“لن نسمح بوجود صواريخ على عتبة منزلنا”.. نيويورك تايمز: بوتين يضع الغرب على حافة الهاوية

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/25 الساعة 12:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/25 الساعة 12:58 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رويترز

أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الخميس 23 ديسمبر/كانون الأول، ملاحظة "إيجابية" بشأن المحادثات الأمنية التي طالب بها من الولايات المتحدة، لكنه رفض التراجع عن التهديد بالحرب ضد أوكرانيا من الطاولة، ليحول مؤتمره الصحفي السنوي إلى استعراض لقدرته على إبقاء الغرب في حالة توتر، بل على حافة الهاوية، كما تصف ذلك صحيفة New York Times الأمريكية.

وقال بوتين إن الولايات المتحدة وافقت على عقد اجتماعات بشأن القضايا الأمنية لأوروبا الشرقية في أوائل العام المقبل، ما ينقل رسالة متفائلة أكثر بقليل مما كان عليه الأمر قبل يومين فقط، عندما قال إن روسيا مستعدة لاستخدام "التدابير التقنية العسكرية" لضمان أمنها. لكن تصريحاته المرتقبة لم تفعل الكثير لتهدئة المخاوف بشأن التعزيز العسكري المشؤوم على حدود روسيا مع أوكرانيا.

"بوتين يضع الغرب على حافة الهاوية"

قال بوتين في جلسة استغرقت أربع ساعات مع الصحفيين: "أود أن أؤكد أنه بشكل عام، نشهد رد فعل إيجابي في الوقت الحالي. يخبرنا شركاؤنا الأمريكيون أنهم مستعدون لبدء هذا النقاش، هذه المحادثات ستكون في بداية العام في جنيف".

لكن بوتين سرعان ما أضاف أن روسيا لن تنتظر طويلاً حتى يعالج الغرب مخاوف روسيا الأمنية. وقال بوتين رداً على سؤال صحفي بريطاني حول ما إذا كان سيستبعد شن هجوم على أوكرانيا: "كانت الولايات المتحدة هي التي أتت بصواريخها إلى وطننا، إلى عتبة منزلنا. وأنت تطلب مني بعض الضمانات. يجب أن تعطينا ضمانات. أنت! وعلى الفور، الآن".

وقدمت تصريحاته المتناوبة بين العدائية والتصالحية إلى حد ما بشأن أوكرانيا مثالاً حياً على الطريقة التي يستطيع بها بوتين التحكم في رواية التوترات في أوروبا الشرقية، وإبقاء الغرب في حالة تخمين بشأن نواياه الحقيقية.

في الوقت نفسه، ساعدته تهديداته الخطابية، جنباً إلى جنب مع حشد القوات على الحدود الأوكرانية، على تأمين شيء طالما سعى إليه: اهتمام واشنطن بالقضايا التي أزعجت الكرملين لسنوات. فالعديد من المسؤولين الروس يرون توسعاً زاحفاً للبنية التحتية العسكرية الغربية تجاه حدود روسيا، وهو تهديد أساسي، كما يقولون، لأمن البلاد.

"إنذار نهائي"

في الأسبوع الماضي، نشرت روسيا ما اعتبره الكثيرون إنذاراً نهائياً يطالب بمجال نفوذ في أوروبا الشرقية: مسودة اتفاقيات مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي من شأنها منع التحالف من التوسع ليشمل أوكرانيا أو دولاً أخرى في منطقة ما بعد الاتحاد السوفييتي والتي لم تصبح حتى الآن أعضاء في الحلف، أو القيام بأي نشاط عسكري هناك. ورفض الناتو بسرعة هذه المطالب بعيدة المدى.

وفي واشنطن، بدا أن مسؤولاً رفيعاً في الإدارة، أثناء إحاطة الصحفيين بعد وقت قصير من المؤتمر الصحفي لبوتين، يتناقض مع تصريحات بوتين، قائلاً إنه لم يُحدد بعد موعداً أو مكاناً للمفاوضات. لكنه قال إن إدارة بايدن مستعدة لبدء محادثات مع موسكو في يناير/كانون الثاني، طالما أنها تتضمن الاستفزازات الروسية مثل تحركات القوات إلى الحدود الأوكرانية.

قالت وكالات الاستخبارات الأمريكية إن لروسيا عشرات الآلاف من القوات بالقرب من الحدود الأوكرانية، مع خطط لحشد قوة غزو تصل إلى 175 ألف جندي.

ويبدو من التأطير الإيجابي من جانب بوتين للمحادثات المتوقعة مع الولايات المتحدة أن هجوماً روسياً على الحدود الأوكرانية لم يكن وشيكاً. لكن مسؤولي الاستخبارات الأمريكية قالوا في الأسابيع الأخيرة إنه إذا خطط  بوتين للهجوم -وهو قرار لا يعتقدون أنه اتخذه- فلن يكون جاهزاً حتى وقت لاحق في يناير/كانون الثاني، عندما تحتشد المزيد من قواته وتتجمد المسطحات المائية. وأشاروا إلى أن الدروع الثقيلة الروسية يمكن أن تغرق في المنطقة الموحلة قبل تجمدها.

