مَن الوريث الأقرب لقيادة “الترامبية” في السياسة الأمريكية بعد دونالد ترامب؟

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/06/10 الساعة 17:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/06/10 الساعة 17:09 بتوقيت غرينتش
ترامب وابنته الكبرى إيفانكا / رويترز

أصبح من الصعب إن لم يكن مستحيلاً، تصوُّر أن التيار أو الحركة السياسية التي دفعت بدونالد ترامب إلى البيت الأبيض يمكن أن تختفي ببساطة سواء خسر الانتخابات المقبلة أو فاز بها، والسؤال الآن يتعلق بالوريث المتوقع لترامب على رأس "الترامبية" في أمريكا.

شبكة CNN الأمريكية نشرت تقريراً بعنوان: "بدء التنافس على وريث ترامب السياسي"، ألقى الضوء على الترامبية وكيف أنها أصبحت تياراً سياسياً، ومَن المرشح لخلافة دونالد ترامب سواء فاز بفترة رئاسية ثانية أو خسر لصالح جو بايدن.

سواء فاز الرئيس دونالد ترامب بولاية ثانيةٍ هذا الخريف أو خسرها لصالح نائب الرئيس السابق الديمقراطي جو بايدن، فمن المستحيل فعلياً تصوُّر أنه- والحركة التي أنشأها- ستختفي قريباً.

وهذه الحقيقة تعني أن الحزب الجمهوري سيشهد منافسة على من سيكون ترامب "القادم" أو -حيث إن الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة يعتبر نفسه فريداً من نوعه- وريث ترامب السياسي، وقد بدأ هذا التنافس دون أدنى شك. وفيما يلين نظرة على المتنافسين على خلافة ترامب في إرثه السياسي:

توم كوتون

أثار سيناتور أركنساس ضجة هائلة، الأسبوع الماضي، بعد كتابته مقال رأي في صحيفة The New York Times، قال فيه إنه يجب اللجوء إلى الجيش لإنهاء الاحتجاجات التي تندد بوفاة جورج فلويد. وأدى هذا المقال إلى استقالة محرر الرأي في الصحيفة، وأثار ضجة بين الليبراليين ووسائل الإعلام. وقال كوتون لشبكة Fox News: "مقالي لا يفي بمعايير The New York Times. إنه يتجاوز معاييرها بكثير والتي عادةً ما تكون مليئة بالهراء اليساري غير الناضج". ألا يذكِّركم بترامب؟

جوش هاولي

قد لا يكون هاولي، البالغ من العمر 40 عاماً فقط، معروفاً كثيراً على مستوى البلاد مثل كوتون- حتى الآن- لكن تركيز سيناتور ميسوري يسير بالكامل في خط ترامب. إذ كان يتزعم الاتهامات الموجهة إلى منصات التواصل الاجتماعي بالتحيز السياسي، ويدعو إلى تركيز السياسة الخارجية الأمريكية بشكل أكبر على الصين (هل يبدو ذلك مألوفاً؟). وبدأت الصحافة المحلية في ملاحظة ذلك. إذ جاء عنوان أحد التقارير بصحيفة The Kansas City Star، في وقت سابق من هذا العام، ليقول: "هاولي 2024؟ الجمهوري من ولاية ميسوري يمكن أن يصبح (نسخة متقدمة من ترامب)، وفقاً لمؤيديين متحفظين".

مايك بنس

رائف بدوي مايك بنس السعودية
نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس/ رويترز

حين قرر حاكم إنديانا السابق قبول ترشيح ترامب له لمنصب نائب الرئيس، قرر حينها أنه إذا فاز رجل الأعمال الملياردير، فإن مصيره السياسي سيرتبط بترامب للأبد، وقد جعل بنس ذلك الارتباط شديد الوضوح وهو في منصبه. إذ أمضى السنوات الثلاث الأولى من ولاية ترامب في التقرب منه بحيث لا يسمح لأي شيء بالمرور بينهما. توقيع مشاريع القوانين؟ بنس خلف ترامب، وينظر إلى الرئيس بعين الرضا. خطاب؟ بنس خلف ترامب، وينظر إلى الرئيس بعين الرضا. إحاطة فريق العمل المعني بفيروس كورونا؟ بنس خلف ترامب، وينظر إلى الرئيس بعين الرضا.

دونالد ترامب الابن/إيفانكا ترامب

عائلة ترامب / رويترز

لماذا لا يكون الوريث الفعلي وريثاً سياسياً؟ نعلم أن ترامب يحافظ على محدودية دائرة المقربين منه، وتقتصر على العائلة في الغالب. ومن أبنائه، يبدو أن دونالد ترامب الابن أكثر استعداداً لخلافته؛ إذ أدلى بعدد من التصريحات طوال السنوات القليلة الماضية، حول اهتمامه بالعمل السياسي. ولكن لا يمكننا أبداً التقليل من إيفانكا. إذ إنها الوحيدة من بين أبناء ترامب التي تشغل بالفعل وظيفة بالبيت الأبيض في عهد والدها.

تحميل المزيد