خرائط وبيانات ملاحية ترصد 77 خرقاً إسرائيلياً لأجواء لبنان ومصر والأردن وسوريا منذ تهديد إيران بالرد على اغتيال هنية

عربي بوست
تم النشر: 2024/08/15 الساعة 14:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/15 الساعة 14:36 بتوقيت غرينتش
الخروقات الجوية الإسرائيلية فوق دول عربية منذ التهديد الإيراني بالرد/ عربي بوست

رصد "عربي بوست" من خلال بيانات ملاحية، الخروقات الإسرائيلية لأجواء بلدان عربية عدة، هي مصر والأردن وسوريا ولبنان، منذ التهديد الإيراني بالرد على "إسرائيل" بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

الفترة التي جرى رصدها للبيانات المتعلقة بالخروقات الجوية الإسرائيلية، هي ما بعد اغتيال هنية 31 يوليو/تموز 2024، وحتى تاريخ نشر هذا التقرير في 15 أغسطس/آب 2024.

الخروقات الجوية الإسرائيلية

تبين أن هناك ما مجموعه 77 اختراقاً قام به الاحتلال الإسرائيلي باستخدام 20 طائرة عسكرية لمهام الاستطلاع، من أربع أنواع طائرات مختلفة، مقارنة بـ10 طائرات قامت بنحو 55 اختراقاً قبل 15 يوماً من التهديد الإيراني، بزيادة نحو 40% في الخروقات التي يمكن رصدها دون إخفاء لإشارة الملاحة ومسار الطائرة.

وجاءت الخروقات الجوية الإسرائيلية كالتالي:

  • الأردن: 38 مرة في 8 أيام مختلفة.
  • مصر: 24 مرة في 6 أيام مختلفة.
  • لبنان: 11 مرة في 5 أيام مختلفة.
  • سوريا: 3 مرات في يومين.
التسلسل الزمني لـ الخروقات الجوية الإسرائيلية بحسب الدول/ عربي بوست
التسلسل الزمني لـ الخروقات الجوية الإسرائيلية بحسب الدول/ عربي بوست

الطائرات العسكرية الإسرائيلية النشطة

بحسب بيانات الطائرات التي جرى رصدها، فهي 4 أنواع من الطائرات العسكرية الإسرائيلية:

1- طائرة GULFSTREAM 5

هي طائرة نفاثة كبيرة طويلة المدى، أمريكية الصنع، تستوعب 18 شخصاً، ويمكن استخدامها كمراكز للقيادة الجوية ومختبرات بحثية ووسائل نقل آمنة لكبار الشخصيات، كما أنها تستخدم في مهام مكافحة الإرهاب والاستجابة للكوارث، بحسب الموقع الرسمي للشركة المصنعة "GULF".

تمكن "عربي بوست" من رصد 3 طائرات للاحتلال من هذا النوع نشطت فوق أراضي دول عربية منذ بدء التهديد الإيراني بالرد على اغتيال هنية، وهي:

(452 صاحبة الترميز الدولي ICAO رقم 738a69)، و(537 صاحبة الترميز الدولي ICAO رقم 738a4c)، و(676 صاحبة الترميز الدولي ICAO رقم 738a49).

خروقات جوية إسرائيلية بطائرات غولف/ ADS-b
خروقات جوية إسرائيلية بطائرات غولف/ ADS-b

2- طائرة BOEING 707-300

هي طائرة عسكرية إسرائيلية، تختص بالنقل ومهام أنظمة الإنذار المبكر للمخاطر، والتزود بالوقود جواً، والنقل، وللمهام الاستطلاعية، بحسب شركة "All Clear" الأمريكية، التي تقدم خدمات الصيانة والتشغيل للطائرات العسكرية.

وبحسب البيانات الملاحية التي تم رصدها، فإن 3 طائرات من هذا النوع قامت بالتحليق فوق أراض عربية منذ التهديد الإيراني بالرد على اغتيال هنية.

وهذه الطائرات هي تحمل الأرقام: (260 صاحبة الترميز الدولي ICAO رقم 738a43)، و(272 صاحبة الترميز الدولي ICAO رقم 738a01)، و(295 صاحبة الترميز الدولي ICAO رقم 738b42).

أنواع من طائرات بوينغ يستخدمه سلاح الجو الإسرائيلي للأغراض العسكرية/ عربي بوست
أنواع من طائرات بوينغ يستخدمه سلاح الجو الإسرائيلي للأغراض العسكرية/ عربي بوست

3- طائرة BEECHCRAFT T-6 Texan 2

طائرة عسكرية إسرائيلية، تستخدم لمهام الاستطلاع وتدريب الطيارين ومهام أمن الحدود، ولديها معدات خاصة تمكنها من كشف مسارات الهجمات الجوية، بحسب موقع القوات الجوية الأمريكية.

