هيثم بن طارق.. السلطان العُماني التاسع الذي أوصى سلفه قابوس به، إليك كل ما نعرفه عنه

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/11 الساعة 08:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/16 الساعة 13:02 بتوقيت غرينتش

أدّى السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد اليمين القانونية سلطاناً تاسعاً لعُمان، في انتقال سلس للسلطة، إثر الكشف عن وصية السلطان الراحل قابوس بن سعيد، الذي توفّي فجر السبت.

والسلطان الجديد هو ابن عم نظيره الراحل، ويعود أصله للمؤسس الأول للدولة البوسعيدية (الإمام أحمد بن سعيد ) عام 1741م، الذي تتولى أسرته حكم البلاد، وتعد من أقدم الأسر العربية الحاكمة بصورة متواصلة.

وأدى هيثم بن طارق آل سعيد اليمين القانونية أمام مجلس عمان في جلسته الطارئة، صباح السبت، سلطاناً لعمان، وذلك بموجب النظام الأساسي للدولة.

مناصب وزارية عدة

ووفق إعلام محلي، سبق أن تولّى السلطان الجديد العديدَ من المناصب، حيث كان رئيسَ اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية "عمان 2040″، ووزيراً للتراث والثقافة منذ فبراير/شباط 2002، حتى 10 يناير/كانون الثاني 2020.

كما شغل العديد من المناصب في وزارة الخارجية، ومنها الأمين العام، ووكيل الوزارة للشؤون السياسية ووزير مفوض.

فبعد تخرجه في جامعة أكسفورد سنة 1979، تابَعَ دراساته العليا بكلية بيمبروك، وتدرّج هيثم في مناصب عديدة في الدولة العمانية.

عاشق لكرة القدم

ويُعرف عن هيثم أنه من محبي رياضة كرة القدم، تولّى رئاسة الاتحاد العماني لكرة القدم في الفترة من 1983 إلى 1986، وترأس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الثانية، التي أقيمت في مسقط 2010.

وهو من مواليد العام 1954، وعمل في بعض الأحيان مبعوثاً خاصاً للسلطان قابوس بن سعيد.

انتقل بن طارق من قطاع الرياضة للمجال الدبلوماسي سنة 1986، حيث تولّى منصب وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ثماني سنوات (1986-1994).

وفي سنة 1994، عيّنه السلطان قابوس أميناً عاماً لوزارة الخارجية، قبل أن يُعين سنة 2002 وزيراً للتراث والثقافة، وهو المنصب الذي بقي فيه حتى تنصيبه سلطاناً لعمان في 11 يناير/كانون الثاني 2020.

عائلته 

وعلى خلاف السلطان الراحل، الذي لم يكن لديه أولاد أو أشقاء يرثون العرش، فالسلطان الجديد هيثم بن طارق بن تيمور لديه 4 أولاد، بينهم بنتان.

ووفق جريدة الرؤية العمانية، فلدى السلطان الجديد: ذي يزن، بلعرب، وثريا، وأميمة، وزوجته عهد بنت عبدالله بن حمد البوسعيدية، وأمه شوانة بنت حمود بن أحمد البوسعيدية. وإخوة السلطان الجديد ثمانية، هم: طلال، وأسعد، وقيس، وشهاب، وأدهم، وفارس، وكاملة، وأمل.

قابوس أوصى به

وجاءت تسميته سلطاناً للبلاد عقب دعوة مجلس الدفاع العماني، العائلة المالكة لتحديد خليفة السلطان قابوس، الذي حكم البلاد لنحو خمسة عقود. وبحسب البيان الرسمي فإن "مجلس العائلة المالكة انعقد وقرّر عرفاناً وامتناناً وتقديراً للمغفور له بإذن الله، السلطان قابوس بن سعيد، وبقناعة راسخة، تثبيت من أوصى به السلطان في وصيته".

وأضاف بيان مجلس الدفاع: "عليه أوكل مجلس العائلة المالكة لمجلس الدفاع القيام بفتح الوصية، وفقاً لما نصّت عليه المادة السادسة من النظام الأساسي للدولة، واتخاذ الإجراءات لتثبيت مَن أوصى به السلطان، بالتنسيق مع مجلس العائلة المالكة".

وتابع: "تشرّف المجلس بحضور أفراد العائلة المالكة (لم يُسمّهم) شهوداً كراماً على الإجراءات"، وقال المجلس إنه "نال شرف فتح الوصية وقراءتها بشكل مباشر على جميع الحاضرين الكرام".

وبموجب المادة (6) من النظام الأساسي للدولة، يقوم مجلس العائلة المالكة، خلال ثلاثة أيام من شغور منصب السلطان، بتحديد مَن تنتقل إليه ولاية الحكم، فإذا لم يتفق مجلس العائلة على اختيار سلطان للبلاد، قام مجلس الدفاع بالاشتراك مع رئيسَي مجلس الدولة ومجلس الشورى ورئيس المحكمة العليا وأقدم اثنين من نوابه بتثبيت مَن أشار به السلطان فـي رسالته إلى مجلس العائلة.

ما هو شكل نظام الحكم في عمان؟

نظام الحكم في سلطنة عمان، وفق المادة (5)، "سلطاني وراثي في الذكور من ذرية السيد تركي بن سعيد بن سلطان، ويشترط فيمن يختار لولاية الحكم من بينهم أن يكون مسلما رشيدا عاقلا وابنا شرعيا لأبوين عمانيين مسلمين".

ووصف التلفزيون العماني، في تغطيته لجنازة السلطان قابوس ما حدث بأنه "انتقال سلس" للسلطة. وحضر السلطان الجديد مراسم تشييع جنازة سلفه قابوس بن سعيد، وسط احتفاء رسمي به.

تحميل المزيد