فشل أمني قاتل يُفشي أسرار قاعدة بنيامينا التي ضربها حزب الله! تحقيق لـ”عربي بوست” يُظهر كيف كشفت إسرائيل موقع جنودها بدقة

عربي بوست
تم النشر: 2024/10/14 الساعة 18:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/10/14 الساعة 18:26 بتوقيت غرينتش
قاعدة بنيامينا التي استهدفها "حزب الله" - عربي بوست

يكشف تحقيق لـ"عربي بوست" عن كمية كبيرة من المعلومات العسكرية الحساسة التي نشرها جيش الاحتلال وجنوده على شبكات التواصل، عن قاعدة بنيامينا جنوب حيفا، قبل أن يستهدفها "حزب الله" اللبناني بمسيّرة قاتلة ضربت صالة الطعام التي تواجد بها عشرات الجنود، وتُبيِّن المعلومات التي توصلنا إليها كيف ارتكب الاحتلال خطأً وفشلاً أمنياً فادحاً بكشفه تفاصيل مهمة عن القاعدة. 

وكانت مسيّرة لـ"حزب الله" قد استهدفت الأحد، 14 أكتوبر 2024، قاعدة عسكرية تتبع للواء "جولاني"، ونجحت المسيرة في تجاوز الدفاعات الجوية وقتل 4 جنود وإصابة 61 آخرين بينهم 8 بجروح خطرة، وهو أعلى معدل إصابات جماعي في صفوف جيش الاحتلال خلال يوم واحد منذ أكتوبر 2023. 

التحقيق الذي أجريناه أوصلنا إلى معلومات حساسة متاحة للعامة على شبكات التواصل، وتُساعد في تحديد موقع القاعدة العسكرية، وأجزائها المختلفة، والمكان الذي يقصده الجنود عادة لتناول الطعام، إضافة إلى وصولنا إلى صور وفيديوهات قديمة تظهر نفس المطبخ الذي تم استهدافه، ونفس أروقة القاعدة التي ظهرت في فيديوهات بعد الاستهداف وكانت ممتلئة بدماء جنود الاحتلال. 

موقع قاعدة بنيامينا

تُسمى القاعدة التي استهدفها "حزب الله"، بـ"قاعدة ريغافيم"، وتبلغ مساحتها نحو 8 كيلومترات مربعة، وتبعد القاعدة عن وسط مدينة حيفا نحو 30 كيلومتراً، وعن مستوطنة "ريغافيم" 2.2 كيلومتر، وفي جنوب القاعدة توجد قرية "كفر قرع" وتبعد عنها 2.6 كيلومتر. 

قاعدة بنيامينا
قاعدة بنيامينا (ريغافيم) التي هاجمها حزب الله – Arc Map
قاعدة بنيامينا
تبعد قاعدة بنيامينا عن وسط مدينة حيفا نحو 30 كيلومتراً – عربي بوست

من خلال البحث عن القاعدة، أظهرت المعلومات أن قاعدة "ريغافيم" مُخصصة لتدريب قوات "لواء جولاني" من جميع المستويات، بدءًا من التدريب الأساسي وصولًا إلى تدريب قوات المظليين والقوات الخاصة.

قاعدة بنيامينا
يظهر موقع قاعدة بنيامينا ومعلومات تفصيلية عنها على مواقع مفتوحة المصدر للخرائط – عربي بوست

ويَتضمن ملف تعريفي للقاعدة على موقع جيش الاحتلال تفاصيل عدة عن أجزاء "قاعدة ريغافيم"، ومن بين ما يذكره الجيش أن القاعدة تتضمن 3 قاعات للطعام، ومبنى للتدريب، وميادين رماية، وملاعب رياضية، وكنيس يهودي.

كذلك يشير موقع الجيش إلى أن المبنى يضم مباني مُقسمة للكتائب المنضوية تحت لواء "جولاني"، وهي الكتائب "51، و12، و13″، إضافة إلى وحدة استطلاع "إيجوز" التابعة للواء. 

فيديوهات تكشف تفاصيل عن "قاعدة بنيامينا (ريغافيم)"

وجدنا على شبكات التواصل الاجتماعي عددًا من الفيديوهات من داخل القاعدة، بعضها نُشرت عبر حسابات ومواقع يُديرها الجيش الإسرائيلي بنفسه، وأخرى نُشرت من قِبَل جنود على حسابات متفرقة في يوتيوب و"تيك توك". 

