يمكنها الذهاب إلى الولايات المتحدة أو أوروبا بسبب القيود الغربية". 

التكنولوجيا الصينية
رئيس شركة هواوي هواويرن تشنغ/رويترز

وضرب مثالاً على شركة SenseTime، وهي شركة صينية تعرضت لانتقادات من قبل جماعات حقوقية وأدرجتها الولايات المتحدة على القائمة السوداء لتزويدها بكين بالتقنيات المستخدمة في تحديد ملامح الإيغور. لم يثنِ ذلك العملاء العرب: في عام 2019، افتتحت SenseTime مقراً إقليمياً لها في أبوظبي، حسبما ورد في تقرير لمجلة The New York Times الأمريكية.

في كل دولة من دول الشرق الأوسط، تريد الأجهزة الأمنية، التكنولوجيا الصينية في مجال التجسس، والصينيون يقدمونها بدون قيود كالتي تفرضها بعض الدول الغربية، حسب فرايمان.

حاولت الولايات المتحدة منع بعض التحركات الصينية في المنطقة، لا سيما ترقيات البنية التحتية من قبل شركة الاتصالات العملاقة هواوي، والتي تحذر واشنطن من أنها قد تسهل التجسس الصيني. ورغم ذلك أبرمت بعض الدول العربية صفقات مع هواوي على أي حال.

ومع ذلك تقول إلهام فخرو، الباحثة الزائرة في مركز دراسات الخليج بجامعة إكستر: "لقد حرصت دول الخليج على تحقيق التوازن في نهجها لضمان ألا تؤدي العلاقات المتنامية مع الصين إلى استعداء ضامنها الأمني ​​الرئيسي، الولايات المتحدة".

نهم خليجي للتكنولوجيا

منذ عام 2010، أجرت دول الخليج مثل الإمارات والمملكة السعودية والبحرين وقطر تحولات رقمية واسعة النطاق، لا سيما من حيث انتشار الإنترنت والخدمات الحكومية وتدفقات البيانات واستخدام الهواتف الذكية. وشاركت دول الخليج في تطوير الموارد البشرية التقنية المحلية وجلب شركات التكنولوجيا العالمية إلى أسواقها المحلية. 

تنشر دول الخليج ثروتها التي تغذيها الطاقة لبناء بنية تحتية رقمية، وبالتالي تزيد من مرونتها الرقمية. يحدث هذا التحول الرقمي في الخليج في وقت يوسع فيه حضوره وتأثيره العالمي، من رئاسة السعودية لمجموعة العشرين في عام 2020 إلى معرض دبي إكسبو 2020 وكأس العالم لكرة القدم في قطر عام 2022.

تعتقد دول الخليج أن واشنطن اعتبرتها مضمونةً من الناحية الاستراتيجية. ولذا يرون أن من مصلحتهم الوطنية إعادة تأسيس ملامح جديدة لعلاقات ثنائية أكثر تكافؤاً مع الولايات المتحدة. وفي حين أن الانفصال عن واشنطن ليس هدفاً لعواصم الخليج، إلا أنهم يدركون أيضاً أن الخريطة العالمية قد تغيرت عن وقت إقامة العلاقات. لقد منحهم النظام العالمي الجديد مزيداً من المرونة الاستراتيجية ليس فقط لمقاومة الضغط من واشنطن، ولكن فتح لهم مجالاً للتعاون مع موسكو وبكين اللتين تتعارض سياسات الإنترنت الوطني الخاص بهما مع أمريكا. 

إن الشراكة التي تُنشَّط بين الولايات المتحدة والخليج على أساس التعاون التكنولوجي العميق أمر بالغ الأهمية لتعزيز المصالح الأمريكية في المنطقة. وعلاوة على ذلك، فإنها استراتيجيةٌ فعالة لحماية المصالح العالمية لدول مجلس التعاون الخليجي وتعزيز طموحاتها التكنولوجية، حسب تقرير مجلة National Interest.

وتضيف المجلة: "يجب على صانعي السياسة في واشنطن أن ينظروا إلى التعاون المتنامي بين شركائها الخليجيين والصين باعتباره وسيلة لدول الخليج لتلبية احتياجاتها في الصناعات التكنولوجية الحاسمة، من خلال العمل مع بكين على أساس متعدد الجنسيات، وليس كخيار ضد الولايات المتحدة. علاوة على ذلك، اعتمد الخليج نهجاً أكثر تركيزاً على السيادة لتنظيم البيانات، مع الاستثمار في شبكة 5G مفتوحة من شأنها أن تُبقي الخليج بعيداً عن الحرب الباردة الحالية بين الولايات المتحدة والصين.

هل يمكن إصلاح العلاقات التكنولوجية بين واشنطن ودول الخليج؟

رغم أن العلاقة الرقمية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي قد لا تكون أبداً منسجمة تماماً، يجب على صانعي السياسات إعطاء الأولوية لإصلاح هذه التناقضات. 

تقول المجلة الأمريكية: "ومن أجل فهم أفضل للأجندة الرقمية، يجب على حكومة الولايات المتحدة الانخراط في حوارات صريحة ومفتوحة مع شركات التكنولوجيا حول المخاوف التقنية الأساسية التي واجهتها في دول مجلس التعاون الخليجي". 

ويجب على الولايات المتحدة ودول الخليج إنشاء أطر مؤسسية لسد الاختلافات التقنية بينهما. هذا النهج ليس جديداً على واشنطن. أنشأت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مجلس تكنولوجيا التجارة، الذي يوفر "إطار عمل لتعزيز التنسيق عبر الوكالات والحكومة بأكملها بشأن نهج الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لقضايا التجارة والتكنولوجيا العالمية الرئيسية، لتوفير الأمن وتحقيق الازدهار". ويجب استخدام مجلس تكنولوجيا التجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كنموذج لهذا الإطار المؤسسي المقترح بين الولايات المتحدة وشركائها الخليجيين لحل مشاكلهم التقنية. 

ومن خلال جلب مسؤولين على مستوى مجلس الوزراء يعملون في قضايا السياسة الخارجية والتجارة والتكنولوجيا، يجب على واشنطن وعواصم الخليج إنشاء مجموعات عمل تعالج قضايا تتراوح من حوكمة البيانات إلى التجارة الإلكترونية، ومن البلوكتشين إلى التمويل اللامركزي. 

ينبغي على الرئيس الأمريكي جو بايدن استغلال زيارته المقبلة للشرق الأوسط للإعلان عن إنشاء سياسة وزارية رقمية. إذا تُركت الخلافات بين واشنطن وعواصم الخليج حول قضايا التكنولوجيا والإنترنت دون حل، ستزيد من التوتر الذي يواجه الأبعاد الأمنية والاستراتيجية للعلاقات الثنائية. 

يجب أن تفكر واشنطن وعواصم الخليج فيما وراء الطاقة لمواجهة التحديات الحرجة مثل التكنولوجيا والإنترنت، والتي ستعزز في نهاية المطاف العلاقات الاستراتيجية في القرن الحادي والعشرين. 

تحميل المزيد