“على خطى سلفه الموقوف”.. سر سعي ماكرون لإحياء إرث ساركوزي بالتحالف مع المستبدين العرب وتعليم المسلمين دينهم من جديد

عربي بوست
تم النشر: 2020/10/20 الساعة 20:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/10/20 الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد/رويترز

لا يحاول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إخفاء حقيقة أنه يغازل اليمين الفرنسي المحافظ والمتطرف عبر سياسته مع المسلمين، بل إن من الواضح تماماً أن ماكرون يسير على خطى ساركوزي الرئيس الفرنسي الأسبق اليميني الذي يواجه حالياً اتهامات بتلقي تمويل ليبي في الانتخابات.

فعلى غرار ساركوزي يحاول ماكرون خلق ما يسمى إسلام فرنسي، يصبح فيه ماكرون هو الفقيه الذي يخبر المسلمين ما يجب أن يفعلوا في أبسط التصرفات الشخصية مثل نزول أحواض سباحة مشتركة أم لا أو تناول الطعام الحلال  أم لا.

وفي الوقت ذاته  على غرار ساركوزي يتحالف ماكرون مع المستبدين العرب تحديداً قادة الإمارات والسعودية ومصر، مثلما كان الرئيس ساركوزي صديقاً للرئيس الليبي معمر القذافي قبل أن ينقلب عليه ويقود حملة الناتو العسكرية لإسقاطه.

والمفارقة أن تقارب ماكرون المعلن مع تيار ساركوزي يأتي في وقت يحاكم فيه الأخير بشبهة الحصول على تمويل ليبي لحملته الانتخابية عام 2007، ووصل الأمر إلى أن أفادت النيابة المالية الوطنية بتوجيه تهمة "تشكيل عصابة إجرامية" إلى نيكولا ساركوزي.

وكانت محكمة الاستئناف في باريس قد رفضت في سبتمبر/أيلول الماضي غالبية الشكاوى التي تقدم بها ساركوزي ومقربون منه طعناً بالتحقيق حول وجود شبهات بحصول تمويل ليبي لحملته الانتخابية الرئاسية في عام 2007.

وكان الرئيس السابق قد أوقف احترازياً في إطار التحقيق في مارس/آذار.

ماكرون يسير على خطى ساركوزي

خلال الصيف قام ماكرون بتعديل وزارته في مجلس وزرائه بهدف إجراء الانتخابات المقبلة، وسلم منصباً رئيسياً إلى جيرالد دارمانين، وهو من المحافظين المتحمسين للرئيس اليميني السابق نيكولا ساركوزي. ساعد السيد دارمانين، وزير الداخلية الحالي ورئيس الشرطة الوطنية، بسرعة في تحديد النغمة لما تبقى من فترة ولاية ماكرون.

وعندما ألقى ماكرون خطابه الشهير الذي كشف فيه عن خطته لفرض قيود على المسلمين، شكر ماكرون الوزراء على مساعدتهم في تجميع المقترحات، ومن بينهم جيرالد دارمانين.

للتأكيد على نقاطه اختار ماكرون إلقاء هذا الخطاب المثير للجدل عن الإسلام في مطلع أكتوبر/تشرين الأول  في "لي مورو "، وهي ضاحية مترامية الأطراف شمال غرب باريس تعاني من مشاكل اجتماعية واقتصادية، حيث قُتل شرطي بالرصاص خلال موجة عنف في عامي 2015 و2016.

وعندما وقعت الجريمة البشعة بقتل المدرس الذي عرض على طلابه رسوماً مسيئة للرسول، توعد ماكرون بمعاقبة المتطرفين، ولكنه لم يحاول أن يفصل كثيراً بين جموع المسلمين الذين أدانوا الجريمة وبين القتلة، فاتحاً للمجال للمتطرفين اليمينيين لاستهداف المسلمين، مثلما تحدث عن أزمة يعاني منها الإسلام، في إساءة واضحة لدين يعتنقه مليار ونصف المليار من البشر، ودون الإشارة إلى دور الغرب الاستعماري أو تأييده للأنظمة المستبدة التي خلقت الظروف المؤيدة للتطرف.

هل الإسلام في فرنسا يعاني أزمة أم ماكرون؟

ساعد الحديث الحاد عن الجريمة في تمهيد الطريق لخطاب السيد ماكرون.

ويحاول ماكرون مواجهة الاتهامات بأنه متساهل في التعامل مع الجريمة، بما في ذلك الإسلام المتشدد – وهي موضوعات أصبحت أساسية للغاية قبل الانتخابات المحلية العام المقبل لدرجة أنه تخلف عن اجتماع لزعماء الاتحاد الأوروبي لإلقاء الخطاب. أظهر استطلاع حديث أجراه منظمو استطلاعات الرأي Odoxa أن غالبية الناخبين يؤيدون تشريعه المقترح لمكافحة الانفصال.