قارنّا بين اللقطات الظاهرة في الفيديوهات المنشورة على شبكات التواصل للقاعدة قبل استهدافها، وبين اللقطات التي ظهرت في الفيديوهات التي نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية عن القاعدة بعد استهدافها، وساعد ذلك في التأكد من أنها القاعدة المستهدفة، والتعرّف أيضًا على أجزائها المختلفة. 

في البداية، وجدنا مقطع فيديو تفصيلي عن القاعدة العسكرية، منشور على موقع تجنيد تابع للجيش الإسرائيلي، واسمه "mitgaisim"، ونشر الموقع الفيديو للترويج للتجنيد في صفوف قوات "جولاني"، وكان لافتًا أن الموقع حدد خرائط Google Maps موقع قاعدة "ريغافيم" العسكرية.

موقع تابع لجيش الاحتلال يحدد بشكل واضح موقع قاعدة بنيامينا (ريغافيم) – عربي بوست

يتضمن الفيديو لقطات من بداية الدخول إلى "قاعدة ريغافيم"، مرورًا بساحتها العامة، وأماكن التدريب والرماية، وصولًا إلى تصوير موقع "الكنيس"، ومعالم أخرى بارزة في موقع القاعدة وتساعد في التعرف عليها وتحديد موقعها. 

من بين اللقطات المُتضمنة في الفيديو، مكان صالة الطعام المخصصة للجنود، وهي نفس المكان الذي استهدفته مسيّرة "حزب الله". 

قاعدة بنيامينا
الفيديو الذي نشره الجيش الإسرائيلي يظهر بالتفاصيل مهمة كل مبنى داخل قاعدة بنيامينا – عربي بوست

على موقع "تيك توك" نشر موقع التجنيد "mitgaisim" أيضًا، مقطع فيديو يظهر بشكل واضح مواقع الأبنية ومسمياتها داخل "قاعدة ريغافيم"، ومن بين اللقطات، يظهر ذات الموقع الذي عرضته فيديوهات إسرائيلية للقاعدة بعد استهدافها، وهو الموقع الذي كان يتم من خلاله إخلاء الجرحى المصابين بمسيّرة "حزب الله". 

قاعدة بنيامينا
@mitgaisim_meitav

מי יודע מה מייחד את תג היחידה של גולני? 🤎

♬ גולני שלי-1998 – יהורם גאון

في فيديو آخر نشره حساب "قسم التكنولوجيا واللوجستيات" التابع للجيش الإسرائيلي على موقع "تيك توك"، يوم 15 يونيو/حزيران 2022، يظهر جندي إسرائيلي وهو يتجه نحو صالة الطعام في قاعدة "ريغافيم"، وتظهر لقطات في الفيديو صالة الطعام المستهدفة التي استهدفها "حزب الله". 

تأكدنا من أن صالة الطعام الظاهرة في الفيديو هي نفسها المُستهدفة، من خلال مقارنة الأدلة البصرية الموجودة في الفيديو المنشور على "تيك توك"، والفيديو الذي نشرته وسائل إعلام إسرائيلية للصالة بعد الاستهداف. 

أظهرت المقارنة أن موقع صالة الطعام هو نفس موقع الصالة الذي حددناه في الفيديو السابق، إضافة إلى تطابق ألوان طاولات الطعام، وشكل سقف وإنارة الصالة، إضافة إلى تطابق شكل الشبابيك والصور المعلقة عليها.

@idf.atal בא"ח גולני היה נדיר!🔥מוזמנים לרשום לנו את היעד הבא ונגיע 🤩 #אטל #צהל #אוכלבצהל #אוכלצבאי #באחגולני #גולני ♬ Sunny Day – Ted Fresco

من الفيديوهات الأخرى لقاعدة "ريغافيم" التي نشرها جيش الاحتلال بنفسه، فيديو يظهر ليس فقط الموقع الجغرافي للقاعدة، بل يصور حتى الأماكن المخصصة لنوم الجنود. 

عثرنا في بحثنا أيضاً على صور سابقة لصالة الطعام في قاعدة "ريغافيم"، وبحسب ما أظهرته الصور، فإنه من المعتاد أن يتجمع عشرات الجنود في وقت واحد لتناول الطعام في نفس المكان. 