وقال سام شاراب، المحلل الأمني المختص بالشأن ​​الروسي في مؤسسة RAND البحثية، إنه أصبح مقتنعاً بشكل متزايد بأن الدفع الروسي للمفاوضات كان يهدف إلى كسب الوقت للقيام بعمل عسكري محتمل.

مضيفاً أن تكلفة التعزيز العسكري على نطاق واسع تعني أن بوتين سيحتاج إلى اتخاذ قرار قريباً. يقول شاراب: "لا يمكنك إبقاء هذا العدد من القوات على هذا الاستعداد العالي خارج الحامية لشهور وشهور".

الغرب: "العقوبات مقابل الغزو الروسي"

تقول الصحيفة الأمريكية إنه مهما كانت نوايا بوتين، يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم يحشدون الحلفاء الأوروبيين من أجل عقوبات منسقة من شأنها أن تدخل حيز التنفيذ بمجرد بدء العمل العسكري. لكن ليس من الواضح ما إذا كان التهديد بمثل هذه العقوبات ستؤثر على بوتين، الذي أشار إلى أن روسيا تتعايش مع العقوبات الغربية منذ سنوات.

يواصل المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون أيضاً مراقبة الهجمات الإلكترونية وحملات التضليل التي يقولون إنها قد تكون بمثابة التجهيز لساحة المعركة لأي إجراء. وأشار المسؤول الكبير في الإدارة إلى أن مثل هذا الإجراء "غالباً ما حدث مسبقاً مع مثل هذه الأنواع من التوغلات في الماضي". فقد حاولت حملة التضليل خلق رواية مفادها أن أوكرانيا هي الدولة التي تثير الصراع.

وفي علامة أخرى على التدخل الغربي، تحدث فاليري جيراسيموف، القائد العسكري الأعلى في روسيا، مع نظيره البريطاني، توني راداكين، يوم الخميس، ومع مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، يوم الأربعاء. ولكن في خطوة تؤكد استمرار التوترات، أعلنت روسيا يوم الخميس عن تدريبات مفاجئة للمظليين في شبه جزيرة القرم وحولها، وهي شبه جزيرة المطلة على البحر الأسود التي تم ضمها من أوكرانيا في 2014.

وفي تأكيداته بشأن جلب الصواريخ "إلى وطننا"، بدا أن بوتين يشير لأنظمة الدفاع الصاروخي في بولندا ورومانيا. وزعم أنه يمكن استخدام الأنظمة لأغراض هجومية ويمكن تركيبها قريباً في أوكرانيا؛ وينفي المسؤولون الغربيون هذه المزاعم، مشيرين إلى أن الصواريخ المعترضة، بحكم تعريفها، تستخدم فقط لصد الهجمات القادمة.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن إزالة الدفاعات الصاروخية من دول الناتو ستقوض الأمن الأوروبي. ويقولون أيضاً إنهم سيواصلون تسليح أوكرانيا بأسلحة دفاعية، بما في ذلك صواريخ جافلين المستخدمة ضد الدبابات الروسية. ولكن نظراً لأن أوكرانيا ليست عضواً في الناتو، فإن الناتو لا يحتفظ بالدفاعات المضادة للصواريخ أو الأسلحة النووية هناك.

"روسيا لا يمكن أن تتسامح مع وجود جيوش أجنبية بأوكرانيا"

كان المؤتمر الصحفي الحر يوم الخميس بمثابة عرض صارخ لصورة الكرملين التي صنعها بوتين كخبير شامل وقائد خير؛ "القيصر الصالح" الذي يُبقي المسؤولين المحليين تحت المراقبة أثناء قيادة أكبر دولة في العالم. وتضمنت الجلسة المطولة، التي كانت تهدف إلى إظهار سلطة بوتين وقدرته على التحمل، مجموعة من الأسئلة حول الموضوعات البعيدة بما في ذلك "ثقافة الإلغاء" والأب فروست، وهو النسخة الروسية من سانتا كلوز.

وكانت هناك ثلاثة أسئلة فقط تتعلق بأوكرانيا. عندما سئل عن "تكهن واقعي" لما إذا كان الروس يتوقعون حرباً هذا الشتاء، وقدم بوتين تبريراً تاريخياً لاستخدام القوة المحتمل، منذ أكثر من 100 عام.

فقد جادل بأن الأراضي التي يجب اعتبارها تاريخياً جزءاً من روسيا تم تضمينها في حدود الحقبة السوفييتية لأوكرانيا. وقال بوتين، بعد تفكك الاتحاد السوفييتي، أذعنت موسكو لخسارتها هذه الأراضي، طالما كانت أوكرانيا محايدة. لكنه قال إن روسيا لا يمكن أن تتسامح مع وجود جيوش أجنبية في هذه المناطق.

وقال بوتين: "إنهم يخلقون في هذه المنطقة دولة معادية لروسيا، ويرسلون باستمرار الأسلحة الحديثة ويغسلون أدمغة السكان. هل يمكنك أن تتخيل كيف تعيش روسيا على هذا النحو من منظور تاريخي، والقلق الدائم من أنظمة الأسلحة الجديدة التي تم توفيرها هناك؟".

تحميل المزيد