اللافت أن البيانات الرسمية تظهر معدلات الجريمة ثابتة أو متناقصة في جميع أنحاء فرنسا، حسبما ورد في تقرير لصحيفة The New York Times  الأمريكية.

ولكن يبدو أن ماكرون بعد أزمة السترات الصفراء، وهزيمته في الانتخابات البلدية لم يراهن على تقديم نفسه لليسار والنشطاء البيئيين على أنه رئيس ليبرالي تقدمي، بل يحاول جذب صفوف اليمين.

واتهم ماكرون من قبل كلاً من اليمين المتطرف والمحافظين التقليديين بالتراخي ضد الإسلام الراديكالي، ولكن حالياً يستخدم ماكرون مؤخراً كلمات وتبنى مواقف بشأن القضايا الاجتماعية تشير إلى خروج واضح عن مواقفه الأكثر ليبرالية في بداية رئاسته، حسب The New York Times.

ورغم عدم ارتفاع معدلات الجريمة، فقد انضم وزير داخلية ماكرون المثير للجدل إلى من يزعمون وجود انعدام الأمن المتزايد المفترض في البلاد.

الرئيس الفرنسي في الجزائر/رويترز

وبدأ السيد دارمانين في استخدام مفردات اليمين المتطرف والدفاع عنها بقوة لوصف فرنسا التي يُحذر أنها "تتحول إلى وحشية" – أو أنها تخضع لـ "اشتباك"، وهي كلمة موجهة لاستهداف المهاجرين غير البيض من المستعمرات الإفريقية السابقة في فرنسا.

ويحاول ماكرون مواجهة الاتهامات بأنه متساهل في التعامل مع الجريمة، بما في ذلك الإسلام المتشدد، وهي موضوعات أصبحت أساسية للغاية قبل الانتخابات العام المقبل لدرجة أنه تخلف عن اجتماع لزعماء الاتحاد الأوروبي لإلقاء الخطاب المثير للجدل.

 وأظهر استطلاع حديث أجراه منظمو استطلاعات الرأي Odoxa أن غالبية الناخبين يؤيدون تشريعه المقترح لمكافحة الانفصال.

وأقر ماكرون بأن الدولة الفرنسية مسؤولة جزئياً عن "عزل" المجتمعات التي تجذر فيها الإسلاميون المتطرفون لأنها لم تولهم الاهتمام الكافي. "حيث ابتعدنا ، تدخلوا". في غضون ذلك ترك تاريخ فرنسا الاستعماري ندوباً لم تلتئم أبداً.

منافسه في الانتخابات يتهمه باستهداف المسلمين

وعندما تم لفت انتباهه إلى اتهام في تغريدة من قبل زعيم اليسار الراديكالي جان لوك ميلينشون خلال جلسة أسئلة وأجوبة بأنه كان خطاباً معادياً للمسلمين قال ماكرون "ليس لدي شعور بأن كان خطابي ضد المسلمين، بل على العكس تماماً".

ومع ذلك رسم الرئيس صورة قاتمة للدول الإسلامية، قائلاً إنها "تمر بأزمة، بما في ذلك في البلدان التي يمثل فيها المسلمون الأغلبية".

وقال: "لا أعتقد أننا بحاجة إلى شكل من أشكال الإسلام الفرنسي". "نحن بحاجة لتحرير الإسلام في فرنسا من تأثيراته الخارجية".

وتخاطر التعليقات بإبعاد عدد كبير من المسلمين في فرنسا، حيث يشعر العديد منهم بالفعل بأنهم مستهدفون بإجراءات مثل حظر ارتداء الحجاب في المدارس العامة.

حيلة انتخابية

قال عدد كبير من الأشخاص الذين ردوا على استطلاع Odoxa إنهم يخشون أن تؤدي الإجراءات الجديدة إلى تعميق الانقسامات في فرنسا، حسبما ورد في تقرير لوكالة Bloomberg  الأمريكية.

وانتقدت شخصيات إسلامية بارزة المقترحات. ووصفها شمس الدين حافظ، عميد مسجد باريس، بأنها "حيل" في افتتاحية صحيفة لوموند، ودعا إلى عمل جماعي بدلاً من "انقلاب " ما قبل الانتخابات.

وقال عمار الأصفر، عميد مسجد ليل سود (Lille-Sud) إن الكثير مما ذكره ماكرون "لا يقع ضمن اختصاص الدولة".

من شأن القانون المقترح أيضاً: جعل المدرسة إلزامية من سن الثالثة وحظر التعليم المنزلي وحتى منع إنشاء مدارس إسلامية.

ومن المرجح أن يثير مشروع القانون جدلاً حاداً خلال الأشهر المقبلة حيث ينظر المشرعون في مشروع القانون.