الصورة على اليسار، تعود للعام 2022 لنفس المطعم الذي استهدفته مسيّرة "حزب الله" – عربي بوست

الصورتان التاليتان لصالة الطعام في "قاعدة ريغافيم" نشرتهما صحيفة "يديعوت أحرنوت" يوم 21 نوفمبر 2021، ويظهر فيها عدد من جنود "جولاني" بداخلها، والثانية نشرها موقع israelinfo يوم 18 أبريل/نيسان 2023 للنفس الصالة.

جنود في مطعم بـ"قاعدة بنيامينا" – يديعوت أحرنوت
جنود في مطعم بـ"قاعدة بنيامينا" – israelinfo 

وفي فيديو آخر عثرنا عليه خلال البحث عن المحتوى الذي ينشره جنود الاحتلال عن قاعدة "ريغافيم"، وجدنا مقطعًا يظهر عددًا من المجندات وهنّ يرقصن داخل ممرات القاعدة، وهي نفس الممرات التي ظهرت في مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام إسرائيلية وظهر فيه أحد أروقة القاعدة ممتلئًا بدماء الجنود الجرحى جراء استهدافهم بمسيّرة "حزب الله". 

ممر داخل قاعدة بنيامينا (الصورة اليمين من فيديو على تيك توك)، والصورة اليسار للممر بعد استهداف "حزب الله" للقاعدة – عربي بوست
@taagad1 עומר אדם תאגד 1 מאחורייך #חובשיםקרביים #תאגד1 #באחגולני #foryou #גולני #גולנישלי #אשבאדמה #עומראדם #פוריו ♬ original sound – 🎶

وتشير المعلومات والفيديوهات والصور المنشورة  في شبكة الإنترنت، من قبل الحسابات الرسمية لجيش الاحتلال أو جنوده عن "قاعدة ريغافيم"، إلى فشل المؤسسة العسكرية لجيش الاحتلال في كبح جماح جنودها من نشر يومياتهم العسكرية داخل القطع العسكرية، كما يفعلون بشكل دوري خلال مشاركتهم في حربهم على غزة التي بدأت يوم 7 أكتوبر 2023 والمستمرة حتى اليوم. 

وتمثل المعلومات المنشورة عاملاً مساعداً لرصد أنشطة القواعد العسكرية لجيش الاحتلال، الذي يفرض رقابة عسكرية صارمة على كل ما يخص الحرب على غزة، وعلى خسائره البشرية، إضافة للخسائر المادية العسكرية الناجمة عن المعارك، أو الخسائر المادية المدنية الناتجة عن إطلاق الصواريخ على الأراضي المحتلة. 

وبدأت وسائل إعلام إسرائيلية في توجيه انتقادات للجيش بسبب كثرة المعلومات المنتشرة عن القاعدة على شبكة الإنترنت، ودعا إسرائيليون أيضاً على شبكات التواصل إلى فتح تحقيق فيما اعتبروه فشلاً أمنياً كبيراً.

وعقب موجة غضب إسرائيلية ناجمة عن مهاجمة "حزب الله" للقاعدة العسكرية، كشف تحقيق إسرائيلي في انفجار المسيّرة أنها "ضللت سلاح الجو" الذي فقد الاتصال بها وظن أنها تحطمت ذاتيا بسبب تحليقها على ارتفاع منخفض، بحسب ما ذكرته إذاعة جيش الاحتلال.

وقالت الإذاعة: "يكشف تحقيق أولي أجراه سلاح الجو أن حزب الله أطلق هجوما مشتركا بثلاث طائرات مسيرة وقذائف صاروخية وثلاثة صواريخ دقيقة على حيفا بشكل متزامن"، مضيفةً أنه "وفق نتائج التحقيق، اعترضت البحرية الإسرائيلية والقبة الحديدية طائرتين مسيرتين، أما الطائرة الثالثة فُقد الاتصال بها عندما كانت شمال شرق مدينة عكا".

وبشأن الميزات القتالية للمسيرة، أوضح سلاح الجو الإسرائيلي، أنها من طراز "شاهد 107″، برأس حربي يزن بين 3 و5 كيلوغرامات، وتعمل باستخدام نظام تحديد المواقع، ولكن "حزب الله لم يوجه المسيرة عن بعد، بل تمت تغذيتها مسبقا بمسار الرحلة والموقع الدقيق".

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول 2024 وسعت إسرائيل نطاق الحرب التي تشنها غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لتشمل لبنان بشن غارات جوية طالت العاصمة بيروت، بالإضافة إلى عمليات توغل بري في الجنوب.

تحميل المزيد