تجمّع “كواد” الرباعي.. هل يمكن لأمريكا احتواء قوة الصين وحصارها بالتعاون مع هذه الدول؟

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/25 الساعة 13:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/28 الساعة 08:47 بتوقيت غرينتش
يتكون تجمع كواد الرباعي من أمريكا والهند وأستراليا واليابان، تعبيرية/ عربي بوست

أجرت القوات البحرية في أمريكا وأستراليا والهند واليابان أكبر مناوراتها البحرية هذا الشهر، حيث أرسلت سفناً حربية وغواصات وطائرات إلى المحيط الهندي، في خطوة قال محللون إنها تشير إلى جدية الدول الأربع في مواجهة النفوذ العسكري والسياسي للصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

لم يصدر أي تعليق من المسؤولين في بكين حول هذا الأمر، لكن وسائل الإعلام الحكومية الصينية أدانت مناورات "مالابار" البحرية، ووصفت صحيفة جلوبال تايمز التدريبات بأنها "تشكل خطراً على الاستقرار الإقليمي".

وزعمت الصحيفة أن التدريبات كانت جزءاً من جهد يهدف إلى احتواء صعود الصين، ووصفت التحالف المكون من الدول الأربع المسمى بـ"كواد" بأنه "النسخة الآسيوية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)"، وهو مصطلح استخدمه لأول مرة كبير الدبلوماسيين الصينيين لوصف التجمع غير الرسمي المعروف باسم الحوار الأمني ​​الرباعي (Quad).

ما هو تجمع "كواد" أو "الحوار الأمني الرباعي"؟

اجتماع سابق لوزراء خارجية أمريكا والهند واليابان وأستراليا ضمن تجمع "كواد" الرباعي، نوفمبر 2020/ رويترز

هو تجمع رباعي استراتيجي غير رسمي بين الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند، بدأ الحوار في عام 2007 من قبل رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي، بدعم من نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني، ورئيس وزراء أستراليا جون هوارد، ورئيس وزراء الهند مانموهان سينغ. 

وتوازى الحوار مع المناورات الحربية المشتركة على نطاق غير مسبوق، التي سميت مناورات "مالابار". اعتُبرت الترتيبات الدبلوماسية والعسكرية واسعة النطاق رد فعل على زيادة القوة الاقتصادية والعسكرية الصينية، واستجابت الحكومة الصينية للحوار الرباعي بإصدار احتجاجات دبلوماسية رسمية على أعضائه.

وتوقف الحوار الأمني الرباعي بعد انسحاب أستراليا خلال فترة ولاية رئيس الوزراء كيفين رود، ما عكس المخاوف الأسترالية بشأن الانضمام إلى تحالف ضد الصين مع اثنين من أعدائها التاريخيين، اليابان والهند. 

واجتمعت المجموعة الرباعية لأول مرة في عام 2007 فقط، ليتم حلها وسط احتجاجات من الصين. ويأتي إحياؤها بعد عقد من الزمان وسط تدهور العلاقات الثنائية بين الصين والولايات المتحدة والهند وأستراليا.

ويقول هيرفيه ليماهيو، مدير برنامج القوة والدبلوماسية في معهد لوي الأسترالي لموقع Aljazeera الإنجليزي: "في المرة الأولى التي تم فيها اقتراح التجمع الرباعي، كانت شراكة أكثر تجريبية". كانت أستراليا على وجه الخصوص متشككة في الحاجة إلى هذا التجمع، وكانت حذرة من اضطراب العلاقات الدبلوماسية مع الصين، ولهذا السبب انهار تكرار الأمر آنذاك. يقول ليماهيو: "منذ ذلك الحين، كان هناك تشدد في المواقف تجاه الصين بين جميع شركاء الرباعية". وبهذا المعنى كانت بكين أسوأ عدو لهذا التجمع.

