“سحروا أعينهم بمشاريع التنمية والمال المتدفق”.. كيف نجحت الصين بإسكات الدول الإسلامية عن اضطهاد الإيغور؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/15 الساعة 20:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/15 الساعة 22:38 بتوقيت غرينتش
تحابي الدول الإسلامية الصين في الوقت الذي تضطهد فيه الأخيرة مسلمي الإيغور أشد اضطهاد/ تعبيرية/ رويترز

استضافت منظمة التعاون الإسلامي، وهي أكبر هيئة تقول إنها تمثل الأمة الإسلامية، اجتماعاً افتراضياً في "يوم التضامن مع كشمير" يوم الجمعة 12 فبراير/شباط 2021. وأعرب ممثلون من باكستان وتركيا والمملكة العربية السعودية والنيجر وأذربيجان عن دعمهم "الثابت" لحركات تقرير المصير للمسلمين في منطقة الهيمالايا حيث تتنازع الهند وباكستان على أربع من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان من أصل ست.

لكن المجتمعين بطريقة ما، أهملوا إدانة حكومة الصين، المسؤولة عن إدارة أقاليم أقصى شرق كشمير، المشغولة حالياً باحتجاز أكثر من ثلاثة ملايين من الإيغور المسلمين في معسكرات الاعتقال.

ويقول تقرير لمجلة National Interest الأمريكية، إنه عندما يتعلق الأمر بالمسألة ذات الصلة المتمثلة في سياسات الصين المتطرفة تجاه مسلمي الإيغور، والتي تم تصنيفها الآن على أنها "إبادة جماعية" من قبل الإدارة الأمريكية، فإن منظمة التعاون الإسلامي تقدم بانتظام المديح والاحترام المباشر للدولة الصينية المسؤولة عن هذه الجريمة. 

في الواقع، في بيان صدر في يوليو/تموز 2019، شاركت أكثر من اثنتي عشرة دولة عضواً في منظمة التعاون الإسلامي في توقيع رسالة "أشادت بإنجازات الصين في مجال حقوق الإنسان"، في الوقت الذي يتم اعتقال وترحيل الإيغور في المنفى، من جميع أنحاء الشرق الأوسط.

كيف توددت الصين لدول العالم الإسلامي وسحرت أعين حكوماته؟

من السهل تحديد عامل واحد وراء المعايير المزدوجة الخطيرة لبعض الدول في منظمة التعاون الإسلامي: المال. إذ من المقرر أن تستثمر مبادرة "الحزام والطريق" (التي تعد محاولة تدمير وإخضاع الإيغور عنصراً فيها) أكثر من 8 مليارات دولار في "حزام" عابر للقارات من الممرات الاقتصادية البرية. 

سيضم هذا "الحزام" و"الطريق" البحري المقابل له جزءاً كبيراً من دول العالم ذات الأغلبية المسلمة من السودان إلى إندونيسيا. مع التداعيات الاقتصادية لوباء فيروس كورونا المستجد، إلى جانب عدم الاستقرار السياسي طويل الأمد والتنمية غير المكتملة في جميع أنحاء العالم الإسلامي، من المتوقع أن تتوق العديد من الدول إلى الحصول على حصتها من كعكة مبادرة الحزام والطريق، بغض النظر عن التكلفة الأخلاقية.

ومع ذلك فإن المكاسب المالية ليست سوى جزء واحد من القصة. مثلما تنسق ديكتاتوريات مثل روسيا وكوبا وكوريا الشمالية مع الصين على المسرح الدولي من أجل تطبيع الاستبداد بشكل عام، تسعى العديد من الأنظمة في العالم الإسلامي أيضاً إلى جني الفوائد نفسها. 

تشجيع الديكتاتورية بينما أموال التنمية تتدفق

في حين تشارك الصين في دعم الأنظمة الديكتاتورية ولا تشجع بالطبع على أي مغامرات في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا غالباً تنطوي على محاولات لتطبيق الديمقراطية وتغيير الأنظمة. 

وبكين الآن هي أكبر مستثمر أجنبي في منطقة الخليج العربي، وتعتمد دول مثل البحرين عليها، ومن خلال الابتعاد إلى حد كبير عن الحروب بالوكالة في سوريا وليبيا واليمن، تمكنت الصين من لعب اللعبة الطويلة ودمج خصوم ألداء مثل إيران والمملكة العربية السعودية في إمبراطورية الحزام والطريق. إن هذه الدول أكثر استعداداً للالتزام بدبلوماسية بكين "برفع اليد"، بينما تستمر أموال التنمية في التدفق.

عند التعامل مع الديمقراطيات ذات النمط الغربي، يسعد ممثلو منظمة التعاون الإسلامي، بالطبع، باستخدام لغة حقوق الإنسان والحديث عن الليبرالية، لكن عند التفاوض مع الأنظمة الاستبدادية الأخرى وإدارة القضايا المحلية، فإن هذه المبادئ غائبة بشكل واضح. ومع ذلك فإن هذه الحالة الساخرة لها بالتأكيد تاريخ انتهاء. 

وضع الأقليات في الصين سيزداد سوءاً

في السياق نفسه يرى العديد من الخبراء أن شبكة الصين الواسعة من القمع والعمل الجبري هي استجابة لمطالب الأجور المتزايدة التي تهدد قدرتها التنافسية في التصنيع منخفض التكلفة. لكن هذا يعني أن وضع الأقليات في الصين من المرجح أن يزداد سوءاً قبل أن يتحسن.

واعتراف واشنطن بالإبادة الجماعية في شينجيانغ بداية، لكنها لا معنى لها دون أي متابعة. ستكون هناك فرص قريباً: قمة مجموعة السبع الموسعة في يونيو/حزيران، والتي ستحضرها كوريا الجنوبية وأستراليا والهند أيضاً، ستكون المكان المثالي لإطلاق تحالف أساسي من الديمقراطيات الراغبة في التعاون بشأن هذه القضايا. 

علاوة على ذلك لا تزال الولايات المتحدة وحلفاؤها هم الممولين الأساسيين لكل من البنك الدولي والأمم المتحدة. إلى جانب التحقيقات المحلية في تواطؤ الشركات، يجب توضيح أنه لن يكون هناك بعد الآن أي تمويل مباشر أو غير مباشر لانتهاكات الصين لحقوق الإنسان عبر المؤسسات العالمية. 

لكن هذه المناورات لن تكون ذات مصداقية إلا إذا تم التأكيد عليها بالتعبير عن القلق والعمل المتساوي فيما يتعلق بجميع انتهاكات حقوق الإنسان العالمية، ما إذا كان هذا يسبب توتراً في علاقات أمريكا مع دول منظمة المؤتمر الإسلامي مثل المملكة العربية السعودية. لقد أوضحت منظمة التعاون الإسلامي مصالحها، وفقط من خلال اتباع استراتيجيات مالية وامتلاك رؤيتها البديلة لحقوق الإنسان، قد يمكن لواشنطن أن تتعامل بمصداقية مع إخفاقات الصين الأخلاقية.

تحميل المزيد