الناتو يُدخل أسطوله الجديد من الطائرات بدون طيار الخدمة.. تعرف على مسيّرات “فينيكس” المتطورة

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/16 الساعة 13:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/16 الساعة 13:31 بتوقيت غرينتش
يشكل الأسطول الجديد من الطائرات بدون طيار للناتو، الركن الأساسي من "برنامج المراقبة الأرضية لحلفاء الناتو" (AGS)

أعلن مسؤولون في حلف شمال الأطلسي "الناتو" عن القدرة التشغيلية لأسطول جديد من الطائرات بدون طيار، مكون من أول خمس طائرات متطورة، من طراز RQ-4D ISR والتي يطلق عليها في الناتو اسم فينيكس (Phoenix)، حيث تم تطويرها خصيصاً لحلف الناتو لاستخدامها في المجال الجوي المزدحم، ومهمات الاستطلاع والحماية والمراقبة.

ويشكل الأسطول الجديد من الطائرات بدون طيار والمعدات الأرضية المرتبطة بها الركن الأساسي من "برنامج المراقبة الأرضية لحلفاء الناتو" أو (AGS) الذي بدأ العمل عليه منذ 9 سنوات وتبلغ تكلفته 1.5 مليار دولار.

ما المهمات الأساسية لأسطول الناتو الجديد من الطائرات بدون طيار؟

يهدف برنامج المراقبة الذي بدأت طائرات "فينيكس" بالعمل عليه إلى تزويد جميع الدول الأعضاء في الحلف بصورة جوية للتهديدات العالمية، وخاصة في المواقع القريبة من حدود دول التحالف.

ويأتي إعلان الاستعداد للمهمة بعد أن تلقى الناتو طائرته الخامسة والأخيرة من شركة نورثروب غرومان الأمريكية، في قاعدة سيجونيلا الجوية في صقلية الإيطالية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. ووفقاً لمتحدث باسم الناتو، هناك عدد كافٍ من الأفراد المدربين المخصصين للبرنامج لبدء العمليات الأولية.

أسطول الطائرات الخاصة بحلف الناتو "فينيكس" في قاعدة سيجونيلا الجوية في صقلية الإيطالية/ NATO

وصف الجنرال في سلاح الجو الأمريكي تود وولترز، القائد الأعلى لقوات الحلفاء في أوروبا، دخول الأسطول الجديد من الطائرت بدون طيار بأنه "حدث هام نحو تحسين استشعار المخاطر والتهديدات".

من جهته، أكد الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ أن الحلف مستعد لاستخدام الأسطول الجديد من الطائرات بدون طيار لمراقبة الحدود الجنوبية والشرقية للناتو، مضيفاً أن "الأسطول مهم لتوفير قدرات المراقبة والاستجابة للتهديدات المحتملة".

وأضاف: "الطائرات بدون طيار الجديدة ستكون قادرة على القيام برحلات استطلاعية لمدة 30 ساعة، تغطي خلالها كامل المجال الجوي للحلف وتوفر صورة دقيقة لما يحدث". وتابع: "هذه الطائرات ستكون قادرة أيضاً على اكتشاف العبوات الناسفة".

وكان قائد قوة الناتو العميد هيوستن كانتويل قد قال في وقت سابق، حول طائرات المراقبة الجديدة، إنها ستكون عاملاً حاسماً في نقل خدمات حلف الناتو من المفهوم إلى الواقع. وصرح قائلاً: "يوضح البرنامج الجديد التزام الناتو بدفاعنا الجماعي والتزامنا بتطوير تقنيات متطورة وتقدمنا على خصومنا في معركة الهيمنة على المعلومات".

بإمكان طائرة "فينيكس" التحليق لمدة تصل إلى 30 ساعة على ارتفاع شاهق مهما كانت حالة الطقس، سواء مرت بسحب أو أعاصير/ AGS Force

وبدأت الطائرات الجديدة للناتو في رحلات تجريبية إلى دول البلطيق، وجنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​الصيف الماضي، وأسفرت عن "بيانات مفيدة"، حسبما قال متحدث باسم الناتو لموقع Defense News.

وأوضح المتحدث أن المقر العسكري للتحالف في أوروبا "SHAPE" سيساعد في تحديد المهام المستقبلية، بينما يقع التخطيط والتنفيذ تحت قيادة الحلفاء الجوية في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا.

ويقول المتحدث إن الطائرات الجديدة تمتلك قدرات فريدة من نوعها على أحدث طراز لخدمة جميع أعضاء الحلف الثلاثين، مع منصة مكيفة لتلبية متطلبات المراقبة والاستطلاع الاستخباراتية لحلف الناتو. وسيوفر هذا لصناع القرار في الناتو معلومات قيمة بناءً على صورة شاملة للأوضاع على الأرض في أي وقت.