إحياء "الرباعية" لاحتواء قوة الصين.. لماذا الآن؟

تجمع كواد.. مناورات بحرية مشتركة بين أمريكا والهند واليابان وأستراليا في المحيط الهندي، أرشيفية

في عهد الرئيس شي جين بينغ، أقوى زعيم صيني منذ ماو تسي تونغ، أصبحت الصين أكثر قومية وحزماً. وشنت حملة قمع على المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية في هونغ كونغ، التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، واحتجزت أكثر من مليون مسلم في منطقة شينجيانغ، أقصى غرب البلاد، وصعدت من تهديدات القوة العسكرية للاستيلاء على جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

كما تعمل بكين على تحديث قواتها الدفاعية بسرعة، وتزيد من وجودها العسكري في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي. وزاد الاحتكاك أيضاً في بحر الصين الشرقي، حيث يوجد نزاع إقليمي بين الصين واليابان، حيث اتهمت الولايات المتحدة بكين، في يوليو/تموز، بتوغلات عسكرية "غير مسبوقة" في المياه المتنازع عليها.

وعلى حدود الصين في جبال الهيمالايا مع الهند، تفاقمت التوترات المستمرة منذ فترة طويلة في يونيو/حزيران، حيث تقاتلت القوات من الجانبين مع بعضها البعض بالهراوات والحجارة في وادي جالوان. وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 20 جندياً هندياً، وكانت أول مواجهة دامية بين الجانبين منذ عام 1975.

يقول ليماهيو: "تأتي المجموعة الرباعية الآن كمحاولة لردع قدرة الصين على تحدي وتعطيل النظام القائم على القواعد، والوضع الراهن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ". يضيف: "إنها إشارة من جانب هذه الديمقراطيات الأربع إلى أنها ستكون أكثر جدية بشأن التصرف كقوة موازنة عسكرية واستراتيجية للصين، إذا استمرت بكين في تحدي الوضع الراهن، وليس فقط في جنوب بحر الصين، ولكن أيضاً في المحيط الهندي".

ويرى ليماهيو أن ما يقلق الدول الأربع هو استعداد الصين لاستغلال "الاعتماد الاقتصادي المتبادل لمحاولة فرض عقوبات غير رسمية"، لمعاقبة الدول التي تعارضها.

على سبيل المثال، فرضت بكين هذا العام عقوبات تجارية على أستراليا، بعد أن دعمت كانبرا تحقيقاً في أصل فيروس كورونا. وعلقت بعض واردات لحوم البقر لأسباب فنية، ومنعت بشكل فعال واردات الشعير من خلال فرض رسوم جمركية ضخمة على الحبوب الأسترالية. يتوقع التجار الأستراليون الآن المزيد من العقوبات على صادرات النبيذ الأسترالي والأخشاب وحتى الكركند.

هل يكون تجمع "كواد" النسخة الآسيوية من حلف الناتو؟ 

تعمل أمريكا والهند وأستراليا واليابان على تعزيز العلاقات الدفاعية ضمن تجمع كواد الرباعي لمواجهة النفوذ الصيني/ تعبيرية

وسط التوترات المتصاعدة، يبدو أن هناك تصميماً جديداً بين دول الرباعي لبذل المزيد من الجهد لكبح نفوذ الصين، لكن محللين يقولون إن التحالف غير الرسمي البالغ من العمر ثلاث سنوات يواجه تحديات كبيرة.

أبرزها، يبدو أنه لا يوجد إجماع بين شركاء الرباعية حول كيفية المضي في ردع بكين. ففي ظل حكم الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب وصعود المنتخب جو بايدن، يبدو أن واشنطن تدعو إلى استراتيجية احتواء كلاسيكية على غرار الحرب الباردة. 

وتراجعت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق بسبب الخلافات حول التجارة، ووباء كورونا، والحملات القمعية التي تشنها بكين في شينجيانغ وهونغ كونغ، وكانت مواجهة الصين محوراً رئيسياً لمحاولة ترامب الفاشلة لإعادة انتخابه. صاغ وزير الخارجية بومبيو في وقت سابق من هذا العام الجهود على أنها معركة أيديولوجية ووصفها بأنها "مهمة عصرنا".

وفي أكتوبر/تشرين الأول، عقب اجتماع وزراء خارجية الرباعية في طوكيو، انتقد بومبيو ما سماه "استغلالاً وفساداً وإكراهاً" للحزب الشيوعي الصيني، مضيفاً أنه "من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى" أن تتعاون الدول الأربع لردع الصين.