ومن المتوقع أيضاً أن يؤدي ذلك إلى زيادة حدة التوترات داخل حزب السيد ماكرون، حيث أدى ميل الرئيس إلى اليمين بالفعل إلى نفور أعضاء الحزب اليساريين.

المسلمون يريدون فقط أن يعيشوا

وأشاد إدريس التزاوي، نائب رئيس البلدية في إيفرو، وهي بلدة في نورماندي، بالسيد ماكرون لدعوته لتجنب "فخ" "وصم جميع المسلمين"، وقال إنه وافق على العديد من الإجراءات – بما في ذلك الدفع نحو تدريس المزيد اللغة العربية في المدارس الحكومية الفرنسية لجذب الأطفال بعيداً عن الدروس غير المنظمة في المساجد أو غيرها من الأماكن.

لكن السيد التزاوي، وهو أيضاً نائب رئيس جمعية رؤساء بلديات المناطق الحضرية، قال إن رسائل السيد ماكرون كانت مشوشة بسبب النغمات القتالية لبعض وزرائه، الذين اتهمهم بالتلاعب بأحداث منعزلة، مثل وقت التعليم. وقال لقد أشار وزير الداخلية، مع القليل من الأدلة، إلى الأولاد الذين رفضوا مسك أيدي زميلاتهم لأسباب دينية.

قال السيد التزوي: "الغالبية العظمى من المسلمين يطلبون شيئاً واحداً فقط: نريد حقاً في الحياة الطبيعية، وممارسة عقيدتنا دون ضغوط".

دوافع واهية

مما يظهر أن دوافع ماكرون واهية تركيزه على التعليم في المنزل.

ففي خطابه الشهير، قال السيد ماكرون إنه لتجنب "المدارس غير القانونية" التي يديرها "المتطرفون الدينيون"، فإن التعليم في المنزل سيقتصر بشكل صارم على الأطفال الذين لديهم أسباب طبية مشروعة. يدرس حالياً في المنزل حوالي 50000 طالب فقط من بين أكثر من 12 مليون طالب وطالبة في فرنسا.

وقال أيضاً إن مشروع القانون سيخول المحافظين – ممثلي الدولة الفرنسية على المستوى المحلي – بإلغاء قرار رؤساء البلديات الذين يُعتبرون أكثر استيعاباً للأقليات الدينية، على سبيل المثال من خلال السماح للنساء أو الرجال بساعات منفصلة في حمامات السباحة العامة.

فلويد يلهم المسلمين

ومع ذلك تناول ماكرون في خطابه أيضاً مشكلة عميقة الجذور في المجتمع الفرنسي: الصعوبة المستمرة في دمج أجزاء كبيرة من السكان المسلمين غير البيض من المهاجرين وذريتهم.

وتلتزم المؤسسة السياسية بالقيم التأسيسية لفرنسا، والتي ترفض التعبير العلني عن العرق والدين. لكن هذه المُثُل تعرضت لضغوط متزايدة في مجتمع سريع التغير، وظهرت في النقاشات والاحتجاجات الأخيرة حول قضايا مثل عنف الشرطة والعرق والاستعمار والنسوية، حيث بحث الفرنسيون غير البيض أو الأصغر سناً عن أفكار خارج فرنسا غالباً إلى الولايات المتحدة.

احتجاجات أمريكا تلهم المسلمين/رويترز

وقالت سارة معزوز، عالمة الاجتماع في المركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية،  إنه من خلال تأطير الممارسات الفردية، مثل تفضيلات النظام الغذائي أو المشاركة في دروس السباحة، كتهديد للجمهورية، يخاطر السيد ماكرون بخلط الإسلام مع الإرهاب.

ساهم الفشل في دمج السكان المهاجرين وأحفادهم في تزايد عدم المساواة في فرنسا. في أقصى حدودها، أدت إلى تطرف بعض الشباب الفرنسي وخاصة من شمال إفريقيا، الذين ذهبوا للقتال في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، أو نفذوا هجمات إرهابية في الداخل.

في بعض المجتمعات الفرنسية أدى هذا الفشل إلى وجود أحياء اجتماعية واقتصادية وأيديولوجية حيث ازدهر التطرف.

ما مصير مبادرة ساركوزي؟

الجهود التي بذلتها الحكومات الفرنسية السابقة في هذا الاتجاه باءت بالفشل.

كانت لدى الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي طموحات مماثلة لـ"إعادة تنظيم الإسلام".

فتحت قيادة الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، حاولت فرنسا إنشاء سلطة دينية إسلامية مركزية معترف بها من قبل الدولة، كما حدث مع السكان اليهود في فرنسا في عهد نابليون بونابرت، بحسب بوليتيكو. لكن المجلس التمثيلي فشل في الحفاظ على الدعم الشعبي، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الاختلافات الكبيرة بين المسلمين المنحدرين من دول مختلفة.

تحميل المزيد