الطائرة أمريكية الصنع، صغيرة تحتمل راكبين فقط، بمحرك توربيني نفاث واحد، ويمكنها حمل أجهزة الاستشعار والرصد والأسلحة الهجومية.

وهذا النوع من الطائرات كان الأكثر استخداماً من الاحتلال في مهام الاستطلاع التي شملت دولاً عربية، بحسب رصد "عربي بوست"، إذ بلغ عدد هذه الطائرات المستخدمة منذ 31 يوليو/تموز 2024، 13 طائرة، وهي:

طائرات BEECHCRAFT T-6 Texan 2 الإسرائيلية/ ADS-b
طائرات BEECHCRAFT T-6 Texan 2 الإسرائيلية/ ADS-b

4- طائرة LOCKHEED C-130 Hercules

وهي طائرة عسكرية لنقل الجند ومهام الاستطلاع، أمريكية الصنع، بأربع محركات توربينية، بحسب موقع القوات الجوية الأمريكية "Air Force".

ورصد "عربي بوست" من خلال برامج تتبع الملاحة الجوية، طائرة واحدة من هذا النوع استخدمها الاحتلال منذ اغتيال هنية 31 يوليو/تموز 2024، وهي تحمل رقم تسجيل 522 وصاحبة الترميز الدولي، ICAO رقم 738a91.

وتركز نشاطها في كل من سوريا والأردن ولبنان.

مسار طائرة LOCKHEED C-130 Hercules خلال شهر أغسطس 2024/ ADS-b
مسار طائرة LOCKHEED C-130 Hercules خلال شهر أغسطس 2024/ ADS-b

التسلسل الزمني للخروقات الإسرائيلية

تستند المعلومات المذكورة في هذا التقرير، للبيانات الملاحية باستخدام موقع "adsbexchange" العالمي لتتبع الطائرات، والتي يتبين من خلالها عدد الخروقات وتاريخها ومسار كل طائرة إسرائيلية مشمولة في عملية الرصد.

الجدير ذكره في هذا الصدد، أن بعض البيانات تتأثر بعمليات تشويش والتلاعب في إشارات النظام الملاحي الجوي العالمي (GPS)، بالإضافة إلى تأثرها أيضاً ببعض الأعطال، إلى جانب إخفاء بعض الطائرات أنشطتها الخاصة، التي يصعب رصدها، وكل ذلك ينذر عادة بمخاطر على حياة المدنيين.

وتالياً خريطة لمستوى التشويش على الرادار بحسب آخر رصد لموقع "ads-b".

خريطة التشويش على الرادار فوق الأراضي المحتلة وسوريا والأردن ومصر ولبنان/ ADS-b
خريطة التشويش على الرادار فوق الأراضي المحتلة وسوريا والأردن ومصر ولبنان/ ADS-b

يشار إلى أن أنظمة تحديد المواقع تُعد جزءاً من النظام العالمي للملاحة الجوية، الذي يتضمن جميع الأنظمة العالمية للملاحة عبر الأقمار الصناعية.  

وتالياً نشاط الطائرات العسكرية الإسرائيلية فوق كل من مصر والأردن ولبنان وسوريا:

الخروقات الجوية الإسرائيلية بحسب الطائرة العسكرية/ عربي بوست
الخروقات الجوية الإسرائيلية بحسب الطائرة العسكرية/ عربي بوست
التسلسل الزمني للخروقات الإسرائيلية بحسب الطائرة/ عربي بوست
التسلسل الزمني للخروقات الإسرائيلية بحسب الطائرة/ عربي بوست

يذكر أن إيران تهدد "إسرائيل" بعد اغتيالها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس هنية في طهران، خلال زيارته لها، دون أن تحدد موعداً أو طريقة للرد، في حين أنها سبقت أن وجهت ضربات صاروخية وبالمسيرات على الاحتلال في أبريل/نيسان 2024، بعد نحو أسبوعين على الاستهداف الإسرائيلي مبنى قنصلياً لإيران في دمشق.

وسبق أن أكد الأردن عدم سماحه لكل من إيران وإسرائيل باستخدام أجوائه في الصراع بينهما، في حين يقدم لبنان سنوياً شكاوى إلى مجلس الأمن بما يتعلق بالخروقات الجوية الإسرائيلية المستمرة لأجوائه، كما أن الاحتلال يقوم باستهدافات متكررة داخل سوريا، أما مصر لم يسبق أن تحدثت عن السماح للطائرات العسكرية الإسرائيلية بالتحرك في أجوائها.

تحميل المزيد