لكن بالنسبة لأستراليا واليابان، فقد تكون استراتيجية الولايات المتحدة أبعد مما ينبغي، إذ إن الصين هي أكبر شريك تجاري لأستراليا، وثاني أكبر شريك تجاري لليابان. 

في وقت سابق من هذا الشهر، انضمت طوكيو وكانبرا إلى الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة التي تقودها الصين (RCEP)، وهي اتفاقية تجارة حرة تضم 13 دولة أخرى في آسيا والمحيط الهادئ، وتشمل ما يقرب من ثلث سكان العالم ونشاطها الاقتصادي.

يقول المحللون إن قرار طوكيو وكانبرا بالتوقيع يشير إلى رغبتهم في التعامل مع الصين حتى في الوقت الذي يسعون فيه لردع نفوذها المتزايد في المنطقة.

يقول جريجوري بولينج، مدير مبادرة الشفافية البحرية في آسيا في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، ومقره الولايات المتحدة لموقع Aljazeera الإنجليزي: "ليس هناك ما يكفي من المصالح الاستراتيجية المشتركة أو الرغبة المشتركة لقبول المخاطرة على الجبهة العسكرية". "الطريقة التي يرى بها أعضاء الرباعية الأربعة مصالحهم في منطقة المحيطين الهندي والهادئ تقودهم إلى إعطاء الأولوية لمجالات مختلفة. على سبيل المثال، بالنسبة للولايات المتحدة، يعتبر بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي أمراً حيوياً. الشيء نفسه ينطبق على اليابان. وبالنسبة لأستراليا، فهي تشمل أيضاً غرب المحيط الهادئ، لكن بالنسبة للهند فإن الرباعية تدور حول المحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي هو مسرح ثانوي".

لذا، في حين أن الهند قد تكون على استعداد للمساعدة في بناء القدرات، فإنها لن تخاطر فعلياً بما قد ينطوي على عنف أو تصعيد في بحر الصين الجنوبي.

إن علاقة الهند المتوترة والعدائية مع بكين شيء واحد، من الأمور الأخرى أن تكون الهند جزءاً من تحالف صريح يسعى لاحتواء بكين، قد يبدو ذلك كثيراً وكأنه جزء من كتلة، وقد قاومت الهند ذلك تاريخياً.

هل يقدم التجمع الرباعي بديلاً اقتصادياً؟

وتهدد مثل هذه الخطوة أيضاً بإبعاد دول أخرى في المنطقة، التي تخشى تصعيد المنافسة على السلطة في المنطقة. على سبيل المثال، رفضت إندونيسيا، التي تفخر أيضاً بتقاليدها بعدم الانحياز، في وقت سابق من هذا العام، اقتراحاً قدمته الولايات المتحدة للسماح لطائرات المراقبة البحرية P-8 Poseidon بالهبوط هناك والتزود بالوقود هناك، وفقاً لوكالة رويترز للأنباء.

وامتنعت ريتنو مارسودي، وزيرة خارجية إندونيسيا، عن التعليق على تقرير رويترز لشهر أكتوبر/تشرين الأول، لكنها أبلغت الوكالة في وقت سابق من العام أن جاكرتا لا تريد "الوقوع في شرك هذا التنافس. وأضافت "إندونيسيا تريد أن تظهر كل ما لدينا من استعداد لنكون شريكك". وعندما جاب الوزراء والمسؤولون الإندونيسيون العالم للوصول إلى لقاح COVID-19، كانت الصين هي التي أتت لمساعدة جاكرتا، وليس الولايات المتحدة.

لذا فإن الكثير من الدول حذرة للغاية، ليس فقط من الصين، ولكن من منافسة القوى العظمى، وهم يرون أن الرباعية هي وجه من جوانب المنافسة بين القوى العظمى، مع احتمال زيادة زعزعة الاستقرار في المنطقة. 

محللون: تحتاج دول التجمع الرباعي إلى العمل لطمأنة المنطقة بأنها أكثر من مجرد ثقل عسكري موازن للصين في المنطقة/ تعبيرية

لذلك تحتاج المجموعة الرباعية إلى العمل لطمأنة المنطقة بأنها أكثر من مجرد ثقل عسكري موازن للصين، لكنها مستعدة لتطبيق الدعم نفسه للنظام القائم على القواعد الاقتصادية المتعددة الأطراف.

