بينها بريكست والحرب التجارية والتغير المناخي.. قصة 2019 ترويها 10 رسوم بيانية

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/01/02 الساعة 15:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/02 الساعة 15:38 بتوقيت غرينتش

الصورة بألف كلمة، وأحياناً تكون الرسوم البيانية أكثر قدرة على تلخيص قضية متشابكةٍ أفضل من ألف مقال مكتوب، وهذا التقرير نموذج يوضح تلك الحقيقة.

صحيفة فايننشال تايمز البريطانية نشرت 10 رسومات بيانية، جيدة في قدرتها على إطلاعنا على المناقشات والقرارات المتعلقة بأبرز قضايا العام الماضي 2019، فغالباً ما تكون الحكاية الحقيقية متعلقة بما سيحدث بعد ذلك، في السنوات والعقود والقرون التالية.

اتفاقية بريكست: أوروبا على وشك أن تتشارك آلام الترحيل

فايننشال تايمز

يعني فوز بوريس جونسون في الانتخابات العامة بالمملكة المتحدة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مدفوعاً بتعهده بـ "إتمام اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي"، أن الفرضية التي تتعلق بهذا المخطط البياني الذي نُشر في وقت سابق من هذا العام -وهي أن يكون "بريكست صعباً"- والتي تشير إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعني كذلك خروجها من السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي الأوروبي- تظل احتمالية قوية مع دخولنا عام 2020. وتجسد خسائر الدخل المقدرة للفرد، والموضحة على الخريطة، أول قانون جغرافي لرسام الخرائط والدو توبلر، والذي ينص على أن  "كل شيء يرتبط بكل شيء آخر، ولكن الأشياء الأقرب ترتبط أكثر من الأشياء البعيدة". ويتوقع معظم الاقتصاديين أنه في حالة حدوث بريكست صعب سيضر المملكة المتحدة بأعنف الطرق، مع الإضرار بجارتها أيرلندا في المرتبة الثانية، ولكن من المتوقع أن تمتد المضاعفات إلى جميع أنحاء أوروبا.

"الصحة العالمية": مصائر متفاوتة في مواجهة حركات "مناهضة اللقاح ضد الأمراض"

الرسم من الفايننشال تايمز

لم تحرز جميع البلدان تقدماً في جهودها للوصول إلى أهداف التطعيمات ضد الأمراض. شهدت البلدان المتأثرة بالحروب أو الاضطرابات الأهلية، مثل سوريا وجنوب السودان، انخفاضاً كبيراً في معدلات التطعيم ضد الحصبة بالعقد الماضي. أما في الولايات المتحدة، حيث توجد حركة بارزة "مناهِضة للتطعيمات"، فلا تزال مستويات الإصابة بالحصبة تحت حد  95%، اللازم لبدء التلقيح ومنع تفشي المرض على نطاق أوسع. في حين تشير الأبحاث الجديدة بالوقت ذاته، إلى أن تأثير المرض على أجهزة الأطفال المناعية أكثر خطورة مما كان يُعتقد سابقاً.

الميكنة: وظائف الناس على المحك

الفايننشال تايمز

يتهيأ العاملون لاختبار تغييرات كبيرة في وظائفهم ومسيراتهم المهنية، نتيجة الأتمتة. ووفقاً لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن الحكومات لا تهيئهم  لهذا الاضطراب. يشير تحليل منفصل أجرته شركة ماكنزي للاستشارات الإدارية McKinsey، إلى أن أولئك الذين يشغلون وظائف منخفضة المهارات ومنخفضة الأجور هم أكثر المعرضين لخطر الأتمتة والتشغيل الآلي. غير أن كل العمال تقريباً يواجهون خطر ميكنة عناصر بعينها في وظائفهم.

البيئة: ارتفاع مستوى سطح البحر على وشك أن يصبح أكثر تواتراً

فايننشال تايمز

وفقاً لتقرير صدر في سبتمبر/أيلول الماضي، عن اللجنة الدولية للتغيرات المناخية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، فإن مستويات سطح البحر ترتفع بشكل أسرع مما كان يُعتقد سابقاً، مشكِّلة خطراً كبيراً على المدن الساحلية والجزر المنخفضة. وحذَّر باحثو الأمم المتحدة من أن الفيضانات الشديدة، التي تحدث عادةً مرة واحدة في القرن، قد يتزايد معدل تكرارها إلى مرة في العام بحلول عام 2050 بعديد من المناطق، حتى لو ظل الاحتباس الحراري العالمي مقتصراً على 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي.

