هل أصبح لدى الصينيين سلاح يسقط الطائرات الأمريكية الخفية؟

عربي بوست
تم النشر: 2020/06/28 الساعة 18:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/08/04 الساعة 21:39 بتوقيت غرينتش
الطيارة الصينية الشبحية J-20/ ويكيبيديا

"نعم، مقاتلة الشبح الصينية J-20 يمكنها إسقاط الطائرتين الأمريكيتين الشهيرتين F-22 أو F-35". كان هذا عنوان مقال يحذر من التطور الهائل في الصواريخ الجو جو الصينية وتفوقها على نظيراتها الأمريكية.

وبينما تميل الدوائر الغربية للتقليل من قدرات المناورة والتخفي للطائرة الصينية الشبحية J 20، فإن باحثاً أمريكياً يدعى مارك إبيسكوبوس حذر من خطورة الأسلحة التي تحملها هذه الطائرة على المقاتلات الأمريكية، وذلك في مقال كتب منذ عامين، ولكن أعادت نشره مجلة National Interest  الأمريكية.

يقول الباحث إن التعليقات تنصب على قدرات مقاتلة الجيل الخامس الشبحية الصينية J-20. على قدرتها على المناورة، ولكن لا تركز على أهم جانب من قدرات J-20:  هو نظام أسلحتها.

صاروخ صيني مداه أبعد مدى من نظيره الأمريكي

يشير  الباحث إلى أحد العروض لهذه الطائرة حيث فتحت أثناء العرض، أبوابها الصاروخية للكشف عن أربعة صواريخ PL-15 مصحوبة بصاروخين PL-10 على كلا الجانبين. PL-15

وهو صاروخ جو-جو طويل المدى ومجهز برادار نشط ماسح ضوئياً إلكترونياً.

ولهذا الصاروخ مدى أقصى يصل إلى 300 كم.

يقول إن مواصفات PL-15 المثيرة للإعجاب تضعه في المرتبة الأولى في صواريخ جو-جو بالإضافة إلى صاروخ Meteor الأوروبي والروسي K-37M.

يضيف "من المؤكد أن النطاق الفعال لـ PL-15 في الاشتباكات الجوية الفعلية أقل من المدى الأقصى المعلن عنه البالغ 300 كم، ولكنه مع ذلك أعلى بكثير من نظيره الأمريكي AIM-120 AMRAAM المقدر بـ 180 كم أو أقل.

طائرة J-20 تحمل صواريخ PL-15 / ويكيبيديا

وأعرب الجنرال الأمريكي هربرت كارلايل عن مخاوف جدية في عام 2015، عندما دخل تطوير PL-15 إلى المعرفة العامة: "انظر إلى خصومنا وما يقومون بتطويره، أشياء مثل PL-15 ومدى ذلك السلاح." أثار الجنرال كارلايل نفس المشكلة في مقابلة مع FlightGlobal: "إن PL-15 ومدى ذلك الصاروخ، يجب أن نكون قادرين على التفوق على هذا الصاروخ".

تم تجهيز المقاتلات الأمريكية F-22 و F-35 بأحدث صواريخ AIM 120-D، ولكن لا يزال هناك عجز هائل في المدى. يأتي تحدي طائرة PL-15 في أعقاب تساؤلات حول المستقبل غير المؤكد لنظام AMRAAM الذي أصابته الشيخوخة.

كما قال الكابتن جيمس ستونمان: "في الوقت الحالي لا يوجد برنامج تسجيل لمتابعة التطوير.. ربما اقتربنا من بلوغ الحد الأقصى". تم إلغاء تطوير أحدث إصدارات Block III من المدى القصير AIM-9X ، وتكافح شركة Raytheon مع تحديث AMRAAM الضروري.

الصواريخ الجو جو الصينية تتقدم، فالطائرة مزودة أيضاً بإثنين آخرين قصيري المدى

يعتبر صاروخا J-20، اللذان يتم تركيبهما جانبياً من طراز PL-10، على الرغم من أنه أقل وضوحاً من نظيراتهما بعيدة المدى، عاملاً رئيسياً في تعدد الاستخدامات التشغيلية لهذه الطائرة الصينية.

فهذا الصاروخ الجو-الجو القصير المدى يعمل بالأشعة تحت الحمراء، ويمكن إطلاق PL-10 بزاوية تسديد 90 درجة باستخدام J-20's Helmet Mounted Display (HMD)  وبعبارة أخرى، يمكن إطلاق PL-10 من على متن J-20 في الاتجاه الذي يوجه الطيار رأسه.

والاستهداف خارج خط التسديد ليس بأي حال من الأحوال تقنية جديدة. في الواقع، إن PL-10 هو رد الصين على صواريخ AIM-9X Block II Sidewinder قصيرة المدى التي تبيعها الولايات المتحدة لتايوان.

لا توجد معلومات موثوقة عن نطاق PL-10 في وقت كتابة هذا التقرير، ولكن من المتوقع أن تتطابق على الأقل مع النطاق الأقصى المُبلغ عنه من AIM-9X وهو 20-22 كم.

ولكن من المثير للقلق حسب الباحث الأمريكي على المدى الطويل هو أن PL-10 و PL-15 قد تم بناؤهما بأحدث تقنيات مكافحة التشويش في وقت يُنظر فيه إلى AIM-9X و AIM-120D على أنهما أكثر عرضة للخطر لتقنيات تشويش الذاكرة الرقمية الحديثة.

وهناك الكثير الذي لا يزال غير معروف حول J-20، بما في ذلك آلية الإطلاق والمواصفات النهائية لمحرك WS-15 قيد التطوير حالياً.

وأضاف يبقى أن نرى ما إذا كان تكوين التسلح يمكن إدراجه في عملية الإنتاج المنتظمة، ولكن تجاور PL-15 وPL-10 داخل إطار J-20 يمكن أن يصبح مصدر قلق كبير للولايات المتحدة وبعض من حلفائها الإقليميين الحلفاء الذين يواصلون الاعتماد على تكنولوجيا صواريخ إمرام القديمة.

تحميل المزيد