ما المميزات الخاصة لطائرات الناتو الجديدة؟

يقول الحلف إن هذه الطائرات بدون طيار الجديدة ستكون الأكثر تقدماً على مستوى العالم، وبحسب الحلف، تمتلك طائرات فينيكس (RQ-4D Phoenix) الموجهة عن بعد نظاماً تكنولوجياً عالي الكفاءة والذكاء.

وستمكن "فينيكس" الحلف من إجراء مراقبة مستمرة على مناطق واسعة، حيث تتحمل الطائرات الجديدة العمل لوقت طويل وعلى ارتفاعات عالية، كما أنها تعمل في أي طقس أو ظروف جوية. 

وباستخدام مستشعرات الرادار المتقدمة، تستكشف أنظمة الطائرة باستمرار الأجسام المتحركة وتتبعها، وتوفر صوراً رادارية عالية الجودة لمناطق الاهتمام والأجسام الثابتة، بحيث سيتمكن جميع حلفاء الناتو الثلاثين من الوصول إلى المعلومات الاستخباراتية التي تولدها هذه الطائرات.

شارك في تمويل هذه الطائرة المسيرة 15 من دول حلف الأطلسي/ AGS Force

وتعتمد طائرة "فينيكس" RQ-4D في الأساس على طائرات سلاح الجو الأمريكي "بلوك 40 جلوبال هوك"، وقد تم تكييف النسخة الجديدة بشكل فريد مع متطلبات الناتو لتوفير أحدث قدرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR) لحلف الناتو.

وبالنسبة للخصائص العامة لطائرة الناتو RQ-4D المسيرة، فقد تم تطويرها من قبل "نورثروب جرومان" على الشكل التالي:

  • الوظيفة الأساسية: ارتفاعات عالية، عمليات استخبارات طويلة، مراقبة واستطلاع.
  • محطة توليد الكهرباء: Rolls Royce-North American AE 3007H turbofan. 
  • الدفع: 7600 رطل.
  • باع الجناح: 130.9 قدم / 39.8 م. 
  • الطول: 47.6 قدم / 14.5 متر. 
  • الارتفاع: 15.3 قدم / 4.7 متر. 
  • الوزن: 14950 رطلاً / 6781 كغم. 
  • سعة الوقود: 17300 رطل / 7847 كغم. 
  • الحمولة: 3000 رطل / 1360 كغم. 
  • السرعة: 310 عقد / 357 ميلا في الساعة / 575 كم في الساعة. 
  • المدى: 8700 ميل بحري / 10112 ميلاً / 16113 كم. 
  • السقف: 60000 قدم / 18288 م.

"سلاح جو صغير بقدرات فائقة"

وسبق أن صرح الجنرال فولكر سامانس، المسؤول الكبير في منظومة المراقبة التابعة للحلف، بأن الطريق نحو هذه المنظومة "كان طويلاً جداً"، موضحاً أنه كان من المقرر بدء العمل بها عام 2017. وبعد حل خلافات تعاقدية متعلقة بالتكلفة مع شركة نورثروب جرومان المصنعة، تسلم حلف الأطلسي في صيف 2019 أولى هذه الطائرات المسيرة في قاعدة سيجونيلا الجوية في إيطاليا.

وقال سامانس: "نحن ننشئ بالأساس سلاح جو صغيراَ بقدرات فائقة"، مشيراً إلى أن بإمكان طائرة "فينيكس" التحليق لمدة تصل إلى 30 ساعة على ارتفاع شاهق مهما كانت حالة الطقس، سواء مرت بسحب أو أعاصير، وفي ذات الوقت تنقل للقادة خرائط وصوراً وبيانات تفصيلية على مدار 24/7 دون توقف.

وشارك في تمويل هذه الطائرة المسيرة 15 من دول حلف الأطلسي منها ألمانيا وبولندا والولايات المتحدة وإيطاليا. وسيتاح لكل شركاء الحلف الحصول على المعلومات الاستخباراتية التي توفرها هذه المنظومة والتي من الممكن أن تتضمن مواقع صواريخ في روسيا وأنشطة للجماعات المسلحة في الشرق الأوسط والقراصنة قبالة السواحل الأفريقية.

ونظراً للمناطق المكتظة بالسكان والمجالات الجوية المزدحمة التي سيتم استخدام هذه الطائرات بدون طيار فيها، فإن الاختبار أمر بالغ الأهمية، وقد أكمل الطيارون المدربون من الناتو العديد من رحلات التدريب، ومن متطلبات التحقق من أداء نظام هذه الطائرات.

تحميل المزيد