التغير المناخي: أفضل مَزارع للكرم في إنجلترا وويلز لم توجد بعد

فايننشال تايمز

وفقاً لأبحاث باحثين أكاديميين بجامعة East Anglia، يجلب التغير المناخي فرصة اقتصادية استثنائية لمزارعي النبيذ من الإنجليز. ويحدد نموذج أرضي ومناخي مشترك إتاحة أكثر من 300 كيلومتر مربع من الأراضي المخصصة لزراعة الكروم بشكل رئيسي، وهي مساحةٌ أكبر من مقاطعة شامبانيا الفرنسية. ويشير البحث إلى أن مقاطعتي إسكس وسوفولك خصِبتان بشكل خاص للزراعة، في حين تقع عديد من مزارع كروم العنب الإنجليزية الحالية "دون المستوى الأمثل" للزراعة. وهي معلومات مفيدة إن فكّر أحد مواطني بريطانيا في إدارة مزرعة كرم.

سباق الفضاء: تاريخ افتراضي لبعثات القمر

الرسم من الفايننشال تايمز

شهد عام 2019 الذكرى الخمسين لأول هبوط مأهول لمركبة فضائية على سطح القمر، والذي يُعرف باسم مهمة أبولو، وهو ما نفض الغبار عن تساؤلات مثارة حول سبب مرور زمن طويل منذ آخر بعثة مأهولة إلى القمر في عام 1972. وفي ظل ما أعلنته وكالة ناسا الفضائية من أهداف، تتمثل في معاودة البشر زيارة أقرب جارٍ للأرض بحلول عام 2024، وانضمام رواد أعمال من أصحاب المليارات إلى الدول الفضائية الواعدة في طموحات إطلاق البعثات الفضائية، ويبدو أن الأمر المؤكد الوحيد هو أن الفضاء الخارجي على وشك أن يصبح مشغولاً بالبشر بشكل كبير.

الخصوصية: هل فكرة المجتمع المراقَب حتمية؟

الفايننشال تايمز

تقود الصين طفرة عالمية في تكنولوجيا المراقبة، التي تثير آراء مستقطَبة بشكل متزايد بين مؤيد ومعارض حول مسألة الخصوصية والأمن. ربما منعت شرطة سان فرانسيسكو رجال الشرطة من استخدام برنامج التعرف على الوجه، لكن وفقاً لما ذكره هنري مانس، المحرر بجريدة Financial Times، هناك عدد متزايد من الشركات التي تبرر تقدمها التكنولوجي، على أساس أن "إخفاء الهوية كان مجرد مرحلة في الوجود الإنساني".

الحرب التجارية: الصين تعتدي على الولايات المتحدة بهيمنتها على التصدير

فايننشال تايمز

هددت الحرب التجارية المستعرة بين الولايات المتحدة والصين بخروج الأمور عن نطاق السيطرة الانتقامية قبل ظهور علامات تراجع التصاعد أخيراً في نهاية العام. وترسم هذه الخريطة المصورة صورة صارخة للإنجازات التي حققتها الصين بالتجارة العالمية منذ انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية في عام 2000. ووصف أحد المحللين عام 2019 بأنه عام "ذروة الصين".

الانتخابات الأمريكية: الناخبون يشعرون بالهزة الاقتصادية

فايننشال تايمز

من المتوقع أن تهيمن الانتخابات الأمريكية على التغطية الإخبارية في عام 2020. وبدلاً من التنبؤ بالفائز، فإن استطلاع رأي جديد أجرته صحيفة Financial Times ومؤسسة Peterson الامريكية حول المعنويات الاقتصادية للناخبين الأمريكيين، يشير إلى بعض المناقشات التي ستظهر في الحملة الانتخابية، إذ يرى ثلثا المواطنين الأمريكيين أن تولي ترامب للرئاسة لم يحسّن أوضاعهم.

الأرض الهشة: النموذج المغناطيسي العالمي المتغير

فايننشال تايمز

أخيراً، كشف علماء الجيولوجيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن الشمال القطبي المغناطيسي، وهو نقطة على سطح الأرض يكون عندها المجال المغناطيسي للكوكب متجهاً رأسياً إلى أسفل،  يتحرك بمعدل غير مسبوق يبلغ 50 كيلومتراً في السنة. وأكد آخر تحديث للنموذج المغناطيسي العالمي، أن المجال المغناطيسي للكوكب في حالة ضعف؛ وهو ما قد يؤدي في النهاية إلى انعكاس كامل بالمجال. في ظل هذا السيناريو، ستتعرض الأرض للإشعاع الشمسي والكوني الضار، وهو ما يخرب الحياة الأرضية. ومع دخولنا العقد الجديد باحثين عن أي علامات تدعو إلى التفاؤل في عالم يتسم بانعدام اليقين، سيكون من دواعي الشعور ببعض الارتياح معرفة أن الخبراء يرون أن فرص تحقق هذه الكارثة على وجه التحديد لا تزال بعيدة، على الأقل خلال القرون القليلة القادمة.

تحميل المزيد