انتقاماً لجنودها ورغبة في تغيير الوضع على الأرض.. كل ما تريد معرفته عن “درع الربيع” التركية

عربي بوست
تم النشر: 2020/03/02 الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/03/02 الساعة 14:03 بتوقيت غرينتش
أكار، برفقة قيادات عسكرية، في مركز القيادة التكتيكية الخاص بإدارة عمليات الجيش في محافظة إدلب

تطورات الموقف العسكري في إدلب السورية طغت على ما سواها من أحداث في الشرق الأوسط مؤخراً، فمتى انطلقت عملية "درع الربيع" التركية وأين تتركز تلك العملية وما السبب المباشر وغير المباشر لإطلاقها وما الأهداف التي تسعى أنقرة لتنفيذها من وراء العملية؟

متى ولماذا انطلقت عملية "درع الربيع"؟

أمس الأحد الأول من مارس/آذار، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن بلاده أطلقت عملية "درع الربيع" العسكرية في إدلب ضد جيش النظام، مضيفاً أن العملية التي "أُطلقت بعد الهجوم الشنيع في إدلب في 27 شباط/ فبراير، متواصلة بنجاح".

وأكد أكار على أنه ليست لدى أنقرة "نية" في الدخول بمواجهة مع موسكو التي تدعم النظام السوري، مشيراً إلى أن هدف العملية "وضع حدّ لمجازر النظام ومنع موجة هجرة"،  وأضاف أن أنقرة لا تملك "لا النية ولا الرغبة في الدخول بمواجهة مع روسيا" التي تدعم نظام بشار الأسد، مشيراً إلى أن أنقرة تنتظر من موسكو الضغط على دمشق لكي "توقف هجماتها".

ما خلفية تلك العملية؟

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أمهل النظام السوري حتى نهاية فبراير/شباط الماضي، للانسحاب من إدلب حتى ما خلف نقاط المراقبة التركية التي تمت إقامتها في ضوء بنود اتفاق سوتشي الموقع بين أنقرة وموسكو في سبتمبر/أيلول 2018. (بنود سوتشي وأبرز نقاط الخلاف بين تركيا وروسيا.. اضغط الرابط للتفاصيل).

كانت تركيا قد أقامت 12 نقطة مراقبة في محافظة إدلب بعد توقيع الاتفاق، وبحسب التصريحات التركية أصبحت أربع من تلك النقاط تقع حالياً في مناطق خاضعة لسيطرة قوات النظام السوري، منذ كثَّف النظام المدعوم من روسيا هجومَه الذي أسفر عن مقتل مئات المدنيين ونزوح ما يقارب المليون حتى الآن.

القصف التركي أخرج مطار النيرب العسكري التابع لنظام الأسد عن الخدمة – الأناضول

الخميس الماضي 27 فبراير/شباط، شهد مقتل 36 جندياً تركياً وإصابة العشرات إثر هجوم شنته قوات النظام السوري على مواقعهم بمحافظة إدلب، حيث يشن النظام بدعم جوي روسي منذ كانون الأول/ديسمبر الماضي، عملية دامية لاستعادة منطقة إدلب المعقل الأخير لمجموعات المعارضة السورية.

كيف تسير العملية حتى الآن؟

في ساعة مبكرة من صباح أمس الأحد، تفقد أكار برفقة قادة عسكريين رفيعي المستوى القوات المتمركزة على الحدود مع سوريا، وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" التركية أن رئيس هيئة الأركان يشار غولر، وقائد القوات البرية أوميت دوندار والجوية حسن كوجوك أقيوز، رافقوا أكار في جولته التفقدية.

وبعدها انتقل أكار وقادة الجيش إلى مقر القيادة التكتيكية في الجيش الثاني المسؤول عن إدارة العمليات في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، وأعلنت وزارة الدفاع التركية السبت "تحييد" أكثر من ألفين و100 عنصر من "النظام" السوري في العمليات بإدلب، كما كثّفت تركيا السبت القصف بطائرات مسيرة ضدّ مواقع للنظام، وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها أنقرة رسمياً أن تلك الضربات تأتي في إطار عملية عسكرية شاملة هي "درع الربيع".

ما أهداف تركيا من "درع الربيع"؟

دوافع الموقف التركي من شن عملية درع الربيع تتمثل في عدم استعداد أنقرة لتحمل موجة جديدة من اللاجئين السوريين، وهذا ما كان أكار قد عبر عنه قبل انطلاق العملية، حين أشار إلى أن بلاده تتطلع لوضع حد لـ "عدوان" النظام السوري، في مسعى لوقف سقوط قتلى مدنيين، وتجنّب وصول موجة جديدة من اللاجئين إلى تركيا، مؤكداً أن تركيا التي تستضيف حالياً أكثر من 3,6 مليون لاجئ سوري "لا يمكنها تحمّل موجة هجرة جديدة".

وأمس الأحد مع الإعلان عن انطلاق درع الربيع، أعاد أكار التأكيد على أهدافها المتمثلة في "وضع حدّ لمجازر النظام ومنع موجة هجرة".

تحميل المزيد