ويرى المحللون أنه إذا كانت الرباعية جادة في مواجهة الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، فإنها بحاجة إلى تقديم بديل للدبلوماسية الاقتصادية الصينية، إذ إن العالم أصبح أكثر ترابطاً بكثير مما كان عليه خلال الحرب الباردة الماضية، وأصبحت الأيديولوجيا أقل أهمية، فيما المزايا الاقتصادية أهم بكثير.

وكانت المجموعة الرباعية قد ناقشت إنشاء خطة بنية تحتية إقليمية مشتركة للعمل كبديل لمبادرة الحزام والطريق الصينية بمليارات الدولارات، لكن لم يكن هناك تقدم واضح بشأن هذه القضية.

وهنا قد يكمن التحدي الأكبر للمجموعة الرباعية

يقول إينار تانجين، المحلل السياسي المقيم في بكين، لـ Aljazeera إنه يتوقع أن تكثف الصين الدعم الاقتصادي للجيران في مواجهة التحالف الرباعي. وقال: "ما تريد الصين تجنبه هو نوع من أنواع الحرب الباردة، حيث ينجذب جيرانها إلى علاقة عدائية ضدها".

في الواقع، بعد أيام من توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة الإقليمية، تعهد الرئيس الصيني بفتح الاقتصاد العملاق للبلاد للأعمال التجارية، مردداً تعهده السابق باستيراد أكثر من 22 تريليون دولار من البضائع على مدى السنوات العشر المقبلة.

وفي خطابه في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ الأسبوع الماضي، قال شي أيضاً إن الصين ستوقع اتفاقيات تجارة حرة مع المزيد من الدول، مضيفاً: "ستتعاون الصين بنشاط مع جميع الدول والمناطق والشركات التي ترغب في ذلك، سنواصل رفع راية الانفتاح والتعاون عالياً".

قد تثير هذه الكلمات بعض الشكوك في البلدان التي استخدمت فيها الصين اقتصادها "فائق الحجم" كورقة مساومة، كما هو الحال في أستراليا، وقد تكون بعض الدول حذرة من عروض المساعدات الصينية، حيث إن العديد من البلدان الفقيرة مثقلة بالفعل بالديون لبكين.

"وزن دبلوماسي هائل"

أين سيضع كل هذا مستقبل التجمع الرباعي؟ وهل يمكن للتجمع اللامركزي الذي يفتقر إلى الأهداف الاستراتيجية المشتركة أن يردع القوة الاقتصادية والعسكرية المتنامية للصين؟

بالنسبة لجريجوري بولينج، الخبير الأمريكي، تكمن قوة الرباعية في شكليتها شبه الرسمية. وقال: "من الواضح أن المجموعة الرباعية ليست تحالفاً أمنياً، وهذا يجعل من الصعب على الصين دعمها كجزء من رواية الاحتواء الأمريكية، وتواجه صعوبة في حشد الانتقادات، حتى من حلفائها".

وأضاف أن الجمع بين الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند يضفي على الرباعية "قدراً هائلاً من الوزن الدبلوماسي"، لأن الانتقادات من مجموعة تضم الهند أيضاً، وهي دولة غير منحازة، يصعب على الصين تجاهلها.

قال بولينج: "يجب أن يكون هدفهم النهائي: إقناع بكين بأنها إذا أرادت أن تكون زعيمة عالمية، فسيتعين عليها اتباع قواعد معينة، لا يملك أي من أعضاء المجموعة الرباعية الوزن الكافي لفرض التكاليف وإقناع الصين بمفرده، ولكن ربما تكون الرباعية كوحدة واحدة، تعمل بالتعاون مع الأوروبيين في بعض القضايا المحددة، وجنوب شرق آسيا بشأن قضايا أخرى، ربما يكون لذلك وزن كافٍ لإقناع بكين بأنها إذا أرادت أن تلعب الدور العالمي الذي تتخيله لنفسها سوف تضطر إلى تعديل سلوكها".

تحميل المزيد