مؤهلات ضعيفة ورواتب متواضعة.. كيف تصبح ضابط شرطة في الولايات المتحدة؟

عربي بوست
تم النشر: 2020/06/12 الساعة 15:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/06/23 الساعة 15:18 بتوقيت غرينتش
شرطة أمريكية / رويترز

أن تصبح ضابطاً بالولايات المتحدة أمر أسهل مما تتوقع، فرغم حساسية الدور الذي يقوم به ضباط الشرطة بجميع أنحاء العالم، وأهمية دورهم في حفظ الأمن وحماية الأرواح، فإن أمريكا ما زالت تتعامل مع هذا الدور كوظيفة إدارية تقليدية، فلا تشترط مؤهلات محددة أو ضوابط صارمة، ومن ثم لا تمنح الضابط امتيازات مادية.

تثار هذه القضية بين الأمريكيين بالتزامن مع الحوادث والتجاوزات التي يقوم بها ضباط الشرطة نتيجة لسوء استغلالهم لسلطاتهم أو الاستخدام المفرط للقوة، كحوادث إطلاق النار على المدنيين العزل دون مبرر.

أنواع ضباط الشرطة

يختلف ضباط الشرطة حسب دورهم في الولاية وخبراتهم ومجال تخصصهم، فهناك ضباط شرطة للولاية، وضباط المدينة وضباط المقاطعة، وضباط المباحث الفيدرالية.

يقوم الضابط الفيدرالي بتنفيذ القوانين الحكومية الفيدرالية المعنية بالمجالات العامة مثل حماية الحدود وأمن الطيران والسكك الحديدية والقضايا الأمنية، لذا فهم يتبعون الأمن الوطني الأمريكي Justice and Homeland Security، بينما يقوم ضابط الولاية (State Trooper) بتطبيق قوانين الولاية والتي تختلف من ولاية إلى أخرى.

المؤهلات المطلوبة

تختلف المؤهلات المطلوبة للالتحاق بأكاديمية الشرطة من ولاية إلى أخرى، لكن هناك مؤهلات مشتركة كحد أدنى للعمل كشرطي، وهي كالتالي:

الحصول على مؤهل متوسط (الشهادة الثانوية- دبلومة أمريكية- أو تجاوز اختبار GED وهو اختبار أمريكي يتضمن أسئلة في الرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية ومهارات القراءة والكتابة).

انتقادات لأساليب الشرطة في أمريكا/رويترز

لا تشترط معظم الولايات أن يكون المتقدم للالتحاق بأكاديمية الشرطة أمريكي الجنسية، لكن قد يستثنى ذلك في بعض الولايات، ويجب أن تتجاوز السن (18-21 سنة) حسب الولاية، وأن يكون حاصلاً على رخصة قيادة السيارات.

وربما لا يشترط خلو الصحيفة الجنائية للمتقدم للوظيفة تماماً، لا سيما لو ارتكب مخالفات تحت السن القانونية، لكن جرائم الجنايات قد تحرمه من الوظيفة تماماً.

يحتاج العمل في وظائف الإنفاذ المتقدم للقانون مثل المباحث الفيدرالية والوكالات الفيدرالية الحكومية كوكالة خدمة الأسماك والحياة البرية USFSW، إلى الحصول على مؤهل جامعي.

الدراسة الأكاديمية

تعتمد الدراسة في أكاديمية الشرطة مجموعة من المناهج والتدريبات، أبرزها استخدام السلاح وتفكيكه وتنظيفه، والقضايا الجنائية، وتنفيذ القانون، وقوانين المرور، ودراسة أسس التقصي والبحث عن المجرمين وكيفية إلقاء القبض عليهم، إضافة إلى التدريبات البدنية.

وتعد أقل فترة زمنية لهذه الدراسة 6 أشهر، وقد تصل إلى أربع سنوات للمتقدمين للحصول على وظائف فيدرالية متقدمة مثل FBI، وإن كان الحصول على شهادة متقدمة ليس شرطاً للحصول على الوظيفة، وإنما يرفع فرص المتقدم للفوز بها.

الرواتب والامتيازات

ضعف رواتب ضباط الشرطة، دفع عديدين من المواطنين الأمريكيين إلى للعزوف عن الالتحاق بهذه الوظيفة، مما جعل بعض الولايات تتنازل عن كثير من الشروط لجذب أكبر عدد من المتقدمين لتلك الوظائف، وتعتمد الرواتب على الخبرات السابقة للمتقدم للوظيفة ومستوى الرواتب في الولاية التي سيخدم بها.

تتراوح الرواتب للضابط حديث الخبرة من 26 ألف دولار بالسنة، وهو دخل متواضع بالولايات المتحدة، وصولاً إلى 60 ألف دولار، وفي بعض الولايات يبدأ دخل ضابط الشرطة من 36 وصولاً إلى 86 ألف دولار، وقد يصل إلى 108 آلاف دولار سنوياً. وهي رواتب تصنَّف بين متواضعة ومتوسطة، وتختلف رواتب الضباط بحسب الولاية، إذ يحصل ضابط الشرطة على رواتب تبدأ من 27 ألفاً وحتى 56 ألف دولار في ولايات مثل جورجيا ونورث كارولينا، بينما يحصلون على رواتب  مرتفعة في ولايات مثل ألاسكا (تبدأ من 41-86 ألف دولار سنوياً)، وكاليفورنيا (من 53-109 آلاف دولار سنوياً)، وولاية واشنطن (شمال غربي أمريكا) من 46 إلى 85 ألف دولار سنوياً.

يؤدي ضعف رواتب ضباط الشرطة إلى عزوف فئات من الحاصلين على مؤهلات تعليمية مميزة عن الالتحاق بتلك الوظائف؛ وهو ما يسبب عجزاً في الكفاءات، لا سيما بعد وقوع حوادث من قِبل ضباط الشرطة تتبعها احتجاجات شعبية مثل احتجاجات فيرغسون عام 2014، بعد مقتل مايكل براون، شاب أمريكي من أصل إفريقي، على يد ضابط شرطة أبيض، وتسبب الحادث في وقوع مظاهرات وأحداث شغب، حتى بعد صدور براءة الضابط، فقد أدت الأحداث إلى عزوف كثيرين عن الالتحاق بالشرطة، واضطرار المدينة إلى التنازل عن عدد من الشروط للتأهل لتلك الوظائف الشاغرة.

علامات:
تحميل المزيد